الموقف العربى والدولى من حريق المسجد الأقصى عام 1969م/1389هــ إعداد د/ محمد السعودى إبراهيم, مدرس التاريخ الحديث والمعاصر کلية اللغة العربية - جامعة الأزهر – فرع الزقازيق ( العدد السابع والثلاثون الجزء الأول 2018م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التاريخ الحديث والمعاصر کلية اللغة العربية - جامعة الأزهر – فرع الزقازيق

المستخلص

ملخص البحث
على الرغم من مرور ما يقرب من نصف قرن على إشعال النيران فى المسجد الأقصى المبارک، ومع ذلک لا زالت تلک النيران تشتعل فى أولى القبلتين وثانى المسجدين وثالث الحرمين، فکل يوم يواجه الفلسطينيون المرابطون اقتحامات بالمسجد الأقصى وانتهاکات من قبل اليهود، إلى جانب الحفريات التى تتم أسفل المسجد الأقصى بزعم البحث عن الهيکل المزعوم .
وعمومًا لم تمر على المسجد الأقصى فترة عصيبة کالتى جرت فى يوم الخميس الموافق 21/8/1969م/ 8 جمادى الآخرة 1389هـ، حين أقدم مهاجر -استرالى مسيحى- إلى إسرائيل ويدعى "مايکل دينيس روهان" على إشعال النار عمدًا فى المسجد الأقصى المبارک .
وکان ذلک ضمن سلسلة من الإجراءات التى قام بها الاحتلال الإسرائيلى، بهدف طمس الهوية الحضارية الإسلامية لمدينة القدس، کما کانت خطوة يهودية فعلية على طريق بناء الهيکل اليهودي المزعوم مکان المسجد الأقصى .
وکان من تداعيات هذا الاعتداء عقد أول مؤتمر قمة إسلامى فى المغرب، وأدى ذلک فيما بعد إلى تأسيس "منظمة المؤتمر الإسلامى"، والتى تضم فى عضويتها جميع الدول الإسلامية .
وقد تشابهت ردود الأفعال فى معظم الدول الإسلامية سواء فى التعبير عن الغضب أو فى اتهام إسرائيل بإحراق المسجد، والمطالبة بتوحيد القوى لتحرير المقدسات الإسلامية، إلا أن النظم الحاکمة کان صوتها أضعف، واکتفت بالتعاون فقط فى مجالات العمل السياسى بدلاً من تحمل خطر التدخل العسکرى المباشر أو المساعدة بالمال، ولم يفعلوا شىء فعلى سوى إطلاق حملة سياسية شملت الدعوة لقمم عربية وإسلامية والتوجه إلى مجلس الأمن .  
إلا أنه کان ينبغى اعتبار محاولة إحراق المسجد الأقصى وما يمثله هذا المسجد من رمزية دينية ووطنية إرهابًا مفتوحًا لم يسقط بالتقادم، يأتى فى سياق الحرب المفتوحة على المساجد والکنائس ومحاولات فرض التقسيم الزمانى والمکانى فى الأقصى .
وقد جاء هذا البحث فى مقدمة، وخمسة محاور، وخاتمة، تناول المحور الأول منه ظروف وملابسات الحريق، أما المحور الثانى فقد تناول رد الفعل العربى والعالمى جراء هذا العدوان، أما المحور الثالث فقد خصص للحديث عن موقف جامعة الدول العربية تجاه هذا العدوان، أما المحور الرابع فقد تناول الحديث عن مؤتمر القمة الإسلامى الأول والذى عقد على إثر هذا العدوان، أما المحور الخامس والأخير فقد خصص لموقف مجلس الأمن والمناقشات التى تمت فيه حول هذا الاعتداء؛ أما الخاتمة فقد احتوت على أهم ما توصل إليه البحث من نتائج .


Abstract
Although nearly half a century has passed since the Al-Aqsa Mosque was set ablaze, these flames still flare up in this blessed mosque, the first of the two Qiblas “Muslims’ direction of Prayers” and the second of the two holy mosques and the third of Muslims’ holy shrines. The resident Palestinians have been suffering everyday intrusions and violations against Al-Aqsa Mosque by the Jews. In addition, there are many acts of excavations under Al-Aqsa Mosque on the pretext of looking for the alleged Solomon’s temple.
In general, the worst period of time experienced by Al-Aqsa Mosque is that one which took place on Thursday, 21/8/1969 A.D. (corresponding to 8 Jumada II, 1389 A.H.), when Michael Denis Rohan, an Australian-Christian immigrant to Israel, deliberately set fire to the blessed Al-Aqsa Mosque.
This was part of a series of measures taken by the Israeli occupation with a view to obliterating the Islamic cultural identity of the city of Jerusalem. It was also an actual Jewish step on the road of constructing the alleged Jewish temple in the place of Al-Aqsa Mosque.
One of the consequences of this attack was convening the first Islamic summit in Morocco, which resulted in the establishment of the “Organization of the Islamic Conference”, whose membership comprises all Islamic countries.
Reactions of most Muslim countries have been similar in expressing anger, accusing Israel of burning the mosque, and calling for the unification of forces to liberate the Islamic sanctities. However, their ruling regimes’ reactions were weaker enough to be restricted to cooperation in the areas of political work rather than taking the risk of direct military intervention or financial support. They did nothing actual but launching a political campaign that included calling for Arab and Islamic summits and addressing the Security Council.
However, the attempt to burn Al-Aqsa Mosque with its religious and national symbols should have been considered an act of long-standing terrorism that is not subject any statute of limitations. It should be addressed within the context of the open war against mosques and churches and the attempts to impose temporal and spatial division in Al-Aqsa Mosque.
 

نقاط رئيسية

مقدمة

على الرغم من مرور ما یقرب من نصف قرن على إشعال النیران فى المسجد الأقصى المبارک، ومع ذلک لا زالت تلک النیران تشتعل فى أولى القبلتین وثانى المسجدین وثالث الحرمین، فکل یوم یواجه الفلسطینیون المرابطون اقتحامات بالمسجد الأقصى وانتهاکات من قبل الیهود، إلى جانب الحفریات التى تتم أسفل المسجد الأقصى بزعم البحث عن الهیکل المزعوم .

وعمومًا لم تمر على المسجد الأقصى فترة عصیبة کالتى جرت فى یوم الخمیس الموافق 21/8/1969م/ 8 جمادى الآخرة 1389ه، حین أقدم مهاجر -استرالى مسیحى- إلى إسرائیل ویدعى "مایکل دینیس روهان" على إشعال النار عمدًا فى المسجد الأقصى المبارک .

وعلى الرغم من أن الدلائل وآثار الحریق کانت تشیر إلى تورط مجموعة کاملة فى الجریمة، وأن هناک شرکاء آخرین مع "روهان"، إلا أن قوات الاحتلال الإسرائیلى لم تجر تحقیقًا فى الحادث، ولم تحمل أحد مسئولیة ما حدث، وأغلقت ملف القضیة بعد أن اکتفت باعتبار الفاعل "مختل عقلیًا" .

وکان ذلک ضمن سلسلة من الإجراءات التى قام بها الاحتلال الإسرائیلى، بهدف طمس الهویة الحضاریة الإسلامیة لمدینة القدس، کما کانت خطوة یهودیة فعلیة على طریق بناء الهیکل الیهودی المزعوم مکان المسجد الأقصى .

هذا وقد غطت الاضرابات مناطق کثیرة من العالم الإسلامى الذى اجتاحته المظاهرات ضد جریمة إحراق المسجد الأقصى، وقد ظلت الآثار المترتبة على هذا الحریق محل بحث المسئولین فى معظم عواصم الدول العربیة والإسلامیة ، کما تزاید استنکار العواصم الدولیة لهذا الجرم على لسان کبار المسئولین فیها، وفى الوقت نفسه تزایدت الدعوة لإجراء تحقیق دولى فى الجریمة یوضح مدى مسئولیة إسرائیل فى هذه الجریمة وینزل العقاب بمرتکبیها، کما تزاید التأیید لعروبة القدس بعدما تأکد لأغلبیة دول العالم مدى الجرم الذى وقع على الأراضى المحتلة نتیجة للإحتلال الإسرائیلى .

وکان من تداعیات هذا الاعتداء عقد أول مؤتمر قمة إسلامى فى المغرب، وأدى ذلک فیما بعد إلى تأسیس "منظمة المؤتمر الإسلامى"، والتى تضم فى عضویتها جمیع الدول الإسلامیة .

وقد تشابهت ردود الأفعال فى معظم الدول الإسلامیة سواء فى التعبیر عن الغضب أو فى اتهام إسرائیل بإحراق المسجد، والمطالبة بتوحید القوى لتحریر المقدسات الإسلامیة، إلا أن النظم الحاکمة کان صوتها أضعف، واکتفت بالتعاون فقط فى مجالات العمل السیاسى بدلاً من تحمل خطر التدخل العسکرى المباشر أو المساعدة بالمال، ولم یفعلوا شىء فعلى سوى إطلاق حملة سیاسیة شملت الدعوة لقمم عربیة وإسلامیة والتوجه إلى مجلس الأمن .  

إلا أنه کان ینبغى اعتبار محاولة إحراق المسجد الأقصى وما یمثله هذا المسجد من رمزیة دینیة ووطنیة إرهابًا مفتوحًا لم یسقط بالتقادم، یأتى فى سیاق الحرب المفتوحة على المساجد والکنائس ومحاولات فرض التقسیم الزمانى والمکانى فى الأقصى .

الأمر الذى تطلب ضرورة التطرق إلى معرفة ظروف وملابسات الحریق، ورد الفعل العربى والدولى تجاه هذا الاعتداء .

وقد اعتمد هذا البحث على الوثائق البریطانیةForeign and Commonwealth Office "F.O.C" بالإضافة إلى وثائق الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولى، وغیرها من الوثائق المنشورة وغیر المنشورة "عربیة وأجنبیة"، وعدد من المصادر والمراجع .

وقد جاء هذا البحث فى مقدمة، وخمسة محاور، وخاتمة، تناول المحور الأول منه ظروف وملابسات الحریق، أما المحور الثانى فقد تناول رد الفعل العربى والعالمى من خلال تصریحات ومواقف بعض الرؤساء والزعماء، وکیفیة تناول الصحافة لهذا الحدث، وأیضًا رد الفعل الشعبى جراء هذا العدوان، أما المحور الثالث فقد خصص للحدیث عن موقف جامعة الدول العربیة تجاه هذا العدوان، أما المحور الرابع فقد تناول الحدیث عن مؤتمر القمة الإسلامى الأول والذى عقد على إثر هذا العدوان، أما المحور الخامس والأخیر فقد خصص لموقف مجلس الأمن والمناقشات التى تمت فیه حول هذا الاعتداء؛ أما الخاتمة فقد احتوت على أهم ما توصل إلیه البحث من نتائج .

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
أولاً :  الوثائق :
1- غیر المنشورة
الوثائق الأجنبیة غیر المنشورة           
Foreign and Commonwealth Offic.  FCO [71/978]                     
F.C.O. [71/978], No 545, Tel. from British Embassy in Tel Aviv to Foreign and Commonwealth Office, 21 August 1969 .
F.C.O. [71/978], No 245, Tel. from Al Rabat to Foreign and Commonwealth Office, 22 August 1969 . 
F.C.O. [71/978], No 212, Tel. from Tunis to Foreign and Commonwealth Office, 22 August 1969 . 
F.C.O. [71/978], Letter from Kuwait to Foreign and Commonwealth Office, 22 August 1969 .
F.C.O. [71/978], Letter, J.S. Champion, B.E., Teharan to D.J. Makinson to Foreign and Commonwealth Office, 22 August 1969 .
F.C.O. [71/978], Letter entitled: Al Aqsa Mosque, from British Consulate General, Jerusalem to Foreign and Commonwealth Office, London, 23 August 1969 .
F.C.O. [71/978], Letter entitled: Enquires into the Al Aqsa fire, B.C.g., Jerusalem, to Foreign and Commonwealth Office, 23 August 1969 .
F.C.O. [71/978], Telegram No. 114, from British Consulate General, Jerusalem to Foreign and Commonwealth Office, London 23 August 1969 .
F.C.O. [71/978], Tel. No. 324, from Tel Aviv to Foreign and Commonwealth Office, 23 August 1969 .
F.C.O. [71/978], No. 549, Tel. from Tel Aviv to Foreign and Commonwealth Office, 25 August 1969 .
F.C.O. [71/978], Tel. 866.B.E., Cairo to Foreign and Commonwealth Office, 26 August 1969 .
 F.C.O. [71/978], No 412, Tel. from Jeddah to Foreign and Commonwealth Office, 28 August 1969 .
F.C.O. [71/978], Letter Shephard, B.E., Aman to Foreign and Commonwealth Office, 29 August 1969 . 
F.C.O. [71/978], No. 122, Tel. from British Consulate General, Jerusalem to Foreign and Commonwealth Office, 4 September 1969 .
F.O. [371/98902], Telegram NO. 1808 from New York to Foreign and commonwealth Office, 12 September 1969 .
F.C.O. [71/978], Memorandum: Security Council Meeting on Jerusalem, U.K. Mission, 16 September 1969 .
F.O. [371/98902], Telegram NO. 606 from Tel Aviv to Foreign and commonwealth Office, 16 September 1969 .
2- الوثائق المنشورة :
ا/ الوثائق العربیة
أمانة الاتحاد الاشتراکى العربى: لجنة جامعة الأزهر، یوم المسجد الأقصى فى جامعة الأزهر 12 جمادى الآخرة 1389ه / 25 أغسطس 1969م، المطبعة العالمیة، القاهرة، 1969م .
الکتاب السنوى للقضیة الفلسطینیة لعام 1969م، مؤسسة الدراسات الفلسطینیة، مرکز الأبحاث، بیروت، 1972م .
الوثائق الفلسطینیة العربیة لعام 1969م: مؤسسة الدراسات الفلسطینیة، مرکز الأبحاث، بیروت، 1971م .
الیومیات الفلسطینیة: المجلد العاشر، منظمة التحریر الفلسطینیة، مرکز الأبحاث، بیروت 1970م .
جامعة الدول العربیة : الأمانة العامة، مضابط جلسات دور الاجتماع العادى الثانى والخمسین، 11 سبتمبر – 10 نوفمبر 1969م، مطبعة أطلس بالقاهرة، 1970م .
جامعة الدول العربیة: قرارات مجلس جامعة الدول العربیة فى دور انعقاده العادى الثانى والخمسین، القاهرة 11-13 سبتمبر 1969م، ق 2548/ د 52/ جـ4 – 13/9/1969م، د ت .
قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطین والصراع العربى الإسرائیلى، م 1، (1947-1974م)، ط 3، مؤسسة الدراسات الفلسطینیة، بیروت، 1993م .
منظمة المؤتمر الإسلامى: الأمانة العامة، القرارات الخاصة بالقدس الشریف وفلسطین الصادرة عن مؤتمرات القمة الإسلامیة، جمعیة الدعوة الإسلامیة العالمیة، الجماهیریة العربیة اللیبیة، 1981م .
ب/ الوثائق الأجنبیة :
وثائق الأمم المتحدة ومجلس الأمن 
  
Yearboook of the United Nations, 1969, Volume 23, Office of Public information, United Nations, New York, 1972 .                  
                                                                          --------------------
United Nations, Security Council, S/9401, Telegram of 21 August 1969 from Jordan, Adddressed to The President of The Security Council and The Secretary-Geneal .
 
S/9403, Letter of  22 August 1969 from Israel, Adddressed to The President of The Security Council .
 
S/9407, Telegraphic communication of 22 August 1969 from Afghanistan, Algeria, Guinea, Indonesia, Iran, Iraq, Jordan, Kuwait, Lebanon, Libya, Malaysia, Mali, Mauritania, Morocco, Pakistan, Saudi Arabia, Senegal, Somalia, Southern Yemen, Sudan, Syria, Tunisia, Turkey, United Arab Republic and Yemen,  Adddressed to The President of The Security Council
  
S/9445, Pakistan draft resolution, 15 September 1969, Adddressed to The President of The Security Council .
 
S/9448, Letter of 15 September 1969 from Tunisia, Adddressed to The President of The Security Council .
 -----------------------
 
تقریر خاص بمنظمة التربیة والثقافة والعلوم "الیونسکو" التابعة للأمم المتحدة                                
         
United Nations: UNESCO, The Report of The Commission of Inquiry into the fire at the Aksa Mosque on 21 August on agenda of the 83rd Session of the Exeutive Board, Paris, 6 October 1969 .
--------------------------
وثائق بریطانیة خاصة بالقدس "سجلات القدس"                                        
      
 Records of Jerusalem 1917-1971, Vol. 8: 1968-1971, Oxford UK,    2002.
 
ثانیًا : الکتب العربیة :
أحمد الرشیدى: منظمة المؤتمر الإسلامى، دراسة قانونیة سیاسیة فى ضوء قانون المنظمات الدولیة، ط1، مرکز البحوث والدراسات السیاسیة، جامعة القاهرة، 1997م .
حکیم سامى: إسرائیل والدول الشیوعیة، دار الکاتب العربى، القاهرة، 1972م .
خالد محمد غازى: القدس سیرة مدینة عبقریة المکان، وکالة الصحافة العربیة ناشرون، القاهرة، 2016 .
سعد الدین العلیمى: وثائق الهیئة الإسلامیة العلیا 1967-1984م، دار الطباعة العربیة، القدس، 1986م .
سعید الصباغ: العلاقة بین القاهرة وطهران تنافس أم تعاون المحددات والأسرار، الدار الثقافیة للنشر، القاهرة، 2003م .
عبد الله سلیم عمارة: القدس التسمیة والتاریخ والتراث، مطبعة جزیرة الورد، دمشق 2009م .
عصام عبد الرازق: المسجد الأقصى الذى لا نعرفه، دار الإیمان، بیروت، 2001م.
محمد فتح الله الخطیب: محاضرات فى المشکلات السیاسیة المعاصرة، معهد الدراسات الإسلامیة، القاهرة، 1984م .
مجبر الدین الحنبلى: الأنس الجلیل بتاریخ القدس والخلیل، ج2، المطبعة الحیدریة، النجف بالعراق، 1966م .
محمد محمد حسن شراب: بیت المقدس والمسجد الأقصى، دراسة تاریخیة موثقة، ط1، الدار الشامیة، بیروت،1994م .
معین أحمد محمود: تاریخ مدینة القدس، ط1، دار الأندلس، بیروت، 1979م .
میشال غریب: حریق المسجد الأقصى، المکتبة العصریة، بیروت، 1970م .
وائل أحمد علام: منظمة المؤتمر الإسلامى، دراسة قانونیة لنظام ونشاط المنظمة، دار النهضة العربیة، القاهرة، 1996م .
ثالثًا :  الکتب المترجمة :
عبد الله الأحسن: منظمة المؤتمر الإسلامى، دراسة لمؤسسة سیاسیة وإسلامیة، ترجمة عبد العزیز إبراهیم الفایز، ط1، مطابع الفرزدق، الریاض، 1990م .
هنرى لورنس: مسألة فلسطین "1967-1982م" غصن الزیتون وبندقیة المقاتل، ترجمة بشیر السباعى، م 4، جـ 7، المرکز القومى للترجمة، القاهرة، 2012م .
رابعًا : الرسائل الجامعیة :
أ/ رسائل الماجستیر
أوهیبة خدیجة : موقف منظمة المؤتمر الإسلامى من قضیة القدس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة والحضارة الإسلامیة، جامعة وهران بالجزائر، 2010م.
خضر عبد الغفار موسى : موقف منظمة المؤتمر الإسلامى من القضیة الفلسطینیة 1969-2000م، بحث تکمیلى استکمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر، کلیة الآداب، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین، 2005م .
ب/ رسائل الدکتوراه
بدر على صدیق: دور العراق فى الصراع العربى الإسرائیلى 1947-1973م، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الآداب جامعة عین شمس، 2009م.
عبد التواب مصطفى السید: منظمة المؤتمر الإسلامى وقضیة القدس "دراسة فى فعالیة التنظیم الإقلیمى"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة، 2005م .
عبد الرحمن جدوع سعید: موقف العراق الرسمى والشعبى من المواجهات العربیة الإسرائیلیة 1947-1979م، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس، 2016م .
خامسًا المجلات 0
1- المجلات العربیة.
جلنار النمس: القضیة الفلسطینیة والمؤتمرات الإسلامیة 1969-1979م، شؤون فلسطینیة، عدد 107، أکتوبر 1980م .
خلیل السواحرى: المؤامرة الصهیونیة على المسجد الأقصى، شؤون عربیة، العدد 40 دیسمبر 1984م
2-المجلات الأجنبیة .
Shameen Akhtar, The Rabat Summit Conference, Pakistan Horizon, Vol. 22, No. 4, (Fourth Quarter 1969) .
سادسًا الدوریات 0
1-الدوریات العربیة .
الأهرام ، الجمهوریة، الحیاة "السعودیة"، القدس "الفلسطینیة"                           ( أغسطس ، سبتمبر 1969م أعداد مختلفة) .
2-الدوریات الأجنبیة .
 
The Boston Globe   "August and September 1969"
 
The Daily Telegraph, London    "September 1969"
 
The Economist, London    "September 1969"
 
The Irish Times     "Decmber 1969"
 
The New York Times    "August and September 1969"
 
South China Morning Post     "August and  September 1969"
 
The Times of India       "September 1969"
 
The Times, London.     "September 1969"
 
The Washington Post   "August and September 1969"