صورة الانتهازي في الهجاء التفاعلي في ضوء نظرية التلقي إعداد / د/ محمد محمد عليوة أستاذ مساعد بقسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن بکلية دار العلوم – جامعة القاهرة البريد الإلکتروني: olaiwa@yaoo.es

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
     تتناول هذه الدراسة ، من خلال رؤية تحليلية نقدية عميقة ، مستفيدة من نظريات التلقي ، ملامحَ واحدةٍ من صور النماذج البشرية السلبية ، وهي صورة الانتهازي ، کما تتجلى في صناعة الهجاء التفاعلي ، في الشعر المعاصر ، الذي يتخذ من منصات التواصل الاجتماعي منبرا له. وتستهدف الدراسة أن ترصد ، من خلال نماذج شعرية حية ، التغييرات التي طرأت على صناعة هذا الباب من أبواب الأدب الذي يتفاعل مع ثورة المعلومات والتکنولوجيا الحديثة ، من ناحية ، ومع المتلقين ، على اختلاف طبقاتهم ، وتعدد مشاربهم وتوجهاتهم ، من ناحية أخرى. لم تنظر الدراسة للهجاء التفاعلي نظرة جمالية خالصة ، تعزله عن الواقع الاجتماعي والجانب الإنساني  ، ولم تجعل من النصوص الشعرية المختارة مجرد وثيقة اجتماعية ، من شأنها أن تجور على أدبية الأدب ، وإنما جاءت الدراسة عوانا بين ذلک ، في إطار المعرفة الدقيقة الوثيقة بطبيعة الفن ومسئولية الفنان ، ووظيفة الأدب بين الالتزام الفني والانفصام الجمالي.
Abstract:
This study examines the image of one of the negative specimens of mankind, the opportunist, as it appears in the production of interactive satire in modern poetry, where it finds a pulpit on social media platforms, using a critical analytic approach informed by Reception theory.
Using examples of living Poetry, the study aims to enumerate the changes that have occurred in this type of interactive literature. On the one hand, it interacts with the revolution in information and modern technology, and, on the other, with its recipients, however varied their class backgrounds and inclinations may be. The study does not look at this interactive satire from a purely esthetic point of view, one which would isolate it from its social and human context. Nor does it simply take the selected poetic texts as a social document, a treatment that would not do justice to their literary qualities. Instead, it takes a middle road, within the framework of a precise and solid knowledge of the nature of art and the responsibility of the artist, and the position of literature between artistic responsibility and pure esthetics.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
1-        ابن بسام الشنتريني ، الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ، القسم الأول ، المجلد الأول ، تحقيق الدکتور إحسان عباس ، بيروت ، دار الثقافة.
2-       أبو إسحاق إبراهيم بن علي الحصري القيرواني ، زهر الآداب وثمر الألباب ، ضبطه وشرحه وعلق عليه وقدم له د. يوسف علي طويل ، بيروت – دار الکتب العلمية.
3-       أبو الفرج الأصفهاني ، الأغاني ، شرحه وکتب هوامشه الأستاذ سمير جابر، بيروت ، دار الکتب العلمية.
4-        أبو منصور عبد الملک الثعالبي النيسابوي ، يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر ، شرح وتحقيق الدکتور مفيد محمد قميحة ، بيروت ، دار الکتب العلمية ، الطبعة الأولى ، 1983.
5-        أبو هلال العسکري ، ديوان المعاني ، شرحه وضبط نصه أحمد حسن بسبح ، الجزء الأول ، بيروت ، دار الکتب العلمية.
6-        مصطفى صادق الرافعي ، تاريخ آداب العرب ، الجزء الثاني ، راجعه عبد الله المنشاوي ، ومهدي البحقيري ،  مکتبة الإيمان
7-        ديوان عمر بن أبي ربيعة ، قدم له ووضع هوامشه وفهارسه د. فايز محمد ، بيروت – دار الکتاب العربي ، الطبعة الثانية 1996،
8-        صلاح الدين بن خليل بن أيبک الصفدي ، کتاب نصرة الثائر على المثل السائر ، تحقيق محمد علي سلطاني ، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق .
9-         عباس محمود العقاد ، مطالعات في الکتب والحياة ، القاهرة ، دار المعارف ، الطبعة الرابعة 1987.
10-   القاضي الجرجاني ، الوساطة بين المتنبي وخصومه ، تحقيق وشرح محمد أبو الفضل إبراهيم ، وعلي محمد البجاوي ، القاهرة ، مطبعة عيسى البابي الحلبي.
11-   القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني ، الوساطة بين المتنبي وخصومه ، تحقيق هاشم الشاذلي ، القاهرة ، دار إحياء الکتب العربية
12-   المقري التلمساني ، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذکر وزيرها لسان الدين بن الخطيب ، شرحه وضبطه وعلق عليه وقدم له د. مريم قاسم طويل ود. يوسف علي طويل ، الجزء الثالث ، بيروت ، دار الکتب العلمية.
13-     Anxo Abuín González, Teoría literaria española en voz propia, Amelia Sanz Cabrerizo, 2009.
14-     Enrique Anderson Imbert, La crítica literaria: sus métodos y problemas, Madrid, Alianza Editorial, 1984.
15-     Eric S. Rabkin, The Fantastic in Literature, Princeton University Press, Princeton, 1976.
16-     Fernando Savater, Ética y ciudadanía, Editorial Montesinos, 2002.
17-     Gerardo Pérez Sánchez, Las tormentas interiores, Editorial Verbum, 2017.
18-     Jaime Alejandro Rodríguez, Hipertexto y literatura: una batalla por el signo en tiempos posmodernos, Pontificia Universidad Javeriana, 2000.
19-     Javier Ballesta Pagán, Los medios de comunicación en la sociedad actual, EDITUM, 2000.
20-     Jean Nabert, Ensayo sobre el mal, Caparrós editores, 1997.
21-     Matthew Hodgart, La sátira, Lo tradujo al español Ángel Guillén, Madrid, EDICIONES GUADARRAMA, 1969.
22-     Northrop Frye, Anatomía de la crítica, Caracas, Monte Avila Editores.
23-      Núria Vouillamoz, Literatura e hipermedia: la irrupción de la literatura interactiva: precedentes y crítica, Piadós, 2000.
24-     Paul Simpson, On the Discourse of Satire. Towards a stylistic model of satirical humour, John Benjamins Publishing Company, Philadelphia 2003.
25-      Raman Selden, La teoría literaria contemporánea, Barcelona, Editorial Ariel, 1987.
26-     Ruth Mehl, Con este sí, con este no: más de 500 fichas de literatura infantil argentina, Ediciones Colihue SRL, 1992.
27-     Sixto Vásquez Narva, Como Alcanzar El Éxito Verdadero, Libros En Red, 2005.
28-    Yūsuf Al-SHIRBINIʾS KITĀB HAZZ AL-QUῌῡF BI SHARῌ QAṢḹD ABḹ SHĀDūF, Edited and Introduced by Humphrey Davies, Paris, 2005.
 
مواقع إليکترونية:
 
https://www.facebook.com/amr.elzayat.902/posts/1297469753770897
https://www.facebook.com/mohamed.nagy.589/posts/1074109229631017
https://www.facebook.com/mohamed.nagy.589/posts/1074109229631017
https://www.facebook.com/mohamed.nagy.589/posts/1162495974125675
https://www.facebook.com/mohamed.nagy.589/posts/1164181497290456
https://www.facebook.com/mohamed.nagy.589/posts/1171805213194751
https://www.facebook.com/mohamed.nagy.589/posts/654903911551553
https://www.facebook.com/mohamed.nagy.589/posts/791449181230358
https://www.facebook.com/ossama.shafie/posts/741379132715773
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002059483885
https://www.facebook.com/WahatAlshi3rAlarabyAlfasyh/posts/1466547730142787