اختلاف الجذر في الشاهد الشعري بين اختلاف المعنى وتوحّده في ضوء العين والمحکم من أوليهما إلى نهاية حرف الهاء إعداد د/ عبد العزيز عبد الحفيظ الخولي أستاذ أصول اللغة المساعد بکلية اللغة العربية بإيتاي البارود البريد الإلکتروني : azhar.edu.eg@34. AbdulAzizAl-Khouli

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
 تدور فکرة البحث حول الأبيات الشعرية المختلفة الرواية في کل من معجم العين للخليل بن أحمد، والمحکم والمحيط الأعظم لأبي الحسن بن سيده، وهناک صور کثيرة لاختلاف الرواية منها الاختلاف في حروف المعاني، وکذا الاختلاف في الأدوات والاختلاف في التقديم والتأخير، واختلاف الجذور واختلاف الصيغة، وکل ذلک يؤدي إلي اختلاف المعني، وقد اقتصرت علي نوع واحد من أنواع هذه الاختلافات، له أثر کبير في اختلاف المعني، وقد لا يؤدي إلي اختلاف المعني، وهو اختلاف الجذر، وعلي هذا الأساس صار البحث مقسمًا إلي  مبحثين، المبحث الأول: اختلاف الرواية مع اختلاف المعاني، ودرست فيه عددًا من الکلمات التي جاءت في الأبيات الشعرية المختلفة الروي بين العين والمحکم وأدي اختلاف الرواية إلى اختلاف المعني، موضحًا معنى کل رواية. والمبحث الثاني: اختلاف الرواية مع عدم اختلاف المعنى،وذکرت فيه عددًا من الکلمات التي  جاءت في الأبيات الشعرية مختلفة في اللفظ دون المعني في الکتابين.
Abstract:
The idea of the research is about the poctic lines which are different in nattation in all ain by Al khalil and Al Mobkm and Al Moheet by Abi Al Hassan Ibn Saide and there ara many figures for the nurration difference , among them , the difference in preceding and delaying, the difference in root , the difference in the the forume and aal of these Lead the difference in meaning . of all these differences,I focused on the root the difference that is so influential and dosn’t lead to difference in meaning . According ,this research is divided into two sections: the frist : difference in narration with the difference in meaning where I study a number of words in the poetic lines which difference in AL ain and AL Mohkm and this led to the difference in narration explaining the meaning of each one. The second: difference in narration with no difference in meaning and mentional a number of words that were mentioned in the poetic lines that are difference in meaning not in the two books.

الكلمات الرئيسية


مصادر البحث
1-   الاحتجاج بالشعر في اللغة والواقع ودلالاته، د/ محمد حسن حسن جبل، دار الفکر العربي.
2-   أساس البلاغة، للزمخشري أبي القاسم محمود بن عمرو، الطبعة الثالثة، الهيئة المصريَّة العامَّة للکتاب.
3-   الأفعال، لأبي عثمان السرقسطي، تحقيق: د/ حسين محمد شرف، مجمع اللغة العربيَّة بالقاهرة، 1975م.
4-   الأمالي، لأبي علي القالي، الطبعة الثانية، سنة 1407ه= 1987م، دار الجيل- بيروت.
5-  الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والکوفيين، لأبي البرکات الأنباري الأنصاري، المکتبة العصرية، الطبعة الأولى، 1424ه= 2003م.
6-   تاج العروس من جواهر القاموس، لمحمد مرتضى الزبيدي، دار الهداية.
7-  تاج اللغة وصحاح العربيَّة (الصحاح)، للجوهري أبي نصر إسماعيل بن حمَّاد، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، الطبعة الرابعة، 1407ه= 1987م.
8-   التصريح على التوضيح، للشيخ/ خالد الأزهري، نشر دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى 1421ه= 2000م.
9-   تفسير الطبري (جامع البيان)، لمحمد بن جرير، تحقيق: أحمد محمد شاکر، مؤسسة الرسالة.
10-      التفسير الکبير (مفاتيح الغيب)، للفخر الرازي، طبعة دار الغد العربي، الطبعة الأولى،1414ه= 1993م.
11-      تهذيب اللغة، لأبي منصور الأزهري، تحقيق: محمد عوض وآخرين، دار إحياء التراث العربي- بيروت، الطبعة الأولى 2001م.
12-      جمهرة اللغة، لابن دريد أبي بکر محمد بن الحسين، مکتبة الثقافة الدينيَّة.
13-   الجيم، لأبي عمرو الشيباني، تحقيق: عبد العليم الطحاوي، د/ محمد مهدي علام، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميريَّة، 1395ه= 1975م، مجمع اللغة العربيَّة.
14-      ديوان الأخطل، صنعه السکري، تحقيق: فخر الدين قباوة، دار الآفاق الجديدة، بيروت، الطبعة الثانية، 1979م.
15-      ديوان الأدب، للفارابي، تحقيق: د/ أحمد مختار عمر، مطبوعات مجمع اللغة العربيَّة بالقاهرة، سنة 1974م.
16-      ديوان الأعشى، تحقيق: د/ محمد محمد حسين، المکتب الشرفي للتوزيع، بيروت، 1968م، ومطبعة الجمالية 1977م.
17-      ديوان الراعي النميري، شرح: واضح الصمد، دار الجيل- بيروت، الطبعة الأولى، 1416ه= 1996م.
18-      ديوان الشمَّاخ بن ضرار، تحقيق: د/ صلاح الدين الهادي، دار المعارف- مصر، سلسلة ذخائر العرب (42).
19-      ديوان الطرماح، تحقيق: د/ عزَّة حسين، دار الشرق العربي- بيروت، لبنان- حلب، سوريا، الطبعة الثانية 1414ه= 1994م.
20-      ديوان العجَّاج بشرح الأصمعي، تحقيق: د/ عبد الحفيظ السطلي، دمشق 1971م.
21-      ديوان الفرزدق، دار صادر- بيروت.
22-      ديوان القطامي، تحقيق: د/ محمود الربيعي، الهيئة المصريَّة العامَّة للکتاب، 2001م.
23-      ديوان النابغة الجعدي، تحقيق: عبد العزيز رماح، المکتب الإسلامي بدمشق.
24-      ديوان النابغة الذبياني، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف- مصر.
25-   ديوان الهذليين، نسخة مصورة عن طبعة دار الکتب المصريَّة، الناشر: الدار القوميَّة للطباعة والنشر بالقاهرة، 1385ه= 1965م، المکتبة العربيَّة.
26-      ديوان امرئ القيس، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف- مصر، الطبعة الثانية، 1969م.
27-      ديوان تميم بن مقبل، تحقيق: عزَّة حسين، وزارة الثقافة بدمشق، 1962م.
28-      ديوان ذي الإصبع العدواني، تحقيق: د/ عبد الوهاب العدواني، والدليمي، مطبعة الجمهور، 1393ه= 1973م.
29-      ديوان رؤبة، جمعه: وليم بن الورد ليبسک، 1903م، مصورة عنها دار الآفاق الجديدة- بيروت، 1973م.
30-      ديوان طرفة بن العبد، تحقيق: دريَّة الخطيب، ولطفي الصقال، مجمع اللغة العربيَّة بدمشق.
31-      ديوان عبد الله بن قيس الرقيات، تحقيق: د/ محمد يوسف نجم، دار صادر- بيروت، 1958م.
32-      ديوان لبيد بن ربيعة العامري، دار صادر- بيروت.
33-   زاد المسير في علم التفسير، لابن الجوزي جمال الدين أبي الفرج، تحقيق: عبد الرازق المهدي، نشر دار الکتاب العربي- بيروت، لبنان.
34-      السبعة في القراءات، لابن مجاهد البغدادي، تحقيق: د/ شوقي ضيف، دار المعارف- مصر.
35-      سنن أبي داود، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المکتبة العصريَّة- صيدا، بيروت.
36-      شرح أشعار الهذليين للسکري، تحقيق: عبد الستار أحمد فراج، مراجعة: محمود محمد شاکر، مکتبة العروبة- القاهرة، 1965م.
37-      الصاحبي لابن فارس، تحقيق: السيد أحمد صقر، مطبعة عيسى الحلبي.
38-      صحيح البخاري محمد بن إسماعيل، تحقيق: محمد زهير سلطان، الطبعة الأولى 1422ه، دار طوق النجاة.
39-      العين، للخليل بن أحمد، تحقيق: د/ مهدي المخزومي، د/ إبراهيم السامرائي، مؤسسة الرسالة، الأعلمي للمطبوعات، الطبعة الأولى، بيروت، 1408ه= 1988م.
40-   الفائق في غريب الحديث والأثر، للزمخشري، تحقيق: علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الأولى، دار إحياء الکتب العربيَّة- عيسى الحلبي، القاهرة.
41-      في أصول النحو، لسعيد الأفغاني، المکتب الإسلامي، طبعة 1407ه= 1987م.
42-   قضية الاستشهاد في الجزء الرابع عشر من تاج العروس، د/ أحمد علي ربيع، بحث مرجعي في کليَّة اللغة العربيَّة بالقاهرة لنيل درجة الأستاذيَّة.
43-   الکامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها، ليوسف بن حبارة الهذلي، تحقيق: جمال الدين السيد، مؤسسة سما للتوزيع والنشر.
44-      کتاب الحروف، للفارابي أبي نصر، تحقيق: محسن المهدي، الطبعة الثانية، 1990، دار الشرق.
45-      لسان العرب، لابن منظور، طبعة دار المعارف.
46-      مجمل اللغة لابن فارس، تحقيق: زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة- بيروت.
47-   المحکم والمحيط الأعظم، لأبي الحسن بن سيده، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلميَّة- بيروت، الطبعة الأولى، 1427ه= 2000م.
48-      مختار الصحاح، للرازي، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المکتبة العصريَّة.
49-      المخصص، لأبي الحسن بن سيده، تحقيق: خليل إبراهيم، الطبعة الأولى، 1417ه= 1996م.
50-      المزهر في علوم اللغة وأنواعها، لجلال الدين السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل، والبجاوي، وجاد المولى.
51-      مسند الإمام أحمد، مطبعة الرسالة للکتاب 2001م.
52-      مشارق الأنوار على صحاح الآثار، للقاضي عياض، المکتبة العتيقة بتونس، دار التراق بالقاهرة.
53-      مصادر اللغة، لعبد الحميد الشلقاني، الطبعة الثانية، 1391ه= 1982م.
54-      المعاجم المجنَّسة، د/ محمد عبد الحفيظ العريان، دار المسلم.
55-      معاني القرآن وإعرابه، للزجَّاج أبي إسحاق، تحقيق: عبد الجليل شلبي، عالم الکتب، الطبعة الأولى، 1408ه= 1978م.
56-   معاني القرآن، للفرَّاء أبي زکريا يحيى، تحقيق:  أحمد يوسف التجاني، ومحمد علي النجار، الطبعة الأولى، الدار المصريَّة للتأليف والترجمة.
57-      المعجم العربي دراسة ونقدًا، د/ شعبان عبد العظيم، مطبعة الأمانة.
58-      المعجم العربي نشأته وتطورهن د/ حسين نصَّار، مکتبة مصر- الفجَّالة.
59-      معجم المصطلحات النحويَّة والصرفيَّة، لمحمد نجيب اللبدي، مؤسسة الرسالة، دار الفرقان، الطبعة الأولى سنة 1405ه= 1985م.
60-      المفضليات، للفضل الضبي، تحقيق: أحمد محمد شاکر، وعبد السلام هارون، دار المعارف- مصر، 1976م.
61-      مقاييس اللغة، لابن فارس، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الفکر.
62-      المقتضب، للمبرد محمد بن يزيد، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الکتب- بيروت، لبنان.
63-      النهاية في غريب الحديث والأثر، لمجد الدين بن الأثير، تحقيق: طاهر أحمد الزاوي، ومحمد علي الطناحي، المکتبة العربيَّة- بيروت، سنة 1399ه= 1969م.