توظيف دلالات التنکير في مدائح المتنبي لسيف الدولة وکافور (دراسة بلاغية موازنة) إعداد د/ محمد شاکر محمد صهوان مدرس البلاغة والنقد کلية اللغة العربية بإيتاي البارود جامعـــــــــــــــة الأزهـــــــــــــــــــر البريد الإلکتروني: mohamedsahwan.419@azhar.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
اختار البحث صورة من الصور التي يأتي عليها اللفظ؛ ليعبر عن دلالات وطاقات يستدعيها السياق ويتطلبها المعنى، وهو التنکير، لتکون محل الدراسة وميدانها؛ وذلک لأن التنکير من صور اللفظ الذي  يأتي في بناء الکلام استجابة لدواع بلاغية، ودلالات متنوعة، ومقاصد  مختلفة لا يمکن للتعريف أن يقوم بها،  وقد خصص البحث مدائح المتنبي للوقوف على طرق توظيف هذه الظاهرة وتتبع أسرار التعبير بها؛ وذلک لما  عرف عن المتنبي من  أسلوب فريد في اختيار مادته الکلامية، وعبقرية فذة في صياغة  الکلام ، وبراعة رائعة في اختيار الألفاظ، وإدارک لجماليات المفردة وتوظيفها توظيفا سليما،  بحيث تخرج منسجمة مع مقتضی المعنی، حتى أصبح له إيحاؤه الشخصي الذي ميزه عن غيره.
وقد اقتصرت الدراسة  على  مدائح سيف الدولة وکافور ؛ لأن الشعر الذي صدر  في مدحهما  من المتنبي إنما صدر عن شعور متباين ونفس مختلفة، فالمتنبي کان مکبرًا للأمير الحمداني، محببا لنفسه، معجبًا به، مفتونًا بحسن بلائه في جهاد الأعداء،  وعلى النقيض مع کافور فإنه لم يکن  معجبًا به  ولا محبا  له، بل  کان يبغضه أشد البغض، ويزدريه أشد الازدراء، فهو  في نظره لا يعدو  إلا أن يکون عبدا أسودا خصيا؛ ولما کان لصياغة الکلمة دور بالغ  في تشخيص الحالة الشعورية التي تسيطر على المبدع؛ لهذا حاول البحث الکشف عن أثر الدافع النفسي في بناء الألفاظ وحشدها وتوظيف طاقاتها  وتنوع دلالاتها في مدائح المتنبي لسيف الدولة وکافور؛ لإبراز دلالات نفسية، ومعان جمالية، وقيم فنية يمکن الوقوف عليها باستنطاق شعره الذي نسجه لکل ممدوح منهما، ومن ثم الموازنة بين توظيفه للنکرة في مدائحه لسيف الدولة وکافور؛ لمعرفة أوجه الشبه والاختلاف، وأثر العامل النفسي، ودفقات الشعور، وتباين الأحاسيس في نسج الألفاظ داخل سياقاتها المختلفة، واستخراج ما تختزنه النکرة من مقاصد  کثيرة ودلالات عديدة.
Abstract
 This research chose indefiniteness to be the subject of the study, as it is one of word images which expresses connotations and capacities that the context calls for and that the meaning requires; because indefiniteness is one of the forms of expression and part of construction of speech used for rhetorical reasons, various connotations, and different purposes that definiteness cannot express. The research chose Al-Mutanabbi's praise poems to determine the methods of employing this phenomenon and to trace the secrets of its expression; because of Al-Mutanabbi’s unique style in choosing vocabulary, his inimitable genius in formulating speech, and his wonderful skill in choosing words as well as his awareness of the aesthetics of the vocabulary and its proper use, so that it comes out in harmony with the purpose of the meaning, until he was characterized by his personal inspiration that distinguished him from others.
The study is limited to Al-Mutanabbi's praise poems for Saif al-Dawla and Kafur; because Al-Mutanabbi’s praise poems for them were articulated by Al-Mutanabbi with a different feeling and spirit. Al-Mutanabbi glorified, loved and admired Prince Al-Hamdani, fascinated by his good performance in jihad against enemies. On the contrary, al-Mutanabbi was neither admirer nor a lover of Kafur Al-Ikhshidi, as he hated him intensely, and despised him greatly. Al-Mutanabbi used to see Kafur as just a black eunuch slave
Since wording has a great role in diagnosing the emotional state that overwhelms the creative writer; so this research tried to reveal the effect of psychological motivation in building and combining words, employing their capacities and diversifying their connotations in Al-Mutanabbi's praise poems for Saif Al-Dawla and Kafur, as well as to bring out psychological connotations, aesthetic meanings, and artistic values ​​that can be discovered by diving into Al-Mutanabbi’s poetry for Al-Hamdani and Kafur. After that the research compares Al-Mutanabbi's use of indefiniteness in his praise poems for Saif Al-Dawla and Kafur in order to know the similarities and differences, the impact of the psychological factor, the flows of feeling, and the contrast of feelings in using words within their different contexts, as well as extracting many purposes and connotations that indefiniteness has.

الكلمات الرئيسية


 
الأعمال النثرية الکاملة، على الجارم، دار الشروق، الطبعة الأولى، 1409هـ، 1989م.
الإيضاح في علوم البلاغة، الخطيب القزويني( 739 هـ)، دراسة وتحقيق:محمد عبد المنعم خفاجي، دار الجيل – بيروت، الطبعة الثالثة.
البرهان في علوم القرآن، محمد بن بهادر بن عبد الله الزرکشي أبو عبد الله (المتوفى:794 ه) تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة، 1391هـ ، بيروت.
  حاشية الدسوقي على مختصر المعاني لسعد الدين التفتازاني (المتوفى: 792 هـ)، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المکتبة العصرية، بيروت.
 حصاد الهشيم، إبراهيم المازني ،مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 1924م.
خصائص التراکيب، د/ محمد أبو موسى، مکتبة وهبة، الطبعة السابعة، 1427ه، 2006م .
دلائل الإعجاز في علم المعاني الشيخ عبد القاهر الجرجاني   (المتوفى: 471هـ):   تحقيق: محمود محمد شاکر، مطبعة المدني بالقاهرة ، الطبعة: الثالثة 1413هـ - 1992م
  ديوان المتنبي، دار بيروت للطباعة والنشر، 1403ه/ 1983م.  
  ديوان طرفة بن العبد: لطَرَفَة بن العَبْد بن سفيان بن سعد البکري الشاعر الجاهلي (المتوفى: 564 م) تحقيق، مهدي محمد ناصر الدين، دار الکتب العلمية، الطبعة: الثالثة، 1423 هـ - 2002 م
   رسالة في قلب کافوريات شرح حسام زادة الرومي-ابن الحسام، تحقيق محمد يوسف نجم ، دار الأمانة، 1972.
  شرح  ديوان المتنبي  للبرقوقي، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافةـ  الطبعة الثانية 1357ه، 1938م
شرح  ديوان المتنبي لأبي العلاء المعري ، تحقيق د/ عبد المجيد دياب دارا المعارف، 1413ه ، 1992  
شرح الديوان لابن جني، تحقيق د / رضا رجب،  دار الينابيع، دمشق
  شرح المشکل من شعر المتنبي ابن سيدة، دار الکتب والوثائق القومية، تحقيق: مصطفى السقا.  
شرح ديوان المتنبي للواحدي ، ضبطه وشرحه، د ياسين الأيوبي، د قصي الحسيني، دار الرائد العربي،بيروت لبنان، الطبعة الأولى 1419ه ، 1999م .
 شرح ديوان المتنبي، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العکبري البغدادي محب الدين (المتوفى: 616هـ)، تحقيق: مصطفى السقا/إبراهيم الأبياري/عبد الحفيظ شلبي، دار المعرفة – بيروت
شَرْح شِعْر المُتَنبي - إبراهيم بن محمد بن زکريا الزهري، من بني سعد بن أبي وقاص، أبو القاسم ابن الإِفلِيلي (المتوفى: 441هـ)، دراسة وتحقيق: الدکتور مُصْطفى عليَّان، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1992 م
   الصبح المنبي عن حيثية المتنبي، يوسف البديعي ، تحقيق السقا، ومحمد شتا، دار المعارف/ 1963م
الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة  العلويّ  (المتوفى: 745هـ)،    المکتبة العنصرية – بيروت الطبعة: الأولى، 1423 هـ
 اللامع العزيزي شرح ديوان المتنبي، : أبو العلاء أحمد بن عبد الله المعري (363 - 449 هـ)، تحقيق: محمد سعيد المولوي، مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م.
لسان العرب، محمد بن مکرم بن منظور الأفريقي المصري   دار صادر – بيروت الطبعة الأولى.
 المآخذ على شرح ابن جني، لابن معقل المهلّبي مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض.
المتنبي ملئ الدنيا و شاغل الناس، محمد التونجي، دار عالم الکتب، 2008م
  مع المتنبي، طه حسين، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
معجم مقاييس اللغة،أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، 1399هـ - 1979م.
  النهاية في غريب الحديث والأثر، أبو السعادات المبارک بن محمد الجزري:،  تحقيق : طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي، المکتبة العلمية - بيروت ، 1399هـ - 1979م
  همع الهوامع في شرح جمع الجوامع: عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المکتبة التوفيقية – مصر.
الوسيلة الأدبية للعلوم العربية ، حسن المرصفي،  الطبعة الأولى، المطبعة الملکية ، 1292ه