أســلــوب الــتــفــويـف تــرکـيـبـا- ودلالــة- دراســة بـلاغـيـة نـقـديـة إعداد/ د/ شـيـمــاء عــبــد الــرحـيــم تــوفــيــق مــحـمـد أستاذ البلاغة والنقد المساعد کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر بالقاهرة البريد الإلکتروني: shaimaaTawfik2573. el@azhar. edu. eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
 التفويف محسن بديعي شعري أصيل، عرفه النقاد القدامي بأسماء مختلفة کالتقطيع، والتقسيم، والتفصيل، ومنهم من أدخله في باب التصريع، وأول من سماه بهذا الاسم "ابن أبي الإصبع المصري"، وهي تسمية تشعر بالتزيين اللفظي، والتحسين الشکلي، وزخرفة الألفاظ وتوشيتها، والقدرة على حوک الألفاظ المتشابهة ورصها في قوالب الوزن العروضي، لتنتج نغما موسيقيا مطردا، ولکن التفويف في حقيقته بجانب قيمته الفنية الصوتية الإيقاعية يؤدي المعنى الذي يؤم منه ويقصد إليه، فالشاعر أثناء توزيعه للألفاظ يضع نصب عينه العلاقات التي تربط بين المعاني والألفاظ، ويوظف الألفاظ توظيفا موسيقيا ليحصل على النغم المرجو مع العناية بالمعنى وعدم إغفاله، وهو في حلّ وحرية من التقيد بالقوافي الداخلية، فلا يلتزم بروي موحد في تقطيعاته، وهذا ينفي عن شعره الرتابة والتکرار.
Abstract
 Muhsin Badi’i is an authentic poetry, known by the ancient critics by different names such as shredding, division, and detailing. Similar words are knitted and stacked in the meter templates, to produce a steady musical melody, but the swaying in reality, besides its artistic acoustic rhythmic value, performs the meaning that it leads to and is intended to, The poet, while distributing the words, puts in mind the relationships that link the meanings and the words, and employs the words musically to obtain the desired melody, while taking care of the meaning and not neglecting it. .
 Spelling is an expressive style that improves the pronunciation and meaning, and reflects the subtlety of expression, the elegance of the preamble, the accuracy of the print, the gentleness of the style, 

الكلمات الرئيسية


فـهـرس المـصـادر والمـراجـع
1- الأسلوب دراسة لغوية إحصائية. د. سعد مصلوح، ط4، عالم الکتب 2010م.
2- أعلام المغرب والأندلس في القرن الثامن. أبي الوليد إسماعيل بن يوسف بن محمد بن نصر الخزرجي الأنصاري النصري، تح: د. محمد رضوان الداية، ط1، مؤسسة الرسالة، ط1، ١٣٩٦ هـ - ١٩٧٦ م.
3- الأطول شرح تلخيص مفتاح العلوم. إبراهيم بن محمد بن عربشاه، تح: د. عبد الحميد هنداوي، ط1، دار الکتب العلمية 1422هـ ـ2001م.
4- الأعلام. خير الدين الزرکلي، ط7، دار العلم للملايين 1986م. إعجاز القرآن. محمد بن الطيب الباقلاني، تح: السيد صقر، ط7، دار المعارف 2010م.
5- أنوار الربيع في أنواع البديع. صدر الدين علي بن أحمد بن محمد معصوم المدني، تح: شاکر هادي شکر، ط1، مکتبة العرفان. العراق 1388هـ ـ 1968م.
6- الإشارات والتنبيهات في علم البلاغة. محمد بن علي الجرجاني، تح: د. عبد القادر حسين، دار غريب 1432هـ - 2011م.
7- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية. مصطفى صادق الرافعي، راجعه: أ. نجوى عباس، ط1، مؤسسة المختار1429- 2008م. 8- الإيضاح في علوم البلاغة. جلال الدين محمد بن عبد الرحمن القزويني، تح: د. عبد القادر حسين، مکتبة الآداب 1416هـ ـ 1996م.
9- البديع في البديع في نقد الشعر. أسامة بن مرشد بن علي بن منقذ. تح: عبد آ. علي مهنا، ط1، دار الکتب العلمية 1407هـ ـ 1987م.
10- بديع القرآن . ابن أبي الإصبع المصري، تح: حفني محمد شرف، ط1، نهضة مصر 1377هـ ـ 1957م.
11- البديع في نقد الشعر. أبو المظفر أسامة بن مرشد بن علي بن مقلد بن نصر بن منقذ الکناني الکلبي الشيزري، تح: د. أحمد أحمدبدوي، ود. حامد عبد المجيد، مراجعة: أ. إبراهيم مصطفى، الجمهورية العربية المتحدة - وزارة الثقافة والإرشاد القومي. د. ت.
12- البديعيات في الأدب العربي. د. علي أبو زيد، ط1، عالم الکتب 1403هـ ـ 1983م.
13- البرهان في وجوه البيان. إسحاق بن إبراهيم بن سليمان بن وهب الکاتب، تح: د. حفني محمد شرف، مکتبة الشباب (القاهرة). مطبعة الرسالة ١٣٨٩ هـ - ١٩٦٩ م
 14- البلاغة. أبو العباس محمد بن يزيد المبرد، تح: د. رمضان عبد التواب، ط2، مکتبة الثقافة الدينية 1405هـ ـ 1985م.
15- البلاغة تطور وتاريخ. د. شوقي ضيف، ط9، دار المعارف. د. ت.
16- البلاغة والأسلوبية. د. محمد عبد المطلب، ط5، الشرکة المصرية العالمية للنشر. لونجمان 2018م.
17-البيان والتبيين. الجاحظ. تح: عبد السلام هارون، ، ط1، مکتبة ابن سينا 2010م.
18- التبيان في البيان. الحسين بن عبد الله بن محمد الطيبي، تح: د. عبد الستار حسين زموط، ط1، دار الجيل بيروت 1416هـ ـ 1996م
19- التبيان في علم البيان المطلع على إعجاز القرآن . کمال الدين بن عبد الواحد بن عبد الکريم بن خلف الأنصاري الدمشقي الزملکاني، تح: د. أحمد مطلوب ود. خديجة الحديثي، ط1، مطبعة العاني بغداد 1383هـ ـ 1964م.
20- تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن. ابن أبي الإصبع العدواني المصري، تح: د. حفني محمد شرف، الجمهورية العربية المتحدة - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي1435هـ ـ2014م.