الوَجْــهُ الثَّقَـافِــيُّ لِلتَّعَـاوِيــذِ وَالتَّمَــائِــمِ فِــي الشِّعْــرِ الأَنْــدَلُسِيِّ إعداد/ د. مروة شحاته محمود الشقرفي أستاذ الأدب الأندلسي المساعد بقسم اللغة العربية وآدابهاکلية الآداب ـ جامعة دمنهور البريد الإلکتروني: marwa.mahmoud@art.dmu.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص:
يَهْدِفُ البَحْثُ إلى دراسة التعاويذ والتمائم في الشعر الأندلسيّ، وبيان مدى ارتباطهما بالحياة الاجتماعيَّة في الأندلس، ويسعى إلى فهم طبيعة الشخصية الأندلسية، وتَحَرِّي عاداتها الاجتماعيَّة، ومأثوراتها الشعبيَّة السائدة في العقل الجمعيّ للمجتمع، وغير ذلک من المعتقدات التي تکشف عن بعض جوانب الفکر في الأندلس. وقد لجأ الأندلسيونَ إلى التعاويذ والتمائم؛ خَوفًا مِنَ المَجْهُول، أو مِنْ أَهْوَال مَظَاهِر الطبيعة، أو مِنَ المُسْتَقْبَل، أو مِمَّا يُخْفِيه الغَيبُ، وتَعَلَّقَتْ قُلُوبُهُمْ بِهِمَا؛ لاعتقادهم أنَّ هَذِه الوسائل تستطيع هزيمة أيّ قُوَّة تُرِيدُ الإِضْرَارَ بِهِمْ. إِنَّ نَقْشَ التَّعَاوِيذ وتَعْلِيقَ التَّمَائِم من الوسائل ذات الدلالة الرمزيَّة في الموروث الثقافيّ الشعبيّ في الأندلس، وقد لَقِيَتْ هَذِهِ المُمَارَسَات رواجًا کبيرًا في المجتمع الأندلسيّ، بوصفها سُلُوکًا يَتَوَارَثُهُ الأَفْرَادُ، ويَحْمِلُ تفسيرات عقائديَّة عديدة، وقيم جماليَّة مُتَنَوِّعَة، ودلالات سياسيَّة، ووثائق تاريخيَّة، وفوق ذلک يُشْبِعُ حاجات نفسيَّة عميقة لديهم. وقد تَضَمَّنَ البحثُ تمهيدًا ومبحثينِ وخاتمة، ورَصَدَ التَّمْهِيدُ: مَفْهُومَ الثَّقَافَةِ، وبِنْيَةَ الثَّقَافَةِ الشَّعْبِيَّةِ فِي الأَنْدَلُسِ، والنُّقُوشَ الشِّعْرِيَّةِ فِي الأَنْدَلُسِ، ومَفْهُومَ التَّعَاوِيذ، ومَفْهُومَ التَّمَائِم، وتناول المَبْحَثُ الأَوَّلُ: التَّعَاوِيذَ الأَنْدَلُسِيَّةَ، وعَرَضَ المَبْحَثُ الثَّانِي: التَّمَائِمَ الأَنْدَلُسِيَّةَ. وقد أَثْبَتَ البحثُ ارتباطَ التعاويذِ والتمائمِ – ارتباطًا وثيقًا - بالحياة الاجتماعيَّة في الأندلس، مُلْتَقَى الثقافات المُخْتَلِفَة؛ حيثُ امتزجت فيها حضارات الشرق والغرب. وقد کَثُرَتْ التعاويذُ والتمائمُ - بصُورَة لافِتَة للنَّظَر - في عصر بني نصر، وکانت تهدف – في المقام الأول – إلى حماية مدينة غَرْنَاطَة من السُّقُوطِ فِي يَدِ النَّصَارَى، وهو هدف قوميّ عام، إضافةً إلى دَفْعِ الأَذَى وجَلْبِ النَّفْع. وقد اعْتَمَدْتُ على المنهج التاريخيِّ الذي يساعد على تفسير الأدب وتحليل ظواهره، ويستند إلى أحداث التاريخ السياسي والمُؤَثِّرَات الاجتماعيَّة؛ لأنَّ الأدبَ عَمِيقُ الصِّلَةِ بالتاريخ، والمنهج الوصفيّ؛ لتوضيح ما في النصوص الشِّعْرِيَّة مِنْ قِيَم جماليَّة.
Abstract:
The research aims to study mascots and amulets in Andalusian poetry, to show how they relate to social life in Andalusia, and seeks to understand the nature of the Andalusian personality, investigate its social habits, its folklore prevailing in the collective mind of society, and other beliefs that reveal some aspects of thought in Andalusia. The Andalusians resorted to mascots and amulets, fearing the unknown, the horrors of nature, the future, or what the unseen hides, and their hearts attached to them, because they believe that these means can defeat any force that wants to harm them. The engraving of mascots and the suspension of amulets are symbolic means in the popular cultural heritage of Andalusia, and these practices have been very popular in Andalusian society, as a behaviour inherited by individuals, carrying many ideological interpretations, diverse aesthetic values, political connotations, historical documents, and above all satisfies their deep psychological needs. The research included a prelude, two theses and a conclusion. The prelude monitored: the concept of culture, the structure of popular culture in Andalusia, the poetic inscriptions in Andalusia, the concept of mascots, the concept of amulets, the first thesis handled: the Andalusian mascots, the second thesis presented: the Andalusian amulets. The research has shown that mascots and amulets are closely linked to social life in Andalusia, the crossroads of different cultures, where east and west civilizations have blended. There were many mascots and amulets - remarkably - in the era of Beni Nasr, and were aimed primarily at protecting Granada from falling into the hands of Christians, a general national goal, in addition to paying harm and bringing benefit. I have relied on a historical approach that helps to interpret literature and analyses its phenomena, and is based on events of political history and social influences, because literature is deeply relevant to history and descriptive method

الكلمات الرئيسية


المَصَادِرُ والمَرَاجِعُ
أولا: المَصَادِر:
* ابن الأَبَّار القُضَاعيّ - أَبُو عَبْد الله مُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن أَبِي بَکْر البلنسيّ (ت658هـ):
1- الحُلَّة السِّيَرَاء،  تحقيق: حسين مؤنس، ذخائر العرب (58)،  دار المعارف، القاهرة، ط2، 1985م.
2- ديوان ابن الأَبَّار،  قراءة وتعليق: عبد السلام الهرَّاس،  وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،  المغرب، 1420هـ - 1999م.
* ابن الأثير - مجد الدين أبو السعادات المبارک بن محمد الجزري (ت606هـ):
3- النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق: محمود محمد الطناحي، وطاهر أحمد الزاوي، مؤسسة التاريخ العربي، المکتبة العلمية، بيروت، 1399هـ - 1979م.
* ابن بَسَّام الشَّنْتَرِينيّ – أبو الحسن عليّ (ت542هـ):
4- الذَّخِيرَة في محاسن أهل الجَزِيرَة، تحقيق: إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، ط1، 1399هـ - 1979م.
* ابن الجَيَّاب الغَرْنَاطِيّ - أَبُو الحَسَن عَلِيّ بْن مُحَمَّد بن علي بْن سُلَيمَان (ت749هـ):
5- ديوان ابن الجَيَّاب الغَرْنَاطِيّ، تحقيق: فوزي عيسى، مکتبة الآداب، القاهرة، 2016م.
* ابن الحاج النُّمَيرِيّ – أبو القاسم إبراهيم بن عبد الله (ت768هـ):
6- ديوان إبراهيم بن الحاج النُّمَيرِيّ، تقديم وضبط: عبد الحميد عبد الله الهرامة، السلسلة الأندلسية (4)، المجمع الثقافي، أبو ظبي، 2003م.
* ابن حَزْم الأَنْدَلُسِيّ – أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد (ت456هـ):
7- ديوان الإمام ابن حزم الظاهريّ، تحقيق: صبحي رشاد عبد الکريم، دار الصحابة للتراث، طنطا، ط1، 1410هـ - 1990م.
* ابن حَمْدِيس الصَّقَلِيِّ - أبو مُحَمَّد عَبْد الجَبَّـار بْـن أَبِـي بَکْـر بْن حَمْدِيس (ت 527هـ):
8- ديوان ابن حَمْدِيس، صححه وقدم له إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1379هـ - 1960م.
* ابن خَاتِمَة الأَنْصَارِيّ – أبو جعفر أحمد بن علي (ت770هـ):
9- ديوان ابن خَاتِمَة الأَنْصَارِيّ؛ ورسالة (الفصل العادل بين الرقيب والواشي والعاذل)، حققه وشرحه وقَدَّمَ له: محمد رضوان الداية، دار الفکر المعاصر، بيروت، لبنان، دار الفکر، دمشق، سورية، ط1، 1414هـ - 1994م.
* ابن الخَطِيب – لِسَان الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد (ت776هـ):
10- دِيوَان لِسَان الدِّين بْن الخَطِيب السَّلْمَانِي، تحقيق: محمد مفتاح، دار الثقافة، الدار البيضاء، ط1، 1409هـ - 1989م.
11- مِعْيَارُ الاخْتِيَارِ فِي ذِکْرِ المَعَاهِدِ وَالدِّيَارِ، تحقيق ودراسة: محمد کمال شبانة، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 1423هـ - 2002م.
* ابن خَفَاجَة - أبو إسحاق إبراهيم (ت533هـ):
12- ديوان ابن خَفَاجَة، تحقيق: السيد مصطفى غازي، منشأة المعارف، الإسکندرية، 1379هـ - 1960م.
* ابن دَرَّاج القَسْطَلِّيّ – أبو عمر أحمد بن محمد بن دَرَّاج (ت421هـ):
13- ديوان ابن دَرَّاج القَسْطَلِّيّ، حققه وعلق عليه وقدم له: محمود علي مکي، منشورات المکتب الإسلامي، دمشق، ط1، 1381هـ - 1961م.
* ابن زَمْرَک – أَبُو عَبْد الله مُحَمَّد بْن يُوسُف الصَّرِيحِيّ (ت بعد 797هـ):
14- ديوان ابن زَمْرَک الأندلسي، تحقيق: محمد توفيق النيفر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط1، 1418هـ - 1997م.
* ابن زَيدُون- أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن غالب (ت463هـ):
15- ديوان ابن زيدون ورسائله، شرح وتحقيق: علي عبد العظيم، مکتبة نهضة مصر، القاهرة، 1376هـ - 1957م.
* ابن سَهْل الإِشْبِيليّ – أبو إسحاق إبراهيم (ت643هـ):
16- ديوان إبراهيم بن سهل الإشبيليّ، حققه ورتبه: محمد فرج دغيم، دار الغـرب الإسلاميّ، بيروت، لبنان، ط1، 1998م.
* ابن شُهَيد – أبو عامر أحمد بن أبي مروان عبد الملک بن أحمد (ت426هـ):
17- ديوان ابن شُهَيد الأندلسيّ، جمعه وحققه: يعقوب زکي، راجعه: محمود علي مکي، دار الکاتب العربي، القاهرة، د. ت.
* ابْن عَرَبِي – محيي الدين أبو بکر محمد بن علي بن محمد (ت638هـ):
18- ديوان ابن عربي، شرحه: أحمد حسن بسج، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1416هـ - 1996م.
* ابن عَطِيَّة الأَنْدَلُسِيّ - أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن (ت542هـ):
19- المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1422هـ -2001م.
* ابن فَارِس – أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا القزوينيّ (ت395هـ):
20- معجم مقاييس اللغة، تحقيق وضبط عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، القاهرة، 1399هـ - 1979م .
* ابن قَيِّم الجَوزِيَّة – شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بکر (ت751هـ):
21- زَادُ المَعَادِ فِي هَدْيِ خَيرِ العِبَادِ، حَقَّقَ نُصُوصه وخرَّج أحاديثه وعَلَّقَ عَلَيه: شُعَيب الأرنَؤُوط وعبد القادر الأرنَؤُوط، مؤسسة الرسالة، بيروت، مکتبة المنار الإسلامية، الکويت، الطبعة السادسة والعشرون، 1412هـ - 1992م.
* الکُتْبِيُّ – مُحَمَّدُ بْنُ شَاکِرِ بن أحمد (ت764هـ):
22- فَوَاتُ الوَفَيَاتِ وَالذَّيلُ عَلَيهَا، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1973م.
* ابن المُرَحَّل – أَبُو الحَکَم مَالِک بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن عَلِيّ بْن عَبْد الرَّحْمَن (ت699هـ):
23- مالک بن المُرَحَّل؛ أديب العُدْوَتَينِ؛ دراسة تحليلية في أخباره وآثاره، وتحقيق نصوصه الأدبية الباقية، تحقيق: محمد مسعود جبران، المجمع الثقافي، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، 1426هـ - 2005م.
* ابن مَنْظُور – جمال الدين أبو الفضل مُحَمَّد بن مُکَرَّم (ت711هـ):
24- لسان العرب، تحقيق: عبد الله علي الکبير، محمد أحمد حسب الله، هاشم محمد الشاذلي، دار المعارف، القاهرة، د. ت.
* ابْن هَانِئ الأَنْدَلُسِيّ – أبو القاسم مُحَمَّد (ت362هـ):
25- تَبْيِين المَعَانِي فِي شَرْحِ دِيوَان ابْن هَانِئ الأَنْدَلُسِيّ المَغْرِبِيّ، تحقيق: زاهد علي، مطبعة المعارف ومکتبتها، القاهرة، 1352هـ.
* الأعمى التطيليّ – أبو جعفر أحمد بن عبد الله بن أبي هريرة (ت525هـ):
26- ديوان الأعمى التطيلي، تحقيق: محيي الدين ديب، المؤسسة الحديثة للکتاب، لبنان، ط1، 1435هـ - 2014م.
* أمية بن أبي الصلت بن عبد العزيز الداني (ت529هـ):
27- ديوان الحَکِيم أَبِي الصَّلْت أُمَيَّة بْن عَبْد العَزِيز الدَّانِي، جمع وتحقيق وتقديم: محمد المرزوقي، دار الکتب الشرقية، تونس، 1974م.
* البُخَارِيّ - أبو عبد الله محمد بن إسماعيل (ت256هـ):
28- الجامع الصحيح؛ المسند من حديث رسول الله (r) وَسُنَنه وأيامه، شرحه: محب الدين الخطيب، رقم کتبه وأبوابه وحديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، نشره وراجعه: قصي محب الدين الخطيب، المطبعة السلفية ومکتبتها، القاهرة، 1403هـ - 1983م.
* الحُصْرِيّ القَيرَوَانِيّ – أبو الحسن عليّ بن عبد الغني (ت488هـ):
29- ديوان أبي الحسن الحصري القيرواني، جمع وتحقيق: محمد المرزوقي والجيلاني بن الحاج يحيى، مکتبة المنار، تونس، 1963م.
* أبو حَيَّان الأندلسيّ – أثير الدين مُحَمَّد بن يُوسُف بْن عَلِي بْن يُوسُف (ت745هـ):
30- ديوان أبي حَيَّان الأندلسيّ، قَرَأَهُ وحَقَّقَهُ وعَلَّقَ عَلَيه: وليد بن محمد السَّرَاقِبِيّ، عن نسخة فريدة قُرِئَتْ على أبي حَيَّان سنة 737هـ، مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية، ط1، 2010م.
* الدَّمِيرِيّ - کمال الدين أبو البقاء محمد بن موسى (ت808هـ):
31- حياة الحيوان الکبرى، تحقيق: إبراهيم صالح، دار البشائر، دمشق، ط1، 1426هـ - 2005م.
* السُّمَيسِر - أبُو القَاسِم خَلَف بن فَرَج الإِلْبِيرِيّ (ت بعد 488هـ):
32- ديوان السميسر، ضمن کتاب (شعراء أندلسيون منسيون)، فوزي عيسى، من تراثنا الشعري (9)، مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، الکويت، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية، ط10، 2009م.
* السيد أبو الربيع المُوحِّدِي - سليمان بن عبد الله بن عبد المؤمن (ت604هـ):
33- ديوان الأمير أبي الربيع سليمان بن عبد الله الموحدي، تحقيق: محمد بن تاويت الطنجي وآخرين، منشورات کلية الآداب، جامعة محمد الخامس، تطوان، المغرب، د. ت.
* القَلْقَشَنِدْيّ - شِهَاب الدِّين أَبُو العَبَّاس أحمد بن علي (ت821هـ):
34- صُبْحُ الأَعْشَى، دار الکُتُب المِصْرِيَّة، القاهرة، 1430هـ - 1922م.
* المقريّ التِّلِمْسَانِيّ – أبو العباس أحمد بن محمد (ت1041هـ):
35- نَفْحُ الطِّيبِ مِنْ غُصْنِ الأَنْدَلُسِ الرَّطِيبِ، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1408هـ - 1988م.
36- أَزْهَارُ الرِّيَاضِ فِي أَخْبَار عِيَاضِ، تحقيق: مصطفى السقا وإبراهيم الإبياري وعبد الحفيظ شلبي، المعهد الخليفي للأبحاث المغربية، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1358هـ - 1939م.
37- وصف نِعَالِ النبيّ المُسَمَّى بـ(فتح المتعال في مدح النعال)، تحقيق: علي عبد الوهاب، وعبد المنعم فرج درويش، دار القاضي عياض للتراث، القاهرة، ط1، 1417هـ - 1997م.
* يوسف الثالث – أبو الحجاج (ت820هـ):
38- ديوان مَلِک غَرْنَاطة يوسف الثالث، حققه وقدم له ووضع فهارسه: عبد الله کنون، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط2، 1965م .
ثانيًا: المَرَاجِعُ العَرَبِيَّة:
* أحمد سليم الحمصي:
39 - ابن زمرک الغرناطي؛ سيرته وأدبه، مؤسسة الرسالة، بيروت، دار الإيمان، طرابلس، لبنان، ط1، 1405هـ - 1985م.
* إسلام ربيع عطية:
40- الکتابات والنقوش الشعرية في الأندلس "جمع وتوثيق ودراسة"، مکتبة نانسي، دمياط، 2018م.
* إيمان الجمل:
41- فن الرقوش في الشعر الأندلسي؛ العصر الغرناطي نموذجًا، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية، 2006م.
* حسام تحتار العبادي:
42- التعاويذ والتمائم في فنون دولة بني نصر أو بني الأحمر بغرناطة، سلسلة مداولات علمية محکمة، المملکة العربية السعودية عبر العصور، المؤتمر الثاني، الجمعية السعودية للدراسات الأثرية، الرياض، المملکة العربية السعودية، 2011م.
* حسناء بوزويتة الطرابلسي:
43- حياة الشعر في نهاية الأندلس، دار محمد علي الحامي، صفاقس، مرکز النشر الجامعي، تونس، ط1، 2001م.
* صلاح جَرَّار:
44- زمان الوصل؛ دراسات في التفاعل الحضاري والثقافي بالأندلس، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2004م.
* عبد الحکيم خليل سيد أحمد:
45- دراسات في المعتقدات الشعبية، مکتبة الدراسات الشعبية (153)، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، ط1، 2013م.
* عبد العزيز علي إبراهيم صويلح:
46- أشکال التمائم الصدفية عند قدماء البحرين؛ محاولة لفهم مدلولاتها الفکرية، مداولات اللقاء العلمي السنوي الثاني؛ دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبر العصور، جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الرياض، 2000م.
* فاطمة بو عمامة:
47- اليهود في المغرب الإسلامي خلال القرنين (7 – 9) الهجريين، مؤسسة کنوز الحکمة، الجزائر، 1432هـ - 2011م.
* کمال عناني إسماعيل:
48- الخزف المطلي باللون الأسود؛ نوع جديد من الخزف الأندلسي، حولية الآثاريين العرب؛ دراسات في آثار الوطن العربي، الاتحاد العام للآثاريين العرب المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية، القاهرة، المجلد (12)، العدد (12)، 2009 م.
* لطفي الشربيني:
49- معجم مصطلحات الطب النفسي، مراجعة عادل صادق، مرکز تعريب العلوم الصحية، مؤسسة الکويت للتقدم العلمي، الکويت، د. ت.
* محمد أحمد غنيم وفاتن محمد شريف:
50- السحر والحسد في المجتمعات الريفية، منشأة المعارف، الإسکندرية، د. ت.
* محمد عبد المنعم الجمل:              
51- قصور الحمراء؛ ديوان العمارة والنقوش العربية، تقديم: إسماعيل سراج الدين، مکتبة الإسکندرية، الإسکندرية، 2004م.
ثالثًا: المَرَاجِعُ الأَجْنَبِيَّة المُتَرْجَمَة:
* بارندر، جفري:                             
52- المعتقدات الدينية لدى الشعوب، ترجمة: إمام عبد الفتاح إمام، مراجعة: عبد الغفار مکاوي، سلسلة عالم المعرفة (173)، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، مايو 1993م.
* بيريس، هنري:
53- الشعر الأندلسي في عصر الطوائف؛ ملامحه العامة وموضوعاته الرئيسية وقيمته التوثيقية، ترجمة: الطاهر أحمد مکي، دار المعارف، القاهرة،  ط1، 1408هـ - 1988م.
* دورسون، ريتشارد:
54- نظريات الفولکلور المعاصرة، ترجمة: محمد الجوهري وحسن الشامي، دار الکتب الجامعية، القاهرة، ط1، 1923م.
* الزعفراني، حاييم:
55- يهود الأندلس والمغرب، ترجمة: أحمد شحلان، مرسم الرباط، المملکة المغربية، 2000م.
* شاک، فون:
56- الفن العربي في إسبانيا وصقلية، ترجمة: الطاهر أحمد مکي، دار المعارف، القاهرة، ط2، 1406هـ - 1985م.
* فرانکفورت، هنري، وآخرون:
57- ما قبل الفلسفة؛ الإنسان في مغامراته الفکرية الأولى، ترجمة: جبرا إبراهيم جبرا، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط2، 1980م.
* کلارک، رندل:
58- الرمز والأسطورة في مصر القديمة، ترجمة: أحمد صليحة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1988م.
* کوش، دنيس:
59- مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية، ترجمة: منير السعيداني، مراجعة: الطاهر لبيب، المنظمة العربية للترجمة، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، ط1، مارس 2007م.
رابعًا: الدَّورِيَّات:
* أحمد محمود دقماق:
60- قطع خشبية متبقية من أسقف عمائر طليطليَّة مدجنة؛ دراسة جديدة تنشر لأول مرة، حولية الآثاريين العرب؛ دراسات في آثار الوطن العربي، الاتحاد العام للآثاريين العرب المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية، القاهرة، المجلد (18)، العدد (18)، 2015 م.
* أسماء إسماعيل محمد:
61- الدمى السحرية في مصر في العصر الروماني، حولية الآثاريين العرب؛ دراسات في آثار الوطن العربي، الاتحاد العام للآثاريين العرب المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية، القاهرة، المجلد (21)، العدد (21)، 2018 م.
* حمرة حسني:
62- مظاهر الثقافة الشعبية من منظور وليام مارسي، مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، رماح، المملکة الأردنية الهاشمية، المجلد (2)، العدد (13)، يوليو 2019م.
* صفوت کمال:
63- مناهج بحث الفولکلور العربي بين الأصالة والمعاصرة، مجلة عالم الفکر، المجلد السادس، العدد الرابع، وزارة الإعلام، الکويت، (يناير – مارس) 1976م.
* عبد الله بن محمد الشارخ:
64- دراسة وصفية تحليلية لظاهرة الأيدي المنحوتة في الفنون الصخرية بالمملکة العربية السعودية، مجلة الجمعية التاريخية السعودية، الجمعية التاريخية السعودية، جامعة الملک سعود، العدد (11)، 2005م.
* عبير عبد المحسن قاسم وهالة المرزبان:
65- إيديولوجية مجسمات الحيوانات بمصر في العصرين: البطلمي والروماني، مجلة البحث العلمي في الآداب )العلوم الاجتماعية والإنسانية(، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، العدد (21)، الجزء (6)، يوليو 2020م.
* فؤاد طوبال علي:
66- التمائم الدينية الفخارية والخزفية في الحضارة المصرية القديمة، مجلة علوم وفنون - دراسات وبحوث، جامعة حلوان، مجلد (20)، عدد (4)، أکتوبر 2008م.
* مبروک دريدي:
67- المقاربة الأنثروبولوجية للأدب؛ النص والثقافة، مجلة فصول، عدد خاص عن (النقد الثقافي)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، المجلد (25/3)، العدد (99)، ربيع 2017م.
* محمد عبد المعبود مرسي:
68- الحسد وبنية الثقافة الشعبية في القرية المصرية، مجلة التربية، کلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة، العدد (60)، فبراير 1997م.
* محمد مجيد السعيد:
69- ابن بَقِيّ القُرْطُبِيّ؛ حياته وشعره؛ حياته وشعره، مجلة المورد، وزارة الثقافة والإعلام، الجمهوريَّة العراقيَّة، المجلد السابع، العدد الأول، 1398هـ - 1978م.
* محمد محمود الجوهري:
70- التراث الشعبي؛ وجهة نظر في تحديد موضوعات الدراسة، مجلة کلية الآداب، کلية الآداب، جامعة القاهرة، المجلد (30)، الجزءان (1-2)، مايو – ديسمبر 1968م.
* مسعود بوبو:
71- الرقى والتعاويذ بين اللغة والاعتقاد، محاضرات المجمع في الدورة المجمعية (1997م – 1998م)، مجلة مجمع اللغة العربية، مجمع اللغة العربية، دمشق، المجلد (74)، الجزء (1)، کانون الثاني 1999م.
* نعمات عمر عبد الجبار:
72- الأثاث الجنائزي في مدافن ملوک الأسرة الخامسة والعشرين، إدارة البحوث والتنمية والتطوير، مجلة دراسات حوض النيل، جامعة النيلين، السودان، المجلد (8)، العدد (16)، أکتوبر 2014م.
* نهال عبد الجواد محمد أبو الخير وإبراهيم بدوي عوض:
73- فلسفة الرمز في الفن المصري القديم؛ دراسة تحليلية برؤية معاصرة، حولية الآثاريين العرب؛ دراسات في آثار الوطن العربي، الاتحاد العام للآثاريين العرب المنبثق عن اتحاد الجامعات العربية، القاهرة، المجلد (8)، العدد (8)، 2005 م.
* وريدة علي محمد المنقوش:
74- السحر في مصر القديمة، المجلة العلمية لکلية التربية، کلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا، المجلد (1)، العدد (14)، سبتمبر 2019م.
خَامِسًا: الرسائل الجامعية:
* محمد حلمي البادي:
75- شعر ابن عمار الأندلسي؛ جمع وتوثيق ودراسة، رسالة ماجستير،  کلية دار العلوم، جامعة القاهرة ، 1990م.
سَادِسًا: المراجع الأجنبية:
(76) Antonio Martinez Castro, Fernando Javier Tristell Munoz: Consideraciones sobre elsistema de suspension y la funcionalidad de Los talismans rectangulares , Antiqvitas , Cordoba , 2004.
(77) Flinders Petrie: Amulets , U.S.A, 1914.
(78) Westermarck, Edward.: Ritual and Belief in Morocco , Vol. 1,Macmillan and co. limited , London , 1929.