إعجاز البيان في بلاغة التعبير عن فرائد أبي بکر الصديق في القرآن بين الاطراد والتنوع إعداد/ د/ سهير بنت عيسى مرعي القحطاني أستاذ البلاغة والنقد المشارک بکلية العلوم الإنسانية - جامعة الملک خالد البريد الالکتروني: soessa@kku.edu.sa

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الـملخص:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على معلم البشرية نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فقد عنيت الدراسة الموسومة بـ:" إعجاز البيان في بلاغة التعبير عن فرائد أبي بکر الصديق في القرآن بين الاطراد والتنوع " بدراسة المواضع التي وردت في الذکر الحکيم واتفق المفسرون وأهل العلم أنها نزلت في أبي بکر الصديق – رضي الله عنه- خاصة، بحيث کانت فرائد في معاني تفرد بها - من دون بقية الصحابة - ووردت بنظم معجز يبيِّن سموَّ نفسه، وعلوَّ منزلته وتفرده بنصرة للإسلام لم يأت بها أحد مثله، واتبعت الدراسة منهج التحليل البياني، فأتت في مبحثين أولهما: خصائص البيان عن الصديق في سياق تزکية النفس وسموها، وآخرهما: خصائص البيان عن الصديق في سياق النفرة للنصرة.يتقدمهما مقدمة، وتمهيد في مطلبين أولهما: العلاقة بين تفرد الصديق في سماته وتفرد التعبير عنه، وآخرهما: التناسب بين آيات الصديق بين ترتيب النزول وترتيب المصحف. ويعقبهما خاتمة ضمت نتائج للبحث التي من أهمها: اطراد خصوصية التقابل العام في کل المواضع التي وردت في تفرده بين سمو نفسه وهبوطها عند غيره تارة, وبين نصرته للإسلام وخذلانه عند غيره تارة أخرى؛ اطراد بناء الصفات على حذف الموصوف، وهذا أدل على علو منزلته وتفرده، واطراد أساليب العلم بالمخاطب سواء في التعريف به بالموصولية أو بأل الدالة على العهد، وغيرها کثير مما هو مثبت في البحث .
Abstract
Praise be to Allah, the Lord of the worlds, and may the blessings and peace of Allah be upon the most honoured of messengers, our master Muhammad (peace be upon Him) and all his family and companions. The purpose of this study is to present the marvel of the statement in the rhetoric of expression about Abu-Bakar Alsedeq's singularity in the Munificent Qur'an between regularity and diversity. This study aims at studying the verses mentioned, and the Islamic commentators and scholars agreed that it was revealed particularly by Abu-Bakar (May Allah be pleased with Him). This singularity was distinguished Him from the rest of the companions (May Allah be pleased with them). It was mentioned in a marvellous system that interprets his notability, loftiness, and distinction in supporting Islam, where no one had previously brought these privileges. This study is followed by data analysis methodology and broken down into two areas of interest: the first is the attributes of the statement about Alsedeq in the context of self-purification and its sublimity. The second is the attributes of the statement about Alsedeq in the context of the aversion to victory. This study is prefaced by two sections: the first, is the relationship between Alsedeq's district humanistic and spiritual characteristics. The second, is the proportionality between the verses that came down to Al-sedeq, and the difference between the order of verse descent, and the arranging of the Munificent Qur'an. This study is, then, followed by a conclusion that includes the findings of the research. The most important of which is the increasing of the general of the speech order in all verses mentioned in his singularity between his sublimity and relegation to others at times, and between his support of Islam and his disappointment with others at other times, in addition to the steady establishment of qualities on the cancelation of the described. This part proves his loftiness and singularity as well as the increase in the manner of knowledge of the addressee whether in the definition of accessibility or (The) as the meaning of the covenant. There are many significant findings, as well, that are proven in the research.

الكلمات الرئيسية


الـمصادر والـمراجع
1- أسباب النزول: أبو الحسن علي بن أحمد النيسابوري، ط1، مؤسسة الحلبي وشرکاه للنشر والتوزيع 1403ه.
2- الإصابة في تمييز الصحابة: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، ط1، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار الجيل – بيروت، 1412هـ.
3- الإيضاح في علوم البلاغة: جلال الدين أبو عبد الله محمد بن سعدالدين بن عمر القزويني، ط1، دار إحياء العلوم، بيروت، 1998م.
4- التحرير والتنوير: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي، ط1، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، لبنان1420هـ/2000م.
5- دلائل الإعجاز: أبو بکر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني، اط3، لمحقق: محمود محمد شاکر أبو فهر، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة: 1413هـ - 1992م.
6- سبل الهدى والرشاد، في سيرة خير العباد، وذکر فضائله وأعلام نبوته وأفعاله وأحواله في المبدأ والمعاد، محمد بن يوسف الصالحي الشامي، ط1, المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، دمشق، 1418 - 1997م.
7- صحيح ابن خزيمة: محمد بن إسحاق بن خزيمة أبو بکر السلمي النيسابوري، تحقيق: د. محمد مصطفى الأعظمي ط1، المکتب الإسلامي- بيروت، 1390 – 1970م.
8- صحيح مسلم: مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري، ط1، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، 1960م.
9- العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، محمد بن عبد الله أبو بکر بن العربي المعافري الاشبيلي، ط2، تحقيق محب الدين الخطيب - ومحمود مهدي الاستانبولي، دار الجيل بيروت – لبنان، 1987م.
10- فتح الباري صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، أبو عبد الله، ط1، دار الشعب – القاهرة، 1407 – 1987م.
11- الفروق اللغوية: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسکري، حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، د.ط، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.
12- الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: جار الله أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري، دار الکتاب العربي ـ بيروت، 1407 هـ.
13- لسان العرب: محمد بن مکرم بن منظور الأفريقي المصري، ط1، دار صادر – بيروت، 1988م.
14- المطول شرح تلخيص مفتاح العلوم: سعد الدين مسعود التفتازاني، ط 1، دار الکتب العلمية، بيروت، 1422هـ، 2001م.
15- معالم السنن، شرح سنن أبي داوود: أحمد بن محمد الخطابي البستي، ط2، المکتبة العلمية، بيروت، 1401 هـ - 1981م.
16- معجم مقاييس اللغة: أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا، ط1، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، 1399هـ - 1979م.
17- مفاتيح الغيب: فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي الشافعي، ط1، دار الکتب العلمية - بيروت - 1421هـ - 2000 م.
18- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: برهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي، ط2، تحقيق: عبد الرزاق غالب المهدي3 دار الکتب العلمية - بيروت - 1415هـ - 1995 م.