شِعريــةُ الفکــرة عنــد العقـــاد قصيــدة " القــدر يشکــو " أنموذجًـا إعداد/ د/ فرحـان محمـد عمـار حمـد المـطـيـري الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الأدبية کلية دار العلوم - جامعة الفيوم البريد الالکتروني: fma00@fayoum.edu.eg

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الـملخـــص
  يتأسس هذا البحث على فرضٍ علمي - تأسس بدوره على وجهة نظر نقدية - هو أن شعر العقاد تَغْلُبُ عليه السِّمةُ الفکرية أکثر من السمت الفني. أو بتعبير آخر، يَضْعُفُ فيه عنصرُ المجاز التصويري في الوقت الذي تعلو فيه النبرةُ العقلية. ومع هذا تبدو للمتلقي فيه جماليةٌ واضحة ! فما سِرُّها إذن وقد خَفَتَ فيه عنصرُ الصورة الذي هو السبب الغالب لجمال الشِّعْر ؟!... هذا السؤال هو ما يهدف البحث إلى الإجابة عنه. من هنا سعى البحثُ لتحقيق هذا الهدف عن طريق دراسة فنية تحليلية لأنموذج من شعر العقاد، هو قصيدته المشهورة المسمّاة ( القدر يشکو ).  وأثبتَ أن الامتياز الفکري لشعر العقاد - الذي يعيبه البعضُ عليه - هو ذاتُه المُقَوِّم الأمثل لعنصر الشعرية، والمؤثِّر الأولَّ في إضفاء السمت الجمالي على النص الشعري. وفي سبيل ذلک الاستدلال ناقش البحثُ - بالتطبيق على القصيدة المذکورة - تَرَدُّدَ التعبيرِ الشعري بين التقرير والتصوير، وأثبت غيابَ هذا العنصر الأخير غيابًا واضحًا، استعاض عنه الشاعرُ بالتنوع الفکري القائم على بَثِّ الحکمة في المعنى الشعري المطروح في النص. ثم جَعَلَ البحثُ يفحص مقوماتِ الشِّعْرية في القصيدة عند العقاد من خلال نصه المختار. ووجد أنها تنهض على عدة أمور هي: البناء على التنوع، والبناء على التناقض، ثم البناء على مطابقة الواقع. وأخيرًا البناء على المفارقة. کلّ ذلک في تحليل مفصّل لهذه الأمور، يبدأ بتحديد مفاهيمها، ويأخذ في الاستدلال على وجودها، ويبرهن على عِظَمِ دورها في تحقيق الجاذبية الجمالية في القصيدة الشعرية عند عباس العقاد. واختُتمت الدراسةُ برصد نتائجها، والتوصيات التي اقترحَتْها للباحثين في الإطار العام لهذا الموضوع.
Abstract:
       This research is based on a scientific assumption - also founded on a critical point of view - that Al-Akkad's poetry is dominated by intellectual rather than artistic character. In other words, the element of figurative metaphor is weakened while characterized by mental dehydration. And yet it seems to the recipient an admiring poems ! So what's the underlying reason?. The artistic image that is - most often - the underlying cause of the poem's beauty has faded away !... This question is what the research aims to answer. From here, the research sought to achieve this goal by means of an analytical Art Study of a model of Akkad's poetry, his famous poem called ((Al Qaddar Yeshko) or (fate complains)). This study proved that the intellectual excellence of Al-Akkad's  poetry - which some blame on it - is itself the optimal component of the poetic element, and The most influential in giving the poetic text its aesthetic features. For this reasoning, the research discussed - Applying to the aforementioned poem - the issue of poetic expression between the character of the rhetorical image and the form of the report, and proved the absence of the figurative image in the poetic text and the poet replaced it with wisdom, which is the product of mindfulness and thought.. Then the researcher deduced the poetic components at AL-Akkad's poetry through the selected text as an applied model. He found that they rise on several things: building on diversity, building on contradiction, and then building on matching reality. Finally build on the paradox. All this in a detailed analysis of these things begins with the definition of their concepts and begins to infer their existence and demonstrate the greatest role in achieving aesthetic appeal in the poetic poem of Abbas Al-Akkad. Our study concluded by monitoring its findings and the recommendations it proposed to researchers in the overall framework of the topic.                                                        

الكلمات الرئيسية


ثبـت المصـادر والمـراجـع
1- آلية المفارقة: تعريفها، أنواعها، طريقة بنائها- تأليف/ أثير محسن الهاشمي- مجلة ثقافتنا- بغداد 2013م.
2- الأدب العربي المعاصر- د. شوقي ضيف- دار المعارف بالقاهرة- الطبعة الثالثة عشرة ( د.ت.).
3- الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني- تحقيق/ د. إحسان عباس وآخَرَيْنِ- دار صادر- بيروت- الطبعة الثالثة 1429ه/ 2008م.
4- الزمان في شعر العقاد..الرؤية والأداة - د.عبده أحمد إبراهيم- مجلة کلية دار العلوم  جامعة المنيا/ مجلة الدراسات العربية- 2012م- العدد 26 المجلد1.
5- الشعر المصري بعد شوقي- د. محمد مندور- مکتبة نهضة مصر-
( د.ت.). ( أصل هذا الکتاب- کما أشار مؤلفه في صدر صفحته الأولى - محاضرةٌ ألقاها المؤلفُ عام 1954م على طلبة قسم الدراسات الأدبية بمعهد الدراسات العربية العالية.).
6- المرشد إلى فهم أشعار العرب- د.عبد الله بن الطيب- دار الآثار الإسلامية- الکويت- الطبعة الثانية 1409 هـ/ 1989م.
7- النقد الأدبي الحديث- د. محمد غنيمي هلال- نهضة مصر- القاهرة - 1997م.
8- ثقافة العقاد وخياله في بناء شعره- مزاحم البلداوي- جامعة عدن - مجلة التواصل/العدد الخامس- يناير2001م.
9- ديوان من دواوين - عباس محمود العقاد - اختيار ونشر مؤسسة هنداوي - القاهرة 2013م.
10- شاعرية العقاد في ميزان النقد الحديث - د.عبدالحي دياب - دار النهضة العربية - 1969م.
11- شعر العقاد- شفيق جبري- مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق- 1972م- مجلد47 ج2.
12- شعر العقاد بين العقل والفطرة - د. رجاء عيد- مجلة أدب ونقد- المجلد9/ العدد 78-1992م.
13- في الأدب الحديث- عمر الدسوقي- دار الفکر العربي- 1420هـ/2000م.
14- في نظرية الأدب - د.شکري عزيز الماضي- دار المنتخب العربي- بيروت - الطبعة الأولى 1414هـ/1993م- ص129.
15- نظرية الشعر عند العقاد نقدًا وتطبيقًا- د.عبدالحکيم بلبع- مجلة الأقلام- السنة الأولى- العدد  11 - 1965م.