التداوليـة وخطـاب الاستعـارة التصـريحيـة والمکنيـة لـدى (علـيِّ بـن أبـي طالـب) ( فـي کتـاب نهـج البـلاغـة) دراسـة بـلاغيـة تحليليـة إعداد/ د/ صـفــاء عــلــي عـبـدالــغــنـي أستاذ مساعد بقسم البلاغة والنقد بکلية البنات الإسلامية بأسيوط البريد الالکتروني: Safaahmed1625. el@azhar. edu

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

ملخص البحث :
هدف البحث، والدافع إليه هو الرد العملي على المتنکرين للبلاغة العربية والاتجاهات النقدية القديمة، وادعاء قصورها وعجزها عن الإيفاء بصور الحجاج الکلامي؛ فآثرت دراسة التداولية من خلال نص أدبي قديم لإثبات تداولية الخطاب العربي تأصيلًا، ولتأکيد جذوره بغض النظر عن المسمى، وأنه مرتبط بالبلاغة العربية دومًا وأبدًا في صورة الإقناع البشري الجدلي، مؤکدة عبر الدراسة على الآليات الترکيبية التداولية لدلالات الصورة عند المتکلم العربي. وکيف أنجز من دلالات الأنماط والروابط، وکيف وظفها؟ وقد استعنت في ذلک بالمنهج التحليلي البلاغي النفسي البنيوي. هذا وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين يعقبهما نتائج وتوصيات، والمبحثان هما: المبحث الأول: آليات التداولية في خطاب الاستعارة التصريحية للتواصل والإقناععند علي - رضي اللهعنه-. المبحث الثاني: آليات التداولية في خطاب الاستعارة المکنية للتواصل والإقناع عند علي - رضي الله عنه- . هذا ومن أهم النتائج : إنه لما کانت التداولية تدرس اللغة في سياقاتها الواقعية لا في حدودها المعجمية فقد ظهر جليًا تحقق ذلک عبر هذه الدراسة؛ حين استنهض علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ألفاظًا ذات مضامين عدة وإشارات متنوعة تخدم الحجة الکلامية، وتصل بين المتلقي والمتکلم. ممارسة المتکلم من آليات التداولية للقياس الفعلي المنطقي المتمثل في أسلوب الشرط خطابًا عقليًا منه للتفکر والاستدلال والاستنباط بدلًا من فرض الأمر وجوبًا إلزاميًا. إبراز تنويع علي بن أبي طالب لآليات خطابه الاستعاري من أساليب البلاغة الأصيلة (التوکيد واستعمال الفعل المضارع، والماضي والجملة الاسمية، الأسلوب الإنشائي)، کل في مجال تراکيبه للتواصل الإقناعي لمستمعيه کما ظهر عبر الدراسة؛ رغبة منه في استنهاض الفکر في تصوير المعنى الواحد، وفي طريقة عرضه؛ مما يؤکد قدرته البلاغية على الصياغة بمراعاة جوانب التأثير کلها، فخاطب السامع بما يناسبه، وهذه أهم قواعد التداولية في ثوبها المعلن. استحضار الصورة التداولية من البيئة العربية والتفاعل معها؛ مما يؤکد واقعية الدلالة الاجتماعية، التي ينادي ويتغنى بها أهل التداولية حديثًا؛ زعمًا منهم بقصور البلاغة العربية القديمة، فجاءت صورة المطية والغور والحلب والحجارة الصلبة..... إلخ. أکثر المتکلم في أسلوبه التصويري التداولي من الاستعارات المکنية حتى يقر المخاطب بصدق المنطق وواقعيته، والقفز إلى الإقناع بجدية الفکرة المطروحة، فتکون قدرتها الإقناعية أسرع وخطابها المنطقي والقياسي أقوى. من آليات خطاب الاستعارات لدى المتکلم تداولية المقابلات المعنوية و(الطباق)، وبنية التضاد هنا عملت على مستوى تحقيق الناتج الدلالي وهو المستهدف الأول للتداولية.
 Abstract
The aim of the research: The motivation for it is the practical response to those who deny the Arabic rhetoric and the old critical trends, and claim their shortcomings and inability to fulfill the verbal images of the arguing ; It preferred the study of pragmatics through an ancient literary text to prove the pragmatics of the Arabic discourse as a basis, and to confirm its roots regardless of the name and that it is always and forever linked to Arabic rhetoric in the form of dialectical human persuasion, emphasizing through the study on the deliberative synthetic mechanisms of the semantics of the image for the Arabic speaker. How was the semantics of patterns and links accomplished, and how did he use them? In this I used the structural psychological, rhetorical, analytical method. This research came in an introduction, preface and two chapters, followed by results and recommendations, and the two topics are: The first topic: Deliberative mechanisms in the discourse of declarative metaphor for communication and persuasion according to Ali, may God be pleased with him. The second topic: the deliberative mechanisms in the metaphor discourse of communication and persuasion according to Ali, may God be pleased with him. This is one of the most important results: since pragmatics studies language in its realistic contexts and not within its lexical limits, it was evident that this was achieved through this study, when Ali bin Abi Talib - may God be pleased with him - invoked words with several meanings and various signs that serve the verbal argument and connect the recipient and the speaker. - The speaker’s practice of the deliberative mechanisms of the actual logical measurement represented by the conditional method as a rational discourse from him for reflection, inference and deduction instead of imposing the matter as an obligatory one. Highlighting Ali bin Abi Talib’s diversification of the mechanisms of his metaphorical discourse from authentic rhetoric methods (emphasis and use of the present tense, the past and the nominative sentence, the construction method) each in the field of its structures of persuasive communication to its listeners as it appeared through the study; Desiring to stimulate thought in depicting the single meaning and in the way it is presented, which confirms his rhetorical ability to formulate taking into account all aspects of influence, so he addressed the listener with what suits him, and these are the most important rules of deliberation in its declared dress. Evoking the deliberative image from the Arab environment and interacting with it; This confirms the realism of the social significance, which the newly deliberative people call and sing; Some of them claimed the palaces of the ancient Arabic rhetoric, so came the image of the camel, the valley, the milking, and the hard stones. . . etc. The speaker, in his deliberative figurative style, uses metaphors more than metaphors until the addressee acknowledges the truthfulness and realism of logic, and jumps to persuasion with the seriousness of the proposed idea, so that its persuasive ability is faster and its logical and standard discourse is stronger. - One of the speaker’s metaphors speech mechanisms is pragmatic interviews and (counterparts), and the structure of antagonism here worked at the level of achieving the semantic output, which is the first target of pragmatics.

الكلمات الرئيسية


المصادر و المراجع
  القرآن الکريم
1-أسرار البلاغة: عبد القاهر الجرجاني/ت محمود شاکر ط المدني 1995م 1423ه.
2-الإشارات والتنبيهات: محمد الجرجاني ت د/عبد القادر حسين، مکتبة الآداب 1997م
3-الإيضاح في علوم البلاغة: جلال الدين القزويني دار إحياء العلوم بيروت ط رابعة 1998م.
4- البحر المحيط: لأبي حيان الأندلسي ت/عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض- دار الکتب العلمية بيروت  ط أولى 1422ه 2001م
5-البديع دراسة في البنية والدلالة: د/عزة جدوع مکتبة الرشد الرياض ط أولى
1429ه2008م.
6-بغية الإيضاح عبد المتعال الصعيدي مکتبة الآداب القاهرة ط سابعة عشرة 2006م 1426ه.
7-البلاغة فنونها وأفنانها: د/فضل حسن عباس دار الفرقان جامعة اليرموک عمان ط 1405ه.
8-بلاغة الکلمة والجملة والجمل: د/ منير سلطان، منشأة المعارف الإسکندرية، بدون
9- تبسيط التداولية: بهاء الدين محمد، شمس للنشر والتوزيع، القاهرة ط 2010م
10-التداولية أصولها واتجاهاتها: جواد ختام، کنوز المعرفة، عمان 2016م/1437ه
11-التداولية عند العلماء العرب: مسعود صحراوي، دار الطليعة للطباعة، بيروت ط1، 2005م
12-التداوليات وتحليل الخطاب : جميل حمداوي، طبعة أولى،2015م.,
13- التداولية والحجاج مداخل ونصوص: صابر الحباشة، صفحات للنشر والتوزيع، سوريا.
14-التعبير القرآني د / فاضل صالح السامرائي دار عمار ط 4 , بغداد 2006 م
15-التصوير الفني في القرآن سيد قطب دار الشروق القاهرة ط سادسة عشرة 1423ه-2002م
16-خزانة الأدب وغاية الأرب: للحموي، ت عصام شعيتو، دار الهلال، بيروت، 1987م
17-خصائص التراکيب:  د/محمد أبو موسى، ط2، دار التضامن للطباعة1980م.
18-خطاب الحجاج والتداولية: عباس حشاني، عالم الکتب الحديث، عمان، 2014م، ط1
19- دلائل الإعجاز: عبد القاهر الجرجاني ت د. محمد التنجي دار الکتاب العربي – بيروت الطبعة الأولى، 1995م.
20- ديوان أبي العتاهية: شرح: مجيد طراد- دار الکتاب العربي- بيروت  ط أولى 1995م.
21- ديوان الشافعي: ش محمد عبد الرحيم، إشراف مکتب البحوث والدراسات دار الفکر بيروت.
22-ديوان عنترة: دار القلم بيروت بدون.
23- ديوان القطامي: دار الثقافة بيروت ط ثانية 1987م.
24-روح  المعاني للألوسي: الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
25-روضة الفصاحة: أبو بکر الرازي، تح/ د.أحمد النادي شعلة، ط1، دار الطباعة المحمدية،1982م 
26-الاستدلال الحجاجي وآليات اشتغاله: رضوان الرقيبي ،مجلة عالم الفکر العدد2،مج 40،أکتوبر –ديسمبر 2014م
27- کتاب الصناعتين: أبو هلال العسکري ت /محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي القاهرة بدون.
28- الفروق في اللغة: أبو هلال العسکري ت/ لجنة إحياء التراث العربي دار الآفاق الجديدة ط خامسة 1403ه- 1983م. 
29-الکشاف : الزمخشري: ت / عبد الرازق المهدي دار إحياء التراث العربي بيروت.
30- لسان العرب: ابن منظور الأفريقي دار صادر بيروت ط أولى .
31- مجلة کلية اللغة العربية بأسيوط جامعة الأزهر العدد الثلاثون 2011م -1430ه بحث للباحثة بعنوان : التشبيه في شعر الشافعي وأثره في مدلول المعنى (التشبيه المختص بوجه الشبه نموذجًا). 
32- من أسرار التعبير في القرآن: صفاء الکلمة د/عبد الفتاح لاشين دار المريخ الرياض ط 1403ه 1983م.
33- من أسرار المغايرة في نسق الفاصلة القرآنية: د/محمد الأمين الخضري ط1994م 
33-مناهج تطبيقية في توظيف اللغة: د/عبد العظيم المطعني، مکتبة وهبه، ط1، سنة1996م
35- من علوم القرآن وتحليل نصوصه: د / عبد القادر حسين الدوحة قطر دار قطري بن الفجاءة ط1987م
36- النکت في إعجاز القرآن(ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن) ص79: الرماني / ت محمد خلف الله، ومحمد زغلول سلام القاهرة.
37- نهج البلاغة: شرح الإمام محمد عبده – دار الفجر للتراث1426ه-2005م.
38- الوساطة للقاضي الجرجاني: /ت محمد أبو الفضل إبراهيم ،وعلي محمد البجاوي، الحلبي.