متشـابـــه النـظــم فــي بيـــان حقيقة الدنيـا وعـدم الاغتـرار بهـا إعداد/ د/ حصــة بنـت سعــود الهــزانــي أستاذ اللغة العربية المساعد کلية التربية بالخرج جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز المملکة العربية السعودية البريـد الإلکـتـرونـي: h.alhazzani@psau.edu.sa

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخـص:
     يهدف هذا البحث إلى تبيان مواضع الآيات المتشابهة في التحذير من الدنيا، وتدبر دلالات تلک الآيات في سياقها، وجاء هذا البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين يعقبهما خاتمة، على النحو الآتي: المبحث الأول: متشابه النظم في الآيات الدالة على أن الدنيا متاع. المبحث الثاني: متشابه النظم في الآيات الدالة على أن الدنيا لعب ولهو. خاتمة، وتشمل على أبرز النتائج والتوصيات. وقد اتبعت في هذه الدراسة المنهج الوصفي القائم على الاستقراء وتصنيف الآيات المتشابهات في التحذير من الدنيا والموازنة بين هذه الآيات من خلال السياق. وخرجت الدراسة ببعض النتائج من أهمها: ارتباط ترکيب الآيات المتشابهة في التحذير من الدنيا وعدم الاغترار بها ارتباطًا وثيقًا بالسياق الذي وردت فيه، ووفرة استخدام أسلوب القصر في هذه الآيات؛ وذلک لما يتميز به أسلوب القصر؛ لاشتماله على النفي والإثبات، وذلک متوافق مع طبيعة الحديث عن الدينا، وبيان حقيقتها. وأدعو في خاتمة البحث المختصين بالدراسات القرآنية إلى الالتفات إلى موضوع متشابه النظم؛ لأهميته، خاصة فيما يتعلق بالجانب التطبيقي منه، فهي الثمرة الحقيقة لورود الأساليب البلاغية المتعددة التي تتنوع وتتعدد باختلاف المقامات والغايات، وسيظل القرآن معجزًا، ولن نحيط بوجوه إعجازه.
Abstract:
      This research aims to explain the positions of similar verses which include warnings about the world, and carful analysis of the implications of those verses in their contexts. This research includes an introduction, a preface, and two topics, followed by a conclusion: The first topic: The similar expressions of the verses implying that the world is pleasure. The second topic: The similar expressions of the verses implying that the world is play and amusement. Conclusion, which includes the most important results and recommendations. In this research, I followed the descriptive approach based on induction and classification of verses that are similar in warnings about the world and the comparison of these verses through their context. The research came out with some results, the most important of which are: the link between the structure of similar verses in warnings against the world closely with the context in which they were mentioned, and the abundance of the use of the narrowing of meaning method in these verses, due to what narrowing of meaning method is characterized by; it includes negation and affirmation, and this is consistent with the nature of the discussion about the world, and the reality of its truth. In the conclusion of the research, I call attention to the specialists of Quranic studies to focus on the theme of similar expressions; Because of its importance, especially with regard to the practical aspect of it, it is the real fruit of the flowers of the multiple rhetorical methods that vary according to different situations and goals, and the Qur’an will remain a miracle, and we will not be able to cover all the aspects of its miraculousness.

الكلمات الرئيسية


  • Keywords: Similar Expressions - Reality - The reality of the world - Not being deceived.

    ثبت المصادر و المراجع

    • القرآن الکريم
    • ابن عاشور، محمد الطاهر.( د. ت) التحرير والتنوير، د. ط، تونس، دار سحنون للنشر والتوزيع.
    • ابن عطية، محمد عبدالحق المحرر.(1423) الوجيز في تفسير الکتاب العزيز،، ط 1، بيروت، دار ابن حزم.
    • ابن منظور،محمد بن مکرم بن علي الأنصاري(1419) لسان العرب،  تحقيق: أمين عبدالوهاب و محمد العبيدي، ط 3، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1419هـ.
    • أبو موسى، محمد محمد. (1435) دلالات التراکيب، ط 5، القاهرة، مکتبة وهبة.
    • الإسکافي، أبو عبدالله محمد بن عبدالله.(1422) درة التنزيل وغرة التأويل في بيان الآيات المتشابهات في کتاب الله العزيز، تحقيق: خليل مأمون شيحا، ط 1، بيروت، دار المعرفة.
    • الجرجاني، أبو بکر عبدالقاهر بن عبدالرحمن.(1424)  دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود شاکر، ط5، القاهرة، مکتبة الخانجي.
    • الدامغاني، أبو عبدالله الحسين بن محمد.(1424) الوجوه والنظائر لألفاظ کتاب الله العزيز، تحقيق: عربي عبدالحميد علي، ط 1، بيروت، دار الکتب العلمية.
    • الرازي، محمد بن عمر الملقب بفخر الدين.(1425) التفسير الکبير، منشورات محمد علي بيضون، ط2، بيروت، دار الکتب العلمية.
    • الزرکشي، بدر الدين محمد بن عبدالله. (1419) - البرهان في علوم القرآن،، ت: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط: 2، بيروت، المکتبة العصرية 
    • السيوطي، أبو الفضل جلال الدين.(1415)، الإتقان في علوم القرآن، ط:3، بيروت، دار الکتب العلمية،.ـ 
    • صافي محمود. ( 1427) الجدول في إعراب القرآن وصرفه وبيانه،  ط:1، دمشق، دار الرشيد.
    • الصالح، د. حسين حامد. ( 1426) التأويل اللغوي في القرآن الکريم دراسة دلالية، ط: 1، بيروت، دار ابن حزم.
    • الصامل، د. محمد بن علي.(1422) من بلاغة المتشابه اللفظي، ط 1، الرياض، دار إشبيليا للنشر والتوزيع.
    • الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير.(1410) جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق: د. بشار معروف وعصام الحرستاني ط 1، بيروت، مؤسسة الرسالة.
    • العمادي، أبو السعود محمد.(1414) تفسير أبي السعود المسمى إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الکريم، ط4، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
    • الفيروزآبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب.(د.ت) بصائر ذوي التمييز في لطائف الکتاب العزيز، تحقيق محمد علي النجار د.ط ،بيروت، المکتبة العلمية.
    • الفيروزآبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب.( 1429)  القاموس المحيط،، تحقيق: أنس الشافي وزکريا أحمد، د.ط، القاهرة، دار الحديث.
    • القرطبي، أبو عبدالله محمد بن أحمد.(1425) الجامع لأحکام القرآن، تحقيق: د. عبدالحميد هنداوي، ط1، بيروت، المکتبة العصرية.
    • الکرماني، محمود بن حمزة. (1406)ـ البرهان في توجيه متشابه القرآن،، تحقيق: عبدالقادر أحمد عطا، ط1، بيروت، دار الکتب العلمية.
    • الکفوي، أيوب بن موسى الحسيني.(1432) الکليات،، تحقيق: د. عدنان درويش و محمد المصري، ط 2، دمشق، مؤسسة الرسالة.
    • المجيد، د. عبدالمجيد ياسين. (1426) المبنى والمعنى في الآيات المتشابهات في القرآن الکريم،  ط1،  بيروت، دار ابن حزم.