"الجملـة التعليليـة فـي النظـم القرآنـي: خصائصهـا وأغراضهـا البلاغيـة" إعداد/ د/ عبـد الخالـق محمـد السيـد التلـب الأستاذ المساعد في کلية اللغة العربية بالقاهرة جامعة الأزهر الشريف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخـص:
     يقوم البحث على استجلاء خصائص الجملة التعليلية في النظم القرآني سواء کانت خصائص سياقية أم کانت خصائص ذاتية، وکذلک يقوم على بيان أهم الأغراض البلاغية التي سيق من أجلها التعليل في القرآن الکريم، ذلک لأن التعليل من الأساليب التي ظهرت بقوة کبيرة في النظم القرآني، ومع هذا الحضور الکبير فإنه لم يأت على صورة واحدة في بيان الأسباب وذکر العلل، فنراه يأتي مفصلا ومجملا، وموجزا ومطنبا، ومفردا وجملة؛ حتى لا تسأم النفوس أو تمل الأسماع، فاختصت هذه الدراسة بإحدى صور التعليل الواردة في النظم الکريم، ذلک لأن التعليل بالجملة له مزيد خصوصية ودقة مسلک؛ إذ التعليل بالجملة لا يُدرک إلا من خلال موقعها من النظم، ومحلها من السياق، والجملة معه عمدة في الکلام مستقلة بذاتها في البيان، أما التعليل بغير الجملة -بالمفرد أو ما هو في حکم المفرد- فهو قيد في جملة، ومتعلق بها، کما أن ألفاظه في النظم مذکورة، تنص عليه وترشد إليه، ولما کان الأمر کذلک قمت باستقراء مواقع الجملة التعليلية في النظم القرآني لرصد خصائصها الذاتية والسياقية، وکذلک رصد أهم الأغراض البلاغية للجملة التعليلية من خلال الوقوف على المقامات وتتبع السياقات، وکانت من جملة النتائج التي ذکرتها أن الجملة التعليلية لها دور محوري في تقرير الأحکام وتبيان علة التوجيهات؛ لأنها بمثابة البرهان المقترن بالقضية، والدليل الملازم للدعوى، وأن أبرز الخصائص الذاتية للجملة التعليلية تتمثل في کونها خبرية غير إنشائية، وکونها مؤکَّدة، وکونها معلومة مقررة، وکونها مفصولة غير موصولة، وأن أبرز خصائصها السياقية أنها عادة ما تأتي عقب أمر، أو نهي، أو استفهام، أو تمنٍ، أو جواب يفيد الردع والزجر، أو أخبار عظيمة وعجيبة؛ تأتي لتبين علة الطلب والتوجيه، وسببية الحکم والإرشاد، ولتؤکد معنى الردع والزجر، ولتزيل موطن العجب والاستغراب، کما تأتي لأغراض بلاغية أخرى ذکرتها محللة في الدراسة، تم استنباطها من خلال تتبع المقامات ورصد السياقات.
Abstract:
The research is based on elucidating the characteristics of Explanatory sentence in the Qur'an systems. These characteristics are whether they are contextual characteristics or subjective ones.
This research is also based on clarifying the most important rhetoric purposes for which the explanation was given in the Holy Qur'an.
That is because the reasoning is one of the methods that were revealed strongly in the Qur'an systems. Hereby it is not found in one style to show reasons and mentioning the causes, so we see it detailed, overall, brief, wordy, separate and sentence; so that souls do not tired or bored of hearing. This study is for one of the reasoning forms that are found in the Qur'an systems. That is because the reasoning in the sentence has more properties and accuracy of the course. The reasoning in the sentence is not declared except through its place in the system and the context.   The sentence with it is a pillar in the speech, independent of itself in the statement. But the reason or the explanation without the sentence, separate or something like that, it is in a sentence and related with it. Also its words are in the systems refer to it and guide it. Hereon, I tried to show the place of explanatory sentence in the Quran regulations to decide its self attributes and context. Also the important rhetoric purposes concerning the sentence.  That through showing tones and follow the context, the results mentioned in the Explanatory sentence has a pivotal role in deciding judgment and declaring the reason for the directives. That is because it is like the evidence or proof associated with the case, and the evidence accompanying the claim.  
      One of the most subjective characteristics of the explanatory sentence is confirmed, known, decided and separated not connected. One of Its contextual characteristics is usually comes after an order, prohibition, question, a wish, or answer refer to prevention or restraint, good news. That is to show the reason of the request, guidance, and the cause of judgment and guidance, to confirm the meaning of prevention and restraint, to eliminate wondering and astonishing or comes for other rhetorical purposes mentioned them in detail through the study and known through the context.

الكلمات الرئيسية


أولا: المرجع العربية:
Keywords
The Explanatory Sentence , The Characteristics , The Rhetoric Purposes , The Methods Of Explanatory , The Qur'an Systems
ثبت المصادر والمراجع
(1)    الإتقان في علوم القرآن للسيوطي (ت911ه)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: الهيئة العامة المصرية للکتاب، القاهرة، 1394ه، 1974م.
(2)    أثر العلل النحوية في المسائل الخلافية في النحو العربي، للباحث: صدام ممدوح الرفوع، رسالة دکتوراه، قسم اللغويات، قسم اللغة العربية، کلية الدراسات العليا، جامعة مؤته، 2018م.
(3)         إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم لأبي السعود العمادي (ت982ه) الناشر: دار إحياء التراث، بيروت، بدون تاريخ.
(4)         إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول للشوکاني اليمني (ت1250ه)، تحقيق: أحمد عناية، الناشر: دار الکتاب العربي، ط أولى، 1419ه، 1999م.
(5)         أسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني (ت 471هـ)، تحقيق: محمود شاکر، المدني، القاهرة، 1412هـ،1991م.
(6)         أصول النحو العربي للدکتور محمد خير الحلواني، الناشر الأطلسي، ط ثانية، بدون تاريخ.
(7)    أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ت685ه)، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي، ط أولى، 1418هـ.
(8)    الإيضاح للخطيب القزويني (ت739ه) مطبوع مع البغية للشيخ عبد المتعال الصعيدي (ت1391هـ)، الآداب، ط السابعة عشرة 1426هـ - 2005م.
(9)    الإيضاح في علل النحو لأبي القاسم الزجاجي (ت337ه)، تحقيق: مازن المبارک، الناشر: دار النفائس، بيروت، ط خامسة، 1406ه، 1986م.
(10)    أوضح المسالک إلى ألفية ابن مالک لابن هشام (ت761ه)، تحقيق: محمد البقاعي، الناشر: دار الفکر، بدون تاريخ.
(11)    البحر المحيط في التفسير لأبي حيان الأندلسي (ت745ه) تحقيق: صدقي محمد جميل، الناشر: دار الفکر، بيروت، ط 1420ه.
(12)  البرهان في علوم القرآن للزرکشي (ت794ه)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: دار إحياء الکتب العربية، ط أولى، 1376ه، 1957م.
(13)    تأويل مشکل القرآن لابن قتيبة (ت276ه)، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، بدون تاريخ.
(14)    التبيان في إعراب القرآن للعکبري (ت616ه)، تحقيق: علي محمد البجاوي، الناشر: عيسى البابي الحلبي، بدون تاريخ.
(15)  تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن لابن أبي الإصبع المصري (ت654ه)، تحقيق: حفني محمد شرف، الناشر: المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، مصر، بدون تاريخ.
(16)    التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور (ت1393ه) الناشر: الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م.
(17)  التعريفات للشريف الجرجاني (ت816ه)، تحقيق: مجموعة من الباحثين، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط أولى، 1403ه، 1983.
(18)  تعليل الأحکام لمحمد مصطفى شلبي، رسالة نوقشت عام1945 في کلية الشريعة جامعة الأزهر، وطبعت في مطبعة الأزهر،1947م.
(19)    تفسير ابن کثير (ت774ه)، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، النشر: دار الکتب العلمية، بيروت، ط أولى، 1419ه.
(20)  تفسير الجلالين لجلال الدين المحلي (ت864ه) وجلال الدين السيوطي (ت911ه)، الناشر: دار الحديث، القاهرة، ط أولى، بدون تاريخ.
(21)  التفسير الوسيط لمحمد سيد طنطاوي (ت1431ه)، الناشر: دار نهضة مصر للطباعة، الفجالة، القاهرة، ط أولى، 1997-1998م.
(22)  جامع البيان في تأويل القرآن للطبري (ت310ه) تحقيق: أحمد محمد شاکر، الناشر: مؤسسة الرسالة، ط أولى، 1420ه، 2000م.
(23)  الجامع لأحکام القرآن للقرطبي (ت671ه)، تحقيق: أحمد البردوني، إبراهيم أطفيش، الناشر: دار الکتب المصرية، القاهرة، ط ثانية، 1384ه، 1964م.
(24)  الجنى الداني للمرادي (ت749ه) تحقيق: فخر الدين قباوة، محمد نديم فاضل، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، ط أولى، 1413ه، 1992م.
(25)  حاشية الدسوقي لمحمد بن عرفة الدسوقي (ت1230ه) (ضمن شروح التلخيص) الناشر: دار الإرشاد الإسلامي، بيروت، بدون تاريخ.
(26)  حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي= عناية القاضي وکفاية الراضي على تفسير البيضاوي لشهاب الدين أحمد المصري (ت1069ه)، الناشر: دار صادر، بيروت، بدون تاريخ.
(27)  حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالک للصبان (ت1206ه)، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط أولى، 1417ه، 1997م.
(28)    دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني (ت 471هـ)، تحقيق: محمود شاکر، ط المدني، القاهرة، 1410هـ.
(29)  ديوان بشار بن برد (ت168ه) لناشره ومقدمه وشارحه ومکمله: محمد الطاهر بن عاشور (ت1393ه)، علق عليه، ووقف على طبعه: محمد رفعت فتح الله، محمد شوقي أمين، الناشر: مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، بدون تاريخ.
(30)  ديوان عمر بن أبي ربيعة (ت93ه) قدم له ووضع هوامشه وفهارسه: فايز محمد، الناشر: دار الکتاب العربي، بيروت، ط ثانية، 1416ه، 1996م.
(31)    روح المعاني للألوسي (ت1270ه) تحقيق: علي عطية، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، ط أولى، 1415ه.
(32)  روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل (ت241ه) لابن قدامة المقدسي (ت620ه)، الناشر: مؤسسة الريان للطباعة والنشر، ط ثانية، 1423ه، 2002م.
(33)    زهرة التفاسير لأبي زهرة (ت1394ه)، الناشر: دار الفکر العربي، بدون تاريخ.
(34)  شرح التصريح على التوضيح لخالد الأزهري (ت905ه)، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط أولى، 1421ه، 2000م.
(35)  صحيح البخاري= الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله ﷺ وسننه وأيامه لمحمد بن إسماعيل البخاري (ت256ه) تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة، ط أولى، 1422ه.
(36)    الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز للعلوي (ت745ه)، الناشر: المکتبة العصرية، بيروت، ط أولى، 1423ه.
(37)    العدة في أصول الفقه لابن الفراء (ت458ه) تحقيق: أحمد بن علي المبارکي، بدون ناشر، الطبعة الثانية، 1410ه، 1990م.
(38)  عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح للسبکي (ت773ه) (ضمن شروح التلخيص) الناشر: دار الإرشاد الإسلامي، بيروت، بدون تاريخ.
(39)    الکشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل) دار الکتاب العربي، ط ثالثة، 1407هـ.
(40)  الکنز في القراءات العشر لتاج الدين الواسطي (ت741ه)، تحقيق: خالد المشهداني، الناشر: مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط أولى، 1425ه، 2004م.
(41)    لسان العرب لابن منظور (ت 711هـ)، الناشر: دار صادر، بيروت، ط ثالثة، 1414ه.
(42)  المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز لابن عطية (ت542ه) تحقيق: عبد السلام عبد الشافعي محمد، دار الکتب العلمية، بيروت، ط أولى، 1422ه.
(43)    المطول على التلخيص لسعد الدين التفتازاني (ت792ه)، ناشر: محرم أفندي، ط المکتبة الأزهرية للتراث، بدون تاريخ.
(44)    معاني القرآن للنحاس (ت338ه)، تحقيق: محمد علي الصابوني، الناشر: جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ط أولى، 1409ه.
(45)  معاني القرآن وإعرابه للزجاج (ت311ه) تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، الناشر: عالم الکتب، بيروت، ط أولى، 1408ه، 1988م.
(46)  معجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي (ت170ه) تحقيق: مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي، الناشر: مکتبة ودار الهلال، بدون تاريخ.
(47)  معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم للسيوطي (ت911ه)، تحقيق: محمد عبادة إبراهيم، الناشر: مکتبة الآداب، القاهرة، مصر، ط أولى، 1424ه، 2004م.
(48)    مفاتيح الغيب، أو التفسير الکبير للرازي (ت606ه) دار إحياء التراث العربي، ط ثالثة1420ه.
(49)  مفتاح العلوم للسکاکي (ت626ه) ضبطه، وکتب هوامشه، وعلق عليه: نعيم زرزور، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط ثانية، 1407ه، 1987م. 
(50)    مقاييس اللغة لابن فارس (ت 395هـ) تحقيق: عبد السلام هارون، الناشر: دار الفکر، 1979م.
(51)    النحو العربي العلة النحوية نشأتها وتطورها للدکتور: مازن المبارک، الناشر: المکتبة الحديثة، ط أولى، 1385ه، 1965م.
(52)  نظرية التعليل في النحو العربي بين القدماء والمحدثين للباحث: حسن خميس الملخ، رسالة دکتوراه، في اللغة العربية وآدابها، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، 1998م.
(53)    نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للبقاعي (ت885ه) الناشر: دار الکتاب الإسلامي، القاهرة، بدون تاريخ.
(54)  نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز للرازي (ت606ه)، تحقيق: نصر الله حاجي أوغلي، الناشر: دار صادر، بيروت، ط أولى، 1424ه، 2004م.
ثانيا: المراجع والمصادر باللاتينية
 (1) Al'iitqan Fi Eulum Alquran Lilsuyutii (T911hi), Tahqiqu:
 Muhamad 'Abu Alfadl 'Iibrahim, Alnaashir: Alhayyat Aleamat Almisriat Lilkitabi, Alqahirati, 1394h, 1974m.
(2) 'Athar Aleilal Alnahwiat Fi Almasayil Alkhilafiat Fi Alnahw Alearabii, Lilbahithi: Sadaam Mamduh Alrufuea, Risalat Dukturah, Qism Allughwiati, Qism Allughat Alearabiati, Kuliyat Aldirasat Aleulya, Jamieat Mutihi, 2018m.
(3) 'Iirshad Aleaql Alsalim 'Iilaa Mazaya Alkitaab Alkarim Li'abi Alsueud Aleimadii (T982h) Alnaashir: Dar 'Iihya' Altarathi, Bayrut, Bidun Tarikhi.
(4) 'Iirshad Alfuhul 'Iilaa Tahqiq Alhaqi Min Eilm Al'usul Lilshuwkanii Alyamanii (T1250hi), Tahqiqu: 'Ahmad Einayat, Alnaashir: Dar Alkitaab Alearabii, T 'Uwlaa, 1419h, 1999m.
 (5) 'Asrar Albalaghat Lieabd Alqahir Aljirjanii (T 471hi), Tahqiqu: Mahmud Shakiri, Almadani, Alqahirati, 1412h,1991m.
(6) 'Usul Alnahw Alearabii Lilduktur Muhamad Khayr Alhulwani, Alnaashir Al'atlasi, T Thaniatan, Bidun Tarikhi.
(7) 'Anwar Altanzil Wa'asrar Altaawil Lilbaydawii (T685hi), Tahqiqu: Muhamad Eabd Alrahman Almaraeashali, Dar 'Iihya' Alturath Alearabii, T 'Uwlaa, 1418hi.
 (8) Al'iidah Lilkhatib Alqazwinii (Ta739h) Matbue Mae Albughyat Lilshaykh Eabd Almutaeal Alsaeidii (T1391h), Aladab, T Alsaabieat Eashrat 1426h - 2005m.
 (9) Al'iidah Fi Eilal Alnahw Li'abi Alqasim Alzujajii (T337hi), Tahqiqu: Mazin Almubaraki, Alnaashir: Dar Alnafayisi, Bayrut, T Khamisatun, 1406h, 1986m.
(10) 'Awdah Almasalik 'Iilaa 'Alfiat Abn Malik Liabn Hisham (T761ha), Tahqiqu: Muhamad Albaqaeii, Alnaashir: Dar Alfikri, Bidun Tarikhi.
 (11) Albahr Almuhit Fi Altafsir Li'abi Hayaan Al'andalusi (T745hi) Tahqiqu: Sidqi Muhamad Jamil, Alnaashir: Dar Alfikri, Bayrut, T 1420h.
(12) Alburhan Fi Eulum Alquran Lilzarkashii (T794hi), Tahqiqu: Muhamad 'Abu Alfadl 'Iibrahim, Alnaashir: Dar 'Iihya' Alkutub Alearabiati, T 'Uwlaa, 1376h, 1957m.
(13) Tawil Mushkil Alquran Liabn Qutayba (T276hi), Tahqiqu: 'Iibrahim Shams Aldiyn, Alnaashir: Dar Alkutub Aleilmiati, Bayrut, Lubnan, Bidun Tarikhi.
(14) Altibyan Fi 'Iierab Alquran Lileakbarii (T616hi), Tahqiqu: Eali Muhamad Albijawi, Alnaashir: Eisaa Albabi Alhalbi, Bidun Tarikhi.
 (15) Tahrir Altahbir Fi Sinaeat Alshier Walnathr Wabayan 'Iiejaz Alquran Liabn 'Abi Al'iisbie Almisrii (T654hi), Tahqiqu: Hifni Muhamad Sharaf, Alnaashir: Almajlis Al'aelaa Lilshuwuwn Al'iislamiati, Masir, Bidun Tarikhi.
 (16) Altahrir Waltanwir Liltaahir Bin Eashur (T1393h) Alnaashir: Aldaar Altuwnusiat Lilnashri, Tunis, 1984m.
(17) Altaerifat Lilsharif Aljirjanii (T816hi), Tahqiqu: Majmueat Min Albahithina, Alnaashir: Dar Alkutub Aleilmiati, Bayrut, Lubnan, T 'Uwlaa, 1403h, 1983.
(18) Taelil Al'ahkam Limuhamad Mustafaa Shalabi, Risalat Nuqishat Eam1945 Fi Kuliyat Alsharieat Jamieat Al'azhar, Watubieat Fi Matbaeat Al'azhar,1947m.
(19) Tafsir Abn Kathir (T774hi), Tahqiqu: Muhamad Husayn Shams Aldiyni, Alnashra: Dar Alkutub Aleilmiati, Bayrut, T 'Uwlaa, 1419h.
 (20) Tafsir Aljalalayn Lijalal Aldiyn Almahaliyi (T864ha) Wajalal Aldiyn Alsuyutii (T911hi), Alnaashir: Dar Alhadithi, Alqahirati, T 'Uwlaa, Bidun Tarikhi.
(21)  Altafsir Alwasit Limuhamad Sayid Tantawi (T1431hi), Alnaashir: Dar Nahdat Misr Liltibaeati, Alfajaalati, Alqahirati, T 'Uwlaa, 1997-1998m.
 (22) Jamie Albayan Fi Tawil Alquran Liltabarii (T310hi) Tahqiqu: 'Ahmad Muhamad Shakiri, Alnaashir: Muasasat Alrisalati, T 'Uwlaa, 1420h, 2000m.
 (23) Aljamie Li'ahkam Alquran Lilqurtubii (T671hi), Tahqiqu: 'Ahmad Albarduni, 'Iibrahim 'Atfish, Alnaashir: Dar Alkutub Almisriati, Alqahirati, T Thaniatan, 1384h, 1964m.
(24)  Aljanaa Aldaaniu Lilmuradi (T749hi) Tahqiqu: Fakhr Aldiyn Qabawata, Muhamad Nadim Fadil, Alnaashir: Dar Alkutub Aleilmiati, Bayrut, T 'Uwlaa, 1413h, 1992m.
(25)  Hashiat Aldasuwqi Limuhamad Bin Earfat Aldasuqii (T1230hi) (Dman Shuruh Altalkhisi) Alnaashir: Dar Al'iirshad Al'iislamii, Bayrut, Bidun Tarikhi.
(26)  Hashiat Alshihab Ealaa Tafsir Albaydawy= Einayat Alqadi Wakifayat Alraady Ealaa Tafsir Albaydawi Lishihab Aldiyn 'Ahmad Almasri (T1069h), Alnaashir: Dar Sadir, Birut, Bidun Tarikhi.
 (27) Hashiat Alsubaan Ealaa Sharh Al'ashmunii Li'alfiat Abn Malik Lilsibaan (T1206hi), Alnaashir: Dar Alkutub Aleilmiati, Bayrut, Lubnan, T 'Uwlaa, 1417h, 1997m.
 (28) Dalayil Al'iiejaz Lieabd Alqahir Aljirjanii (T 471hi), Tahqiqu: Mahmud Shakir, T Almadani, Alqahirati, 1410hi.
 (29) Diwan Bashaar Bin Bard (T168hi) Linashirih Wamuqadimih Washarihih Wamukamilihi: Muhamad Altaahir Bin Eashur (T1393hi), Euliq Ealayhi, Wawaqaf Ealaa Tabeihi: Muhamad Rifaeat Fath Allah, Muhamad Shawqi 'Amin, Alnaashir: Matbaeatan Lajnat Altaalif Waltarjamat Walnashra, Alqahirati, Bidun Tarikhi.
 (30) Diwan Eumar Bin 'Abi Rabiea (T93hi) Qadim Lah Wawade Hawamishih Wafaharsaha: Fayiz Muhamad, Alnaashir: Dar Alkitaab Alearabii, Bayrut, T Thaniatan, 1416h, 1996m.
(31)  Ruh Almaeani Lil'alusii (T1270hi) Tahqiqu: Eali Eatiat, Alnaashir: Dar Alkutub Aleilmiati, Bayrut, T 'Uwlaa, 1415h.
 (32) Rudat Alnaazir Wajnat Almanazir Fi 'Usul Alfiqh Ealaa Madhhab Al'iimam 'Ahmad Bin Hanbal (Ta241hi) Liabn Qudamat Almaqdisii (T620hi), Alnaashir: Muasasat Alrayaan Liltibaeat Walnashri, T Thaniati, 1423h, 2002m.
 (33) Zahrat Altafasir Li'abi Zahra (T1394hi), Alnaashir: Dar Alfikr Alearabii, Bidun Tarikhi.
(34)  Sharh Altasrih Ealaa Altawdih Likhalid Al'azharii (T905hi), Alnaashir: Dar Alkutub Aleilmiati, Bayrut, Lubnan, T 'Uwlaa, 1421h, 2000m.
(35)  Sahih Albukharii= Aljamie Almusnad Alsahih Almukhtasar Min 'Umur Rasul Allah Sly Allh Elyh Wslm Wasunanih Wa'ayaamuh Limuhamad Bn 'Iismaeil Albukharii (Ta256hi) Tahqiqu: Muhamad Zuhayr Bin Nasir Alnaasir, Alnaashir: Dar Tawq Alnajati, T 'Uwlaa, 1422h.
 (36) Altiraz Li'asrar Albalaghat Waeulum Haqayiq Al'iiejaz Lilealwi (T745hi), Alnaashir: Almaktabat Aleasriatu, Bayrut, T 'Uwlaa, 1423h.
(37) Aleudat Fi 'Usul Alfiqh Liabn Alfara' (T458hi) Tahqiqu: 'Ahmad Bin Ealii Almubarki, Bidun Nashir, Altabeat Althaaniati, 1410h, 1990m.
(38) Earus Al'afrah Fi Sharh Talkhis Almiftah Lilsabakii (T773hi) (Dman Shuruh Altalkhisi) Alnaashir: Dar Al'iirshad Al'iislamii, Bayrut, Bidun Tarikhi.
 (39) Alkashaf Ean Haqayiq Altanzil Waeuyun Al'aqawil Fi Wujuh Altaawili) Dar Alkitaab Alearabii, T Thalithatan, 1407hi.
(40)  Alkinz Fi Alqira'at Aleashr Litaj Aldiyn Alwastii (T741hi), Tahqiqi: Khalid Almashhadani, Alnaashir: Maktabat Althaqafat Aldiyniati, Alqahirati, T 'Uwlaa, 1425h, 2004m.
 (41) Lisan Alearab Liabn Manzur (T 711h), Alnaashir: Dar Sadir, Birut, T Thalithatun, 1414h.
(42)  Almuharir Alwajiz Fi Tafsir Alkitaab Aleaziz Liabn Eatia (T542hi) Tahqiqu: Eabd Alsalam Eabd Alshaafiei Muhamad, Dar Alkutub Aleilmiati, Bayrut, T 'Uwlaa, 1422h.
(43)  Almutawal Ealaa Altalkhis Lisaed Aldiyn Altiftazanii (T792hi), Nashir: Muharam 'Afindi, T Almaktabat Al'azhariat Liltarathu, Bidun Tarikhi.
(44)  Meani Alquran Lilnuhas (T338hi), Tahqiqu: Muhamad Eali Alsaabuni, Alnaashir: Jamieat 'Umi Alquraa, Makat Almukaramati, T 'Uwlaa, 1409h.
(45) Maeani Alquran Wa'iierabuh Lilzujaj (T311hi) Tahqiqu: Eabd Aljalil Eabduh Shalabi, Alnaashir: Ealim Alkutab, Bayrut, T 'Uwlaa, 1408h, 1988m.
(46)  Maejam Aleayn Lilkhalil Bin 'Ahmad Alfarahidii (T170hi) Tahqiqu: Mahdii Almakhzumi, Wa'iibrahim Alsaamaraayiy, Alnaashir: Maktabat Wadar Alhilal, Bidun Tarikhi.
(47)  Maejam Maqalid Aleulum Fi Alhudud Walrusum Lilsuyutii (T911hi), Tahqiqu: Muhamad Eibadat 'Iibrahim, Alnaashir: Maktabat Aladab, Alqahirata, Masr, T 'Uwlaa, 1424h, 2004m.
(48)  Mafatih Alghib, 'Aw Altafsir Alkabir Lilraazi (T606hi) Dar 'Iihya' Alturath Alearabii, T Thalithati1420h.
 (49) Miftah Aleulum Lilsakakii (T626hu) Dabtahu, Wakatab Hawamishahu, Waealaq Ealayhi: Naeim Zarzur, Alnaashir: Dar Alkutub Aleilmiati, Bayrut, Lubnan, T Thaniatan, 1407h, 1987m.
(50)  Maqayis Allughat Liabn Faris (T 395hi) Tahqiqu: Eabd Alsalam Harun, Alnaashir: Dar Alfikri, 1979m.
(51)  Alnahw Alearabiu Aleilat Alnahwiat Nash'ataha Watatawuruha Lilduktur: Mazin Almubaraki, Alnaashir: Almaktabat Alhadithati, T 'Uwlaa, 1385h, 1965m.
(52)  Nazariat Altaelil Fi Alnahw Alearabii Bayn Alqudama' Walmuhdithin Lilbahithi: Hasan Khamis Almilkhi, Risalat Dukturah, Fi Allughat Alearabiat Wadiabha, Kuliyat Aldirasat Aleulya, Aljamieat Al'urduniyati, 1998m.
 (53) Nuzum Aldarar Fi Tanasub Alayat Walsuwr Lilbiqaeii (T885h) Alnaashir: Dar Alkitaab Al'iislami, Alqahirati, Bidun Tarikhi.
(54)  Nihayat Al'iijaz Fi Dirayat Al'iiejaz Lilraazi (T606hi), Tahqiqi: Nasr Allah Hajiy 'Uwghli, Alnaashir: Dar Sadir, Bayrut, T 'Uwlaa, 1424h, 2004m.