بين دلالـة الحال الصامتـة ودلالـة الإيقاع الصاخـب فـي شعـر ابن خفاجـة الأندلسـي قصيـدة " مناجاة القمـر » أنمـوذجاً،

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، جامعة الأزهر الشريف، الإِسكندرية، مصر.

المستخلص

هذا البحث الموسوم ب« بين دلالة الحال الصامتة، ودلالة الإيقاع الصاخب في شعر ابن خفاجة الأندلسي قصيدة « مناجاة القمر» أنموذجاً». إن هذا البحث استقراء لعلاقة الاستدلال المضمر؛ الذي تمثله دلالة الصمت أو(النُّصْبَة) ودلالة الإِيقاعي الصاخب؛ الذي يمثله الإيقاع بنوعيه الداخلي والخارجي، والذي أعنيه وقصدت إليه؛ إنما هو الإيقاع الداخلي أو بمعنى أدق( إيقاع المعنى )؛ فلما كانت اللغة لا ينفصل فيها المبنى عن المعنى، وقانون الكون أو الحياة قائم على ( الحركة و السكون )؛ فكان البحث في إيجاد الخيط الناظم الذي جمع بين هاتين الدلالتين؛ في محاولة لكيفية قراءتهما، واستجلاء مكونهما الدلالي، وسر العلاقة بينهما. و(جذر المعنى) في هذا البحث أو بيت القصيد؛ يكمن في سر العلاقة بين دلالة الصمت، ودلالة الإيقاع الصاخب؛ والتي تتجلى في التقابل بين ( السكون، والحركة ) في الحياة أو الكون بظواهره، ومنها تعاقب الليل والنهار، والظهور والخفاء...... إلخ تلك الظواهر الكونية المتعاقبة والكشف عن الوسائل التواصلية، أو الإبلاغية الممكنة في المجتمع؛ للاستدلال البياني بوجه عام، ودلالة الحال الصامت بوجه خاص؛ من حيث ازدواجية المعنى بين الدلالتين – السطحية للبيان عامة، والعميقة لدلالة الحال، مع توفر شرط القصدية الإبلاغية، و استجلاء نوع العلاقة بينهما؛ أي بين ما (خفي أو أضمر)؛ حيث دلالة الحال الصامتة أو ( النُّصْبَة )، وبين ما (ظهر أو أعلن)؛ حيث دلالة الإيقاع الصاخب، وإبراز سر هذه المفارقة .ويعد الأصل لهذا النمط التواصلي؛ الذي تستعمل فيه النُّصْبَة، أو الأصل في الممارسات الدالة عليها هو: ( القرآن الكريم )؛ الذي استقيت منه الأدلة الكونية الدالة على المولى -سبحانه وتعالى - الخالق المبدع، و استجابة لما دعا إليه المولى - عز وجل - عباده من الدعوة؛ للتدبر والتأمل فيما خلقه، وأبدعه. فدراسة البنية – العميقة - لدلالة الحال الصامتة أو ( النُّصْبَة ) يكشف عن أنماط من الموروثات الفكرية، والعقدية، والثقافية داخل المجتمعات والبيئات المختلفة، والتي بالتأكيد يربطها – خيط ناظم – يجمع بينها؛ فيجعل مفهوم البيان ودلالاته أكثر ثراءً، وشمولية. ( فالنصبة هي الوسيلة التي تجعل البيان لا ينحصر في الأنماط التواصلية التي أفرزها المجتمع الإنساني فحسب، بل تتجسد أشكاله الأكثر رقياً في العلاقة الرابطة بين: الإنسان و العالم والخالق، ولعل ذلك ما جعل الجاحظ يقول في واحد من نصوصه بأن االله -عز وجل- قد جعلنا في جميع أحوالنا لا تفتح أبصارنا إلا وهي واقعة على ضرب من الدلالة أو على شكل من أشكال البرهانات.
       This research is tagged with “Between the indication of the silent state and the indication of the noisy rhythm.” In the poetry of Ibn Khafajah Al-Andalusi, the poem “The Monologues of the Moon” is a model. This research is an extrapolation of the implicit inference relationship; Which is represented by the connotation of silence or (the nasbah) and the loud rhythmic connotation; Which is represented by the rhythm, both internal and external, and by which I mean and meant it; Rather, it is the internal rhythm, or in a more precise sense (the rhythm of meaning); Since the language is inseparable from the meaning of the building, and the law of the universe or life is based on (movement and stillness); The search was to find the organizing thread that combined these two indications; In an attempt to read them, clarify their semantic component, and the secret of he relationship between them. And (the root of the meaning) in this research or the bottom line; lies in the secret of the relationship between the connotation of silence, and the connotation of loud rhythm; Which is manifested in the contrast between (stillness and movement) in life or the universe with its phenomena, including the succession of night and day, appearance and invisibility ... etc. These successive cosmic phenomena and revealing possible communicative, or informative, means in society; For graphic reasoning in general, and the meaning of the silent case in particular; In terms of the duality of meaning between the two connotations - the surface of the statement in general, and the deep meaning of the case, with the availability of the condition of informative intent, and the clarity of the type of relationship between them; i.e. between what (hidden or implied); Where the sign of the silent case or (the nasbah), and between what (appeared or announced); Where the indication of the loud rhythm, and to highlight the secret of this paradox. The origin of this communicative style is; In which the nusbah is used, or the principle in the practices that refer to it is: (the Noble Qur’an); From whom I derived the cosmic evidence of the Lord - Glory be to Him - the Creator, the Creator, and in response to what the Lord - the Almighty - called His servants to call; To reflect and reflect on what he created, and innovated. Studying the deep-structure of the sign of the silent state or (the Nusbah) reveals patterns of intellectual, doctrinal, and cultural inheritances within different societies and environments, which are certainly linked by a regulating thread that unites them; It makes the concept of the statement and its connotations richer, and comprehensive. (The nasbah is the means by which the statement is not limited to the communicative patterns produced by human society only, but its most sublime forms are embodied in the relationship between: man, the world and the Creator. We made it all Our conditions do not open our eyes unless they are based on some kind of sign or some form Evidence


([1]) الجاحظ : الحيوان، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ط2، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، 19ج7، ص (11) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • قائمـة المصــادر والمراجـع

    • القرآن الكريـم

    -    ابن منظور: لسان العرب، ت. ح أمين محمد عبد الوهاب، ومحمد الصادق العبيدي الجزء الثالث، دار إحياء – التراث العربي – مؤسسة التراث العربي، بيروت – لبنان 1419هـ - 1999م.

    -    ابن فارس: معجم مقاييس اللغة، تحقيق: محمد عبدالسلام هارون، المجلد الثاني دار الجيل بيروت أبو الفرج الأصفهاني: الأغاني، دار الثقافة، بيروت 1957، ج 8 .

    -    ابن هشام الأنصاري: مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، الجزء الأول، ت. ح: الفاخوري، دار الجيل، بيروت، ط 1417ه/1997م.

    -           أبو يعقوب السكاكي: مفتاح العلوم، مطبعة مصطفى الحلبي وأولاده، القاهرة، طبعة 1411هـ/1990م .

    -    أبو شجاع الدليمي: الفردوس بمأثور الخطاب – تحقيق سعد بن بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1986م، الجزء الثاني، ج 3964 .

    -    أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ: البيان والتبيين، حقّقه وقدم له: فوزي عطوي، مكتبة الطّلاب وشـركة الكتـاب اللّبناني، بيروت، 1968 م، ج1.

    -           ابن وهب الكاتب: البرهان في وجوه البيان، تحقيق و تقديم: حفني محمد شـرف، مطبعة الرسالة، عابدين، 1969م

    -    أحمد بن محمد المقري: نفح الطيب من غصن الأندلس الطيب، المحقق: إحسان عباس، بيروت: دار صادر 1988م، 3 .

    -    ابن جني: سر صناعة الإعراب، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان الجزء الأول .

    -    أبو حامد الغزالي: المستصفى من علم الأصول، دراسة و تحقيق: حمزة بن زهـير حـافظ، الجامعـة الإسلامية - كلية الشريعة، المدينة المنورة، د.ت، ج3 .

    -           ابن خلكان: وفيات الأعيان، تحقيق: إحسان عباس، بيروت: دار صادر 1978م 1 .

    -           ابن خاقان: قلائد العقيان، تحقيق: حسين يوسف، الطبعة الأولى: مكتبة المنار 1989م .

    -    ابن حزم الأندلسي: طوق الحمامة في الألفة والآلاف، ط2، تحقيق: إحسان عباس، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1987م .

    -           ابن خفاجة الأندلسي: ديوان ابن خفاجة، تحقيق الدكتور: السيد مصطفى غازي، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1960م .

    -           إبراهيم أنيس: موسيقى الشعر، الطبعة الثانية، مكتبة الأنجلو المصرية، 1952م.

    -           إدريس بلمليح: الرؤية البيانية عند الجاحظ، ط1، دار الثقافة، المغرب، 1984م.

    -    بدر الدين محمد بن بهادر بن عبد الله الشافعي الزركشي: البحر المحيط في الفقه، تحرير: عبد القادر عبـد الله العـاني، مراجعة: عمر سليمان الأشقر، ط2، ج1، دار الصفوة للطباعة والنشر والتوزيع، الغردقة، 1992م.

    -           الباقلاني: إعجاز القرآن، تحقيق، السيد أحمد صقر، دار المعارف، القاهرة، الطبعة: الخامسة، 1997م .

    -    بدوي طبانة: البيان العربي - دراسـة في تطور الفكرة البلاغية عند العرب، ومناهجها ومصادرها الكبرى، ط3، مكتبة الأنجلو المصرية، مصر، 1962 .

    -    الجاحظ: الحيوان، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ط2، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، 19ج7 .

    -    الجاحظ: الحيوان، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ط2، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ج1 .

    -           الجاحظ: الرسائل، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ط1، دار الجيل، بيروت، 1991م، من رسالة المعلمين، ج3 .

    -    الجاحظ: الرسائل، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ط1، دار الجيل، بيروت، 1991م، من رسالة الجد والهزل، ج1 .

    -    حمادي صمود، التفكير البلاغي عند العرب أسسه وتطوره إلى القرن السادس (مشروع قراءة)، ط2، منشورات كلية الآداب منوبة، تونس، 1994م .

    -           حلمي خليل: دراسات في اللسانيات التطبيقية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2000م .

    -           حنان علي مشعل: الإيقاع البديعي بين النظرية والتطبيق، حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالإسكندرية

     ( العدد الثالث والعشرون )، 2007 م .

    -           حسين نصار: القافية في العروض و الأدب، الكتبة الثقافية الدينية .

    -           داود سلوم : مقالات في تاريخ النقد العربي: دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت ، لبنان 1981 م

    -           السكاكي: مفتاح العلوم، تحقيق: اكرم عثمان يوسف، مطبعة دار الرسالة . بغداد، ط1، 1982 م .

    -    سيد مصطفى أبو طالب: مقال بعنوان - الجاحظ وعلم الدلالة – منشور في شبكة الألوكة، بتاريخ 6/ 12 / 2016 م، رابط التحميل: https://www.alukah.net/literature_language/0/110002/%

    -           الشافعي، محمد بن إدريس: الرسالة، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر، دار الكتب العلمية، لبنان، د .ت .

    -           طه عبد الرحمن: اللسان و الميزان أو التكوثر العقلي، الطبعة الأولى، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1998م

    -           عبد القاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز، تحقيق محمود شاكر، مطبعة المدني، القاهرة، 1984م .

    -    عبد القاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز، شرحه وعلق عليه، ووضع فهارسه: محمد التنجي، ط1، دار الكتـاب العـربي، بيروت، 2005 م

    -           عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة، تحقيق محمد شاكر، الطبعة الأولى، ريتر، 1991م .

    -            عبد الرحمن جيدر: ابن خفاجة الأندلسي، بيروت، دار الآفاق الجديدة، ط2، 1981م .

    -           فوزي السيد عبد ربه: المقاييس البلاغية عند الجاحظ في البيان والتبيين، مكتبة الأنجلو مصرية، القاهرة، 2005م .

    -           فريد عوض حيدر، علم الدلالة دراسة دلالية وتطبيقية، مكتبة الآداب. ط:1، 1426هـ، 2000م .

    -           القاضي التنوخي: الأقصى القريب، مطبعة السعادة بمصر، 1927م .

    -           كمال بشر: علم الأصوات، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة، 2000م .

    -           محمد حماسة عبد اللطيف: البناء الشعري، مجلة فصول، العدد (36)، 2004م.

    -           مصطفى الشكعة: الأدب الأندلسي، الطبعة الحادية عشرة، بيروت، دار العلم للملايين، 2005م .

    -           محمد محمد أبو موسى: دراسات في البلاغة الشعر، الطبعة الأولى، القاهرة، 1411هـ -1991م .

    -    محمد عابد الجابري: بنية العقل العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية، ط5، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1997م .

    -           ميشال عاصي: مفاهيم الجمالية والنقد في أدب الجاحظ، ط2، مؤسسة نوفل، بيروت، 1981م .

    -           محمد كريم الكواز: أبحاث في بلاغة القرآن الكريم، ط1، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2006م.

    -           محمود السعران: علم اللغة، مقدمة للقارئ العربي، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان .

    -           محمد رجاء عبده: المذهب البديعي في النقد والشعر، مكتبة الشباب، القاهرة، ط1، 1978م .

    -           محمـد الصغير بناني: المدارس اللسانيـة في التراث العربي وفي الدراسات الحديثـة، دار الحكمـة، الجزائر، 2001م.

    -    محمد عبد الجبار بن الحسن النفري: المواقف، تصحيح واهتمام: أرثر يوحنا اربري، مطبعة الكتب المصرية في القاهرة، 1934م، الموقف 34 .