الفكـر الكلـي عنــد السعــد فـي المطـول (التعـريـف أنمـوذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس البلاغة والنقد في كلية البنات الإسلامية بأسيوط

المستخلص

      مما لا شك فيه جد أهمية مسألة الفكر الكلي الذي يحوى العديد من الأفكار، فينم عن عمق ثقافة وإلمام صاحب هذا الفكر لا سيما إذا كان ممن لهم بصمة في التراث البلاغي كالسعد التفتازاني، بما له من مؤلفات لها ثقلها كالمطول الذي اعتمدت عليه كمصدر للدراسة، وقد وسمت البحث بـ"الفكر الكلي عند السعد في المطول (التعريف أنموذجًا)". وقد اعتمدت على المنهج الاستقصائي، ووقع البحث في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث هي:  المبحث الأول: الفكر الكلي عند السعد في الأغراض من خلال نموذج التعريف في المطول. المبحث الثاني: الفكر الكلي عند السعد في الضوابط من خلال نموذج التعريف في المطول. المبحث الثالث: الفكر الكلي عند السعد في التقسيم من خلال نموذج التعريف في المطول. وقد توصلت من خلال هذه الدراسة إلى دحض دعوى جزئية الفكر عند المتقدمين، وإثبات الكلية والشمولية لهم، بالإضافة إلى دقة وعمق وسعة الفكر الكلي لدي السعد على وجه العموم.
Undoubtedly, the issue of holistic thought, which contains many ideas, is very important, as it indicates the depth of the culture and knowledge of the author of this thought, especially if he is among those who have had an imprint in the rhetorical heritage, such as Al-Saad Al-Taftazani, with his weighty books such as the long one that I relied on as a source for the study. The research was called  "The Total Thought of Al-Saad in Al-Mutawl (Definition as a Model)" It relied on the investigative method, and the research fell into an introduction, a preamble, and three sections: The first topic: the overall thought of Al-Saad for purposes through the definition model in the lengthy one. The second topic: the overall thought of Al-Saad in the controls through the definition model in the lengthy one. The third topic: the overall thought of Al-Saad in the division through the definition model in the lengthy. Through this study, I reached to refute the claim of partial thought among the applicants, and to prove the totality and comprehensiveness of them, in addition to the accuracy, depth and breadth of the total thought of Al-Saad in general.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فهـرس المصـادر والمراجـع
القرآن الكريم تنزيل رب العالمين.
1-   أساليب بلاغية (الفصاحة - البلاغة – المعاني) د: أحمد مطلوب أحمد الناصري الصيادي الرفاعي، وكالة المطبوعات – الكويت، ط: الأولى (١٩٨٠م).
2-   الأطول شرح تلخيص مفتاح العلوم، لإبراهيم بن محمد بن عربشاه عصام الدين الحنفي (ت: ٩٤٣هـ)، حققه وعلق عليه: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
3-   الأعلام، لخير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (ت ١٣٩٦هـ)، الناشر: دار العلم للملايين، ط: الخامسة عشر
 ( ٢٠٠٢م).
4-   الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين،         لعبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبي البركات، كمال الدين الأنباري (ت ٥٧٧هـ)، المكتبة العصرية، ط: الأولى (١٤٢٤هـ- ٢٠٠٣م).
5-   أنوار التنزيل وأسرار التأويل، لناصر الدين أبي سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي (ت ٦٨٥هـ)، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الأولى ( ١٤١٨هـ).
6-   الإيضاح في علوم البلاغة، لمحمد بن عبد الرحمن بن عمر، أبي المعالي، جلال الدين القزويني الشافعي، المعروف بخطيب دمشق (ت ٧٣٩هـ)، تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي، دار الجيل – بيروت، ط: الثالثة.
7-   البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (ت ١٢٥٠هـ)، دار المعرفة – بيروت.
8-   بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت ٩١١هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية - لبنان / صيدا.
9-         البلاغة المفترى عليها بين الأصالة والتبعية، د: فضل حسن عباس، دار الفرقان، ط: الثانية (1420ه – 1999م).
10-  تحقيق الفوائد الغياثية، لمحمد بن يوسف بن علي بن سعيد، شمس الدين الكرماني (ت٧٨٦هـ)، تحقيق ودراسة: د/ علي بن دخيل الله بن عجيان العوفي، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية، ط: الأولى (١٤٢٤هـ).
11-  تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن، لمحمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبي جعفر الطبري (ت ٣١٠هـ)، تحقيق: الدكتور
 عبد الله بن عبد المحسن التركي، بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الإسلامية بدار هجر الدكتور عبد السند حسن يمامة، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، ط: الأولى( ١٤٢٢هـ - ٢٠٠١م).
12-  جمهرة اللغة، لأبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت ٣٢١هـ)، تحقيق: رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين – بيروت، ط: الأولى (١٩٨٧م).
13-  جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، لأحمد بن إبراهيم بن مصطفى الهاشمي (ت ١٣٦٢هـ)، ضبط وتدقيق وتوثيق: د: يوسف الصميلي، المكتبة العصرية، بيروت.
14-  حاشية الدسوقي على مختصر المعاني لسعد الدين التفتازاني (ت٧٩٢هـ)، لمحمد بن عرفة الدسوقي، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية، بيروت.
15-  حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، الْمُسَمَّاة: عِنَايةُ القَاضِي وكِفَايةُ الرَّاضِي عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي،  لشهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي (ت ١٠٦٩هـ)، دار النشر: دار صادر – بيروت.
16-  حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع، لحسن بن محمد بن محمود العطار الشافعي (ت ١٢٥٠هـ)، دار الكتب العلمية، بدون طبعة وبدون تاريخ.
17-  خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، لعبد القادر بن عمر البغدادي (ت١٠٩٣هـ)، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط: الرابعة (١٤١٨هـ - ١٩٩٧م).
18-    خصائص التراكيب دارسة تحليلية لمسائل علم المعاني، أ.د/ محمد محمد أبوموسى، مكتبة وهبة، ط: السابعة.
19-  دُرَرُ الفَرائدِ المُسْتَحْسَنَة في شرحِ مَنْظومةِ ابنِ الشِّحْنةِ (في علوم المعاني والبيان والبديع)، لابن عَبْدِ الحَقِّ العُمَرِيّ الطَّرَابُلْسِيّ (ت نحو ١٠٢٤هـ)، تحقيق ودراسة: الدكتور سُلَيمان حُسَين العُمَيرات، الناشر: دار ابن حزم، بيروت – لبنان، ط: الأولى(١٤٣٩هـ - ٢٠١٨م).
20-  دلالة السياق بين التراث وعلم اللغة الحديث دراسة تحليلية للوظائف الصوتية والبنيوية والتركيبية في ضوء نظرية السياق، د: عبد الفتاح عبد العليم البركاوي، دار المنار بالقاهرة، ط: الأولى (1411ه – 1991م).
21-  الزيادة والإحسان في علوم القرآن، لمحمد بن أحمد بن سعيد الحنفي المكيّ، شمس الدين، المعروف كوالده بعقيلة (ت١١٥٠هـ)، تحقيق: أصل هذا الكتاب مجموعة رسائل جامعية ماجستير للأساتذة الباحثين: (محمد صفاء حقي، وفهد علي العندس، وإبراهيم محمد المحمود، ومصلح عبد الكريم السامدي، خالد عبد الكريم اللاحم)، مركز البحوث والدراسات جامعة الشارقة الإمارات، ط: الأولى(١٤٢٧هـ).
22-  سلم الوصول إلى طبقات الفحول، مصطفى بن عبد الله القسطنطيني العثماني المعروف بـ «كاتب جلبي» وبـ «حاجي خليفة» (ت: ١٠٦٧هـ)، تحقيق: محمود عبد القادر الأرناؤوط، إشراف وتقديم: أكمل الدين إحسان أوغلي، تدقيق: صالح سعداوي صالح، إعداد الفهارس: صلاح الدين أويغور، الناشر: مكتبة إرسيكا، إستانبول – تركيا، عام النشر: ٢٠١٠م.
23-  شرح (قواعد الإعراب لابن هشام)، لمحمد بن مصطفى القُوجَوي، شيخ زاده   (ت٩٥٠هـ)، دراسة وتحقيق: إسماعيل إسماعيل مروة، دار الفكر المعاصر (بيروت - لبنان)، دار الفكر (دمشق - سورية) الطبعة: الأولى(١٤١٦هـ - ١٩٩٥م).
24-    علوم البلاغة «البيان، المعاني، البديع»، لأحمد بن مصطفى المراغي (ت١٣٧١هـ).
25-  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت ٥٣٨هـ)، دار الكتاب العربي – بيروت، ط: الثالثة (١٤٠٧هـ).
26-  اللمحة في شرح الملحة، لمحمد بن حسن بن سِباع بن أبي بكر الجذامي، أبي عبد الله، شمس الدين، المعروف بابن الصائغ (ت٧٢٠هـ)، تحقيق: إبراهيم ابن سالم الصاعدي، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، ط: الأولى ( ١٤٢٤هـ/٢٠٠٤م).
27-  المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، لضياء الدين بن الأثير، نصر الله بن محمد (ت٦٣٧هـ)، تحقيق: أحمد الحوفي، بدوي طبانة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة ـ القاهرة.
28-  المحكم والمحيط الأعظم، لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي [ت: ٤٥٨هـ]، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية – بيروت، ط: الأولى (١٤٢١هـ - ٢٠٠٠م).
29-    المطول في شرح تلخيص المفتاح، لسعد الدين التفتازاني الهروي، المكتبة الأزهرية، ط: (1330هـ).
30-  معجم اللغة العربية المعاصرة، للدكتور/ أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت١٤٢٤هـ) بمساعدة فريق عمل، الناشر: عالم الكتب، ط: الأولى (١٤٢٩هـ - ٢٠٠٨م).
31-  المعجم الوسيط، المؤلف: مجمع اللغة العربية بالقاهرة (إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)، الناشر: دار الدعوة.
32-  مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، لأبي محمد، عبد الله جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن هشام الأنصاري، تحقيق: محمد محيى الدين ابن عبد الحميد، دار الطلائع – القاهرة.
33-  مفاتيح الغيب = التفسير الكبير= تفسير الرازي، لأبي عبد الله محمد بن عمر ابن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (ت٦٠٦هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الثالثة (١٤٢٠هـ).
34-    المنهاج الواضح للبلاغة، لحامد عوني، المكتبة الأزهرية للتراث.
35-  الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة «من القرن الأول إلى المعاصرين مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم»، جمع وإعداد: وليد بن أحمد الحسين الزبيري، إياد بن عبد اللطيف القيسي، مصطفى بن قحطان الحبيب، بشير بن جواد القيسي، عماد بن محمد البغدادي، الناشر: مجلة الحكمة، مانشستر – بريطانيا، ط: الأولى: (١٤٢٤هـ - ٢٠٠٣م).
36-  النظم البلاغي بين النظرية والتطبيق، لحسن بن إسماعيل بن حسن بن      عبد الرازق الجناجيُ (ت١٤٢٩هـ)، دار الطباعة المحمدية القاهرة – مصر، ط: الأولى (١٤٠٣هـ - ١٩٨٣م).
37-    النقد الأدبي، لأحمد أمين، مكتبة النهضة المصرية، ط: الثالثة (1963م).
المواقـع الإلكتـرونيـة
منصة المؤلفين عبر رابط https://books-library.com/authors -platform