البنيـة الزمكانيـة فـي القـصص القرآنـي "سـورة الكهـف نمـوذجا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر/ كلية اللغة العربية بأسيوط

المستخلص

القرآن الكريم هو كتاب الله المعجز الذي لا تنقضي عجائبه ولا يَخْلَق عن كثرة الردّ، ولا تنتهي منابعُ الجمالِ فيه عند حدِّ، وتحتل القصة القرآنية مكانة رفيعة؛ حيث تُمثِّل المثل الأعلى لفن القصّ؛ لما تتميز به من أسلوبٍ فريد، ومنهجٍ فني سامٍ، ومعانٍ إنسانية رفيعة، وهدفٍ إنساني نبيل، وحضور جمالي إلى آخر ما للقرآن الكريم من سمات إعجاز، ومن منطلق هذه الأهمية التي تبوَّأتها القصة القرآنية جاءت دراستي لقصص سورة الكهف التي يغلب عليها الطابع القصصي رغبة مني في إماطة اللثام عن عنصرين مهمين من عناصر السرد القصصي، وهما عنصرا الزمان والمكان، وبيان مدى تأثير كل منهما في صناعة الحدث، والشخصيات، معتمدة على المنهج البنيوي الذي يتجه إلى دراسة النص القصصي من حيث بنائه وتركيبه الداخلي، ومن حيث كونه نصًا قائمًا بذاته له مقاييسه الخاصة التي تجعل منه بناء متكاملا، وقد حاولت هذه الإطلالة البحثية الوقوف على البنية الزمانية، وإبراز التقنيات الزمانية التي تجلَّت في قصص سورة الكهف من استرجاع واستباق وتبطيء وتسريع وتواتر للسرد القصصي، كما حاولت رصد البنية المكانية وإبراز مستويات المكان وعلاقته بالشخصيات التي تربطه بها أحداث القصة، كذلك تم الكشف عن البنية الزمكانية التي تجلَّت خلال التأثير والتأثر بين عنصري الزمان والمكان، وأثرهما في شخصيات القصة وأحداثها، وانتهت الدراسة إلى جملة من النتائج منها:
ــ سبق القصص القرآني لعنصر الزمكانية بمعطياته الحديثة، وهذا إن دلَّ فإنما يدل على ريادة القرآن الكريم لقواعد القصص الحديث، وإعجازه في سبقه لتقنياتها، ووضع أسسها.
 ـ معظم التقنيات التي اهتدى إليها علماء النقد في العصر الحديث، وخاصة علماء الغرب، أمثال (جنيت جيرار) وغيره، جاءت تابعة لما أسَّسه القرآن الكريم.  
ــ كان للزمان حضور متميز ظهر خلال التقنيات الزمنية التي كشفت عنها قصص سورة الكهف.
ــ تبوأ المكان موقعًا حيويًّا في معظم القصص مما جعله يصبح وكأنه بطل يقف جنبًا إلى جنب مع الأحداث والأشخاص في معظم القصص كما في قصة أصحاب الكهف، وصاحب الجنتين.
ـ تجلى الزمكان بشكل واضح في قصص سورة الكهف، وقد نتج عن تلاحم الزمان بالمكان وتأثير كل منهما في صناعة الحدث والشخصيات، وغيرهما من عناصر السرد.
The Noble Qur’an is God’s miraculous book whose wonders do not end and are not created by a large number of responses, and the sources of beauty in it do not end at any limit, and the Qur’anic story occupies a high position; Where it represents the ideal of the art of storytelling; Because of its unique style, sublime artistic approach, lofty human meanings, noble human goal, and aesthetic presence to the last of the miraculous features of the Holy Qur’an. In revealing two important elements of storytelling, namely, the elements of time and place, and an indication of the extent of the impact of each of them on the event industry, and the personalities, based on the structural approach Which tends to study the narrative text in terms of its structure and internal structure, in terms of being a self-contained text that has its own standards that make it an integrated building. This study attempted to identify the temporal structure, and to highlight the temporal techniques that were manifested in the stories of Surat Al-Kahf, such as retrieval, anticipation, slowing down, acceleration and frequency of the storytelling. It manifested itself through the influence and influence between the two elements of time and place, and their impact on the characters and events of the story, and the study ended with a number of results, including : The Qur’anic stories preceded the element of spacetime with its modern data, and this, if indicated, indicates the leadership of the Holy Qur’an for the rules of modern stories, and its miraculousness in its precedence of its techniques, and the laying of its foundations. Most of the techniques that have been guided by critical scholars in the modern era, especially Western scholars, such as (Ginette Gerar) and others, came from what was established by the Holy Qur’an. Time had a distinct presence that appeared during the temporal techniques revealed by the stories of Surat Al-Kahf. The place occupied a vital position in most of the stories, which made him become like a hero standing side by side with the events and people in most of the stories, as in the story of the owners of the cave, and the owner of the two gardens. Space-time was clearly manifested in the stories of Surat Al-Kahf, and it resulted from the coherence of time and place and the effect of each on the other.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصـادر:

    أولًا: القرآن الكريم (مصدر إلهي)

    ثانيًا: كتب التفسير:

    • التحرير والتنوير ـ ابن عاشور ـ الدار التونسية للنشر ـ د.ط ـ 1884م.
    • تفسير الجلالين الميسر ـ جلال الدين المحلي ، جلال الدين السيوطي ـ تحقيق/ فخر الدين قباوة ـ مكتبة لبنان ناشرون ـ بيروت ـ لبنان ـ ط1 ـ 2003م
    • تفسير القرآن العظيم ـ ابن كثير ـ ت/ سامي بن محمد السلامة ـ دار طيبة للنشر والتوزيع ـ السعودية ـ ط1 ـ 1418هـ ـ 1997م.
    • تفسير الكشاف ـ الزمخشري ـ دار المعرفة ـ بيروت ـ لبنان ـ ط3 ـ 1430هـ ـ 2009م.

    المراجـــع:

    أولًا: الكتب الأدبية:

    • البنية السردية عند الطيب صالح (البنية الزمانية والمكانية في موسم الهجرة إلى الشمال) د.ط ـ دار هومة ـ الجزائر ـ 2010م.
    • البنية السردية في كتاب الإمتاع والمؤانسة ـ ميساء سليمان الإبراهيم ـ وزارة الثقافة دمشق ـ ط1 ـ 2011م.
    • القصص القرآني في مفهومه ومنطوقه ـ عبد الكريم الخطيب ـ دار المعرفة للطباعة والنشر ـ بيروت ـ لبنان ـ ط2 ـ 1395هـ ـ 1975م.
    • النظرية البنائية في النقد الأدبي ـ صلاح فضل ـ دار الشروق ـ القاهرة ـ ط1 ـ 1419هـ ـ 1998م.
    • بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي ـ حميد لحميداني ـ المركز الثقافي العربي ـ بيروت والدار البيضاء ـ ط1 ـ 1991م.
    • تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي ـ يمنى العيد ـ دار الفارابي ـ بيروت ـ لبنان ـ ط2 ـ 1999م ـ ص129.
    • جماليات المكان في ثلاثية حنا مينه ـ مهدي عبيدي ـ وزارة الثقافة ـ دمشق ـ ط1 ـ 2011م.
    • خطاب الحكاية، بحث في المنهج ـ جيرار جنيت ـ المجلس الأعلى للثقافة ـ القاهرة ـ ط2 ـ 1997م.
    • فن القصة ـ محمد يوسف نجم ـ دار بيروت للطباعة والنشر ـ  بيروت ـ د.ط ـ 1900م.
    • في نظرية الرواية "بحق في تقنيات السرد" ـ عبد الملك مرتاض ـ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب  ـ الكويت ـ د.ط ـ 1998م.
    • مشكلة البنية أو أضواء على البنيوية ـ د. زكريا إبراهيم ـ مكتبة مصر ـ  د.ط ـ 1990م.
    • نظرية المكان في فلسفة ابن سينا ـ حسن مجيد العبيدي ـ مراجعة: عبد الأمير الأعسم ـ دار الشئون للثقافة العامة ـ بغداد ـ ط1 ـ 1987م.

    ثانيًا: القواميس والمعاجم:

    • التوقيف على مهمات التعاريف ـ عبد الرؤف بن المناوي ـ ت/ عبد الحميد صالح حمدان ـ ط1 ـ 1410هـ ـ 1990م ـ عالم الكتب ـ القاهرة ـ ص226.
    • الصحاح ـ أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري ـ دار الحديث ـ القاهرة ـ د.ط ـ 1430هـ ـ 2009م.
    • القاموس المحيط ـ مجد الدين الفيروز آبادي ـ دار الحديث ـ القاهرة ـ د.ط ـ 1429هـ ـ 2008م .
    • الكليات ـ أبو البقاء أيوب بن موسى الكفوي ـ مؤسسة الرسالة ـ ط2 ـ 1419هـ ـ 1998.
    • المصطلح السردي ـ جيرالد برانس ـ ت/ عابد خزندار ـ المجلس الأعلى للثقافة ـ القاهرة ـ ط1 ـ 2003م.
    • المعجم الوسيط ـ مجمع اللغة ـ القاهرة ـ ط4 ـ 1425هـ ـ 2004م.
    • قاموس السرديات ـ جيرالد برنس ـ ميريت للنشر ـ القاهرة ـ ط1 ـ 2003م.
    • لسان العرب ـ ابن منظور ـ دار إحياء التراث العربي ـ مؤسسة التاريخ العربي ـ بيروت ـ لبنان ـ ط3 ـ 1419هـ ـ 1999م.
    • معجم التعريفات ـ محمد السيد الجرجاني ـ ت/ محمد صديق المنشاوي ـ دار الفضيلة ـ القاهرة ـ د.ط ـ د.ت.
    • معجم الرائد ـ جبران مسعود ـ دار العلم للملايين ـ بيروت ـ لبنان ـ ط7 ـ 1992م.
    • معجم المصطلحات الأدبية ـ إبراهيم فتحي ـ التعاضدية العمالية للطباعة والنشر ـ د.ط ـ 1986م.
    • معجم مصطلحات نقد الرواية ـ لطيف زيتون ـ دار النهار للنشر ـ بيروت ـ لبنان ـ ط1 ـ 2002م.
    • معجم مقاييس اللغة ـ أحمد بن فارس ـ ت/ عبد السلام هارون ـ دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ـ ط2 ـ بيروت ـ لبنان ـ 1979م.
    • موسوعة الفلسفة ـ عبد الرحمن بدوي ـ المؤسسة العربية للدراسات والنشر ـ بيروت ـ ط1 ـ 1984م.
    • موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم ـ محمد علي التهانوي ت/ علي دحروج ـ مكتبة لبنان ناشرون ـ ط1 ـ 1996م.

    ثالثًا: الرسائل الجامعية:

    • أسلوب السرد القصصي ـ محمد طول ـ (رسالة ماجستير) ـ جامعة أبو بكر بلقايد ـ تلمسان ـ 1988م.
    • بلاغة السرد القصصي في القرآن الكريم ـ محمد مشرف خضر ـ (رسالة دكتوراه) جامعة طنطا ـ كلية الآداب ـ  د.ط ـ د.ت.

    رابعًا: الأبحاث والدوريات:

    • المكان في رواية الشماعية للروائي عبد الستار ناصر ـ خالد حسن خضر ـ مجلة كلية الآداب العدد 102 كلية التربية ابن رشد ـ جامعة بغداد.

     

    ثانيا: المصادر والمراجع باللاتينية

    Almisadir: Awlan: Alquran Alkarim (Masdar 'Iilhi) Thanyan: Kutub Altafsiri:

    • Altahrir Waltanwir Abn Eashur Aldaar Altuwnusiat Lilnashr Du.T 1884m.

     • Tafsir Aljalalayn Almuyasir Jalal Aldiyn Almahaliyi , Jalal Aldiyn Alsuyutiu Tahqiqu/ Fakhr Aldiyn Qabawatan Maktabat Lubnan Nashirun Bayrut Lubnan Ta1 2003m

    • Tafsir Alquran Aleazim Abn Kathir Ti/ Sami Bin Muhamad Alsalamat Dar Tiibat Lilnashr Waltawzie Alsueudiat Ta1 1418h 1997m.

    • Tafsir Alkashaf Alzumakhshiriu Dar Almaerifat Bayrut Lubnan Ta3 1430h 2009m. Almarajie: Awlan: Alkutub Al'adabiati:

     • Albinyat Alsardiat Eind Altayib Salih (Albinyat Alzamaniat Walmakaniat Fi Mawsim Alhijrat 'Iilaa Alshamali) Du.T Dar Humat Aljazayir 2010m.

     • Albinyat Alsardiat Fi Kitab Al'iimtae Walmuaanasat Misa' Sulayman Al'iibrahim Wazarat Althaqafat Dimashq Ta1 2011m.

    • Alqisas Alquraniu Fi Mafhumih Wamantuqih Eabd Alkarim Alkhatib Dar Almaerifat Liltibaeat Walnashr Bayrut Lubnan Ta2 1395h 1975m.

     • Alnazariat Albinayiyat Fi Alnaqd Al'adabii Salah Fadl Dar Alshuruq Alqahirat Ta1 1419h 1998m.

     • Baniat Alnasi Alsardii Min Manzur Alnaqd Al'adabii Hamayd Lihmidani Almarkaz Althaqafii Alearabiu Bayrut Waldaar Albayda' Ta1 1991m.

    • Tiqniaat Alsard Alriwayiyi Fi Daw' Almanhaj Albinyawii Yumnaa Aleid Dar Alfarabi Bayrut Lubnan Ta2 1999m Sa129.

     • Jamaliaat Almakan Fi Thulathiat Hanaa Minuh Mahdi Eubaydi Wazarat Althaqafat Dimashq Ta1 2011m.

    • Khitab Alhikayati, Bahath Fi Almanhaj Jirar Jinit Almajlis Al'aelaa Lilthaqafat Alqahirat Ta2 1997m.

    • Fin Alqisat Muhamad Yusuf Najm Dar Bayrut Liltibaeat Walnashr Bayrut Du.T 1900m.

     • Fi Nazariat Alriwaya "Bhaq Fi Tiqniaat Alsarda" Eabd Almalik Murtad Almajlis Alwataniu Lilthaqafat Walfunun Waladab Alkuayt Du.T 1998m.

     • Mushkilat Albinyat 'Aw 'Adwa' Ealaa Albinyawiat Du. Zakaria 'Iibrahim Maktabat Misr Du.T 1990m.

     • Nazariat Almakan Fi Falsafat Abn Sina Hasan Majid Aleubaydii Murajaeatu: Eabd Al'amir Al'aesam Dar Alshuyuwn Lilthaqafat Aleamat Baghdad Ta1 1987m.

    Thanyan: Alqawamis Walmaeajimu:

     • Altawqif Ealaa Muhimaat Altaearif Eabd Alruwf Bin Alminawi Ti/ Eabd Alhamid Salih Hamdan Ta1 1410h 1990m Ealam Alkutub Alqahirat Sa226.

    • Alsihah 'Abu Nasr 'Iismaeil Bin Hamaad Aljawharii Dar Alhadith Alqahirat Du.T 1430h 2009m.

    • Alqamus Almuhit Majd Aldiyn Alfayruz Abadi Dar Alhadith Alqahirat Du.T 1429h 2008m .

     • Alkuliaat 'Abu Albaqa' 'Ayuwb Bin Musaa Alkafawii Muasasat Alrisalat Ta2 1419h 1998.

     • Almustalah Alsardiu Jirald Brans Ti/ Eabid Khazandar Almajlis Al'aelaa Lilthaqafat Alqahirat Ta1 2003m.

    • Almuejam Alwasit Majmae Allughat Alqahirat Ta4 1425h 2004m.

    • Qamus Alsardiaat Jirald Birinis Mirit Lilnashr Alqahirat Ta1 2003m.

    • Lisan Alearab Abn Manzur Dar 'Iihya' Alturath Alearabii Muasasat Altaarikh Alearabii Bayrut Lubnan Ta3 1419h 1999m.

    • Muejam Altaerifat Muhamad Alsayid Aljirjaniu Ti/ Muhamad Sidiyq Almunshawi Dar Alfadilat Alqahirat Du.T Da.T.

    • Muejam Alraayid Jubran Maseud Dar Aleilm Lilmalayin Bayrut Lubnan Ta7 1992m.

     • Muejam Almustalahat Al'adabiat 'Iibrahim Fathi Altaeadudiat Aleumaaliat Liltibaeat Walnashr Du.T 1986m.

     • Maejam Mustalahat Naqd Alriwayat Latif Zaytun Dar Alnahar Lilnashr Bayrut Lubnan Ta1 2002m.

    • Muejam Maqayis Allughat 'Ahmad Bin Faris Ti/ Eabd Alsalam Harun Dar Alfikr Liltibaeat Walnashr Waltawzie Ta2 Bayrut Lubnan 1979m.

    • Musueat Alfalsafat Eabd Alrahman Badawi Almuasasat Alearabiat Lildirasat Walnashr Bayrut Ta1 1984m

    . • Musueat Kashaaf Astilahat Alfunun Waleulum Muhamad Ealiin Altahanwii Ta/ Ealiin Dahruj Maktabat Lubnan Nashirun Ta1 1996m. Thalthan: Alrasayil Aljamieiatu:

    • 'Uslub Alsard Alqasasiu Muhamad Tul (Risalat Majistir) Jamieat 'Abu Bakr Bilqayid Talmisan 1988m.

    • Blaghat Alsard Alqasasii Fi Alquran Alkarim Muhamad Musharaf Khadr (Risalat Dukturah) Jamieat Tanta Kuliyat Aladab Du.T Da.T. Rabean:

     Al'abhath Waldawryaati:

    • Almakan Fi Riwayat Alshamaeiat Lilriwayiyi Eabd Alsataar Nasir Khalid Hasan Khadir Majalat Kuliyat Aladab Aleadad 102 Kuliyat Altarbiat Aibn Rushd Jamieat Baghdad.