تشابك حركـة الإبداع عنـد المـرأة بين الأدبين التشـيلي والمصـري المعاصـرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية دار العلوم، جامعة القاهرة،

المستخلص

الملخــص:
يأتي هذا البحث، في إطار نظرية التأثير والتأثر التي تبنتها مدرسة الأدب المقارن الفرنسية. وقد استهدف تتبع مظاهر التأثير والتأثر بين عملين روائيين لكاتبتين معاصرتين ، أولاهما في تشيلي وهي الكاتبة إيسابيل أييندي Isabel Allende ، من خلال روايتها "باولا" Paula. وأما الأخرى ، في مصر ، فهي الكاتبة منى الشيمي ، من خلال روايتها "بحجم حبة عنب". على أن الجامعة التي تجمع بين الكاتبتين اللتين  تكتب إحداهما باللغة الإسبانية ، والأخرى التي تكتب باللغة العربية ، هي موت الأبناء. فقد ماتت "باولا" ابنة إيسابيل أييندي ، بعد أن طافت بها أمها المراكز الطبية ، في إسبانيا وكاليفورنيا ، بحثا لها عن حياة ، أو مزيد من حياة. ولكن الموت الذي جعلت تفر منه ، كان ملاقيها ، وكانت له الكلمة العليا ، لتقوم إيسابيل أييندي بإفراغ ما تبقى في جعبتها من أحزان وآلام في روايتها "باولا". ومات "زياد" ابن منى الشيمي ، بعد أن جعلت أمه  تتنقل به ، بين عدد من العيادات والمصحات ، في جنوب مصر وشمالها ، إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة ، في القاهرة. ولم يبق منه إلا ما تردد في رواية "بحجم حبة عنب". وقد توقف البحث عند وجوه الشبه الماثلة في الروايتين ، وتعليلها من خلال آليات الأدب المقارن ، لدى المدرسة التاريخية. ومن بين أبرز وجوه الشبه بين الروايتين ، ثنائية أدب الاعتراف وأدب الاحتراف ، وثنائية الحياة والموت ، وثنائية الصوت والصمت ، وثنائية الزمن. وقد بيّن البحث أن هذه العلاقة الأدبية، بين الكاتبتين، ليست حدثا طارئا أو عابرا، وإنما هي امتداد لعلاقات تاريخية راسخة ، بين الأدب العربي وأدب أمريكا اللاتينية . فقد تأثر الشاعر التشيلي المعاصر سيرخيو ماثياس بالشاعر الأندلسي المعتمد بن عباد. أخيرا أشار البحث إلى أن ظاهرة التأثير والتأثر بين الكاتبتين لم يحل دون ظهور عنصر الأصالة عند الكاتبتين. فهو ضرب من التأثر المشروع الذي تغنى به الآداب.
Resumen
Este estudio se inscribe en el marco de la teoría de la influencia adoptada por la Escuela Francesa de Literatura Comparada. El objetivo fue rastrear las manifestaciones de influencia entre dos obras novelísticas de dos escritoras contemporáneas, la primera de ellas está en Chile, la escritora Isabel Allende, a través de su novela Paula. En cuanto a la otra, en Egipto, es la escritora Mona El-Shimi, a través de su novela “El tamaño de una uva”. Sin embargo, lo que une a las dos escritoras, es la muerte de los hijos. El estudio se detuvo en las similitudes de las dos novelas, y su explicación a través de los mecanismos de la literatura comparada, según la escuela histórica. Entre los aspectos más destacados de las similitudes entre las dos novelas están la dualidad de confesión y profesionalismo, la dualidad de vida y muerte, la dualidad de sonido y silencio, y la dualidad de tiempo. El estudio mostró que esta relación literaria entre las dos escritoras no es un evento accidental o pasajero, sino una extensión de las relaciones históricas bien establecidas entre la literatura árabe y la literatura latinoamericana. El poeta chileno contemporáneo Sergio Macías fue influenciado por el poeta andaluz Al-Mu'tamid Ibn Abbad. Finalmente, el estudio indicó que el fenómeno de influencia entre las dos escritoras no impidió el surgimiento del elemento de originalidad en las dos obras novelísticas.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
1-  إبراهيم عبد القادر المازني، حصاد الهشيم، القاهرة، مطابع دار الشعب(بدون تاريخ).
2-  أليكساندرو تشورينسكو، مباديء الأدب المقارن، ترجمة الدكتور محمد محمد عليوة،  القاهرة ، دار الثقافة العربية.
3-  إيزابيل ألليندي، باولا، ترجمة عدنان محمد، سورية – دمشق، ورد للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى2009.
4-  إيزابيل الليندي، باولا، ترجمة صالح علماني، دار جفرا للدراسات والنشر1996.
5-  إيزابيل الليندي ، باولا ، ترجمة صالح علماني ، رؤية للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى2007.
6-  بثينة العيسى، عائشة تنزل إلى العالم السفلي، بيروت، الدار العربية للعلوم ناشرون، الطبعة الثانية عشرة 2016.
7-  منى الشيمي، بحجم حبة عنب، القاهرة، الحضارة للنشر، يناير2014.
8-  منى الشيمي، بحجم حبة عنب، بردية للنشر والتوزيع 2019.
9-  نجيب محفوظ، أهل الهوى، روايات الهلال، العدد 479 نوفمبر 1988 .
10-         Alejandro Cioranescu, Principios de literatura comparada, Ediciones Idea, 2006,
11-         Enrique Anderson Imbert, La crítica literaria: sus métodos y problemas, Madrid, Alianza Editorial, 1984.
12-         Isabel Allende,Paula, Penguin Random House Grupo Editorial España, 2014.
13-         M. a. Buchernan, Alhambraism, Hispanic Review, 1935.
14-         M. Jesus Rubiera Mata, Literatura hispanoarabe, Publicaciones de la Universidad de Alicante, 2004.
15-         Northrop Frye, Anatomía de la crítica, Caracas, Monte Avila Editores.
16-         Ramón Menéndez Pidal, España como eslabón entre el cristianismo y el Islam, Revista del Instituto Egipcio de Estudios Islámicos, I, Madrid, 1953.
17-         SERGIO MACÍAS BREVIS, EL MANUSCRITO DE LOS SUEÑOS, FUNDACIÓN VIPREN/ALOGRAF, ESPAÑA, 2008.