أثر الفساد المعنوي لمتعلق شبه الجملة في التفسير القرآني إعداد د/ محمد بن عبدالرحمن آل خريف , قسم اللغة العربية ـ جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز, المملکة العربية السعودية,( العدد السابع والثلاثون الجزء الثاني 2018م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز, المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص باللغة العربية
اللغة العربية قد حباها الله تعالى بالکـم الهائل من الخصائـص والميزات,بعضها ظاهر وبيّن,وبعضها الآخر يحتاج إلى تنقيب واکتشاف,ويستدعي علماء اللغة والمتخصصين فيها إلى البحث عنها وإيضاحها.
    ولايخفى أن القرآن الکريم يمتلک المنزلة الرفيعة والقدر العالي بأمور متعددة, من أبرزها ما تحقق عن طريق لغتنا العربية بإعجاز بلاغته وبيانه,وسلامة معانيه وعباراته,تلک السلامة التي تتطلب دراسة ما تتعلق به شبه الجملة,وأثر التعلق على الدلالة والمضمون,وماقد ينتج عنه من فساد المعنى أو تغيير الهدف والقصد .
    کما أن اختلاف العلماء في تعيين المتعلق وأثر ذلک الاختلاف في الجانب الديني والنفسي والأدبي وغيرها – من أبرز الدوافع لعمل هذا البحث.
    وبعد حصر الآيات القرآنية التي تکلم العلماء فيها عن دلالة المعنى وأثره في تعلق شبه الجملة,تکلمت في بداية البحث عن معنى التعلق وأهميته والدراسات السابقة والصعوبات التي واجهتها,ثم قسمت البحث إلى فصلين:
الفصل الأول     : عن الفساد المعنوي في المتعلق الواحد.
والفصل الثاني :عن الفساد المعنوي في أکثر من متعلق.
مبينًا طريقة العلماء في بيان الفساد المعنوي , فقد يکون من تلقاء نفسه,وقد يکون اعتراضا أو تعقيبا,أو يکون احتراسًا منه واحتياطا . کما تحدثت عن طريقتهم ومنهجهم في تنزيه المتعلق من الفساد المعنوي مبينًا وسائل العلماء في معالجة ذلک , و کنت أقتصر على أقوال العلماء التي تتناول الفساد المعنوي في التعلق,مبينًا توجيهاتهم وموقفهم من ذلک ,مع ترجيح ما أراه مناسبًا .
    وقد تبين لي أن اختيار المتعلق لا يتوقف على کثرة العوامل والتردد في اختيار أحدها؛بل قد تکون جميعها متناسبة, ولکن الأمر يتطلب الدقة في اختيار الأنسب منها.
Summary of the Search in Arabic
Arabic language has been loved by Allah with the huge number of characteristics and features, some apparent and, and others need to be explored and discovered, and requires language scientists and specialists to research for and clarify.
    It is not surprising that the Quran possesses high status and high power in many ways, most notably what was achieved through our Arabic language by the miracle of its communication and statement, and the safety of its meanings and phrases, the safety that requires study of what is related to the semi-sentence, and the impact of attachment to the significance and content, Meaning or change goal and intent.
    The difference of scholars in the appointment of the subject and the impact of that difference on the religious, psychological, literary and other aspects - one of the main motives for the work of this research.
    After the enumeration of the Quranic verses in which the scholars spoke about the meaning its impact on the relation of the semi-sentence, I spoke at the beginning of the research for the meaning of attachment and its importance and previous studies and difficulties encountered, and then divided the research into two chapters:
Chapter I on moral corruption in the one, and the second chapter on corruption in the manner of the scholars in the statement of moral corruption, it may be on its own, and may be objection or comment, or be a precaution. Also talked about their method and methodology in the terms related to moral corruption, indicating the means of scientists in dealing with this, and I was limited to the words of science which deals with moral corruption in the attachment, indicating their guidance and position on it, with the ideas of what I see is suitable.
    It has been shown to me that the choice of the subject does not depend on the many factors and the reluctance to choose one; it may all be proportionate, but it requires careful selection of the most appropriate ones.

نقاط رئيسية

الفصل الأول     : عن الفساد المعنوی فی المتعلق الواحد.

والفصل الثانی :عن الفساد المعنوی فی أکثر من متعلق.

الكلمات الرئيسية


  1. المصادر والمراجع

    1. السیوطی,عبدالرحمن.(1974). الإتقان فی علوم القرآن. الهیئة المصریة العامة للکتاب.
    2. أبو السعود,محمد.إرشاد العقل السلیم إلى مزایا الکتاب الکریم. دار المصحف,مکتبة ومطبعة عبدالرحمن محمد.القاهرة.
    3. النحاس,أحمد.(1988).إعراب القرآن.ط3. عالم الکتب.بیروت.
    4. شرف الدین,محمود.(1984). الإعراب والبناء بین الشکل والنسبة (دراسة تفسیریة).ط1. دارمرجان. القاهرة.
    5. ابن الحاجب,عثمان.(1989). أمالی ابن الحاجب. دار عمّار,عمّان,دار الجیل,بیروت.
    6. ابن الشجری,هبة الله.(1992). أمالی ابن الشجری.ط1. مکتبة الخانجى.القاهرة.
    7. ابن المنیر,أحمد.الإنصاف فیما تضمنه الکشاف من الاعتزال.(منشور مع کتاب الکشاف).
    8. البیضاوی,عبدالله.أنوار التنزیل وأسرار التأویل.ط1. دار إحیاء التراث العربی.بیروت.
    9. الفارسی,الحسن.(1987).إیضاح الشعر.ط1. دار العلوم والثقافة.بیروت.
    10. ابن نجیم,زین الدین.البحر الرائق شرح کنز الدقائق(فی فروع الحنفیة).دار الکتب العلمیة.بیروت.
    11. أبو حیان,محمد.(1993).البحر المحیط.ط1.دار الکتب العلمیة,بیروت.
    12. الزرکشی,محمد.(1994).البحر المحیط فی أصول الفقه.ط1. دار الکتبی.
    13. الحوفی,علی.(2015).البرهان فی علوم القرآن(سورة یوسف).
    14. الفارسی,الحسن.البغدادیات.مطبعة العانی.بغداد.
    15. ابن الأنباری,عبدالرحمن.(1980).البیان فی غریب القرآن.الهیئة المصریة العامة للکتاب.
    16. العکبری,عبدالله.(1998).التبیان فی إعراب القرآن.ط1. دار الکتب العلمیة.بیروت.
    17. الزیلعی,عثمان.(1314). تبیین الحقائق شرح کنز الدقائق.ط1. المطبعة الأمیریة الکبرى.بولاق.
    18. ابن عاشور,محمد الطاهر.(1984). التحریر والتنویر.الدار التونسیة للنشر.
    19. الواحدی,علی.(2018). التفسیر البسیط.ط2.نشر وتوزیع العبیکان.الریاض.
    20. ابن عرفة,محمد.(2008). تفسیر ابن عرفة.ط1. دار الکتب العلمیة.بیروت.
    21. ابن کثیر,إسماعیل.(1997). تفسیر القرآن العظیم.ط2. دار طیبة للنشر والتوزیع.الریاض.
    22. الرازی,محمد.(2006).التفسیر الکبیر.ط1. دار المرتضى.بیروت.
    23. طنطاوی,محمد.(1998). التفسیر الوسیط للقرآن الکریم.ط1. دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزیع,الفجالة-القاهرة.
    24. الطبری,محمد.(2001). جامع البیان عن تأویل آی القرآن.ط1. هجر للطباعة والنشر والتوزیع.القاهرة.
    25. القرطبی,محمد.(2006). الجامع لأحکام القرآن.ط1. مؤسسة الرسالة.بیروت.
    26.  الأمیر,محمد.(1372). حاشیة الأمیر على مغنی اللبیب.المکتبة التجاری.مصر.
    27. ابن التمجید,مصطفى.(2001). حاشیة ابن التمجید على تفسیر البیضاوی.(منشور مع حاشیة القونوی على تفسیر البیضاوی).
    28. الشمنی,أحمد.حاشیة الشمنی على مغنی اللبیب.ط1. المطبعة البهیة.مصر.
    29. شیخ زاده,محمد.(1995).حاشیة شیخ زاده على تفسیر البیضاوی.المطبعة العثمانیة,مکتبة الحقیقة.ترکیا.
    30. القونوی,إسماعیل.((2001).حاشیة القونوی على تفسیر البیضاوی.ط1. دار الکتب العلمیة.بیروت.
    31. ابن جنی,عثمان.(1983).الخصائص.ط3. عالم الکتب.بیروت.
    32. السمین الحلبی,أحمد. الدر المصون فی علوم الکتاب المکنون.دار القلم.دمشق.
    33. الآلوسی,محمود.روح المعانی فی تفسیر القرآن العظیم والسبع المثانی.دار إحیاء التراث العربی,بیروت.
    34. الذهبی,محمد.(1988).سیر أعلام النبلاء.ط1. مؤسسة الرسالة.بیروت.
    35. الرضی,محمد.(1978).شرح الرضی على الکافیة.جامعة قاریونس.بنغازی.
    36. البخاری,محمد.(1400). صحیح البخاری.ط1. دار إحیاء التراث العربی.بیروت.
    37. النیسابوری,مسلم.(1995).صحیح مسلم.ط1. دار ابن حزم.بیروت.
    38. الخفاجی,أحمد.(1283).عنایة القاضی وکفایة الراضی على تفسیر البیضاوی.دار صادر.بیروت.
    39. الشوکانی,محمد.(2007).فتح القدیر الجامعة بین فنی الروایة والدرایة من علم التفسیر.ط4. دار المعرفة.بیروت.
    40. الجمل,سلیمان.(1303).الفتوحات الإلهیة بتوضیح تفسیر الجلالین للدقائق الخفیة.ط1. المطبعة العامرة الشرفیة,مصر.
    41. الطیبی,الحسین.(2013).فتوح الغیب فی الکشف عن قناع الریب.ط1. جائزة دبی الدولیة للقرآن الکریم.دبی.
    42. الهمذانی,المنتجب.(2006).الفرید فی إعراب القرآن المجید.ط1. مکتبة دار الزمان للنشر والتوزیع.
    43. المخزومی,مهدی.(1966).فی النحو العربی(قواعد وتطبیق)على المنهج العلمی الحدیث.ط1. مصطفى البابی الحلبی وأولاده.
    44. التهانوی,محمد.(1998). کشاف اصطلاحات الفنون.ط1. دار الکتب العلمیة.بیروت.
    45. الزمخشری,محمود.(1998).الکشاف عن حقائق غوامض التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التأویل.ط1. مکتبة العبیکان.الریاض.
    46. الکفوی,أیوب.(1998).الکلیات.ط2.مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزیع.بیروت.
    47. ابن منظور،محمد. لسان العرب.دار صادر.بیروت.
    48. الطریحی,فخر الدین.(1961).مجمع البحرین.دار الثقافة.النجف.
    49. الطبرسی,الفضل.(2006). مجمع البیان فی تفسیر القرآن.ط1. دار المرتضى.بیروت.
    50. ابن تیمیة,أحمد.(2004). مجموع فتاوى شیخ الإسلام أحمد بن تیمیة.مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف.المدینة المنورة.
    51. ابن جنی,عثمان.(1998). المحتسب فی تبیین وجوه شواذ القراءات والإیضاح عنها.ط1. دار الکتب العلمیة.بیروت.
    52. ابن عطیة,عبد الحق.(2002).المحرر الوجیز فی تفسیر الکتاب العزیز.ط1.دار ابن حزم.بیروت.
    53. ابن خالویه,الحسین.مختصر فی شواذ القرآن من کتاب البدیع.مکتبة المتنبی.القاهرة.
    54. القیسی,مکی.(1984).مشکل إعراب القرآن.ط2. مؤسسة الرسالة.بیروت.
    55. الفراء,یحیى.(1983). معانی القرآن.ط3. عالم الکتب.بیروت.
    56. الزجاج,إبراهیم.(1988). معانی القرآن وإعرابه.ط1.عالم الکتب.بیروت.
    57. السمرائی,فاضل.(2000). معانی النحو.ط1. دار الفکرللطباعة والنشر والتوزیع.عمّان.  
    58. الخطیب,عبداللطیف.معجم القراءات.دار سعد الدین للطباعة والنشر و التوزیع.
    59. ابن هشام,عبدالله.(2002).مغنی اللبیب عن کتب الأعاریب.ط1. السلسلة التراثیة.الکویت.
    60. فرحات,أحمد.(1997).مکی بن أبی طالب وتفسیر القرآن.ط1. دار عمار.
    61. أنیس,إبراهیم.(1966). من أسرار اللغة.ط3. مکتبة الأنجلو المصریة.القاهرة.
    62. السبزواری,عبدالأعلى.(2007). مواهب الرحمن فی تفسیر القرآن.ط2. انتشارات دار التفسیر,إیران.
    63. الطباطبائی,محمد. المیزان فی تفسیر القرآن.منشورات جماعة المدرسین فی الحوزة العلمیة.قم- طهران.
    64. السهیلی,عبدالرحمن.(1992). نتائج الفکر.ط1.دار الکتب العلمیة,بیروت.
    65. المرغینانی,علی.(1417هـ). الهدایة شرح بدایة المبتدئ.ط1. إدارة القرآن والعلوم الإسلامیة.کراتشی.