تشکيلات الصورة عند جرير: الأبعاد اللونية والخيالية والنفسية إعداد د/ أسماء عوض الجميعي, أستاذ مساعد ـ قسم اللغة العربية کلية الآداب ـ جامعة الطائف( العدد السابع والثلاثون الجزء الثاني 2018م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد ـ قسم اللغة العربية کلية الآداب ـ جامعة الطائف

المستخلص

الملخص باللغة العربية
الصورة جوهر الشعر وهي رکن أساسي تقوم عليها القصيدة ، وتعد لبنة مهمة في نقل الأفکار والرؤى والأحاسيس  .
تحاول هذه الدراسة الوقوف على وجوه التصوير في شعر جرير، فهو يمثل ملمحاً أساسياً في شعره، ولم يکن حضورها اعتباطياً، وإنما لأداء أغراض يتطلبها السياق، وستقتصر على الأبيات التي برز فيها عنصر الخيال واللون والصورة النفسية باعتبارها من أبرز الوسائل التي يلجأ إليها الشاعر لتشکيل صورته الشعرية، مع الإشارة إلى تفاعل الصور وتضافرها من أجل تقديم صورة کلية تعکس تجربة الشاعر ومشاعره.
وللوصول إلى الهدف المطلوب من هذه الدراسة سوف يتناول البحث المسائل التالية: التعريف بالشاعر ومکانته الشعرية، مفهوم الصورة الفنية، الصورة اللونية، الصورة الخيالية، الصورة النفسية، مع تعريف وتحديد کل مصطلح منها بغية الوصول إلى ما انطوت عليه قصائده من جماليات مخبوءة في خطابه الشعري.
ويخلص البحث إلى نتائج لعلّ من أبرزها ما يلي:
- للخيال دور مهم في تشکيل الصورة عند جرير.
- يعد اللون من العناصر المهمة التي تشکل الصورة لديه.
- تتضمن صور جرير بعداً نفسياً يؤثر وجدانياً في المتلقي أبلغ تأثير.
 


Types of poetic images in Jareer’s poetry
Asmaa, Awad, Aljumaey
Abstract:
Jareer is one of the most prominent Arab Muslim poets, throughout the history of Arabic language literature. The present study is interested in Jareer’s poetry that concentrates on poetic images. The aim of the study is to shed as much light as possible on those types and tools in order to inspect the poet’s literary ability in using colors and figurative devices  and their components such similes, metaphors, anatomy, intertextuality, paronomasia, imagination and psychological image and correspondence of the senses in his stylistic approaches.
The paper finally concludes that Jareer has used those devices artistically to a degree that showed his linguistic ability of self-expressing   in a distinct, proper, and greatly accepted way
Key words:
Jareer, poetic images, rhetoric, stylistics, colors, imagination, correspondence of the senses.
 

نقاط رئيسية

 قد تبین من خلال ما قامت به الباحثة من معالجة لوجوه التصویر الفنی فی شعر جریر أن الصورة من أهم الأدوات التی استعملها الشاعر فی تشکیل قصائده، وطرق بنائها، والتعبیر الصادق عن أفکاره ومشاعره وأحاسیسه، وقد شکلت فی شعره رکناً أساسیاً یقوم علیه بناء القصیدة عنده.

وقد تعددت الألوان التی وظَّفها فی شعره، کاللون الأسود والأبیض والأحمر والأخضر، وقد جاء اللونان الأسود والأبیض أکثر الألوان توظیفاً لإظهار التصویر، کما أن اللونین الأحمر والأخضر أقل حضوراً من اللونین السابقین. وحملت الألوان فی شعره دلالات متعددة جمالیة، ونفسیة، ورمزیة بحسب المقامات التی وردت فیها ؛ حیث أدرک جریر ما للألوان من قیمة فی تشکیل الصورة الفنیة.

کما أن الصور الخیالیة قد غلبت على معظم شعر جریر؛ إذ فیه عدد من التشبیهات والاستعارات والکنایات التی جاء استعماله لها طبیعیاً، لا تکلف فیه بإعماله خیاله وذهنه وإتیانه بصور مبتکرة بدیعة ومعانٍ جدیدة أشارت الباحثة لمواقعها فی شعره. وقد امتازت صوره بالابتکار فی تصویر الواقع الاجتماعی الذی عاش فیه، وجاءت متأثرة بصور غیره من الشعراء المعاصرین له والسابقین.

أبان البحث قدرة الشاعر فی تقدیم الصور المتتابعة، ولم یغادر جانباً من جوانب التصویر دون أن یوضح تفاصیلها الدقیقة، ویبین الأثر النفسی الذی یحدثه عند المتلقی إمتاعاً وإقناعاً. ولعله من المفید القول إن مفهوم الصورة الفنیة التی تمثلت هنا فی الصورة اللونیة والخیالیة والنفسیة فی شعر جریر، لم تقتصر على مجرد التشبیه، والاستعارة، والکنایة؛ وإنما تجاوزتها إلى سمات أخرى تضم العدید من الصور والبنى اللغویة لتشکل بناءً کلیاً یسهم فی الوحدة الکلیة الکبرى للنص.

ولم تکن الباحثة لتروم غیر أن تضع یدها على رؤیة جدیدة تفید من الواقع المعیش ومعارفه وتجاربه وحمولاته الثقافیة والنقدیة، ناظرةً إلى نتاج شعرائنا الأوائل مستلهمة معطیاته ومقوماته وقضایاه بعین واعیة وفکر ثاقب.

وأخیرا، فلعل ما سعى إلیه هذا البحث ما یفتح الباب للنظر إلى مشکلات عناصر توظیف الصور الشعریة، أعنی التوظیف الفنی للصور والأخیلة وفق ما تستدعیه صور الحواس والتخیلات النفسیة عند الشعراء قدیما وحدیثا. من المؤکد أن مهارات الشعر اللغویة تجنبنا مخاطر الوقوع فی مغبة الإسراف والغموض الذی یلف استخدام الشعراء لبعض الصور فی غیر سیاقاتها الرمزیة فی الخطاب الشعری.

الكلمات الرئيسية


-     الأصبهانی، أبو الفرج الأصبهانی علی بن الحسن، المؤسسة المصریة العامة للتألیف والترجمة والطباعة والنشر، (مصور عن طبعة دار الکتب)، مطابع کوستاتسوماس، القاهرة.
-              إسماعیل، عز الدین، التفسیر النفسی للأدب، دار العودة، د. ت.
-     اسماعیل عز الدین، الشعر العربی المعاصر – قضایاه وظواهره الفنیة والمعنویة، ط3، دار الفکر العربی، القاهرة، 1978.
-     ابن جنی، أبو الفتح عثمان، الخصائص، تحقیق محمد علی النجار، ط4، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 1999م.
-     ابن قتیبة، عبد الله بن مسلم بن قتیبة الدینوری، الشعر والشعراء، تحقیق وشـرح أحمد محمد شاکر، دار الحدیث، القاهرة، 1427هـ/ 2006م.
-     ابن کثیر، أبو الفداء إسماعیل بن کثیر، البدایة والنهایة، حققه وخرج أحادیثه وعلق علیه مأمون محمد سعید الصاغرجی، راجعه عبد القادر الأرناؤوط وبشار عواد معروف، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة، قطر، 1436هـ/ 2015م.
-     ابن منظور، جمال الدین محمد بن مُکرّم الأنصاری، لسان العرب، المؤسسة المصریة العامة للتألیف والأنباء والنشر، الدار المصریة للتألیف والترجمة، طبعة مصورة عن طبعة بولاق.
-              الباقلانی، أبو بکر محمد بن الطیب، إعجاز القرآن، تحقیق السید أحمد صقر، دار المعارف، ط3، 1917م.
-              البخاری، محمد بن إسماعیل البخاری الجعفی، صحیح البخاری، دار ابن کثیر، 1414هـ 1993م
-     البطل، علی، الصورة فی الشعر العربی حتى آخر القرن الثالث الهجری: دراسة فی أصولها وتطورها، دار الأندلس، بیروت، 1981م.
-               الجاحظ، عمرو بن بحر، البیان والتبیین، تحقیق عبد السلام هارون، مکتبة الخانجی، ط7، 1418هـ1998م.
-     الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر، الحیوان، تحقیق وشرح: عبد السلام هارون، مصطفى البابی الحلبی، ط2، 1384هـ 1965م.
-     الجرجانی، أبو بکر عبد القاهر، عبد الرحمن بن محمد، أسرار البلاغة، قرأه وعلق علیه أبو فهر محمود محمد شاکر، دار المدنی بجدة، ط1، 1412هـ/ 1991م.
-     الجرجانی، أبو بکر عبد القاهر، دلائل الإعجاز، قرأه وعلق علیه: أبو فهر محمود محمد شاکر، مطبعة المدنی، بالقاهرة، دار المدنی بجدة، ط3، 1413هـ 1992م.
-              جریر، دیوان جریر بشرح محمد بن حبیب، تحقیق نعمان محمد أمین طه، ط4، دار المعارف، القاهرة، 1119م.
-     حسنین، نبیل علی ، التناص دراسة تطبیقیة فی شعر شعراء النقائض جریر والفرزدق والأخطل ، دار کنوز المعرفة العلمیة للنشر والتوزیع ، الأردن_ عمان ، ط1، 1431هـ 2010م .
-     حمدان، فاطمة سعید أحمد، مفهوم الخیال ووظیفته فی النقد القدیم والبلاغة، مطبوعات معهد البحوث العلمیة، جامعة أم القرى، 1421هـ/ 2000م.
-              حمودة، یحیى، نظریة اللون، دار المعارف، القاهرة، 1975م.
-     خصوصی، أحمد، فی سیرة جریر وشعره، تقدیم: محمد البعلاوی، مجلة کلیة العلوم الانسانیة و الاجتماعیة، جامعة تونس،2007م، العدد20، السلسلة 8 .
-              الدوری، عیاض عبد الرحمن، دلالة اللون فی الفن العربی الإسلامی، دار الشؤون الثقافیة العامة، بغداد، 2002م.
-              الرباعی، عبد القادر، الصورة الفنیة فی النقد الشعری: دراسة فی النظریة والتطبیق، دار العلوم، الریاض، 1984م.
-              الزواهرة، ظاهر، اللون ودلالة فی الشعر – الشعر الأردنی نموذجاً، دار الحامد، عمان، 2008م.
-              شعیب، محمد عبد الرحمن، فی النقد الأدبی الحدیث، دار التألیف، 1968م.
-              ضیف، شوقی، فی النقد الأدبی، دار المعارف، القاهرة، ط5، 1119م.
-              طالو، محی الدین، الرسم واللون، مکتبة أطلس، دمشق، 1961م.
-              عبد الحمید، شاکر، التفضیل الجمالی، عالم المعرفة، الکویت، 2001م.
-              عبود، فرج، علم عناصر الفن، دار الفن، میلانو، إیطالیا، 1982م.
-     عصفور، جابر، الصورة الفنیة فی التراث النقدی والبلاغی عند العرب، ط3، دار التنویر للطباعة والنشر، بیروت، 1983م.
-              العلوی، ابن طباطبا، عیار الشعر، تحقیق: طه الحاجری، محمد زغلول سلام، 1956م.
-              عمر، أحمد مختار، اللغة واللون، دار البحوث العلمیة، الکویت، 1982م.
-              قدامة بن جعفر، نقد الشعر، تحقیق کمال مصطفى، مکتبة الخانجی، القاهرة، 1978م.
-     القرطاجنی، أبو الحسن حازم، تقدیم وتحقیق محمد الحبیب ابن الخوجة، دار الغرب الإسلامی، بیروت – لبنان، ط2، 1981م.
-              قطب، سید، النقد الأدبی أصوله ومناهجه، دار الشروق، د.ت.
-              القط، عبد القادر، الاتجاه الوجدانی فی الشعر العربی المعاصر، دار النهضة العربیة، بیروت، 1978م.
-               کوین، جون، بناء لغة الشعر، ترجمة: أحمد درویش، مکتبة الزهراء، د. ت.
-              لیلا، حاجی آبادی، وآخرون، الجمال اللونی فی الشعر العربی من خلال التنوع الدلالی، فصلیة دراسات الأدب المعاصر، السنة الثالثة، العدد التاسع، 1390هـ.
-      المرزبانی، أبو عبد الله محمد بن عمران بن موسى، الموشح فی مآخذ العلماء على الشعراء، تحقیق وتقدیم محمد حسین شمس الدین، دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، ط1، 1415هـ 1995م.
-      المیدانی، أبو الفضل أحمد بن محمد، معجم الأمثال، تحقیق: قصی حسین، دار الشمال للطباعة والنشر والتوزیع، 1990م.
-     ناصف، مصطفى، نظریة المعنى فی النقد العربی، دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت، ط2، 1401هـ/ 1981م.
-              هلال، محمد غنیمی، النقد الأدبی الحدیث، مطبعة دار النهضة مصر، القاهرة، 1997م.
-              همام، محمد یوسف، اللون، مطبعة الاعتماد، القاهرة، 1930م.