من شعر الأخلاق عند أسامة بن منقذ وحافظ إبراهيم (الصبر – الكرم) دراسة بلاغية وموازنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر بالزقازيق

المستخلص

     يهدفُ البحث إلى بيان أوجه الإحسان والإجادة، وأوجه القصور وعدم الإبانة، عند شاعرين لهما مكانة ومنزلة سامية بين الشعراء، أسامة بن منقذ وهو شاعر أيوبي اشتهر بحكمه ومواعظه، وحافظ إبراهيم، وهو شاعر حديث معروف بفلسفته وحكمته. وتظهر أهمية البحث، في أنه تعرض لجانب من البيان الرفيع، الذي يربي الذوق، ويرتقي بالوجدان، وهو مع ذلك ذو مضمون إصلاحي، يحتاجه الناس في كل زمان ومكان. والتعرض لمحتوى هذا الكلام، ونفض غبار الزمن عنه، وإلقاء الضوء عليه بالتحليل والشرح والموازنة مما يجدد حضوره، ويلفت النظر إلى مضمونه للعمل به. وقد قام البحث بحصر كل شعر الأخلاق عن الشاعرين، وما اتفقا في تناوله، وما اختلفا، وعند التحليل اقتصر البحث على (الصبر والكرم)، وقد اشتمل البحث على مقدمة وتمهيد، وثلاثة مباحث يعقبها خاتمة، وثبت لمصادر البحث، وخلص البحث إلى ... لم يُحط حافظ إبراهيم بكل معاني الصبر ولم يفرده بأبيات وحده في ديوانه كما فعل ابن منقذ، بل جاء في ثنايا قصائده، تعددت ألوان البلاغة لديه لكنها لم تكن بالثراء الذي عند ابن منقذ، إلا أن البحث مال لتفضيل ابن منقذ على حافظ إبراهيم، رغم ما لحافظ من ثقل في شعره وحكمة في عرض معانيه، إلا أنه في الحديث عن الصبر والكرم كان مقلا لدرجة تميز بها ابن منقذ عنه.
  The aim of the research is to show the aspects of benevolence and proficiency, and the deficiencies and lack of clarity, among two poets who have a high stature and rank among poets, Osama bin Munqith, an Ayyubid poet famous for his wisdom and sermons, and Hafiz Ibrahim, a modern poet known for his philosophy and wisdomAnd the importance of the research appears, in that it was exposed to a side of the high statement, which nurtures taste and elevates the conscience, and it is nonetheless a reformist content that people need at all times and places.Exposing the content of this speech, brushing off the dust of time from it, and shedding light on it through analysis, explanation and balance, which renews its presence, and draws attention to its content to act on it. The research limited all the poetry of morals about the two poets, what they agreed to deal with, and what they differed, and when analyzing, the research was limited to (patience and generosity), and the research included an introduction and a preface, and three topics followed by a conclusion, and the research sources were proven, and the research concluded to... Hafez Ibrahim did not encompass all the meanings of patience, nor did he single him out with verses alone in his collection, as Ibn Munqith did. Rather, it came in the folds of his poems. The colors of eloquence he had multiplied, but it was not as rich as that of Ibn Munqith. However, the research tended to favor Ibn Munqith over Hafiz Ibrahim, despite what Hafez had the weight in his poetry and the wisdom in presenting his meanings, except that he was in talking about patience and generosity, to the extent that Ibn Munqith distinguished him from him.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • فهرس المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم
    •  الاتجاه الأخلاقي في الإسلام، د/ مقداد يالجن، مكتبة الخانكي، القاهرة، الطبعة الأولى (1392هـ).
    • إحياء علوم الدين – ج3 – طبع بالمطبعة العامرية بمصر المحمدية – 1326هـ.
    • الأخلاق الإسلامية وأسسها عبد الرحمن حسن حينكة الميدان ج2 – ط6-1423هـ/2002م – دار القلم – دمشق.
    • الأخلاق عند الغزالي – د/ زكي مبارك – منشورات المكتبة العصرية – صيدا – بيروت.
    • الأخلاق في الإسلام والفلسفة القديمة: د. أحمد السحمراني– ط1 – 1408هـ/1988م – دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت.
    • الأدب المفرد – الإمام أبو عبدالله محمد البخاري –تحقيق د/ علي عبد الباسط مزير – على عبد المقصود رضوان – ط1 – 1423هـ - 2003م مكتبة الخانجى – القاهرة.
    • الأدب في بلاد الشام عصور الزنكيين والأيوبيين والمماليك د. عمر موسى باشا، دار الفكر المعاصر، بيروت ،الطبعة الأولى،1409هـ.
    • الأدب في بلاد الشام من العصر الإسلامي وحتى نهاية العصر العباسي، د. عمر موسى باشا، دار طلاس للنشر، دمشق، الطبعة الأولى، 1986م.
    • الأساليب الإنشائية وأسرارها البلاغية في القرآن الكريم، أ.د/ صباح عيد دراز، مطبعة الأمانة بشبرا، الطبعة الأولي، (1406هـ = 1986م) .
    •  أسامة بن منقذ –حياته وشعره- د. حسن عباس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الإسكندرية ،1979م.
    • أسرار البلاغة، للإمام أبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بـن محمـد الجرجـاني النحـوي (ت ٤٧١أو ٤٧٤ هـ)، تعليق أبو فهر محمود محمد شاكر، دار المدني، جدة، طـ١ ١٩٩١م.
    • الإسلام والشعر، د/ سامي العاني، إصدار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت العدد66، (1983م).
    • الأسلوبية دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبية، د/ أحمد الشايب، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط6، 1996م.
    • الاعتبار لأسامة بن منقذ، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، بدون تاريخ، حرره: فيليب حتي.
    • أنوار الربيع في أنواع البديع، أ/ على صدر الدين ابن معصوم المدني، تحقيق شاكر هادي شاكر، مطبعة النعمان (1968 – 1969)، ج3 .
    • الإيضـاح فـي علـوم البلاغة للخطيـب القزويني تحقيق إبراهيم شمس الدين،ج3 بالحاشية، دار الكتب العلمية، بيروت، طـ ١ ،١٤٢٢هـ -٢..٢م.
    • البديع من المعاني والألفاظ، عبدالعظيم المطعني، (مكتبة وهبة، ط1(1423هـ=2002م)
    • البديع والتشكيل الصوتى، بحث للدكتور/ يوسف بن عبد الله الانصارى، جامعة أم القرى .
    • البرهان في علوم القرآن : للزركشي : ج4، ت:/ محمد أبو الفضل إبراهيم.مكتبة دار التراث بالقاهرة، بدون تاريخ.
    • البلاغة العربية فى ثوبها الجديد لبكرى شيخ أمين- دار العلم للملايين – بيروت – ط٣ – ١٩٩٠ ج٣.
    • البناء الفني للصورة الأدبية في الشعر، د/ علي علي صبح ،المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة، ط2،(1416هـ ،1996م)
    •  البيان في ضوء أساليب القرآن، د/ عبد الفتاح لاشين،(دار الفكر العربي، القاهرة، ط: الثانية، (1418هـ = 1998م) .
    • ترتيب القاموس المحيط على طريقة المصباح المنير وأساس البلاغة – طاهر أحمد الزاوي (خلق) – ط1 – 1959م – مطبعة الرسالة – عابدين.
    • التشويق في الحديث النبوي طرقه وأغراضه، أ. د/ بسيوني فيود(مكتبة وهبة ،1993م) .
    • التفسير النفسي للأدب، د/ عزالدين إسماعيل،، الناشر: مكتبة غريب، القاهرة، الطبعة الرابعة، بدون تاريخ.
    • الثنائية الضدية وأبعادها في نصوص من المعلقات، دكتوراه غيثاء قادرة (جامعة تشرين، سوريا، مجلة دراسات في اللغة وآدابها، فصيلة محكمة، العدد العاشر، صيف (1391هـ= 2012م) .
    • الجنى الدانى فى حروف المعانى/ أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله على المرادى المصرى المالكى (ت 749هـ)، تح – دكتور/ فخر الدين قباوة، الأستاذ محمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1 (1413هـ-1992م).
    • جوهر الكنز، تلخيص كنز البراعة في أدوات ذوى البراعة، نجم الدين أحمد الحلبي(ت: 737هـ) تح الدكتور محمد زغلول سلام،(منشأة المعارف بالإسكندرية، بدون تاريخ) .
    • حافظ إبراهيم حياته وشعره، د/ يحى شامي، 1995م، دار الفكر العربي – بيروت.
    • حافظ إبراهيم شاعر النيل، د/ عبد الحميد سند الجندي، ط4 – دار المعارف – القاهرة.
    • حافظ إبراهيم ونظرات في شعره، د/ محمد سعد بن حسين، ط1 (1404هـ/1984م)، دار الرفاعي للنشر والطباعة والتوزيع، الرياض.
    • الحـديث النبـوي، (مصـطلحه – بلاغتـه - كتبـه) د/ محمـد لطفـي الصـبّاغ، تحقيـق محمـد ناصـر الـدين الألبانى،المكتب الإسلامي، طـ٤ ،١٤٠١هـ - ١٩٨١م.
    • حروف المعاني وبلاغة النص، بحث منشـور بمجلـة المـؤتمر العلمـي الأول المنعقـد تحـت عنـوان: (معـالم التجديـد فـي اللغـة العربيـة وآدابهـا) بكليـة اللغـة العربيـة بالزقـازيق، د/ صـلاح غراب ١/٤١١ ،١٤٣٠ه ـ- ٢٠٠٩م، جامعة الأزهر.
    • الحياة الأدبية في عصر الحروب الصليبية بمصر والشام د. أحمد أحمد بدوي .
    • خزانة الأدب وغاية الأرب لابـن حجـة الحمـوي، تحقيـق عصـام شـعيتو، ج1، دار ومكتبـة الهـلال، بيروت، طـ١، ٢٠٠٤م.
    • د ارسـات فـي علـم العـروض والقافيـة، د/أحمـد محمـد الشـيخ، الـدار الجماهيريـة للنشـر والتوزيـع، ليبيا، طـ ١ ،١٩٨٠م.
    • دراسة في البلاغة والشعر، د/محمد محمد أبو موسى ، مكتبة وهبة (1411هـ=1991م) .
    • دلالات التراكيب دراسة بلاغية، أ.د/ محمد محمد أبو موسى، مطبعة وهبة، ط الرابعة (1428هـ=2007م).
    • دلائل الإعجاز للإمام: عبدالقاهر الجرجاني، ت: محمود محمد شاكر، دار المدني بجدة، ط3، (1414هـ = 1992م).
    • ديوان أسامة بن منقذ، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الثَّانية ١٩٨٩م، تحقيق: د .أحمد أحمد بدوي وحامد عبد المجيد.
    • ديوان حافظ إبراهيم، ضبطه وصححه وشرحه ورتبه (أحمد أمين وإبراهيم الإبياري) ط7 (1955م) المطبعة الأميرية – القاهرة.
    • الروضتين في أخبار الدولتين الُّنُّوريَّة َّ والصلاحّيّة لشهاب ِّ الدين عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي، دار الجيل، بيروت، بدون تاريخ.
    • رؤى في البلاغة العربية. دراسة تطبيقية لمباحث علم البيان. ت/ أحمد محمود المصري (دار الوفاء للطباعة والنشر (2008م) .
    • رؤية في العدول من النمطية في التعبير الأدبي، أ.د/ عبد الموجود متولي بهنس،، (1413هـ = 1993م)، بدون دارنشر.
    •  زبدة التفسير هامش مصحف المدينة النبوية –الطبعة الشرعية الوحيدة – دار النقاش – الأردن.
    • السنن الكبرى – الإمام أبو بكر أحمد بن حسين علي البيهقي، 10/192- دار الفكر.
    • سير أعلام النبلاء لشمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان بن الذّهبي (ت ٧٤٨ه) مؤسسة، بيروت، الطبعة الأولى ١٤٠١ه، تحقيق: شعيب الأناؤوط وآخرون.
    • شرح ديوان زهير بن أبي سلمى صنعة الإمام أبي العباس ثعلب أحمد بن يحي بن زيد الشيباني، مطبعة دار الكتب المصرية (1363هـ /1944م) القاهرة.
    • شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي، ط3- 1965م، مكتبة النهضة المصرية – القاهرة.
    •  الصورة الأدبية، د/ مصطفى ناصف، (مكتبة مصر (1958م)) .
    • الصورة الفنيـة فـي الشـعر العربـي مثـال ونقـد، إبـراهيم بـن عبـد المـنعم غنـيم، ج1، الشـركة العربيـة، ١٩٩٦م.
    • علم المعاني، دراسة بلاغية ونقدية لمسائل علم المعاني، أ.د. بسيوني فيود، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة (1234هـ = 2013م).
    • عن بناء القصيدة العربية الحديثة، د/ علي عشري زايد، بدون تاريخ.
    • عيار الشعر لأبن طباطا العلوي، تحقيق/ عبد العزيز بن ناصر المانج، (مكتبة الخانكي، القاهرة، بدون تاريخ) .
    • الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري (الحسن بن عبدالله بن سهل بن سعيد) (ت: 395هـ -468هـ) تحقيق محمد إبراهيم سليم، دار العلم والثقافة، القاهرة(1418هـ-19997م).
    • فن البديع، د/ عبدالقادر حسين ط1، (دار الشروق ،1983م) .
    • فن التشبيه، على الجندي ،(نهضة مصر، القاهرة ،1952م) ،ج1.
    • فن الطباق فى أدب التوقيعات. دكتورة/ منيرة فاعور (مجلة جامعة دمشق، مجلد3، العدد (1-2)، 2014م) .
    • قراءة في الأدب القديم، أ.د/ محمد محمد أبو موسى، ط3، (2006م) .
    •  قصيدة اللغة العربية تنعي حظها بين أهلها لحافظ إبراهيم دراسة بلاغية نقدية د/ صلاح حبيب سليمان، بحث منشور في مجلة اللغة العربية بأسيوط.
    • قضايا الشعر العربى المعاصر، نازك الملائكة، منشورات مكتبة النهضة، ط3 (1976م).
    • كتاب التعريفات العلامة على بن محمد الشريف الجرجاني –تحقيق وزيادة د/ محمد عبد الرحمن المرعشلى – ط1- 1424هـ-2003-دار النفائس للطباعة والنشر – بيروت.
    • كتاب الصناعتين: لأبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحي بن مهران العسكري، ت: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم(المكتبة العنصرية – بيروت، ط1: (1419هـ).
    • كتاب سؤال وجواب، محمد حافظ إبراهيم، مؤسسة هنداوي للنشر.
    • لباب الآداب لأسامة بن منقذ، دار الكتب السلفية، القاهرة، الطبعة الأولى ١٤٠٢ه .تحقيق: أحمد محمد.
    • المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر ضياء الدين ابن الأثير (ت 637هـ) ط2، ت/ محمد محي الدين عبدالحميد.
    • المرشد في فهم أشعار العرب وصناعتها، د/عبـد اﷲ الطيـب المجـذوب ،ج1، مطبعـة الحلبـي ط ١، (1374هـ -1955م).
    • مسند للإمام أحمد بن حنبل (ت ٢٤١ه) دار المعارف، القاهرة، ١٣٧٤ه، شرح: أحمد محمد شاكر.
    • معجم الأدباء لياقوت الحموي، دار الفكر للطباعة والنشر، الطبعة الثالثة ١٤٠٠ه.
    • معجم مقاييس اللغة، المؤلف: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت ٣٩٥هـ) المحقق: عبد السلام محمد هارون الناشر: دار الفكر.
    • مفهوم الخيال ووظيفته فى النقد القديم والبلاغة لفاطمة سعيد أحمد حمدان – مخطوط رسالة دكتوراه فى البلاغة – جامعة أم القرى سنة ١٤١٠/ ١٩٨٩ .
    • مقدمة ديوان حافظ إبراهيم ضبطه وصححه وشرحه ورتبه : أحمد أمين/ أحمد الزين/إبراهيم الإبياري – ط7- 1955م- مطبعة الأميرية - القاهرة (بتصرف).
    • من وجوه تحسين الأساليب في ضوء بديع القرآن: د/ محمد إبراهيم شادي: ج1، مطبعة : السعادة ـ بالقاهرة . 1408هـ - 1987م .
    • موسيقى الشعر، د/ إبراهيم أنس، مكتبة الأنجلو المصرية، ط2 (1952م).
    • النحو الشافى الكامل ت.د/ محمود حسن مغالسة، ط1، مؤسسة الرسالة للنشر.
    • النحو الوافى: د/ عباس حسن، دار المعارف، الطبعة الخامسة عشر .
    • نحو منهج إسلامي في التربية والتعليم، عباس محجوب، ط1(دار ابن كثير، وعجمان، مؤسسة علوم القرآن، 1987م .
    • النقد المنهجى عند العرب ومنهج البحث فى الأدب واللغة – مترجم عن الأستاذين لانون وماييه - د/ محمد مندور – دار نهضة مصر- الفجالة بالقاهرة .
    • الوافي بالوفيات لصلاح ِّ الدين خليل بن أبيك الصفدي، دار النشر: فرانز شتاير بفيسبان ١٩٧١م.
    • الوساطة بين المتنبي وخصومه، للقاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني (ت 366هـ)، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي، ط عيسى الحلبي.
    • وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان لأبي العبَّاس شمس الدين أحمد بن أبي بكر بن خلكان (ت ٦٨١هـ)، دار الكتب العلميَّة، بيروت، تحقيق: د /إحسان عبَّاس.