نثر الفتوحات الإسلامية في العصر الأموي، المضمون والتشكيل الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المساعد في كلية اللغة العربية بالمنصورة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

ملخص البحث:
يرصد البحث النثر الذي جاء في الفتوحات الإسلامية في عصر بني أمية، والبناء النفسي والفكري الذي دار حوله وبُني عليه، كالحض على الجهاد، وشحذ الهمم وإلهاب العزائم، وبث روح الحمية في نفوس المقاتلين، والحض على الصدق والصبر، والإقدام والثبات في ميادين الوغى وساحات المعارك، والتحذير من كيد العدو، ووصف سير المعركة، والتبشير بالنصر والتهنئة بالفتح، وقد استعان الكتاب بالوسائل الأسلوبية والتصويرية المنوعة للتعبير عن التجربة، وتوصل البحث إلى أن النثر الأموي رصد هذه الفتوحات وسجلها، وصورها تصويرًا حيًا ينبئ عن تجربة سامية، وبيَّن بلاء المسلمين وجهادهم، وأكّد على صدق عاطفة الكتاب واستبسالهم في الدفاع عن دين الله تعالى، ونشر راية الإسلام والمسلمين. وجاء البحث في مقدمةوأربعة مباحث، وتمهيد، وخاتمة. تناولالتمهيد-بإيجاز-الفتوحات الإسلامية في عهد بني أمية. وفي المبحث الأول:(البناء النفسي والفكري)؛ والمبحث الثاني (البناء الفني) والمبحث الثالث (ظواهر فنية)؛ والمبحث الرابع(خصائص وسمات) ثم كانت الخاتمة؛ وفهرس المراجع، ثم فهرس الموضوعات.
Abstract:
 The research monitors the prose that came in the Islamic conquests in the era of the Umayyads, and the psychological and intellectual construction that revolved around it and built on it, such as inciting jihad, sharpening determination and inflaming resolve, instilling a spirit of zeal in the hearts of fighters, and exhorting honesty and patience, and courage and steadfastness in the fields of battle and battlefields. And warning against the plot of the enemy, describing the course of the battle, heralding victory and congratulating the conquest. He emphasized the sincerity of the writers' sentiments and their determination to defend the religion of God Almighty, and to spread the banner of Islam and Muslims.The research came in an introduction, four topics, a preface, and a conclusion. The preamble dealt briefly with the Islamic conquests during the Umayyad era. In the first topic: (psychological and intellectual construction); The second topic (artistic construction) and the third topic (artistic phenomena); And the fourth topic (characteristics and features), then the conclusion was; References index, then topics index.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • فهرس المراجع

    • § أدب السياسة في العصر الأموي: د. محمد أحمد الحوفي، دار القلم، بيروت، لبنان 1965م.
    • § أصول النقد الأدبي: أحمد الشايب، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، العاشرة 1994م.
    • § الإمامة والسياسة المعروف بتاريخ الخلفاء لابن قيبة الدّيْنوري، تحقيق:علي شيري، دار الأضواء، بيروت، لبنان، الأولى 1410ه-1990م.
    • § البداية والنهاية لابن كثير، تحقيق: محمد حسان عبيد، دار ابن كثير، دمشق وبيروت، الثانية1431ه-2010م.
    • § البرهان في وجوه البيان: ابن وهب، تحقيق:د.حفني محمد شرف، مكتبة الشباب، القاهرة 1389ه-1969م.
    • § بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس للضبي، دار الكاتب العربي، القاهرة 1967م.
    • § البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب لابن عَذارى المراكشي تحقيق: ج. س. كولان، وليفي بروفينسال، دار الثقافة، بيروت، لبنان، الثالثة1993م.
    • § البيان والتبيين للجاحظ، تحقيق: عبد السلام هارون،سلسلة الذخائر، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 2003م
    • § تاريخ الإسلام والمسلمين في العصر الأموي: مجدي فتحي السيد، جدار الصحابة للتراث بطنطا، مصر 1408ه- 1998م.
    • § التاريخ الإسلامي(العهد الأموي): محمود شاكر 4/48 المكتب الإسلامي، بيروت1421ه-2000م
    • § تاريخ الطبري(تاريخ الرسل والملوك) تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة، الثانية1971م.
    • § تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن لابن أبي الأصبع المصري تحقيق د. حفني محمد شرف،  المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية القاهرة 1983م.
    • § الجامع الكبيرفي صناعة المنظوم من الكلام والمنثور: ضياء الدين بن الأثير، تحقيق:د:مصطفى جواد، د: جميل سعيد، مطبوعات المجمع العلمي العراقي، العراق 1357هـ - 1956م .
    • § جمهرة خطب العرب في عصور العربية الزاهرة: أحمد زكي صفوت، مصطفى البابي الحلبي، القاهرة 1352ه-1933م.
    • § جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة: أحمد زكي صفوت، المكتبة العلمية، بيروت، لبنان1356ه-1937م.
    • § شعر عمر بن معدي كرِب الزبيدي، جمعه: مطاع الطرابيشي، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، الثانية 1405ه-1985م.
    • § شعر الفتوح الإسلامية في صدر الإسلام: د. النعمان عبد المتعال القاضي، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة 1426هـ-2005م.
    • § العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي، تحقيق: أحمد أمين وزميله، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 2004م.
    • § عيون الأخبار لابن قتيبة، سلسلة الذخائر، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة 2003م.
    • § صبح الأعشى في صناعة الإنشا لأبي العباس القلقشندي، طبع دار الكتب المصرية، القاهرة، 1334ه- 1916م.
    • § في النقد الأدبي:د.عبد العزيز عتيق، دار النهضة العربية، بيروت1972م.
    • § القانون في ديوان الرسائل: علي بن منجب الصيرفي ت542هـ، تحقيق: د.أيمن فؤاد سيد، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة 1410هـ- 1990م.
    • § الكامل في التاريخ لابن الأثير، تحقيق: د.محمد يوسف الدقاق، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الأولى1407ه-1987م.
    • § الكامل في اللغة والأدب للمبرد، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، الثالثة 1417هـ- 1997م.
    • § كتاب الفتوح لابن أعثم الكوفي: تحقيق: على شيري، دار الأضواء، بيروت، لبنان، الأولى 1411ه-1991م.
    • § لسان العرب: جمال الدين بن منظور، دار المعارف، القاهرة ، بدون.
    • § مروج الذهب ومعادن الجوهر للمسعودي، تحقيق: محمد محيى الدين عبد الحميد، القاهرة، الثالثة 1953م.
    • § المسند للإمام أحمد، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار الحديث، القاهرة، الأولى1416ه-1995م.
    • § معجم البلدان: ياقوت الحموي، دار صادر، بيروت، الثانية، 1995م.
    • § من صحائف النقد الأدبي: د. عبد الوارث عبد المنعم الحداد، دار الطباعة المحمدية، القاهرة 1410هـ- 1989م. 
    • § المنثور والمنظوم، القسم الأول من الجزء الثالث عشر لابن طيفور دراسة وتحقيق: ضيف الله سعد حامد الحارثي(ماجستير)، جامعة أم القرى، كلية اللغة العربية، السعودية، 1404ه- 1984م.
    • § مواد البيان:علي بن خلف الكاتب، تحقيق:د.حسين عبد اللطيف، منشورات جامعة الفاتح، طرابلس1982م.
    • § نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب:الشيخ أحمد بن المقري التلمساني، تحقيق: د إحسان عباس، دار صادر، بيروت 1408هـ- 1988م.
    • وفیاتالأعیان وأنباء أبناء الزمان لابن خلكان تحقیق: د. إحسان عباس، دار الثقافة، بیروت ١٩٦٨م.