- القافيـة فـي شعـر عيسـى عبـدالله دراسـة صوتيـة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك فيصل بتشاد كلية الآداب

المستخلص

ملخص البحث:
القافية مرسى تنتهي إليه جولة البيت الشعري، فبدونها يظل بلوغه المنتهى باهتًا باردًا رتيبًا؛ فهي منذ القدم وإلى اليوم كانت المحور الأساسي الذي يشارك الوزن الأهمية، ورغم الدعوة إلى التحرر من سلطانها؛ إلا أنها كانت العنصر الفني الأبرز بل والمسيطر على الشعر العربي فهي تاج الإيقاع وربما كانت المحيا الجميل إذا اعتبرنا الموسيقى الشعرية شكلًا يتناغم مع الجوهر ليكونا لنا ما يسمى بالشعر.الشاعر عيسى عبدالله رغم ولهه بالتجديد، وحب الابتداع الذي يسعى إليه باستمرار، إلا أنه كان مهتمًا بالقافية اهتمامًا عظيمًا؛ في شعره العمودي أو التفعيلي فنسجها موحدة ومتعددة، واجتهد في جعلها مقرًا لراحة الشعور.اتبعت هذه الدراسة المنهج اللسانيّ الذي يتخذ من المقطع منطلقًا له؛ عارضًا القافية؛ مفسرًا مفهومها، ومفصلًا مكوناتها الصوتية؛ كاشفًا قدرات عيسى في تشكيلها، مناقشًا إمكانات هذا الشاعر وكيفية استغلاله لها في الجمال الموسيقي والإيقاعي.
Abstract
The rhyme is the anchorage to which the verse of a poetic verse ends. Without it, the end remains dull, cold and monotonous.  Since ancient times until today, it has been the main axis that shares the importance of weight, and despite the call for liberation from its authority;  However, it was the most prominent artistic element and even dominant in Arabic poetry, as it is the crown of rhythm, and perhaps it was the beautiful face if we consider poetic music as a form that is in harmony with the essence, so that we have what is called poetry.The poet Issa Abdullah, despite his fascination with innovation, it must be innovated, which he constantly seeks, but he was very interested in rhyme;  In his vertical or activating poetry, he weaves it unified and multiple and strives to make it a seat of comfort feeling  This study followed the linguistic method  which takes the syllable as its starting point.  Explaining its concept and detailing its vocal components;  Revealing Issa's abilities in shaping it, discussing the capabilities of this poet and how he exploited it in musical and rhythmic beauty.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع:
-          الأخفش، أبو الحسن سعيد: قوافي الأخفش، تح، أحمد راتب، ط1، بيروت دار الأمانة،  1974م
-          التنوخي، القاضي أبو يعلى عبدالباقي: القوافي، تح، عوني عبدالرؤوف، مكتبة الخانجي،ط2،  القاهرة  1978م
-          حسني عبدالجليل يوسف، علم القافية عند القدماء والمحدثين، مؤسسة المختار، ط1، 2005م
-          الصالح، صبحي: دراسات في فقه اللغة. ط9، بيروت، دار الملايين، 1981م
-          عبدالله، عيسى: باقة من لباقة، دار النادي، 2008م أنجمينا
-          عبدالله، عيسى: حذو ما قالت حذام، مجلس الثقافة العام، يلبيا، 2007م
-          عسران، محمود: الإيقاع في الشعر العربي، الإسكندرية، مكتبة بستان المعرفة، 2006م
-          علي يونس: نظرة جديدة في موسيقى الشعر العربي، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1993م
-          عياد، شكري محمد عياد (دكتور): موسيقى الشعر العربي، أصدقاء الكتاب للنشر، (ب ت)
-          القيرواني، أبو على الحسن بن رشيق الأزدي: العمدة، تح، محمد محيي الدين، دار الجيل، ط5، بيروت، 1981م
-          كمال الدين، حازم علي: القافية دراسة صوتية، القاهرة، مكتبة الآداب، 1998م
-          نبوي، عبدالعزيز نبوي، وآخرون: العروض التعليمي، ط2 الكويت مكتبة المنار الإسلامية، 2000
-          النقراط علي محمد: ابن الجياب الغرناطي، ط1، بنغازي، الدار الجماهيرية للنشر 1424