شعريـة المطالـع عنـد ابن زيدون الأندلسي (الألفاظ والموسيقى) إعداد / د/ تيسـير رجب سليـم النسـور ، د/مجـدي حسـين أحمد شحادات، د/معـاذ جميـل الحياري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة البلقاء التطبقيه كلية الأمير عاليه قسم اللغه العربيه

2 أستاذ مشارك بقسم اللغة العربية كلية إربد الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

ملخص البحث:
   تمثل الشعرية إحدى مقومات النقد الأدبي الحديث، إذ تنظر إلى الخطاب الشعري من خلال مجموعة من المنطلقات التي تشكل مجتمعة سمة فنية قادرة على منحه صفة الفن والجمال والشعرية، فكلما اشتمل الخطاب على قدر أكبر من هذه السمات والخصائص، كلما كان أقرب إلى الاتصاف بالشعرية؛ لذا يسعى الأدباء عموماً، والشعراء خصوصاً إلى توشيح أشعارهم بقدر أكبر من هذه الخصائص كي تتصف تلك الأشعار بالشعرية.  ولقد جاء هذا البحث ليتناول موضوع شعرية المطالع عند ابن زيدون الأندلسي انطلاقاً من كون تلك المطالع تمثل عتبة نصية أولى تواجه المتلقي، فكان من الضروري أن يبرز اهتمام الشاعر بها على وجه خاص، لمزيد من الأثر الفني في نفس ذلك المتلقي.  وعناصر الشعرية كثيرة ومتعددة ومتشابكة، يدخل فيها الإيقاع بشقيه، والصورة الفنية، والأسلوب، والانزياح، واختيار الألفاظ، وغيرها من الأسس، غير أن هذا البحث اقتصر على جانبين اثنين من جوانب الشعرية عند ابن زيدون، الأول: اختيار الألفاظ والمفردات، والثاني: البناء الإيقاعي، وتطبيق ذلك على مطالع قصائده.
Abstract
Poeticity can be seen as one of the components of modern literary criticism. It examines the poetic discourses through a set of representations that all together constitute an artistic characteristic capable of giving poetry the quality of beauty and poeticity.  Therefore, writers in general, and poets in particular, seek to illustrate their works within such aspects in order for such works to enjoy the aspect of being poeticThis research attempts to involve itself with the poetics of opening lines of the poetry of IbnZaydun Al-Andalusi, based on the fact that these readings represent a first textual threshold introduced to the reader, so it was necessary that the poet’s interest in it be highlighted in particular, for more artistic impact on the same reader. The elements of poeticity are many and they intertwine, in which rhythm is included in its two parts, artistic image, style, displacement, choice of words, and other foundations.  ,  this apply to the reading of the poet’s works.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
-    بلعابد، عبد القادر (2008م). عتبات جيرار جينيت من النص على المناص، تقديم: سعيد يقطين، منشورات الاختلاف، الجزائر، الطبعة الأولى.
-    طودوروف، تزفيطان (1987م). الشعرية، ترجمة: شكري المبخوت، ورجاء بن سلامة، دار توبقال للنشر والتوزيع، الدار البيضاء ـ المغرب، الطبعة الأولى.
-         جمعة، حسين (2003م). المسبار في النقد، اتحاد الكتاب العرب، الطبعة الأولى.
-         الخفاجي، أبو محمد عبد الله بن محمد (1982م). سر الفصاحة، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى.
-    ابن رشيق القيرواني، أبو علي الحسن (1981م). العمدة في محاسن الشعر وآدابه، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، بيروت/ لبنان، الطبعة الخامسة.
-         الرواشدة، سامح(2013م). جماليات التعبير في القرآن الكريم، الصايل للنشر والتوزيع، عمان ـ الأردن، الطبعة الأولى.
-    ابن زيدون، أبو الوليد أحمد بن عبد الله(2005م). ديوان ابن زيدون، دراسة وتحقيق: عبد الله سندة، دار المعرفة، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى.
-    سلامة، إيهاب عبد الحميد(2012م). شرحا أبي العلاء والخطيب التبريزي على ديوان أبي تمام دراسة نحوية صرفية، رسالة ماجستير، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة.
-         ابن عبد ربه، أبو عمر أحمد بن محمد (1404هـ). العقد الفريد، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى.
-    عبيد، محمد صابر(2001م). القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية، حساسية الانبثاقة الشعرية الأولى جيل الرواد والستينات، اتحاد الكتاب العربي، دمشق – سوريا، الطبعة الأولى.
-    العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله (1419هـ). كتاب الصناعتين، تحقيق: علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العنصرية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى.
-         عصفور، جابر (د.ت). نظريات معاصرة، مكتبة الأسرة، مهرجان القراءة للجميع، القاهرة ـ مصر.
-    ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم (1423هـ). الشعر والشعراء، تحقيق: محمود محمد شاكر، دار الحديث، القاهرة – مصر، الطبعة الأولى.
-         القلقشندي، أحمد بن علي بن أحمد (د.ت). صبح الأعشى في صناعة الإنشا، دار الكتب العلمية، بيروت/ لبنان.
-         كوين، جون (د.ت). النظرية الشعرية، ترجمة وتقديم وتعليق: أحمد درويش، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة ـ مصر.
-         ناظم، حسن (2003م). مفاهيم الشعرية: دراسة مقارنة في الأصول والمنهج، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى.
-    الهاشمي، أحمد بن مصطفى (د.ت). جواهر البلاغة في البيان والمعاني والبديع، ضبط وتوثيق: يوسف الصميلي، المكتبة العصرية، بيروت/ لبنان.
-         هيكل، أحمد عبد المقصود (1994م). تطور الأدب الحديث في مصر، دار المعارف، القاهرة ـ مصر، الطبعة السادسة.
-    ابن وهب الكاتب، أبو الحسين إسحاق بن إبراهيم (1969م). البرهان في وجوه البيان، تحقيق: حفني محمد شرف، مكتبة الشباب، القاهرة – مصر، الطبعة الأولى.
-         وهبة، مجدي(1984م). معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مكتبة لبنان، بيروت – لبنان، الطبعة الثانية.
-         ياكبسون، رومان (1988م). قضايا الشعرية، ترجمة: محمد ولي، ومبارك حموز، الطبعة الأولى.