المصادر والمراجـع:
أولا: المصادر: (مرتَّبةً ترتيبًا تاريخيًّا).
1) أدب الأطفال في الأدب العربي الحديث، الأطر، والنظرية، والتطبيق: زليخة عبد الرحمن أبو ريشة، إشراف:أ.د/محمود السَّمرة، 1989، (ماجستير)، الجامعة الأردنية –الأردن.
2) قصص الأطفال في الأدب العربي الحديث؛ دراسة نقدية إسلامية: حبيب بن معلا المطيري، إشراف: د.محمد بن سعد الدبل، 1415- 1994(ماجستير)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-السعودية.
3) قصة الطفل عند كامل كيلاني؛ دراسة تحليلية فنيَّة: شوقي توفيق الخالدي، إشراف: أ.د/بشير عباس بشير،1997(ماجستير)، جامعة أم درمان الإسلامية-السُّودان.
4) أدب الطفولة وحاجة المجتمع إليه: تهاني فتح الرحمن سرور، إشراف:أ.د/عباس محجوب، 1419- 1999،(ماجستير)جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية-السودان.
5) القصة في أدب الأطفال في الأردن، روضة الفرخ الهدهد نموذجًا: موفق رياض مقدادي، إشراف:أ.د/نبيل حداد، 1999، (ماجستير)، جامعة اليرموك-الأردن.
6) مسرحية الطِّفل في الأدب العربي الحديث؛ دراسة نقدية إسلامية: حبيب بن معلا المطيري، إشراف:أ.د/سعد أبو الرضا،1420- 1999، (دكتوراه)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-السُّعودية.
7) أدب الطفل في الأردن، فنونه وأساليبه (1980- 2000م): عبير جراد النوايسة، إشراف:أ.د/سمير الدروبي، 2001،(ماجستير)، جامعة مؤتة-الأردن.
8) شعر الأطفال في الأردن، دراسة تطبيقية (1950- 2000م): راشد علي أبو مريم، إشراف:أ.د/محمود السمرة، 2003،(دكتوراه)، الجامعة الأردنية-الأردن.
9) أدب الأطفال وتحديات العصر: تهاني فتح الرحمن سرور، إشراف:أ.د/عباس محجوب، 2004،(دكتوراه)، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية-السودان.
10) البنية السردية في قصص الأطفال الجزائرية قصة "البحيرة العظمى" لأحمد منور (عينة): كريمة نطور، إشراف:أ.د/عبد القادر هني، 2004،(ماجستير)، جامعة ورقلة-الجزائر.
11) أناشيد الأطفال في الشعر الفلسطيني من سنة 1920- 1948م: مرزوق بدوي البدوي، إشراف:أ.د/عادل أبو عمشة، 2004،(ماجستير)، جامعة النجاح الوطنية-فلسطين.
12) البُنى الحكائية في أدب الأطفال العربي الحديث: موفق رياض مقدادي، إشراف:أ.د/نبيل حداد، 2006،(دكتوراه)، جامعة اليرموك-الأردن.
13) قصص الأطفال في الأردن، دراسة فنية: هوازن عثمان القاضي، إشراف:د.سمير قطامي، وأ.د/أحمد الخطيب، أغسطس 2007، (ماجستير)، الجامعة الأردنية-الأردن.
14) قصص الأطفال في الأدب الفلسطيني الحديث من سنة 1920- 2000م: مرزوق بدوي البدوي، إشراف:أ.د/عباس محجوب، 2007،(دكتوراه)، جامعة النيلين- السودان.
15) الملامح السيميائية في القصة الموجهة للطفل الجزائري في قصص الحيوان لمحمد ناصر أنموذجًا: كعب حاتم، إشراف: د. فورار بن لخضر، 2007- 2008 (ماجستير)، جامعة محمد خيضر-الجزائر.
16) مسرحية الطفل في الأدب العربي (مسرح الشارقة نموذجًا): معاذ جميل الحيَّاري، إشراف:أ.د/محمد الشوابكة، 2008،(دكتوراه)، جامعة مؤتة-الأردن.
17) محمد جمال عمرو: دراسة في نتاجه القصصي للأطفال: حنان محمد السيوف، إشراف:د.زهير محمود عبيدات،2010،(ماجستير)، الجامعة الهاشمية-الأردن.
18) الخطاب والسرد في قصص الأطفال في الأدب السعودي المعاصر: أسماء عبد الله المغربي، إشراف:أ.د/مصطفى السعدني، 1431- 2010،(ماجستير)، جامعة الطائف-السعودية.
19) القضايا الموضوعية والفنية دراسة في أدب الأطفال عند محمد ضمرة: بادي رضا الحباشنة، إشراف:د.طارق المجالي،2011،(ماجستير)، جامعة مؤتة-الأردن.
20) قصص الأطفال لدى يعقوب إسحاق؛ عرض وتقديم: نورة بنت أحمد الغامدي، إشراف:أ.د/عبد الله الزهراني، 1432- 2011، (ماجستير)، جامعة أم القرى-السعودية.
21) مسرح الأطفال في ليبيا: الإطار الموضوعي والتشكيل الفني (دراسة وصفية تحليلية من عام 1974- 2007): عبد الحميد محمد عامر، إشراف: د.حامد كساب عياط، 2012، (دكتوراه)، جامعة اليرموك-الأردن.
22) المعالم العقدية لأدب الطفل نماذج من قصص كامل الكيلاني: حسنية بنت بشارة بن يوسف، إشراف:أ.د/عبد الله الهريدي، 2013،(ماجستير)، جامعة المدينة العالمية-ماليزيا.
23) القضايا الموضوعية والفنية في مختارات من رواية الطفل العربية: بادي رضا الحباشنة، إشراف:أ.د/سامح الرواشدة، 2014،(دكتوراه)، جامعة مؤتة-الأردن.
24) صورة الحيوان في النص المسرحي الموجه للطفل: آمال بن صغير، إشراف:د.العيد جلولي، 2015،(ماجستير)،جامعة قاصدي مرباح-الجزائر.
25) مسرح الطفل في الجزائر (مسرحيات ظلال وحب لعز الدين جلاوجيأنموذجًا): بله باسي مسعودة، إشراف:د.حمزاوي سعيدة، 2016م، (ماجستير)، جامعة قاصدي مرباح-الجزائر.
26) أدب الطفل دراسة في المضامين والجماليات: بن مسعود قدور، إشراف:أ.د/بوشيبة عبد القادر، 2016، (دكتوراه)، جامعة وهران أحمد بن بلة-الجزائر.
27) سمات الشخصية الفنية في المسرح الموجه للطفل (مسرح نور الدين الهاشمي أنموذجًا): زيغمي جميلة، إشراف: د.أحلام معمري، 2017،(ماجستير)، جامعة قاصدي مرباح-الجزائر.
28) مستويات الخطاب السردي ودلالاته في أدب الطفل في الجزائر: خولة صديقي، إشراف:أ.د/محمد بلوحي، 2016- 2017، (دكتوراه)،جامعة الجيلالي ليباس- الجزائر.
29) مسرح الطفل عند حسام الدين عبد العزيز الرؤية الفكرية والتشكيل الفني:ابتسام عبد المنعم محمد، إشراف:أ.د/كمال خليفة، ود.هدى حسانين، 2017(ماجستير)،جامعة الأزهر بأسيوط-مصر.
ثانيًا: المراجع:
1) إبراهيم، السيد: آفاق النظرية الأدبية الحديثة، القاهرة، مركز الحضارة العربية، ط1، 2008م.
2) بدر، أحمد: أصول البحث العلمي ومناهجه، القاهرة، المكتبة الأكاديمية، د.ت.
3) بلعابد، عبد الحق: عنفوان الكتابة ترجمان القراءة (العتبات في المنجز الروائي العربي)، نادي أبها الأدبي، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، ط1، 2013م.
4) رمضان، صالح الهادي: الخطاب الأدبي وتحديات المنهج، نادي أبها الأدبي، ط1، 2010م.
5) سعودي، محمد عبد الغني، والخضيري، محسن أحمد: الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، ط1، 1992م.
6) سويرتي، محمد: المنهج النقدي، الدار البيضاء، أفريقيا الشرق، ط1، 2015م.
7) العجلان، سامي: إغواء العتبة عنوان القصيدة وأسئلة النقد، نادي أبها الأدبي، ومؤسسة الانتشار العربي، بيروت، ط1، 2015م.
8) عصفور، جابر: قراءة التراث النقدي: مقدمات منهجية، ضمن أعمال ندوة: قراءة جديدة لتراثنا النقدي، ج1، النادي الثقافي الأدبي بجدة، 2000م.
9) عياد، شكري: الأدب في عالم متغير، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط1، 1971م.
10) كعيم، أحمد حمزة: الأثر التنظيري للمنهج الوصفي في الدراسات اللغوية العراقية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، ع1، 2019م.
11) المطوي، محمد الهادي: شعرية عنوان كتاب السَّاق على الساق فيما هو الفارياق، مجلة عالم الفكر، مج 28، ع1، يوليو-سبتمبر1999م.
12) ميرايل، سيسيليا:مشكلات الأدب الطفلي، ترجمة: مها عرنوق، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 1997م.
Sources and references:
First: the sources: (arranged in historical order).
1- Children’s literature in modern Arabic literature, frameworks, theory, and application: Zulaikha Abdul Rahman Abu Risha, supervised by: Prof. Dr. Mahmoud Al-Samra, 1989, (Master’s), University of Jordan - Jordan.
2- Children's stories in modern Arabic literature; An Islamic Critical Study: Habib bin Mualla Al-Mutairi, Supervised by: Dr. Muhammad bin Saad Al-Dabal, 1415 - 1994 (Master), Imam Muhammad bin Saud Islamic University - Saudi Arabia.
3- The story of the child according to KamelKilani; Technical Analytical Study: ShawqiTawfiq Al-Khalidi, Supervision: Prof. Dr. Bashir Abbas Bashir, 1997 (Master's), Omdurman Islamic University - Sudan.
4- Childhood literature and society’s need for it: TahaniFath Al-RahmanSorour, supervised by: Prof. Dr. Abbas Mahjoub, 1419-1999, (Master’s) University of the Holy Quran and Islamic Sciences - Sudan.
5- The story in children's literature in Jordan, Al-Farkh Al-Hodhud Kindergarten as a model: MowaffaqRiadMiqdadi, supervised by: Prof. Dr. Nabil Haddad, 1999 (Master's), Yarmouk University - Jordan.
6- The play of the child in modern Arabic literature; An Islamic Critical Study: Habib bin Mualla Al-Mutairi, Supervised by: Prof. Dr. Saad Abu Al-Ridha, 1420-1999, (PhD), Imam Muhammad bin Saud Islamic University - Saudi Arabia.
7- Children’s Literature in Jordan, its Arts and Styles (1980-2000 AD): AbeerJarad Al-Nawaisah, Supervised by: Prof. Dr. Samir Al-Droubi, 2001, (Master’s), Mutah University - Jordan.
8- Children’s poetry in Jordan, an applied study (1950-2000 AD): Rashid Ali Abu Maryam, supervised by: Prof. Dr. Mahmoud Al-Samra, 2003, (PhD), University of Jordan - Jordan.
9- Children's Literature and the Challenges of the Age: TahaniFath Al-RahmanSorour, Supervised by: Prof. Dr. Abbas Mahjoub, 2004 (PhD), University of the Holy Quran and Islamic Sciences - Sudan.
10- Narrative structure in Algerian children's stories The story of "The Great Lake" by Ahmed Munawer (sample): KarimaNatour, supervision: Prof. Dr. AbdelkaderHeni, 2004, (Master), University of Ouargla - Algeria.
11- Children’s songs in Palestinian poetry from 1920-1948 AD: MarzouqBadawi al-Badawi, supervised by: Prof. Dr. Adel Abu Amsha, 2004, (Master’s), An-Najah National University - Palestine.
12- Narrative structures in modern Arabic children's literature: MowaffaqRiadMiqdadi, supervised by: Prof. Dr. Nabil Haddad, 2006, (PhD), Yarmouk University - Jordan.
13- Children's Stories in Jordan, Technical Study: Hawazen Othman Al-Qadi, Supervised by: Dr. Samir Qatami, and Prof. Ahmed Al-Khatib, August 2007, (Master's), University of Jordan - Jordan.
14- Children's Stories in Modern Palestinian Literature from 1920-2000: MarzoukBadawi Al-Badawi, Supervised by: Prof. Dr. Abbas Mahjoub, 2007, (PhD), Al-Nilein University - Sudan.
15- Semiotic features in the story directed to the Algerian child in animal stories by Muhammad Nasser as a model: KaabHatem, supervision: Dr. Fourar Ben Lakhdar, 2007-2008 (Master), Mohamed Khider University - Algeria.
16- Child play in Arabic literature (Sharjah theater as a model): MoazJamil Al-Hiyari, supervision: Prof. Dr. / Muhammad Al-Shawabkeh, 2008, (PhD), Mutah University - Jordan.
17- Muhammad Jamal Amr: A study of his narrative production for children: Hanan Muhammad Al-Seyouf, supervised by: Dr. Zuhair Mahmoud Obeidat, 2010, (Master’s), The Hashemite University - Jordan.
18- Discourse and Narration in Children’s Stories in Contemporary Saudi Literature: Asmaa Abdullah Al-Maghrabi, Supervised by: Prof. Dr. Mustafa Al-Saadani, 1431-2010, (Master’s), Taif University - Saudi Arabia.
19- Objective and technical issues A study in children's literature according to Muhammad Damra: BadiReda Al-Habashneh, supervised by: Dr. Tariq Al-Majali, 2011, (Master), Mutah University - Jordan.
20- Children's stories of Jacob Ishaq; Presentation and presentation: Nourabint Ahmed Al-Ghamdi, supervised by: Prof. Dr. Abdullah Al-Zahrani, 1432-2011, (Master's), Umm Al-Qura University - Saudi Arabia.
21- Children’s Theater in Libya: Thematic Framework and Artistic Formation (Descriptive Analytical Study from 1974-2007): Abdel Hamid Muhammad Amer, Supervised by: Dr. Hamid KassabAyat, 2012, (PhD), Yarmouk University - Jordan.
22- Doctrinal features of children's literature Examples of the stories of Kamel Al-Kilani: HusniabintBishara bin Youssef, supervision: Prof. Dr. Abdullah Al-Haridi, 2013, (Master), Al-Madinah International University - Malaysia.
23- Objective and artistic issues in selections from the Arabic children’s novel: BadiReda Al-Habashneh, supervised by: Prof. Dr. Sameh Al-Rawashdeh, 2014, (PhD), Mutah University - Jordan.
24- The image of the animal in the theatrical text directed to the child: Amal Ben Saghir, supervised by: Dr. EidJallouli, 2015, (Master), KasdiMerbah University - Algeria.
25- Children’s Theater in Algeria (Shades and Love Plays by Izz al-Din Jalawji as a model): BellahBassiMasouda, supervised by: Dr. HamzawySaida, 2016 AD, (Master), KasdiMerbah University - Algeria.
26- Children’s literature, a study in content and aesthetics: Ben MassoudKaddour, Supervised by: Prof. Dr. Bouchiba Abdel Kader, 2016, (PhD), Ahmed Ben Bella University of Oran - Algeria.
27- Characteristics of the artistic personality in the theater directed to the child (Noureddine Al-Hashemi Theater as a model): ZigmiJamila, supervised by: Dr. AhlamMaamari, 2017, (Master), KasdiMerbah University - Algeria.
28- Levels of narrative discourse and its implications in children’s literature in Algeria: KhawlaSiddiqui, Supervised by: Prof. Dr. / Mohamed Belouhi, 2016-2017, (PhD), DjilaliLebas University - Algeria.
29- Children’s Theater at Hussam El Din Abdel Aziz, Intellectual Vision and Artistic Formation: Ibtisam Abdel Moneim Mohamed, Supervised by: Prof. Dr. Kamal Khalifa, and Dr. HodaHassanein, 2017 (Master), Al-Azhar University, Assiut, Egypt.
Second: References:
1- Ibrahim, El-Sayed: Prospects of Modern Literary Theory, Cairo, Center of Arab Civilization, 1, 2008 AD.
2- Badr, Ahmed: The Origins and Methods of Scientific Research, Cairo, Academic Library, d.T.
3- Belabed, Abdel Haq: The writing power is the interpreter of reading (The thresholds in the achievement of the Arab novelist), Abha Literary Club, The Arab Spread Foundation, Beirut, 1, 2013 AD.
4- Ramadan, Saleh Al-Hadi: Literary Discourse and Challenges of the Curriculum, Abha Literary Club, 1st Edition, 2010 AD.
5- Saudi, Muhammad Abd al-Ghani, and al-Khudairi, Mohsen Ahmad: Scientific foundations for writing master’s and doctoral theses, Cairo, Anglo-Egyptian Library, 1st edition, 1992 AD.
6- Sowerty, Mohamed: The Critical Approach, Casablanca, Africa, I 1, 2015.
7- Al-Ajlan, Sami: Seduction of the Threshold, the title of the poem and questions of criticism, Abha Literary Club, and the Arab Spread Foundation, Beirut, 1, 2015 AD.
8- Asfour, Jaber: Reading the Critical Heritage: Methodological Introductions, within the proceedings of a symposium: A New Reading of Our Critical Heritage, Part 1, Jeddah Literary Cultural Club, 2000 AD.
9- Ayyad, Shukri: Literature in a Changing World, Cairo, The Egyptian General Book Authority, 1, 1971 AD.
10- Kaim, Ahmed Hamza: Theoretical Impact of the Descriptive Approach in Iraqi Linguistic Studies, Al-Qadisiyah Journal in Arts and Educational Sciences, Vol. 1, 2019.
11- Al-Matwi, Muhammad Al-Hadi: Poetry of the title of the book The shin on the shin is the faryaq, Alam Al-Fikr Journal, Vol. 28, Vol. 1, July-September 1999 AD.
12- Mirail, Cecilia: Problems of Children's Literature, translated by: MahaArnouk, Ministry of Culture Publications, Damascus, 1997.