الخطاب النقدي لنماذج من الدراسات الجامعية عن الأدب الموجَّه للطفل(مقاربة في نقد النقد)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، كلية العلوم الإنسانية، جامعة الملك خالد، السعودية.

المستخلص

ملخص البحث:
تركِّزُ هذه المقاربة على موضوع جدير بالتأمَّل من خلال مساءلة الدراسات الجامعية الأكاديمية، والوقوف عند عددٍ منها، وذلك بهدف معرفة كيفية تناولها للموضوعات الأدبية الموجَّهة للطفل، وتسعى هذه المقاربة من خلال ذلك إلى طرح ثلاثة أسئلة هي: هل هناك نظرية خاصَّة بدراسة الأدب الموجَّه للطفل؟ وكيف تعاملت الدراساتُ الجامعيةُ مع العنوان من خلال ضبطه، والعناية به؟ وما طبيعة المناهج التي تناولت ذلك الخطاب؟ وبناءً على ذلك قُسِّمَت المقاربة إلى ثلاثة مباحث للإجابة عن هذه الأسئلة. وتعتمد هذه المقاربة منهجيًّا على ما يُعرف بنقد النقد، وذلك من خلال اختيار نماذج من رسائل الماجستير والدكتوراه التي نُوقشَتْ في عددٍ من الجامعات العربية لتمثِّل عينةً دَالَّةً على الرسائل التي تناولت الأدبَ الموجَّه للطفل في الدَّرسِ الأكاديمي الجامعي. وقد توصَّل البحثُ إلى عددٍ من النتائج من أبرزها: أنَّ معظم الدراسات الجامعية المهتمَّة بالأدب الموجَّه للطفل ظلَّت تدورُ حولَ بعض القضايا المرتبطة بثنائية الشَّكل والمضمون، والدراسة الموضوعية والفنية، أو بدراسة نتاج أديب مُعين هنا أو هناك دراسةً موضوعيةً فنيةً، دون اتخاذ إستراتيجيات معرفية متكاملة بين تلك الجامعات. كما اتضحت القطيعة المعرفية بين الجامعات العربية –إلا ما نَدَرَ- من خلال تكرار المعلومات، والنُّقولات التي تَظهرُ في معظم الدراسات الجامعية، وهي نقولات وإحالات مأخوذة من مراجع قديمة، وتأسيسيَّة في كلِّ مرَّة، وتكاد تكون هي ذاتها بلا جديد، ولا إضافة.
Abstract
This study focuses on a subject which deserves reflection through questioning academic university studies, and highlighting a number of them, with the aim of identifying how they address literary topics directed at children. This study seeks to ask three questions: Is there a special theory for the study of literature directed to children? How does university research deal with theses and dissertation titles in terms of editing and phrasing them? What is the nature of the approaches that dealt with children’s literature discourse? Accordingly, this study was divided into three sections to answer these questions. Moreover, this approach relies methodically on what is known as critique of criticism, by selecting samples of master’s and doctoral theses that were discussed in a number of Arab universities to represent an indicative sample of the theses that dealt with literature directed at children in the university academic studies. The research reached several outcomes, the most notable of which is that most of the university studies that focused on children’s literature have been revolving around some issues related to the dichotomy of form and content, thematic and artistic study, or studying the publications of a particular author as a thematic and artistic study, without taking integrated epistemological strategies shared between universities. Furthermore, the epistemological estrangement between Arab universities was noticed-except rarely- which was demonstrated by the repetition of information and the quotations that appear in most university studies which are usually taken from old and foundational references. They are mostly neither creative nor original.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المصادر والمراجـع:
أولا: المصادر: (مرتَّبةً ترتيبًا تاريخيًّا).
1)   أدب الأطفال في الأدب العربي الحديث، الأطر، والنظرية، والتطبيق: زليخة عبد الرحمن أبو ريشة، إشراف:أ.د/محمود السَّمرة، 1989، (ماجستير)، الجامعة الأردنية –الأردن.
2)   قصص الأطفال في الأدب العربي الحديث؛ دراسة نقدية إسلامية: حبيب بن معلا المطيري، إشراف: د.محمد بن سعد الدبل، 1415- 1994(ماجستير)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-السعودية.
3)   قصة الطفل عند كامل كيلاني؛ دراسة تحليلية فنيَّة: شوقي توفيق الخالدي، إشراف: أ.د/بشير عباس بشير،1997(ماجستير)، جامعة أم درمان الإسلامية-السُّودان.
4)   أدب الطفولة وحاجة المجتمع إليه: تهاني فتح الرحمن سرور، إشراف:أ.د/عباس محجوب، 1419- 1999،(ماجستير)جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية-السودان.
5)   القصة في أدب الأطفال في الأردن، روضة الفرخ الهدهد نموذجًا: موفق رياض مقدادي، إشراف:أ.د/نبيل حداد، 1999، (ماجستير)، جامعة اليرموك-الأردن.
6)   مسرحية الطِّفل في الأدب العربي الحديث؛ دراسة نقدية إسلامية: حبيب بن معلا المطيري، إشراف:أ.د/سعد أبو الرضا،1420- 1999، (دكتوراه)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية-السُّعودية.
7)   أدب الطفل في الأردن، فنونه وأساليبه (1980- 2000م): عبير جراد النوايسة، إشراف:أ.د/سمير الدروبي، 2001،(ماجستير)، جامعة مؤتة-الأردن.
8)   شعر الأطفال في الأردن، دراسة تطبيقية (1950- 2000م): راشد علي أبو مريم، إشراف:أ.د/محمود السمرة، 2003،(دكتوراه)، الجامعة الأردنية-الأردن.
9)   أدب الأطفال وتحديات العصر: تهاني فتح الرحمن سرور، إشراف:أ.د/عباس محجوب، 2004،(دكتوراه)، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية-السودان.
10)  البنية السردية في قصص الأطفال الجزائرية قصة "البحيرة العظمى" لأحمد منور (عينة): كريمة نطور، إشراف:أ.د/عبد القادر هني، 2004،(ماجستير)، جامعة ورقلة-الجزائر.
11) أناشيد الأطفال في الشعر الفلسطيني من سنة 1920- 1948م: مرزوق بدوي البدوي، إشراف:أ.د/عادل أبو عمشة، 2004،(ماجستير)، جامعة النجاح الوطنية-فلسطين.
12) البُنى الحكائية في أدب الأطفال العربي الحديث: موفق رياض مقدادي، إشراف:أ.د/نبيل حداد، 2006،(دكتوراه)، جامعة اليرموك-الأردن.
13) قصص الأطفال في الأردن، دراسة فنية: هوازن عثمان القاضي، إشراف:د.سمير قطامي، وأ.د/أحمد الخطيب، أغسطس 2007، (ماجستير)، الجامعة الأردنية-الأردن.
14) قصص الأطفال في الأدب الفلسطيني الحديث من سنة 1920- 2000م: مرزوق بدوي البدوي، إشراف:أ.د/عباس محجوب، 2007،(دكتوراه)، جامعة النيلين- السودان.
15) الملامح السيميائية في القصة الموجهة للطفل الجزائري في قصص الحيوان لمحمد ناصر أنموذجًا: كعب حاتم، إشراف: د. فورار بن لخضر، 2007- 2008 (ماجستير)، جامعة محمد خيضر-الجزائر.
16) مسرحية الطفل في الأدب العربي (مسرح الشارقة نموذجًا): معاذ جميل الحيَّاري، إشراف:أ.د/محمد الشوابكة، 2008،(دكتوراه)، جامعة مؤتة-الأردن.
17) محمد جمال عمرو: دراسة في نتاجه القصصي للأطفال: حنان محمد السيوف، إشراف:د.زهير محمود عبيدات،2010،(ماجستير)، الجامعة الهاشمية-الأردن.
18) الخطاب والسرد في قصص الأطفال في الأدب السعودي المعاصر: أسماء عبد الله المغربي، إشراف:أ.د/مصطفى السعدني، 1431- 2010،(ماجستير)، جامعة الطائف-السعودية.
19) القضايا الموضوعية والفنية دراسة في أدب الأطفال عند محمد ضمرة: بادي رضا الحباشنة، إشراف:د.طارق المجالي،2011،(ماجستير)، جامعة مؤتة-الأردن.
20) قصص الأطفال لدى يعقوب إسحاق؛ عرض وتقديم: نورة بنت أحمد الغامدي، إشراف:أ.د/عبد الله الزهراني، 1432- 2011، (ماجستير)، جامعة أم القرى-السعودية.
21) مسرح الأطفال في ليبيا: الإطار الموضوعي والتشكيل الفني (دراسة وصفية تحليلية من عام 1974- 2007): عبد الحميد محمد عامر، إشراف: د.حامد كساب عياط، 2012، (دكتوراه)، جامعة اليرموك-الأردن.
22) المعالم العقدية لأدب الطفل نماذج من قصص كامل الكيلاني: حسنية بنت بشارة بن يوسف، إشراف:أ.د/عبد الله الهريدي، 2013،(ماجستير)، جامعة المدينة العالمية-ماليزيا.
23) القضايا الموضوعية والفنية في مختارات من رواية الطفل العربية: بادي رضا الحباشنة، إشراف:أ.د/سامح الرواشدة، 2014،(دكتوراه)، جامعة مؤتة-الأردن.
24) صورة الحيوان في النص المسرحي الموجه للطفل: آمال بن صغير، إشراف:د.العيد جلولي، 2015،(ماجستير)،جامعة قاصدي مرباح-الجزائر.
25) مسرح الطفل في الجزائر (مسرحيات ظلال وحب لعز الدين جلاوجيأنموذجًا): بله باسي مسعودة، إشراف:د.حمزاوي سعيدة، 2016م، (ماجستير)، جامعة قاصدي مرباح-الجزائر.
26) أدب الطفل دراسة في المضامين والجماليات: بن مسعود قدور، إشراف:أ.د/بوشيبة عبد القادر، 2016، (دكتوراه)، جامعة وهران أحمد بن بلة-الجزائر.
27) سمات الشخصية الفنية في المسرح الموجه للطفل (مسرح نور الدين الهاشمي أنموذجًا): زيغمي جميلة، إشراف: د.أحلام معمري، 2017،(ماجستير)، جامعة قاصدي مرباح-الجزائر.
28) مستويات الخطاب السردي ودلالاته في أدب الطفل في الجزائر: خولة صديقي، إشراف:أ.د/محمد بلوحي، 2016- 2017، (دكتوراه)،جامعة الجيلالي ليباس- الجزائر.
29) مسرح الطفل عند حسام الدين عبد العزيز الرؤية الفكرية والتشكيل الفني:ابتسام عبد المنعم محمد، إشراف:أ.د/كمال خليفة، ود.هدى حسانين، 2017(ماجستير)،جامعة الأزهر بأسيوط-مصر.
ثانيًا: المراجع:
1)       إبراهيم، السيد: آفاق النظرية الأدبية الحديثة، القاهرة، مركز الحضارة العربية، ط1، 2008م.
2)       بدر، أحمد: أصول البحث العلمي ومناهجه، القاهرة، المكتبة الأكاديمية، د.ت.
3)   بلعابد، عبد الحق: عنفوان الكتابة ترجمان القراءة (العتبات في المنجز الروائي العربي)، نادي أبها الأدبي، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، ط1، 2013م.
4)       رمضان، صالح الهادي: الخطاب الأدبي وتحديات المنهج، نادي أبها الأدبي، ط1، 2010م.
5)   سعودي، محمد عبد الغني، والخضيري، محسن أحمد: الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، ط1، 1992م.
6)       سويرتي، محمد: المنهج النقدي، الدار البيضاء، أفريقيا الشرق، ط1، 2015م.
7)       العجلان، سامي: إغواء العتبة عنوان القصيدة وأسئلة النقد، نادي أبها الأدبي، ومؤسسة الانتشار العربي، بيروت، ط1، 2015م.
8)   عصفور، جابر: قراءة التراث النقدي: مقدمات منهجية، ضمن أعمال ندوة: قراءة جديدة لتراثنا النقدي، ج1، النادي الثقافي الأدبي بجدة، 2000م.
9)       عياد، شكري: الأدب في عالم متغير، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط1، 1971م.
10) كعيم، أحمد حمزة: الأثر التنظيري للمنهج الوصفي في الدراسات اللغوية العراقية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، ع1، 2019م.
11) المطوي، محمد الهادي: شعرية عنوان كتاب السَّاق على الساق فيما هو الفارياق، مجلة عالم الفكر، مج 28، ع1، يوليو-سبتمبر1999م.
12)  ميرايل، سيسيليا:مشكلات الأدب الطفلي، ترجمة: مها عرنوق، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 1997م.
Sources and references:
First: the sources: (arranged in historical order).
1- Children’s literature in modern Arabic literature, frameworks, theory, and application: Zulaikha Abdul Rahman Abu Risha, supervised by: Prof. Dr. Mahmoud Al-Samra, 1989, (Master’s), University of Jordan - Jordan.
2- Children's stories in modern Arabic literature; An Islamic Critical Study: Habib bin Mualla Al-Mutairi, Supervised by: Dr. Muhammad bin Saad Al-Dabal, 1415 - 1994 (Master), Imam Muhammad bin Saud Islamic University - Saudi Arabia.
3- The story of the child according to KamelKilani; Technical Analytical Study: ShawqiTawfiq Al-Khalidi, Supervision: Prof. Dr. Bashir Abbas Bashir, 1997 (Master's), Omdurman Islamic University - Sudan.
4- Childhood literature and society’s need for it: TahaniFath Al-RahmanSorour, supervised by: Prof. Dr. Abbas Mahjoub, 1419-1999, (Master’s) University of the Holy Quran and Islamic Sciences - Sudan.
5- The story in children's literature in Jordan, Al-Farkh Al-Hodhud Kindergarten as a model: MowaffaqRiadMiqdadi, supervised by: Prof. Dr. Nabil Haddad, 1999 (Master's), Yarmouk University - Jordan.
6- The play of the child in modern Arabic literature; An Islamic Critical Study: Habib bin Mualla Al-Mutairi, Supervised by: Prof. Dr. Saad Abu Al-Ridha, 1420-1999, (PhD), Imam Muhammad bin Saud Islamic University - Saudi Arabia.
7- Children’s Literature in Jordan, its Arts and Styles (1980-2000 AD): AbeerJarad Al-Nawaisah, Supervised by: Prof. Dr. Samir Al-Droubi, 2001, (Master’s), Mutah University - Jordan.
8- Children’s poetry in Jordan, an applied study (1950-2000 AD): Rashid Ali Abu Maryam, supervised by: Prof. Dr. Mahmoud Al-Samra, 2003, (PhD), University of Jordan - Jordan.
9- Children's Literature and the Challenges of the Age: TahaniFath Al-RahmanSorour, Supervised by: Prof. Dr. Abbas Mahjoub, 2004 (PhD), University of the Holy Quran and Islamic Sciences - Sudan.
10- Narrative structure in Algerian children's stories The story of "The Great Lake" by Ahmed Munawer (sample): KarimaNatour, supervision: Prof. Dr. AbdelkaderHeni, 2004, (Master), University of Ouargla - Algeria.
11- Children’s songs in Palestinian poetry from 1920-1948 AD: MarzouqBadawi al-Badawi, supervised by: Prof. Dr. Adel Abu Amsha, 2004, (Master’s), An-Najah National University - Palestine.
12- Narrative structures in modern Arabic children's literature: MowaffaqRiadMiqdadi, supervised by: Prof. Dr. Nabil Haddad, 2006, (PhD), Yarmouk University - Jordan.
13- Children's Stories in Jordan, Technical Study: Hawazen Othman Al-Qadi, Supervised by: Dr. Samir Qatami, and Prof. Ahmed Al-Khatib, August 2007, (Master's), University of Jordan - Jordan.
14- Children's Stories in Modern Palestinian Literature from 1920-2000: MarzoukBadawi Al-Badawi, Supervised by: Prof. Dr. Abbas Mahjoub, 2007, (PhD), Al-Nilein University - Sudan.
15- Semiotic features in the story directed to the Algerian child in animal stories by Muhammad Nasser as a model: KaabHatem, supervision: Dr. Fourar Ben Lakhdar, 2007-2008 (Master), Mohamed Khider University - Algeria.
16- Child play in Arabic literature (Sharjah theater as a model): MoazJamil Al-Hiyari, supervision: Prof. Dr. / Muhammad Al-Shawabkeh, 2008, (PhD), Mutah University - Jordan.
17- Muhammad Jamal Amr: A study of his narrative production for children: Hanan Muhammad Al-Seyouf, supervised by: Dr. Zuhair Mahmoud Obeidat, 2010, (Master’s), The Hashemite University - Jordan.
18- Discourse and Narration in Children’s Stories in Contemporary Saudi Literature: Asmaa Abdullah Al-Maghrabi, Supervised by: Prof. Dr. Mustafa Al-Saadani, 1431-2010, (Master’s), Taif University - Saudi Arabia.
19- Objective and technical issues A study in children's literature according to Muhammad Damra: BadiReda Al-Habashneh, supervised by: Dr. Tariq Al-Majali, 2011, (Master), Mutah University - Jordan.
20- Children's stories of Jacob Ishaq; Presentation and presentation: Nourabint Ahmed Al-Ghamdi, supervised by: Prof. Dr. Abdullah Al-Zahrani, 1432-2011, (Master's), Umm Al-Qura University - Saudi Arabia.
21- Children’s Theater in Libya: Thematic Framework and Artistic Formation (Descriptive Analytical Study from 1974-2007): Abdel Hamid Muhammad Amer, Supervised by: Dr. Hamid KassabAyat, 2012, (PhD), Yarmouk University - Jordan.
22- Doctrinal features of children's literature Examples of the stories of Kamel Al-Kilani: HusniabintBishara bin Youssef, supervision: Prof. Dr. Abdullah Al-Haridi, 2013, (Master), Al-Madinah International University - Malaysia.
23- Objective and artistic issues in selections from the Arabic children’s novel: BadiReda Al-Habashneh, supervised by: Prof. Dr. Sameh Al-Rawashdeh, 2014, (PhD), Mutah University - Jordan.
24- The image of the animal in the theatrical text directed to the child: Amal Ben Saghir, supervised by: Dr. EidJallouli, 2015, (Master), KasdiMerbah University - Algeria.
25- Children’s Theater in Algeria (Shades and Love Plays by Izz al-Din Jalawji as a model): BellahBassiMasouda, supervised by: Dr. HamzawySaida, 2016 AD, (Master), KasdiMerbah University - Algeria.
26- Children’s literature, a study in content and aesthetics: Ben MassoudKaddour, Supervised by: Prof. Dr. Bouchiba Abdel Kader, 2016, (PhD), Ahmed Ben Bella University of Oran - Algeria.
27- Characteristics of the artistic personality in the theater directed to the child (Noureddine Al-Hashemi Theater as a model): ZigmiJamila, supervised by: Dr. AhlamMaamari, 2017, (Master), KasdiMerbah University - Algeria.
28- Levels of narrative discourse and its implications in children’s literature in Algeria: KhawlaSiddiqui, Supervised by: Prof. Dr. / Mohamed Belouhi, 2016-2017, (PhD), DjilaliLebas University - Algeria.
29- Children’s Theater at Hussam El Din Abdel Aziz, Intellectual Vision and Artistic Formation: Ibtisam Abdel Moneim Mohamed, Supervised by: Prof. Dr. Kamal Khalifa, and Dr. HodaHassanein, 2017 (Master), Al-Azhar University, Assiut, Egypt.
Second: References:
1- Ibrahim, El-Sayed: Prospects of Modern Literary Theory, Cairo, Center of Arab Civilization, 1, 2008 AD.
2- Badr, Ahmed: The Origins and Methods of Scientific Research, Cairo, Academic Library, d.T.
3- Belabed, Abdel Haq: The writing power is the interpreter of reading (The thresholds in the achievement of the Arab novelist), Abha Literary Club, The Arab Spread Foundation, Beirut, 1, 2013 AD.
4- Ramadan, Saleh Al-Hadi: Literary Discourse and Challenges of the Curriculum, Abha Literary Club, 1st Edition, 2010 AD.
5- Saudi, Muhammad Abd al-Ghani, and al-Khudairi, Mohsen Ahmad: Scientific foundations for writing master’s and doctoral theses, Cairo, Anglo-Egyptian Library, 1st edition, 1992 AD.
6- Sowerty, Mohamed: The Critical Approach, Casablanca, Africa, I 1, 2015.
7- Al-Ajlan, Sami: Seduction of the Threshold, the title of the poem and questions of criticism, Abha Literary Club, and the Arab Spread Foundation, Beirut, 1, 2015 AD.
8- Asfour, Jaber: Reading the Critical Heritage: Methodological Introductions, within the proceedings of a symposium: A New Reading of Our Critical Heritage, Part 1, Jeddah Literary Cultural Club, 2000 AD.
9- Ayyad, Shukri: Literature in a Changing World, Cairo, The Egyptian General Book Authority, 1, 1971 AD.
10- Kaim, Ahmed Hamza: Theoretical Impact of the Descriptive Approach in Iraqi Linguistic Studies, Al-Qadisiyah Journal in Arts and Educational Sciences, Vol. 1, 2019.
11- Al-Matwi, Muhammad Al-Hadi: Poetry of the title of the book The shin on the shin is the faryaq, Alam Al-Fikr Journal, Vol. 28, Vol. 1, July-September 1999 AD.
12- Mirail, Cecilia: Problems of Children's Literature, translated by: MahaArnouk, Ministry of Culture Publications, Damascus, 1997.