دور التناصّ الديني في تشكيل البنية الإيقاعية في شعر الوأواء الدمشقي، إعداد/ د/ تيسـير رجب سليـم النسـور ، د/ مجـدي حسـين أحمد شحادات، د/ معـاذ جميـل الحياري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة البلقاء التطبقيه كلية الأمير عاليه قسم اللغه العربيه

المستخلص

ملخص البحث:
    يمثل التناصّ أحد مكونات الشعرية في النقد الحديث، إذ يُعنى بإيجاد العلاقات التلاحمية بين النصوص السابقة والنصوص اللاحقة، حيث يأخذ اللاحق من السابق، ويقوم بإعادة توظيف هذا النص، وإدخال بعض الدلالات الجديدة عليه، وتوجيهه وجهة فنية جديدة، وهذه الوظيفة للتناصّ تمثل الوظيفة المعهودة التقليدية، غير أن هذا البحث انطلق من وظيفة جديدة للتناصّ تتمثل بدوره في تشكيل البنية الإيقاعية في العمل الشعري، فما تلك التغييرات التي يجريها الشاعر على النصوص المقتبسة، ولا تلك التحولات التي يوظفها في تحويل البنية التركيبية للكلام إلا من أجل الوصول إلى إيقاع متناسق، وموسيقى شعرية أقوى وأظهر. ولقد هدف البحث إلى إظهار هذه الفكرة وتسليط الضوء عليها في ديوان الشاعر الوأواء الدمشقي، وذلك عبر ربط التناصّ بالإيقاع الداخلي والخارجي، وبيان أثر ذلك التناصّ فيه، وصولاً في النهاية إلى نتيجة مؤداها أن للتناصّ دوراً فاعلاً في تشكيل البنية الإيقاعية في القصيدة الشعرية.
Abstract
Intertextuality is one of the elements of poetic structure in modern criticism, as it is concerned with finding cohesive relationships between texts, both previous and subsequent, where the latter benefits from the former, where it utilizes again the prior text, introducing some new connotations to it, while guiding it to a new artistic venue. This represents the traditional function of intertextuality.  However, this research explores a new function of intertextuality which, in turn, is represented in the construction of the rhythmic structure in the work of poetryThe research aims to demonstrate this function and shed light on it in the poetry of the poet Al-Awa’a Al-Dimashqi, by relating intertextuality to the rhythm either internal or external, and explaining the effect of intertextuality on his poetry, leading to the conclusion that intertextuality has an active role in shaping the rhythmic structure in the the poet’s works.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
-   الأرموني، صفي الدين عبد المؤمن (1980م). كتاب الأدوار، تحقيق وشرح: هاشم محمد الرجب، دار الرشيد، الطبعة الأولى، بغداد – العراق.
-         أنيس، إبراهيم (1981م). موسيقا الشعر، مكتبة الإنجلو المصرية، الطبعة الخامسة، القاهرة – مصر.
-         أوكان، عمر (1996م).لذة النص أو مغامرة الكتابة لدى بارث، إفريقيا الشرق، المغرب، الطبعة الأولى.
-   باختين، ميخائيل (د.ت). شعرية دوتسوفسكي، ترجمة: جميل نصيف التكريتي، مراجعة: حياة شرارة، دار توبقال، الدار البيضاء - المغرب، الطبعة الأولى.
-   البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين (1993م). الأسماء والصفات، تحقيق: عبد الله بن محمد الحاشدي، تقديم: مقبل الوادعي، مكتبة السوادي، جدة – السعودية، الطبعة الأولى.
-         ابن حجة الحموي، تقي الدين أبو بكر بن علي بن محمد (2004م). خزانة الأدب وغاية الأرب، تحقيق: عصام شقيو، دار ومكتبة الهلال، ودار البحار، ط3، بيروت – لبنان.
-         الخفاجي، أبو محمد عبد الله بن محمد (1982م). سر الفصاحة، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت – لبنان.
-   السعدني، مصطفى (1991م). التناصّ الشعري قراءة أخرى لقضية السرقات، منشأة المعارف، الإسكندرية ـ مصر، الطبعة الأولى.
-   شوقي ضيف، أحمد شوقي عبد السلام (1961م). الأدب العربي المعاصر في مصر، دار المعارف، القاهرة ـ مصر، الطبعة الثالثة عشرة.
-         عبد الحافظ، صلاح (1995م). الموسيقا الشعرية، دار المعارف، الطبعة الثانية، القاهرة – مصر.
-   عبيد، محمد صابر (2001م). القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية والبنية الإيقاعية، حساسية الانبثاقة الشعرية الأولى جيل الرواد والستينات، اتحاد الكتاب العربي، ط1، دمشق – سوريا.
-   كريستيفا، جوليا (1991م). علم النص، ترجمة: فريد الزاهي، مراجعة: عبد الجليل ناظم، دار توبقال، الدار البيضاء – المغرب، الطبعة الأولى.
-   هايمن، ستانلي إدغار (1958، 1960م). النقد الأدبي ومدارسه الحديثة، ترجمة: إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت ـ لبنان، بالتعاون مع مؤسسة فرانكلين المساهمة للطباعة والنشر، الطبعة الأولى.
-   الوأواء الدمشقي، أبو الفرج محمد بن أحمد(1993م). ديوان الوأواء الدمشقي، تحقيق: سامي الدهان، دار صادر، بيروت/ لبنان، الطبعة الثانية.
-         وهبة، مجدي (1984م). معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، مكتبة لبنان، الطبعة الثانية، بيروت – لبنان.
-   ويليك، رينيه، و دارين، أوستين (1972م). نظرية الأدب، ترجمة: محيي الدين صبحي، المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، الطبعة الأولى.