الألغاز اللغوية بين المفهوم والمقصود كتاب"الملاحن"لابن دريدأنموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

الملخص:
    اللغة موضوعة للإبانة عما يدور في النفس من أفكار، وقد درج الناس أن يستعملوا اللغة دون عناء لتسيير أمور حياتهم، واصطلحوا على أن يستعملوا ألفاظ لغتهم لمعان ثابتة ومستقرة في أذهانهم دون اللجوء إلى الغموض أو التعمية؛ ليحدث التواصل الذي من أجله كانت اللغة، فاللغة وسيلة للتواصل بين الناس، وهذا يحدث في الاستخدام الطبيعي للغة في كل مكان وزمان.   لكن في بعض الأحيان يجنح الإنسان إلى مخالفة ذلك إما مختارًا وإما مضطرًّا، فيجعل من اللغة وسيلة للتعمية والغموض مستعينًا بما تتيحه له لغته من وسائل وأساليب تعينه على ذلك فينطق باللفظ المعروف صاحب المعنى المفهوم الواضح لكل الناس،فيظن المخاطب فَهْمَ ما يقصده المتكلم، والحقيقة على خلاف ذلك، حيث وضع المتكلم كلامه في قالب من الغموض المعنوي الذي يصعب معه التَّعَرُّف على المعنى المقصود من الكلام. وهذه طريقة في التعبير يجنح إليها المتكلم لأغراض كثيرة منها: الخوف من بطش المخاطب وظلمه، أو عدم الرغبة في الوقوع في الكذب، وغير ذلك.  وهذا ضرب من اللغة طريف كانت العرب تتعمَّده وتقصده في كلامها، فأحببت أن ألقي عليه الضوء، فوقع اختياري على كتاب(الملاحن) لابن دريد، وهو كتاب صغير الحجم؛ لكنه عظيم النفع كثير الفائدة.
Abstract
     The language is designed to express what is going on in the soul of ideas, and people used to use the language without trouble to manage the affairs of their lives, and they agreed to use the words of their language for a stable and stable gloss in their minds without resorting to ambiguity or obscurity. But sometimes a person tends to violate that, either by choice or compulsion, so he makes language a means of obscurity and ambiguity, using the means and methods that his language provides him with to help him in that. Otherwise, the speaker put his words in a mold of moral ambiguity, which makes it difficult to recognize the intended meaning of the speech. This is a kind of funny language that the Arabs deliberately and deliberately used in their speech, so I wanted to shed light on it, so my choice fell on the book (Al-Malahin) by Ibn Duraid, which is a small book. But it is very useful.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فهـرس المصــادر
1-     اتفاق المباني وافتراق المعاني، لسليمان بن بنين الدقيقي، تح/ يحيى عبد الرؤوف جبر، دار عمار – الأردن، الطبعة: الأولى، 1405هـ- 1985م.
2-     أدب الخواص في المختار من بلاغات قبائل العرب وأخبارها وأنسابها،لأبي القاسم الوزير المغربي، تح/حمد الجاسر دار اليمامة1400هـ1980م
3-     أساس البلاغة، للزمخشري، تح/ محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية -بيروت– لبنان، الطبعة الأولى 1419 هـ - 1998 م.
4-            أسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني، تح/محمود محمد شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة.
5-            إصلاح المنطق لابن السكيت، تح/أحمد محمد شاكر، وعبد السلام محمد هارون، دار المعارف- القاهرة، الطبعة الرابعة، 1949م.
6-     الأصمعيات، لأبي سعيد عبد الملك بن قريب الأصمعي، تح/ أحمد شاكر، وعبد السلام هارون، دار المعارف، الطبعة: السابعة، 1993م.
7-            أفراد كلمات القرآن العزيز، لأحمد بن فارس، تح/د. حاتم الضامن، دارالبشاير-دمشق، الطبعة الأولى،1422هـ-2002م.
8-     الاقتضاب شرح أدب الكتاب لابن السِّيد البطليوسي، تح/أ/مصطفى السقا، ود/حامد عبد المجيد، مطبعة دار الكتب المصرية بالقاهرة، 1996م.
9-     الأمالي لأبى علي القالي، عني بوضعها وترتيبها: محمد عبد الجواد الأصمعي، دار الكتب المصرية، الطبعة الثانية، 1344 هـ - 1926م.
10-       الأمثال العامية، لأحمد تيمور باشا، مشروحة ومرتبة على الحرف الأول من المثل، دار الكتاب العربي- مصر، الطبعة الثانية.
11-   إنباه الرواة على أنباه النحاة، لأبي الحسن القفطي، تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي- القاهرة، الطبعة الأولى،1406هـ-1982م.
12-       البحر المحيط في التفسير لأبي حيان الأندلسي،تح/ صدقي محمد جميل، دار الفكر – بيروت، الطبعة: 1420 هـ.
13-   بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، للفيروزآبادي، تح/ محمد علي النجار،المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة 1416هـ 1996م
14-       بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة للسيوطي، تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم– المكتبة العصرية– بيروت– لبنان.
15-       البلغة إلى أصول اللغة للقنَّوجي، تحقيق/ سهاد حمدان أحمد السامرائي، الناشر: رسالة جامعية - جامعة تكريت.
16-       تاج العروس من جواهر القاموس للزَّبيدي، تح/مجموعة من المحققين، دار الهداية.
17-   تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري، تح/ أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين– بيروت، الطبعة الرابعة1407 هـ‍ - 1987م.
18-       تاريخ آداب العرب لمصطفى صادق، دار الكتاب العربي، بدون طبعة.
19-       تاريخ بغداد، للخطيب البغدادي، تح/د. بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي – بيروت،  الطبعة الأولى، 1422هـ - 2002م.
20-       التحقيق في كلمات القرآن الكريم، لحسن المصطفوي، مركز نشر آثار العلامة المصطفوي –لندن، 1395م.
21-   التقفية في اللغة للبَندنيجي، تح/د.خليل إبراهيم العطية الجمهورية العراقية-وزارة الأوقاف-إحياء التراث الإسلامي-مطبعة العاني – بغداد1976م.
22-   التلخيص في معرفة أسماء الأشياء، لأبى هلال العسكري تح/د.عزة حسن، دار طلاس للدراسات والترجمة، دمشق، الطبعة الثانية، 1996م.
23-   التنبيه على أوهام أبي علي في أماليه لأبي عبيد البكري، تح/ دار الكتب والوثائق القومية، دار الكتب المصرية، الطبعة: الثانية2000م.
24-       تهذيب اللغة، لأبى منصورالأزهري، تح/محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الأولى، 2001م.
25-       الجاسوس على القاموس لأحمد فارس أفندي، مطبعة الجوائب– قسطنطينية، عام النشر: 1299 هـ.
26-       الجراثيم،  لابن قتيبة، تح/ محمد جاسم الحميدي، وزارة الثقافة، دمشق.
27-       جمهرة اللغة لأبى بكر ابن دريد ، تح/ رمزي منير بعلبكي،  دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة الأولى 1987م.
28-       حياة الحيوان الكبرى، لمحمد بن موسى بن عيسى الدميري، دار الكتب العلمية، بيروت ، الطبعة الثانية 1424 هـ .
29-       الحيوان، لأبى عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، تح/ عبد السلام محمد هارون، دار الجيل - بيروت لبنان 1416هـ - 1996م.
30-       الخصائص لأبى الفتح عثمان بن جنى، تح/محمد على النجار- الهيئة العامة لقصور الثقافة.
31-   ديوان الأدب، لإسحاق بن إبراهيم الفارابي، تح/د. أحمد مختار عمر، مراجعة د/إبراهيم أنيس، مؤسسة دار الشعب، القاهرة 1424هـ= 2003م.
32-       ديوان الأعشى، شرح وتعليق د/ محمد حسين، مكتبة الآداب بالجماميز.
33-       ديوان امرؤ القيس، شرح/محمد بن إبراهيم الحضرمي، دار عمَّار، الطبعة الأولى 1413هـ1991م.
34-       ديوان بشر بن أبي خازم الأسدي، شرح/مجيد طراد، دار الكتاب العربي-بيروت، الطبعة الأولى، 1415هـ-1994م.
35-       ديوان حسان بن ثابت، شرح/ أ. عبدأ مهنا، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، الطبعة الثانية 1414هـ- 1994م. 
36-       ديوان الخنساء، جمع وشرح/ حمدو طمَّاس، دار المعرفة- بيروت، الطبعة الثانية1425هـ-2005م.
37-       ديوان رؤبة بن العجاج ضمن كتاب مجموع أشعار العرب، اعتنى به/وليم بن الورد، دار ابن قتيبة- الكويت.
38-       ديوان الشماخ،شرح وتحقيق/ صلاح الدين الهادي، دار المعارف- مصر، 2009م.
39-       ديوان طفيل الغنوي شرح الأصمعي، تح/حسان فلاح أوغلي، دار صادر-
بيروت، الطبعة الأولى، 1997م.
40-       ديوان عبد الله بن رواحة، تح/د. وليد قصاب، دار العلوم، الطبعة الأولى1401هـ-1981م.
41-   ديوان علقمة بن عبده الفحل، شرح الأعلم الشنتمري، تح/د. حنا نصر الحتى، دار الكتاب العربي، الطبعة الأولى، 1414هـ-1992م.
42-       ديوان كُثَيِّر عزة، تح/ إحسان عباس، دار الثقافة –بيروت، 1971م.
43-       ديوان الكميت، تح/د/ محمد نبيل طريفي، دار صادر-بيروت، الطبعة الأولى2000م.
44-       ديوان لبيد بن ربيعة،  شرح الطوسي، دار الكتاب العربي.
45-       ديوان مالك ومتمم ابنا نويرة اليربوعي، لابتسام مرهون الصفار، مطبعة الإرشاد–بغداد، 1968.
46-       ديوان مهلهل ربيعة، تح/طلال حرب، الدار العالمية.
47-       ديوان النابغة الذبياني، شرحه وقدم له/على حسن فاعور- دار الكتب العلمية بيروت –لبنان– الطبعة الأولى، 1408هـ-1988م.
48-   ذكر الفرق بين الأحرف الخمسة، لابن السيد البطليوسي، تح/د حمزة النشرتي، دار الكتب العلمية- بيروت، الطبعة الأولى1424هـ-2003م. 
49-   الزاهر في معانى كلمات الناس لأبى بكر الأنباري، تح/د. حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الأولى1412 هـ-1992م.
50-   زهر الأكم في الأمثال والحكم، لأبي علي اليوسي، تح/د. محمد حجي، ود.محمد الأخضر، الشركة-دار الثقافة– المغرب، 1401هـ- 1981م.
51-       سمط اللآلي في شرح أمالي القالي، لأبي عبيد البكري، تح/ عبد العزيز الميمني، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
52-       شذا العَرْفِ في فن الصرف للشيخ/أحمد الحملاوي، دار الغد الجديد –المنصورة-مصر، الطبعة الأولى 1424هـ -2003م.
53-       شذرات الذهب في أخبار من ذهب، لابن العماد, تح: محمود الأرناؤوط, دار ابن كثير, دمشق, بيروت, الطبعة الأولى 1406هـ.
54-   شرح أبيات سيبويه للسيرافي، تح/د. محمد علي الريح هاشم، الكليات الأزهرية، دار الفكر للطباعة، القاهرة – مصر1394هـ- 1974م.
55-   شرح شواهد المغني، للسيوطي، تح/ أحمد ظافر كوجان، والشيخ محمد محمود ابن التلاميد، لجنة التراث العربي، بدون طبعة،1386هـ- 1966م
56-   شرح المفصل لابن يعيش، قدم له: الدكتور إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2001 م.
57-   شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل، لشهاب الدين الخفاجي، تح/د.محمد كشاش،دار الكتب العلمية–ط 1، 1418هـ- 1998 م.
58-       صحيح البخاري، لمحمد بن إسماعيل البخاري، تح/ محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة الطبعة الأولى 1422هـ.
59-       الضبط المصحفي نشأته وتطوره د/عبد التواب الأكرت، مكتبة الآداب، الطبعة الأولى1929هـ-2008م.
60-       طبقات الشافعية، لابن قاضي شهبة، تح/د. الحافظ عبد العليم خان، عالم الكتب – بيروت، الطبعة الأولى، 1407هـ.
61-   العربية دراسات في اللغة واللهجات الأساليب يوهان فك، ترجمة: د/رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي مصر، 1400هـ-1980م.
62-       العربية والغموض دراسة لغوية د/حلمي خليل، دار المعرفة الجامعية، الطبعة الثانية.
63-       العين، للخليل بن أحمد تح/د. مهدي المخزومي، ود. إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال 1408ﻫ ـ 1988م. 
64-       غريب الحديث لأبى سليمان الخطابي، تح/عبد الكريم إبراهيم الغرباوي، دار الفكر- دمشق، 1402 هـ- 1982م.
65-       الغريب المصنف لأبي عبيد القاسم بن سلاّم، تح/ صفوان عدنان داوود، مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
66-   الغريبين في القرآن والحديث لأبى عبيد الهروي، تح/ أحمد فريد المزيدي، مكتبة نزار مصطفى الباز، الرياض، الطبعة الأولى1419هـ- 1999م.
67-   الفاخر، للمفضل بن سلمة بن عاصم، تح/ عبد العليم الطحاوي، دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي، الطبعة الأولى1380 هـ.
68-       الفرق، لأبي حاتم السجستاني، تح/حاتم صالح الضامن، مجلة المجمع العلمي العراقي، المجلد (37)، 1406هـ - 1986م .
69-       فصل المقال في شرح كتاب الأمثال، للبكري، تح/إحسان عباس، مؤسس الرسالة – بيروت – لبنان الطبعة الأولى 1971.
70-       فعلت وأفعلت، لأبي إسحاق الزجاج، تح/د. رمضان عبد التواب، ود. صبحي التميمي، دار الثقافة الدينية، 1415هـ-1995م.
71-   قاموس القرآن أو إصلاح الوجوه والنظائر، للحسين بن محمد الدَّمغاني، تح/عبد العزيز سيد الأهل، دار العلم للملايين، الطبع الرابعة1983م.
72-   القاموس المحيط لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، تح/ مكتبتحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، مؤسسة الرسالة- بيروت– لبنان، الطبعة الثامنة 1426هـ- 2005م.
73-       الكتاب، لسيبويه، تح/عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الثالثة 1408هـ-1988م.
74-       كتاب الإبل، للأصمعي، تح/د. حاتم صالح الضامن دار البشائر–دمشق–سوريه، الطبعة الأولى، 1424هـ- 2003م.
75-   كتاب الأجناس من كلام العرب وما اشتبه في اللفظ واختلف في المعنى، لأبي عبيد القاسم بن سلام، تح/امتياز علي عرشي الرامقوري، دار الرائد العربي، بيروت، 1404هـ-1983.
76-       كتاب الأضداد، لابن الأنباري- تحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم – المكتبة العصرية -صيدا– بيروت  1407هـ - 1987م.
77-       كتاب الأضداد،لقطرب محمد بن المستنير، تح/د. حنا حداد، دار العلوم، 1405هـ-1984م
78-       كتاب الأضداد في كلام العرب، لأبى الطيب اللغوي، تح/ د. عزة حسن، دار طلاس للنشر بدمشق– الطبعة الثانية 1996م.
79-       كتاب الألفاظ، لابن السكيت، تح/د. فخر الدين قباوة، مكتبة لبنان ناشرون، الطبعة الأولى 1998م.
80-       كتاب شرح أشعار الهذليين، صنعه أبو سعيد الحسن بن الحسين السكري، تح/ عبد الستار أحمد فرج، مكتبة دار العروبة.
81-   كتاب المأثور من اللغة، لابن العميثل الأعرابي، تح/د. محمد عبد القادر أحمد، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة 1408هـ -1988م.
82-   كتب الألغاز والأحاجي اللغوية وعلاقتها بأبواب النحو المختلفة، لأحمد محمد الشيخ، الدار الجماهيرية، طرابلس، الطبعة الثانية1397هـ1988م.
83-       كشف الظنون عن أسامى الكتب والفنون لحاجى خليفة, مكتبة المثنى, بغداد 1941م.
84-       لسان العرب لابن منظور،دار صادر– بيروت، الطبعة الثالثة 1414 هـ.
85-       اللطائف والظرائف، لأبي منصور الثعالبي، دار المناهل، بيروت.
86-   ما اتفق لفظه واختلف معناه لإبراهيم بن أبي محمد يحيى اليزيدي، تح/د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، الطبعة الأولى 1407هـ-1987م.
87-       ما اتفق لفظه واختلف معناه، لابن الشجري، تح/عطية رزق، دار المناهل –بيروت، الطبعة الأولى، 1413هـ-1992م.
88-       متن اللغة موسوعة لغوية حديثة، للشيخ/أحمد رضا، دار مكتبة الحياة – بيروت،1960م.
89-       المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تح/ محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية للطباعة والنشر– بيروت،1420هـ.
90-       مجمل اللغة، لأحمد بن فارس، تح/زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة– بيروت، الطبعة الثانية1406هـ-1986م.
91-   المحكم والمحيط الأعظم، لعلى بن إسماعيل بن سيده ، تح/ عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية–بيروت، الطبعة الأولى1421 هـ - 2000م.
92-       محمد بن دريد وكتابه الجمهرة، د. شرف الدين على الراجحي، دار المعرفة الجامعية، 1985م
93-   مختار الصحاح لأبى بكر الرازي، تح/ يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية- الدار النموذجية، بيروت، الطبعة الخامسة1420هـ- 1999م.
94-   المذكر والمؤنث، لأبى بكر ابن الأنباري, تح/ الشيخ محمد عبد الخالق عظيمة, المجلس الأعلى للشئون الإسلامية, مصر, 1419هـ.
95-       مراتب النحويين واللغويين، لأبي الطيب اللغوي، تح/محمد أبو الفضل إبراهيم، نهضة مصر.
96-   المزهر في علوم اللغة العربية وفنونها للسيوطي، تح/ فؤاد على منصور، دار الكتب العلمية –بيروت، الطبعة الأولى 1418هـ -1998م.
97-       المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، لأحمد بن محمد بن على الفيومي، المكتبة العلمية – بيروت.
98-       معاني القرآن للأخفش، تح/د.هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة: الأولى1411 هـ-1990م.
99-   المعاني الكبير في أبيات المعاني، لابن قتيبة،تح/د. سالم الكرنكوي، مطبعة دائرة المعارف العثمانية-حيدر آباد، بالهند،ط1368هـ 1949م.
100-   معجم الأدباء لياقوت الحموي، تح/إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى1414هـ- 1993م.
101-   المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم, د/ محمد حسن جبل، مكتبة الآداب, القاهرة, الطبعة الأولى 2010هـ.
102-   المعجم الكبير، لسليمان بن أحمد الطبراني، تح/ حمدي بن عبد المجيد السلفي، مكتبة ابن تيمية – القاهرة، الطبعة الثانية.
103-   المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، دار الدعوة.
104- المُغْرِب في ترتيب المُعْرِب لناصر بن عبد السيد، برهان الدين الخوارزمي المُطَرِّزِيّ، دار الكتاب العربي، من دون طبعة ومن دون تاريخ.
105- المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني، تح/صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية- دمشق، الطبعة الأولى 1412هـ.
106-   مقاييس اللغة لأحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي، تح/ عبد السلام محمد هارون، دار الفكر 1399هـ - 1979م.
107-   الملاحن لابن دريد، تحقيق/إبراهيم طفيش الجزائري، المطبعة السلفية، القاهرة، 1347هـ.
108-   المنجد في اللغة لكراع النمل، تح/د. أحمد مختار عمر، ود/ ضاحي عبد الباقي، عالم الكتب -القاهرة- الطبعة الثانية 1988م.
109- نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر لابن الجوزي، تح/ محمد عبد الكريم كاظم، مؤسسة الرسالة–لبنان،ط1 1404هـ-1984م.
110- نزهة الألباء في طبقات الأدباء، لأبي البركات ابن الأنباري، تح/ إبراهيم السامرائي، مكتبة المنار– الأردن، الطبعة الثالثة1405هـ-1985م
111-   نزهة الألباء في طبقات النحويين واللغويين، لمحمد بن الحسن الإشبيلي، تح/ محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الثانية، دار المعارف.
112-   نهاية الأرب في فنون الأدب، لشهاب الدين النويري، دار الكتب والوثائق القومية – القاهرة، الطبعة الأولى 1423هـ.
113-   وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان لابن خلكان، تح/د. إحسان عباس، دار صادر- بيروت.