البديع في ضوء فكر الإمام عبد القاهر الجرجاني، وأثره في دلالة النص( وصية وعهد أبي بكر الصديق عند موته لعمر بن الخطاب – رضي الله تعالى عنهما-) نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج

المستخلص

الملخــص:
    بعض العلماء قصر فائدة وأهمية علم البديع على التحسين اللفظي والجرس الصوتي دون تدقيق النظر وإمعان الفكر في أثره الدلالي وتوقف المعنى عليه؛ وذلك إذا طلبه المقام، فيكون الأسلوب البديعي نابعًا من الانفعال الوجداني والتجربة والخبرة؛ ومن ثَم يكون مؤثرًا في المتلقي جاذبًا لانتباهه قادرًا على إقناعه. إنَّ البديع يمثل مرتكزًا رئيسًا ويؤدي دورًا فاعلًا في بنية النص ودلالته إذا اقتضاه السياق واستدعاه المقام، فضلًا عما يتركه من أثر صوتي وانسجام دلالي .  ومن ثَمّ وقع اختياري لموضوع البحث المعنون بـ البديع في ضوء فكر الإمام عبد القاهر الجرجاني، وأثره في دلالة النص( وصية  وعهد أبي بكر الصديق عند موته لعمر بن الخطاب – رضي الله تعالى عنهما-)نموذجًا؛ للوقوف على أثر ألوان البديع في دلالة وصية الصديق وعهده – رضي الله تعالى عنه- عند موته، وإثبات أنها من الأساليب البلاغية المعول عليها في التعبير عن المعنى المقصود؛ فلم يكن استخدامه في الوصية والعهد للزينة اللفظية والحلى الزخرفية بل كان من موجبات الأغراض ومقتضيات الأحوال، وعليه المعول في توضيح المعنى وتثبيته في نفس السامع.  ودراسة الوصية من الجانب البلاغي لها أسبابها ومسوغاتها من حيث مضمونها وخصائصها، فهي فن تعبيري وجنس من الأجناس الأدبية ترتكز على المضمون، لاسيما ( وصية  وعهد أبي بكر الصديق عند موته لعمر  ابن الخطاب – رضي اللهتعالى عنهما-)وصية وعهد خليفة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الصادرة عن بليغ مجرب عاين الأحداث والوقائع عايش النبي-صلى الله عليه وسلم- ونهل من بلاغة بيانه، وتمتاز الوصية بقوة التأثير في نفس المتلقي وإقناعه بمضمونها.  وضم البحث مقدمةوتمهيدًا ومبحثين وخاتمة:  المقدمة: وتشتمل على: أهمية البحث، وسبب اختيار الموضوع، وأهداف البحث، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطة البحث.
Abstract :
 
Some scholars limited the usefulness and importance of the science of Badi’ to verbal refinement and vocal timbre without careful consideration and deep thought in its semantic effect and the meaning of it dependent on it. And that is if he is requested by the position, so the creative method stems from emotional emotion, experience and experience. Hence, it is influential in the recipient, attracting his attention, and able to persuade him. Al-Badi' represents a major pivot and plays an active role in the structure of the text and its significance if required by the context and called for by the position, in addition to what it leaves of sound effect and semantic harmony. And then I chose the subject of the research entitled “Al-Badi’ in the light of the thought of Imam Abdul-Qaher Al-Jurjani, and its impact on the significance of the text (the will and covenant of Abu Bakr Al-Siddiq upon his death to Umar bin Al-Khattab - may God Almighty be pleased with them) as a model; To find out the impact of the colors of the beautiful in the significance of the will and covenant of Al-Siddiq - may God Almighty be pleased with him - upon his death, and to prove that it is one of the reliable rhetorical methods in expressing the intended meaning; It was not used in the will and covenant for verbal adornment and ornamental ornaments, but rather it was one of the necessities of the purposes and the requirements of the conditions, and it has to rely on clarifying the meaning and fixing it in the same listener. The study of the will from the rhetorical side has its reasons and justifications in terms of its content and characteristics, as it is an expressive art and a genre of literary genres based on the content, especially (the will and covenant of Abu Bakr Al-Siddiq upon his death to Umar Ibn Al-Khattab - may God Almighty be pleased with them -) The will and covenant of the successor of the Messenger of God - may God bless him and grant him peace May God bless him and grant him peace - issued by an eloquent experimenter who witnessed the events and facts, lived the Prophet - may God bless him and grant him peace - and benefited from the eloquence of his statement, and the commandment is distinguished by the power of influencing the soul of the recipient and convincing him of its content. The research included an introduction, a preface, two topics, and a conclusion: Introduction: It includes: the importance of the research, the reason for choosing the topic, research objectives, previous studies, research methodology, and research plan.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
فهرس المصادر والمراجع
القرآن الكريم
1 -   الأدب في عصر النبوة والراشدين، د/ صلاح الدين الهادي، مطبعة لمدني بالقاهرة، ط/ الثالثة، 1407هـ، 1987 م .
2 -   أساس البلاغة، المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت: 538هـ)، ح: محمد باسل عيون السود، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط/: الأولى، 1419 هـ - 1998م.
3 -   الاستيعاب في معرفة الأصحاب، المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (ت: 463هـ)، ح: علي محمد البجاوي، الناشر: دار الجيل، بيروت، ط/ الأولى، 1412 هـ - 1992 م.
4 -   أسد الغابة، المؤلف: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (ت: 630هـ)،   الناشر: دار الفكر – بيروت، عام النشر: 1409هـ - 1989م
5 -   أسرار البلاغة ، المؤلف: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (ت: 471 هـ)، ح: محمود محمد شاكر، الناشر: مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة، الطبعة: الأولى، 1412 هـ - 1991 م.
6 -   الأسلوب الكنائي نشأته تطوره - بلاغته، د/ محمود السيد شيخون ، الناشر مكتبة الكليات الأزهرية ، ط/ أولى، سنة 1398ه، 1978م.
7 -   الأطول شرح تلخيص مفتاح العلوم، المؤلف: إبراهيم بن محمد بن عربشاه عصام الدين الحنفي (ت: 943 هـ)،  ح: عبد الحميد هنداوي، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان.
8 -   الإمام البقاعي جهاده ومنهاج تأويله بلاغة القرآن الكريم، المؤلف: د/ محمود توفيق محمد سعد.، الناشر، مكتبة وهبة، سنة النشر2003م 1424هـ.
9 -   الإيضاح في علوم البلاغة للخطيب القزويني،محمد بن عبد الرحمن بن عمر، أبو المعالي، جلال الدين القزويني الشافعي، المعروف بخطيب دمشق (ت: 739هـ)، ، ح/د: عبد الحميد هنداوي، مؤسسة المختار، ط/ الثانية 1427هـ 2006م.
10 - البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، المؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الحسني الأنجري الفاسي الصوفي (ت: 1224هـ)، ح: أحمد عبد الله القرشي رسلان، الناشر: الدكتور حسن عباس زكي – القاهرة، ط: 1419 هـ.
11 - بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة، المؤلف: عبد المتعال الصعيدي (ت: 1391هـ)، الناشر: مكتبة الآداب، ط: السابعة عشر: 1426هـ-2005م.
12 - البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها، عبد الرحمن حسن حنبكة، دار القلم دمشق، ط/ الثالثة 2010م.
13 - البلاغة العربية، المؤلف: عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة الميداني الدمشقي (ت: 1425هـ)،  الناشر: دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت، ط/ الأولى، 1416 هـ - 1996 م.
14 - البيان المأمول في علم الأصول، عبد الرحمن عبد الخالق، الناشر: مكتبة الإيمان، 4 يناير 1731م.
15 - تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي، المؤلف: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (ت: 1205هـ)، ح/ مجموعة من المحققين، الناشر: دار الهداية
16 - تاريخ الرسل والملوك، وصلة تاريخ الطبري، المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري، (ت: 369هـ)، (صلة تاريخ الطبري لعريب بن سعد القرطبي، ت: 369هـ) ، الناشر: دار التراث – بيروت، ط/ الثانية - 1387 هـ.
17 - التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، المؤلف : محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت: 1393هـ)، ، الناشر : الدار التونسية للنشر – تونس، سنة النشر: 1984 هـ.
18 - تفسير الطبري = جامع البيان في تأويل القرآن، المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري(ت: 310هـ) ،، ح: أحمد محمد شاكر، الناشر: مؤسسة الرسالة، ط: الأولى، 1420 هـ - 2000 م.
19 - التكرير بين المثير والتأثير الدكتور عز الدين علي السيد- مكتبة البلاغة- دار الطباعة المحمدية- الطبعة الأولى 1398هـ = 1978م.
20 - تهذيب اللغة، المؤلف: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت: 370هـ)، ح: محمد عوض مرعب، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط/ الأولى، 2001م.
21 - التوقيف على مهمات التعاريف، المؤلف: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (ت:031هـ) ، الناشر: عالم الكتب 38 عبد الخالق ثروت-القاهرة، ط/ الأولى، 1410هـ-1990م.
22 - جمالية الخبر والإنشاء دراسة بلاغية جمالية نقدية ، د / حسين جمعة ،  اتحاد الكتاب العرب ، دمشق، سنة  2005م .
23 - جمهرة وصايا العرب، محمد نايف الدليمي، دار النضال ، بيروت – لبنان ، ط/ الأولى، 1991م.
24 - حاشية الدسوقي على مختصر المعاني لسعد الدين التفتازاني (ت: 792 هـ) [ومختصر السعد هو شرح تلخيص مفتاح العلوم لجلال الدين القزويني]، المؤلف: لمؤلف: محمد بن عرفة الدسوقي، ح/ ، عبد الحميد هنداوي، الناشر: المكتبة العصرية، بيروت
25 - حاشية السندي على سنن ابن ماجه = كفاية الحاجة في شرح سنن ابن ماجه، المؤلف: محمد بن عبد الهادي التتوي، أبو الحسن، نور الدين السندي (ت: 1138هـ)،  الناشر: دار الفكر، ط/ الثانية.
26 - حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك، المؤلف: أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي (ت: 1206هـ)، ، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت-لبنان، ط: الأولى 1417 هـ -1997م.
27 - درس صوتي في الجامع الأزهر، د/ محمد محمد أبو موسى، مسجل على اليوتيوب بعنوان: عذوبة النفس وعذوبة اللفظ، بواسطة عبيد الظاهري، بتاريخ(3/3/ 2020)
28 - دلائل الإعجاز، المؤلف: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (ت: 471هـ)، ح: محمود محمد شاكر أبو فهر، الناشر: مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، ط/ الثالثة 1413هـ - 1992م.
29 - ديوان النابغة الذبياني ، ح/ محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، ط/ الثانية.
30 - ديوان كعب بن زهير،  ح/ الأستاذ: علي فاعور، دار الكتب العلمية- بيروت - لبنان، 1417هـ، 1997 .
31 - الرياض النضرة في مناقب العشرة، المؤلف: أبو العباس، أحمد بن عبد الله بن محمد، محب الدين الطبري،  دار الكتب العلمية، ط/ الثانية.
32 - شرح النووي على مسلم ، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676هـ)، الناشر: دار إحياء التراث العربي- بيروت، ط/ الثانية، 1392
33 - شروح التلخيص وهي مختصر العلامة سعد الدين التفتازاني على تلخيص المفتاح للخطيب القزويني، ومواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح لابن يعقوب المغربي، وعروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح لبهاء الدين السبكي، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان.
34 - الصبغ البديعي،  د. أحمد إبراهيم موسى،. دار الكتاب العربي ، القاهرة ، 1388 هـ / 1969 م .
35 - صحيح مسلم، المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري(ت: 261هـ)، ح: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي– بيروت.
36 - الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، المؤلف: يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه (ت: 745هـ)، الناشر: المكتبة العنصرية – بيروت، ط: الأولى، 1423 هـ.
37 - عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، المؤلف: أحمد بن علي بن عبد الكافي، أبو حامد، بهاء الدين السبكي (ت: 773 هـ)، ، ح: الدكتور عبد الحميد هنداوي، الناشر: المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، ط: الأولى، 1423 هـ - 2003 م.
38 - علم البديع دراسة تاريخية وفنية لأصول البلاغة ومسائل البديع، د/ بسيوني عبد الفتاح فيود، ، مؤسسة المختار، ط/ الثالثة 1434هـ 2013م.
39 - الفروق اللغوية، المؤلف: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت: نحو 395هـ)، حققه وعلق عليه: محمد إبراهيم سليم، الناشر: دار العلم والثقافة للنشر  التوزيع، القاهرة – مصر.
40 - القاموس المحيط، المؤلف: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادي (ت: 817هـ)، ح: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، ط/ الثامنة، 1426 هـ - 2005 م.
41 - الكامل في التاريخ، المؤلف: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (ت: 630هـ)، ح: عمر عبد السلام تدمري، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان، ط/ الأولى، 1417هـ / 1997م.   
42 - الكامل في اللغة والأدب، المؤلف: محمد بن يزيد المبرد، أبو العباس (ت ٨٥هـ)، ح: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: دار الفكر العربي – القاهرة، ط/ الثالثة، ١٤١٧هـ - ٩٩٧ م،
43 - التعريفات، المؤلف: علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (ت: 816هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت –لبنان، ط/ الأولى 1403هـ -1983م.
44 - كتاب الصناعتين، المؤلف: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت: نحو 395هـ) ح: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: المكتبة العنصرية – بيروت، عام النشر: 1419 هـ.
45 - العين، المؤلف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت: 170هـ) ح/ د/ مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، الناشر: دار ومكتبة الهلال.
46 - المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، المؤلف: نصر الله بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني، الجزري، أبو الفتح، ضياء الدين، المعروف بابن الأثير الكاتب (ت: 637هـ)، ح: محمد محي الدين عبد الحميد، الناشر: المكتبة العصرية للطباعة والنشر – بيروت، عام النشر:1420 هـ.
47 - المحكم والمحيط الأعظم، المؤلف: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي [ت: 458هـ]، ، ح: عبد الحميد هنداوي، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، ط/ الأولى، 1421 هـ - 2000م،
48 - مختار الصحاح، المؤلف: زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (ت: 666هـ)، ح: يوسف الشيخ محمد، الناشر: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا، ط/ الخامسة، 1420هـ / 1999م
49 - معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول، المؤلف: حافظ بن أحمد بن علي الحكمي (ت : 1377هـ)، ح : عمر بن محمود أبو عمر، الناشر : دار ابن القيم – الدمام، ط/ الأولى ، 1410 هـ - 1990 م.
50 - معجم مقاييس اللغة، المؤلف: أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي، أبو الحسين (ت: 395هـ)، ، ح: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر، عام النشر: 1399هـ - 1979م،
51 - مفتاح العلوم، المؤلف: يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي السكاكي الخوارزمي الحنفي أبو يعقوب (ت: 626هـ)، ضبطه: نعيم زرزور، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: الثانية، 1407 هـ - 1987 م.
52 - الملخص الفقهي، المؤلف: صالح بن فوزان بن عبد الله  الفوزان،،الناشر: دار العاصمة، الرياض، المملكة العربية السعودية، ط/ الأولى، ١٤٢٣هـ.
53 - موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، المؤلف: محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (ت: بعد 1158هـ)، ، مراجعة: د. رفيق العجم، ح: د. علي دحروج، الناشر: مكتبة لبنان ناشرون – بيروت، ط/ الأولى - 1996م.
54 - نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، المؤلف: إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (ت: 885هـ)، ط: دائرة المعارف العثمانية –الهند، وطبعة بيروت – دار الكتب العلمية.
55 - الوساطة بين المتنبي وخصومه، المؤلف: أبو الحسن علي بن عبد العزير القاضي الجرجاني (ت: 392هـ)، ح: محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي، الناشر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه.
56 - وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، لمؤلف: أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان البرمكي الإربلي (ت: 681هـ)، ح: إحسان عباس، الناشر: دار صادر – بيروت، سنة 1900م  .