الخصـوصيات المطّـردة لـلأسـاليب فـي قصيـدة حـوار بـين الشـرق والغـرب للشاعـر محمـد الأسمـر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص البحث:
جاء هذا البحث ليكشف عن جانب من بلاغة الأسمر في شعره، والخصوصيات التي استخدمها في أسلوب الحوار الذي أداره بين الشرق والغرب، وما دعّم به خصوصياته من أساليب بلاغية أظهرت ما يهدف إليه الحوار، وتعاونت مع كل خصوصية في تأدية المعني المقصود. وقد اتبع البحث في الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي القائم على عرض القصيدة كاملة، ثم تقسيم القصيدة إلى خصوصيات حسب ما تضمنته من معان، ثم عرض كل خصوصية في مبحث،ثم بيان المعنى العام التي تضمنته كل خصوصية، ثم استخراج ما في الخصوصية من أساليبدعّمت المعنى وقوّته وزادته حسنا واستدعت مكنون ما قصده الشاعر من غرض وقصد. والقصيدة كشفت عندور الأساليب البلاغية التي شكّلها الشاعر في تدعيم الخصوصية التي هي صنعة المُبين في معناه. كما أظهرت الأساليب وقْع الخصوصية في التعرف على ذوق الشاعر في البناء، وحسّه في التركيب، وكيف استطاع أن يستنطق التراكيب، ويُخضع الصيغ، ومسالك البيان؛ حتى جاء بناء الكلمات وتركيبها؛ متناسبا مع خصوصية معناه. كما ساهمت الأساليب في تدعيم خصوصيات القصيدة وكشف أهدافهوصفاته التي يسعى من خلالها للقضاء على كل أبناء الشرق؛ومن ثم وجب أن ينتبه أبناؤه.
Abstract
This research came to reveal part of the tan's rhetoric in his hair, the specificities he used in the East-West dialogue, the rhetorical methods he supported his specificities that demonstrated the purpose of the dialogue, and cooperated with every privacy in the performance of the intended subject. Research in the study followed the analytical inductive approach based on the presentation of the poem in its entirety, the division of the poem into specificities according to its meanings, the presentation of all privacy in a research, the statement of the general meaning contained in each specificity, and then the extraction of the privacy methods that supported the meaning and its strength and increased it well and called for the purpose and intent of the poet. The poem revealed the role of the poet's rhetorical methods in consolidating the specificity that is the work of what is expressed in its meaning. The methods also demonstrated the fact that the poet's taste for construction was recognized, his sense of composition, how he was able to derive compositions, subjugate formulas and subordinate the trajectory of the statement; Even came the construction and installation of words; Proportionate to the specificity of its meaning. The methods also contributed to strengthening the particularities of the poem and exposing its objectives and qualities, through which it seeks to eliminate all the people of the East; Hence, his children's attention must be paid.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجــع
1ــ الأساليب الإنشائية وأسرارها البلاغية في القرآن الكريم، أ. د. صباح دراز، طبعة/ مطبعة الأمانة، القاهرة، طبعة/ أولى 1986 م. 
2ــ أسرار البلاغة للإمام عبدالقاهر الجرجاني، تحقيق. محمود شاكر، طبعة/ مطبعة المدني، القاهرة، طبعة/ أولى1991 م.
3ــ الألوان البديعية، أ. د. حمزة الدمرداش، طبعة/ دار الطباعة المحمدية، القاهرة 1980 م.
4ــ البديع رؤية جديدة، د. عبدالله دراز ، بدون طبعة وبدون تاريخ.
5ــ بلاغة القصر دراسة نقدية تحليلية، أ. د. عبدالعزيز أبو سريع ياسين، طبعة/ أولى 1987 م. 
6ــ البلاغة فنونها وأفنانها ــ علم المعاني. د. فضل حسن عباس، طبعة/ دار الفرقان للنشر والتوزيع، الأردن، طبعة/ ثانية 1986 م.
7ــ التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور، طبعة/ الدار التونسية للنشر، تونس 1984هـ.
9ــ التصوير البياني في شعر المتنبي، أ. د. الوصيف هلال الوصيف،طبعة/ مكتبة وهبة، القاهرة، طبعة/ أولى 2006.
10ــ تفسير ابن عرفة، ت. محمد التونسي المالكي، تحقيق. د. حسن المناعي، طبعة/ مركز البحوث بالكلية الزيتونية، تونس، طبعة/ أولي 1986م.
11ــ دراسة في البلاغة والشعر، أ. د. محمد أبو موسى، صـ 69، طبعة/ مكتبة وهبة، القاهرة، طبعة/ أولى 1991 م. 
12ــ دلائل الإعجاز للإمام عبدالقاهر الجرجاني، تحقيق. محمود شاكر، طبعة/ مطبعة المدني، القاهرة، طبعة/ ثالثة 1984 م.
13ــ دلالات التراكيب دراسة بلاغية، ت. أ. د. محمد أبو موسى ، طبعة/ مكتبة وهبة، القاهرة، طبعة/ ثانية 1987م.
14ــ ديوان الأسمر، طبعة/ دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة.
15ــ ديوان بين الأعاصير للشاعر. محمد الأسمر، طبعة/ دار الفكر العربي شركة فن للطباعة، القاهرة.
16ــ الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، د. جابر عصفور،طبعة/ المركز الثقافي العربي، بيروت 1992 م.
17ــ الصورة والبناء الشعري، د. محمد حسن عبدالله، طبعة/ دار المعارف، القاهرة.
18ــ الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز للعلوي،طبعة/ المكتبة العصرية، بيروت، طبعة/ أولى 1423هـ.
19ــ عيار الشعر لابن طباطبا العلوي، تحقيق. د. طه الحاجري، د. محمد زغلول سلام، طبعة/ المكتبة التجارية، القاهرة 1956 م.
20ــ فن التشبيه، ت. د. على  الجندي، طبعة/ مكتبة نهضة مصر، القاهرة، طبعة/ أولى1952م.
21ــ قراءة في الأدب القديم، أ. د. محمد أبو موسى، طبعة/ مكتبة وهبة، القاهرة. 
22ــ الكامل في اللغة والأدب للمبرد، تحقيق. محمد أبو الفضل إبراهيم، طبعة/ دار الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد، السعودية 1998م.
23ــ محمد الأسمر شاعرا وناثرا،رسالة دكتوراه بكلية اللغة العربية بالقاهرة للعام 1976م، الباحث. بليغ محمود عبدالرحمن عرفة.
24ــ معجم تاج العروس، ت. محمد بن عبد الرازق، الملقب بمرتضي الزبيدي، طبعة/ دار الهداية.
25ــ معجم تهذيب اللغة، ت. أبو منصور الهروي، تحقيق. محمد عوض مرعب، طبعة/ دار إحياء التراث العربي، بيروت، طبعة/ أولي 2001م.
26ــ معجم لسان العرب، ت. جمال الدين بن منظور، طبعة/ دار صادر، بيروت، طبعة/ ثالثة 1414هـ.
27ــ معجم مختار الصحاح، ت. أبو بكر الرازي، تحقيق. يوسف الشيخ محمد، طبعة/ المكتبة العصرية، بيروت، طبعة/ خامسة 1999م.
28ــ المعجم الوجيز، باب/ الراء، مادة/ رجل، صـ 257.
29ــ المعجم الوسيط، ت. مجمع اللغة العربية، القاهرة، طبعة/ دار الدعوة.
30ــ من الأسرار البيانية في الكناية القرآنية، د. حمزة الدمرداش زغلول، طبعة/ المطبعة الإسلامية الحديثة، القاهرة، طبعة/ أولى 1988 م.
31ــ المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقريزيةلتقي الدين أحمد بن على المقريزي،طبعة/ دار الكتب العلمية، بيروت، طبعة/ أولي 1418هـ.
32ــ نهاية الأرب في فنون الأدب، ت. 9/243، طبعة/ دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، طبعة/ أولى1423هـ.