السِّمَاتُ البَلاغِيَّةُ للتَّشبِيه المُركَّب فِي شِعْر الخلِيفَةِ المُغَنِّي إِبراهِيم بن المهْدِيّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، جامعة الأزهر, قنا، مصر.

المستخلص

الملخص :
       المعلوم أنَّ لكلّ صاحب بيان قوالبه الخاصَّة التي يستطيع أن ينقل فيها تجاربه الذَّاتية ، ويصوِّر فيها أحاسيسه وانفعالاته ، ويجسِّد بها كذلك خَيالاته ، حتَّى تستحيل واقعًا مَلموسا ، وقد تحسُن هذه القوالب مع مُبين ، ولا تحْسُن هي ذاتها مَع مُبين آخر. فقد جاءت هذه الدِّراسة: ( السِّمَاتُ البَلاغِيَّةُ للتَّشبِيه المُركَّب فِي شِعْر الخلِيفَةِ المُغَنِّي إِبراهِيم بن المهْدِيّ) لتبين للنَّاظر صنعة الخليفة المُغنِّي:(إبراهيم بن المهدي ) في ذلك، وطريقته الخاصَّة في بناء تشبيهاته المُركبّة مِن بين صُور التَّشبيه كلّها. ذلك لأنَّ التشبيه والاعتراض ، الَّذي أشار إليه ابن جني، ملمحان أُسلوبيان عنده، يبني عليهما الشَّاعر كثيرا مِن معانيه ، وتفرُّس بيان الشَّاعر خَير دلِيل علَى ذلك. ولا شكَّ أنَّ إيثار فنّ مُعين مِن فُنون البلاغة لوضع المعاني فيها لا يأتي إلا قصدا ليترجم كلّ ما في عقل صاحبه وفؤاده كما أحسَّه وانفعل به ، فترى البليغ الذي يُحسن تشكيل بيانه ويعرف مواقع الكلمات في ذاك البناء اللغويّ يختار مِن الصُّور والأساليب أنسبها وأوقعها وأشكلها .  وقد وقفت هذه الدِّراسة على عدة سِمات للتشبيه المركَّب بعد أن اسْتنطق التحليل جميع الشَّواهد الشِّعرية للشَّاعر، وهي كالآتي:  الأولى: بِناء التَّشبيه المُرَكَّب على التتابُع .الثَّانية : بِناء مَعْنى صُورة المُشبَّه به مِن أحداث ماضية.الثالثة: تجْسِيد المعْنَويات، ووضْعها في مَوضِع المثَل.الرَّابعة: الجمع بين المتباينات.الخامسة: التَّقرير والتَّثبيت،ببناء صُورة المُشبَّه به بعد لَفظ ( كذاك أو كذلك ) فترى التشبيه فيها يعْرض لك المَعاني في ثوب مِن البيان طريف؛ إذ يبدو حال الشاعر فيها حال مَن يقُصّ عليك قصَّة قصيرة أو حكاية سَريعة، في نهايتها يأتي المشبه به فيكتمل بِناء ما بدأه على أحسَن ما يكون البِناء، ويظهر المُشبَّه به فجأة، وكأنَّه عرَض له مِن دون قَصْد أو تعمُّد، وفي هذه الطريقة إبانة فيها سِحْر وسلاسة وإقناع .
Abstract :
It is well known that each author of a statement has his own templates in which he can convey his personal experiences, depict his feelings and emotions, and also embody his fantasies with them, until they become a tangible reality.
     This study came: (The rhetorical features of the complex analogy in the poetry of the Caliph Al-Mughni Ibrahim bin Al-Mahdi) to show the viewer the craft of the singer Caliph: (Ibrahim bin Al-Mahdi) in that, and his special way of building his complex analogies from among all the images of analogy. This is because simile and objection, which Ibn Jinni referred to, are two stylistic features for him, upon which the poet builds many of his meanings, and staring at the poet's statement is the best evidence for that. There is no doubt that preferring a certain art of rhetoric to put meanings in it does not come except with the intention of translating everything in the mind and heart of its owner as he felt it and was affected by it. This study stood on several features of the compound analogy after the analysis questioned all the poetic evidences of the poet, which are as follows: The first: the construction of the compound analogy on the sequence. The second: constructing the meaning of the image of the suspect from past events. The third: the embodiment of morale, and put it in the position of proverbs. Fourth: combining contrasts. Fifth: Confirmation and affirmation, by building the image of the similitude after the word (such or such), so you see the similitude in it presenting to you the meanings in a guise of amusing clarification; For the poet’s condition seems to be like that of someone who tells you a short story or a quick story, at the end of which the likeness of him comes and completes the construction of what he started in the best way possible, and the likened one appears suddenly, as if he had been shown to him without intention or premeditation, and in this way a manifestation of magic Smooth and convincing.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فِهْرس المصَادر والمراجِع بعد القُرآن الكَريم
ابن الرُّومي ـ حياته مِن شعره ـ لعبَّاس محمود العقَّاد ـ ط : مُؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ـ القاهرة ـ مدينة نصر ـ مِن دون تاريخ .
أسَاس البلاغة للزَّمخشري ـ تحقيق : محمد باسِل عيُون السُّود ـ ط : دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ ط : أولى ـ 1419 ه ـ 1998 م .
أسرار البلاغة للإمام عبد القاهر الجرجاني ـ قرأه وعلق عليه : محمود محمد شاكر ـ ط : مطبعة المدني بالقاهرة ودار مدني بجدة ـ من دون تاريخ .  
الاشتقاق لأبي بكر محمد بن الحسن بن دُريد ـ تحقيق وشرح : عبد السَّلام محمد هارون ـ ط : دار الجيل ـ بيروت ـ ط : أولى ـ 1411 ه ـ 1991 م .
أشعار أولاد الخلفاء وأخبارهم من كتاب الأوراق لأبي بكر الصُّولي ـ نشره : ج . هيورث . دن ـ مطبعة الصاوي ـ ط : أولى ـ 1355 ه ـ 1936 م . 
البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي ـ تح : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، وآخرون ـ ط : دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ ط : أولى ـ  1422هـ  ـ 2001 م .  
البرهان في علوم القرآن للزركشي ـ تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ـ ط : دار المعرفة ـ بيروت ـ 1391 ه .
بلاغة الامتداد بالاعتراض في شعر الخليفة المغني إبراهيم بن المهدي ـ بين السياق والدلالة ـ للباحث : د / علي محمود عباس ـ مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط ـ مجلة علمية متخصصة محكَّمة ـ العدد الأربعون ـ 1442 ه ـ 2021 م .
تاريخ بغداد أو مدينة السلام للخطيب البغدادي ـ تح : مصطفى عبد القادر عطا ـ ط : دار الكتب العلمية ـبيروت .  
التصوير البياني ـ دراسة تحليلية لمسائل البيان د مُحمَّد محمد أبو موسى ـ ط : مكتبة وهبة ـ القاهرة ـ الطبعة السادسة ـ 2006 م .
ثمار القلوب في المضاف والمنسوب للثعالبي ط : المكتبة العصرية ـ صيدا ـ بيروت ـ ط : أولى ـ 1424 هـ ـ 2003 م .     
دراسة في البلاغة والشِّعر د محمد مُحمد أبو موسى ـ ط : مكتبة وهبة ـ القاهرة ـ عابدين ـ الطبعة الأولى ـ 1411ه ـ 1991 م .
ديوان امريء القيس ـ تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ـ ط : دار المعارف ـ القاهرة ـ ط : خامسة ـ من دون تاريخ . 
روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني للألوسي ـ ط : دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ـ من دون تاريخ .
الزهرة لأبي بكر محمد بن داود الأصبهاني  ـ تحقيق : د / إبراهيم السَّامُرائي ـ ط : مكتبة المنار ـ الأردن ـ الزرقاء ـ ط : ثانية ـ 1406 ه ـ 1985 م . 
السَّبك النصي بالتكرار في شعر الخليفة إبراهيم بن المهدي ( ت 224 ) ـ البائية في رثاء ابنه نموذجا ـ أ.د/ سلامة دردير محمد علي ـ حولية كلية اللغة العربية بجرجا ـ العددالثاني والعشرون ـ الجزء : الخامس ـ 2018 م .    
سير أعلام النبلاء للإمام شمس الدين  الذهـبي ـ تح : شعيب الأرناؤط, و / محمد نعيم العرقسوسي ـ ط : مؤسسة الرسالة ـ ط : أولى ـ 1402 هـ ـ 1982 م .
شعر إبراهيم بن المهدي ( الخليفة المغني ) وأخباره ونثره ـ جمع وتحقيق ودراسة : د / محمد مصطفى أبو شوارب ـ ط : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ـ ط : أولى ـ 2007 م .  
العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسيّ ـ تحقيق : مفيد محمد قميحة ـ ط : دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ ط : أولى ـ 1404 ه ـ 1983 م .
العُمْدة في محاسِن الشعر وآدابه ونقده لابن رشيق ـ تح : محمد محيي الدين عبد الحميد   ـ ط : دار الجيل ـ بيروت ـ من دون تاريخ .
في ظلال القرآن لسيد قطب ـ ط : دار الشروق ـ بيروت  ـ 1423 ه ـ 2003 م .
قراءة في الأدب القديم د محمد محمد أبو موسى ـ  ط : مكتبة وهبة ـ القاهرة ـ ط : الرابعة ـ 1433ه ـ 2012 م .
الكشَّاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزَّمخشري ـ ط : دار الكتاب العربي ـ بيروت ـ 1407 هـ .
لسان العرب لمحمد بن مُكرَم بن منظورالأفريقي ـ ط : وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ـ السعودية ـ 1431 ه ـ 2010 م .
مجمع الأمثال لأبي الفضل أحمد بن محمد الميداني ـ تح : محمد محيي الدين عبد الحميد ـ  ط : دار المعرفة ـ بيروت ـ من دون تاريخ .
المعاني الكبير في أبيات المعاني لابن قتيبة الدينوري ـ ط : دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ ط : أولى ـ 1405 ه ـ 1984 م .
المعجم الوسيط ـ ط : مكتبة الشروق الدولية ـ ط : رابعة ـ 1425 ه ـ 2004 م .
مُفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني ـ تحقيق : صفوان عدنان داوودي ـ ط : دار القلم بدمشق ، والدار الشامية ببيروت ـ ط : رابعة ـ 1430 ه ـ 2009 م .   
المُفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام ـ د / جواد علي  ط : جامعة بغداد ـ ط : ثانية ـ 1413ه ـ 1993 م .
نهاية الأرب في فنون الأدب لأحمد بن عبد الوهاب النويري ـ تحقيق : مفيد محمد قميحة  ـ ط : دار الكتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ ط : أولى  ـ 1424 هـ ـ 2004 م .
الوافي بالوفَيَات لصلاح الدين الصفدي ـ تح : أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى ـ  . ط : دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ـ لبنان ـ ط : أولى ـ 1420 ه ـ 2000 م .