التَّخَلُّصُ مـن القُبـْحِ فــي كتاب سيبـويـه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحو والصرف وفقه اللغة، كلية اللغة العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

 هذا بحث عنوانه: (التخلص من القبح في كتاب سيبويه)، يعرض بعض المسائل التي بيَّن فيها سيبويه سبيل التخلص من القبح، ويظهر من البحث أن سيبويه يحكم على ما خالف طرائق العرب في كلامهم بالقبح، ثم يورد سبيل التخلص من ذلك القبح. وقد سلك للتخلص من القبح مسالك شتى، منها: عدم الجمع بين علامتي إعراب في اسم واحد معرب بالحروف، والاستعاضة بما يغني عن ذلك، وقد يكون التخلص من القبح بذكر الرابط أو الفاصل أو الخروج من جملة إلى أخرى، أو باختيار الكلمة المناسبة للمعنى أو بإطالة الكلام، أو بالتكرار، أو بالتعريف، أو بالخروج من إعراب إلى آخر رعاية للمعنى، ويبلغ التخلص من القبح مبلغًا عظيمًا، ومكانًا عليًّا عندما يبين وجوب التأدب مع كلام الله تعالى الوارد في كتابه الكريم ويوضح أنَّ ثمة فرقًا بين كلام الله تعالى رب البشر وكلام البشر. وجميع ما تقدَّم يوضح بجلاء أنَّ سيبويه كان حريصًا على إيجاد البديل المناسب للمتكلم حتى لا يحيد عن سنن العربية وطرائقها في الكلام؛ حرصًا منه على التمسك بهذه اللغة الشريفة التي وضع كتابه خدمة لها، فجزاه الله تعالى خيرًا، وجعل كتابه في ميزان حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. وقد اجتهدت قدر وسعي لإظهار إحدى جواهر الكتاب ومحاسنه، وما توفيقي إلا بالله، والحمد لله حق حمده، والصلاة والسلام على محمد نبيه وعبده، وعلى آله وصحبه.
This study title, "AL-TAKHALUS MEN AL-QOBH FE KITAB SIBAWAYH", shows various instances where Sibawayh demonstrated a method to get rid of ugliness in Arab speaking. According to the study, Sibawayh judges what is opposite to Arab methods of speaking to be ugliness “AL-QOBH”, and then offers a solution to get rid of the ugliness “AL-QOBH” in Arab speaking. He used a variety of techniques to get rid of the ugliness, which are: avoid using two diacritical marks together in a single-letter noun; and replace it with superfluous. It might be to remove ugliness by noting the connection, the separator, or departing from one phrase to the next. Or it might be by selecting the suitable word for the meaning, or by lengthening the speech, or by repetition, or by defining it, or by changing inflections while keeping the message in mind, and getting rid of ugliness achieves a high point when it demonstrates the importance of politeness with the words of Allah Almighty contained in his holy book and explains that there is a distinction between the words of Allah Almighty, the Lord of humanity, and the words of mankind. Although all of this clearly reveals that Sibawayh was eager to find a suitable replacement for the speaker in order to avoid deviating from Arabic standards and speaking patterns, may Allah Almighty reward him with good for his eagerness to uphold this dignified language, for which he dedicated his work, and weigh his book in his good deeds on the day when neither money nor children would benefit except those who approach Allah with a pure heart. Finally, I have done my best to highlight one of the book's pearls and qualities. My prosperity is solely due to Allah; Allah be praised; the reality of his praise; and peace and prayers be upon Mohammad, his prophet and servant, as well as his family and companions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ثَبَت المصـادر والمراجـع([1])

    القـرآن الكريـم. 

    • إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر، "المسمى" منتهى الأماني والمسرات في علوم القراءات، تأليف العلامة الشيخ/ أحمد بن محمد البنا، حققه وقدم له الدكتور: شعبان محمد إسماعيل، عالم الكتب، بيروت، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، ط1، 1407هـ- 1987م.     
    • الأحكام التقويمية في النحو العربي: دراسة تحليلية، تأليف: نزار بنيان الحميداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 2011م.
    • أخبار النحويين البصريين، المؤلف: الحسن بن عبد الله بن المرزبان السيرافي، أبو سعيد (المتوفى: 368هـ)، المحقق: طه محمد الزيني، ومحمد عبد المنعم خفاجي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، 1373 هـ - 1966م. 
    • ارتشاف الضّرب من لسان العرب، لأبي حيّان ا لأندلسي، تحقيق وشرح ودراسة الدكتور رجب عثمان محمد، مراجعة الدكتور رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1418هـ=1998م.
    • الأصول في النحو، لابن السراج، تحقيق الدكتور عبدالحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الرابعة، 1420هـ: 1999م.
    • الاقتراح في علم أصول النحو، للحافظ عبدالرحمن جلال الدين السيوطي، تحقيق حمدي عبدالفتاح مصطفى خليل، الطبعة الأولى، 1420هــ-1999م.     
    • الانتصار لسيبويه على المبرد، لأبي العباس ابن ولاّد، دراسة وتحقيق الدكتور زهير عبد المحسن سلطان، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط 1،1416هـ=1996م.
    • الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين، تأليف أبي البركات الأنباري، تعليق محمد محيي الدين عبدالحميد، المكتبة العصرية، بيروت، 1407هـ-1987م.
    • أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، شرح الألفية لابن هشام الأنصاري، تعليق محمد محيي الدين عبدالحميد، المكتبة العصرية، بيروت، 1418هـ-1998م.  
    • التذييل والتكميل في شرح التسهيل لأبي حيّان الأندلسي، حقّقه الدكتور حسن هنداوي، (المجلدات من1-5 دار القلم، دمشق، ومن السادس وما بعده دار كنوز إشبيليا، الرياض)، ط الأولى، سنوات الطبع مختلفة.
    • تعدد التوجيه النحوي مواضعه، أسبابه، نتائجه، د: محمد حسنين صبرة، دار غريب، القاهرة، 1427هـ:2006م.
    • التعريفات، تأليف السيد الشريف أبي الحسن علي بن محمد الجرجاني، وضع حواشيه وفهارسه محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1421هـ:2000م.
    • تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد، لبدر الدين الدماميني (8مجلدات)، تحقيق الدكتور محمد بن عبدالرحمن المفدى، الطبعة الأولى، سنوات الطبع مختلفة.
    • التعليقة على كتاب سيبويه، تأليف/ أبي الحسن بن أحمد بن عبدالغفار الفارسي (ت377هـ- 987م)، تحقيق وتعليق الدكتور/ عوض بن حمد القوزي، جامعة الملك سعود، الرياض، سنوات الطبع مختلفة.  
    • تفسير القرآن العظيم، المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ)، المحقق: سامي بن محمد سلامة، الناشر: دار طيبة، الرياض، الطبعة الثانية 1420هـ - 1999م
    • تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (شرح التسهيل)، لناظر الجيش، تحقيق أ.د/علي محمد فاخر وآخرين، دار السلام، القاهرة، ط1، 1428هـ= 2007م. 
    • تهذيب اللغة، للأزهري، تحقيق عبدالسلام هارون، راجعه محمد علي النجار، الدار المصرية للتأليف والنشر والترجمة، القاهرة، 1384هـ:1964م.
    • توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، للمرادي، تحقيق الدكتور عبد الرحمن علي سليمان، دار الفكر العربي، القاهرة، الطبعة الأولى، 1422هـ=2001م.
    • التوقيف على مهمات التعاريف، لمحمد عبدالرؤوف المناوي، تحقيق الدكتور: عبدالحميد صالح حمدان، عالم الكتب، القاهرة، الطبعة الأولى، 1410هـ:1990م.
    • الجنى الداني في حروف المعاني، صنعة المرادي، تحقيق الدكتور فخر الدين قباوة وزميله، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1413ه- 1992م.
    • الخصائص، صنعة ابن جني، حققه محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1406هـ:1986م.
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، للسمين الحلبي، تحقيق الدكتور أحمد محمد الخرّاط، دار القلم، دمشق، ط 1، سنوات الطبع مختلفة.
    • ديوان عمر بن أبي ربيعة، دار القلم، بيروت، لبنان.
    • ديوان أبي النجم العجلي: الفضل بن قدامة، جمع وتحقيق: د. محمد أديب جمران، مجمع اللغة العربية بدمشق، 1427هـ - 2006م.
    • ديوان الهذليين، ترتيب وتعليق: محمّد محمود الشنقيطي، الناشر: الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة - جمهورية مصر العربية، عام النشر: 1385 هـ - 1965 م.
    • سنن ابن ماجه، المؤلف: ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجة اسم أبيه يزيد (المتوفى: 273هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي.
    • شرح أبيات سيبويه لابن السيرافي، تحقيق الدكتور محمد الريح هاشم، دار الجيل، بيروت، ط 1،1416هـ=1996م. 
    • شرح ألفية ابن مالك لابن الناظم، أبي عبد الله بدر الدين محمد بن محمد بن مالك، تحقيق الدكتور: عبدالحميد السيد عبدالحميد، بيروت، لبنان، دار الجيل.
    • شرح التسهيل لابن مالك، تحقيق الدكتور عبد الرحمن السيد، والدكتور محمد بدوي المختون، هجر للطباعة والنشر، القاهرة، الطبعة الأولى،1410هـ=1990م. 
    • شرح التعريف بضروري التصريف، المؤلف: ابن إيّاز (المتوفى: 681 هـ)، تحقيق: أ. د. هادي نهر - أ. د. هلال ناجي المحامي، الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع – الأردن، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2002م.
    • شرح جمل الزجاجي لابن خروف، تحقيق ودراسة الدكتورة سلوى محمد عرب، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، الطبعة الأولى، 1419ه -1998م. 
    • شرح الرضي على الكافية لابن الحاجب، المؤلف: تأليف الشيخ رضي الدين محمد بن الحسن الإستراباذي (686 ه)، تحقيق أ. د. يوسف حسن عمر، الناشر: جامعة قار يونس – ليبيا، الطبعة الأولى، 1395 - 1975 م
    • شرح كتاب سيبويه للسيرافي، حقّقه وقدم له وعلّق عليه الدكتور رمضان عبد التواب، وآخرون، الهيئة المصرية العامة للكتاب، سنوات الطبع مختلفة.
    • شرح المفصل، المؤلف: يعيش بن علي بن يعيش ابن أبي السرايا محمد بن علي، أبو البقاء، المعروف بابن يعيش (المتوفى: 643هـ)، التقديم ووضع الفهارس: الدكتور إميل بديع يعقوب، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1422 هـ - 2001م.
    • شعر الأخطل (أبي مالك غياث بن غوث التغلبي)، صنعة السكري، تحقيق الدكتور فخر الدين قباوة، دار الفكر المعاصر، سوريا، لبنان، الطبعة الرابعة، 1416هـ= 1996م. 
    • الصحاح، تاج اللغة وصحاح العربية، تأليف: إسماعيل بن حمّاد الجوهري، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، الطبعة الثانية،1399هـ=1979م.
    • صحيح البخاري: الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
    • صحيح مسلم: المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
    • ظاهرة القبح في كتاب سيبويه: دراسة وصفية تحليلية، للدكتور: أحمد البحبح، دار دجلة، الأردن، الطبعة الأولى، 2016م.  (البحث في أصله رسالة دكتوراة، كلية التربية جامعة عدن). 
    • فتح الباري شرح صحيح البخاري، المؤلف: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، الناشر: دار المعرفة - بيروت، 1379، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز.
    • كتاب سيبويه، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى.
    • كتاب العين (8مجلدات)، للخليل بن أحمد، تحقيق: عبد الله درويش، والدكتور: مهدي المخزومي، والدكتور: إبراهيم السامرائي، مطبعة العاني، ودار الرشيد، ودار الحرّية، بغداد، الطبعة الأولى، سنوات الطبع مختلفة.
    • لسان العرب، لابن منظور، اعتنى بتصحيحه: أمين عبد الوهاب، ومحمد العبيدي، دار إحياء التراث العربي، ومؤسسة التاريخ العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1419هـ=1999م.
    • اللباب في علل البناء والإعراب، لأبي البقاء العكبري، تحقيق الدكتور عبد الإله نبهان، دار الفكر، دمشق، الطبعة الأولى، 1416ه- 1995م. (من مطبوعات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث).  
    • اللمحة في شرح الملحة، تأليف: محمد بن الحسن الصايغ (ت720هـ)، دراسة وتحقيق: إبراهيم بن سالم الصاعدي، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، ط1، 1424هـ=2004م.  
    • اللمع في العربية، المؤلف: أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (المتوفى: 392هـ)، المحقق: فائز فارس الناشر: دار الكتب الثقافية – الكويت، الطبعة الأولى، 1972م.
    • المحتسب في تبيين وجوه شواذّ القراءات والإيضاح عنها، لابن جني، تحقيق علي النجدي ناصف، والدكتور عبد الحليم النجار، والدكتور عبد الفتاح شلبي، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة،1386هـ.   
    • المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، تأليف: أحمد بن محمد بن علي الفيومي، تحقيق : يوسف الشيخ محمد، الناشر: المكتبة العصرية، بيروت.
    • المصطلح النحوي: نشأته وتطوره حتى أواخر القرن الثالث الهجري، المؤلف : عوض أحمد القوزي، الناشر : عمادة شؤون المكتبات – جامعة الرياض (الملك سعود حاليًّا)، الطبعة : الأولى، 1401هـ= 1981م.
    • المرتجل لابن الخشاب، تحقيق علي حيدر، دمشق، 1392هـ، 1972م.  
    • معالم التنزيل في تفسير القرآن (تفسير البغوي)، المؤلف: محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (المتوفى: 510هـ)، المحقق: محمد عبد الله النمر، وزميلاه، الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الرابعة، 1417 هـ - 1997 م.
    • معاني القرآن وإعرابه، للزجاج، تحقيق الدكتور عبد الجليل شلبي، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1408هـ= 1988م.
    • معاني القرآن، للأخفش، تحقيق الدكتور فائز فارس، المطبعة المصرية بالكويت، ط1، 1400هـ=1979م.
    • معاني القرآن، للفراء، الجزء الأول بتحقيق أحمد يوسف نجاتي، والشيخ محمد علي النجار، دار الكتب المصرية،1374هـ=1955م، والجزء الثاني بتحقيق الشيخ محمد علي النجار، الدر المصرية للتأليف والترجمة، دون تاريخ، والجزء الثالث بتحقيق الدكتور عبدالفتاح شلبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب،1972م.
    • معجم المناهي اللفظية، المؤلف: بكر بن عبد الله أبو زيد (المتوفى: 1429هـ)، الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع – الرياض، الطبعة: الثالثة، 1417 هـ -1996م. 
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تأليف الإمام ابن هشام الأنصاري، تحقيق  الدكتور: مازن المبارك ، ومحمد علي حمد الله، دار الفكر، بيروت، ط6، 1985م.
    • المفردات في غريب القرآن، تأليف أبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني، ضبط هيثم طعيمي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1423هـ:2002م.
    • المفصل في علم العربية، لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري، دراسة وتحقيق الدكتور فخر صالح قدارة، دار عمار، عمان، ط1، 1425هـ=2004م.
    • المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية، للشاطبي، تحقيق الدكتور: عيّاد الثبيتي، وآخرون، دار التراث، مكة المكرمة، الطبعة الأولى،1417هـ=1997م. 
    • المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية المشهور بـ (شرح الشواهد الكبرى)، للعيني (855هـ)، تحقيق أ.د/علي محمد فاخر وآخرين، دار السلام، مصر، 1431هـ- 2010م.  
    • المقتضب، للمبرّد، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة، من منشورات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة،1415هـ=1994م.
    • الهداية إلى بلوغ النهاية، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي (ت 437هـ)، مجموعة رسائل جامعية، قامت بمراجعتها وتدقيقها وتهيئتها للطباعة، مجموعة بحوث الكتاب والسنة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، ط1، 1429، 2008م. 
    • الواضح في النحو، لأبي بكر الزبيدي الإشبيلي، (ت 379ه)، تحقيق الأستاذ الدكتور: عبدالكريم خليفة، دار جليس الزمان، عمّان، الأردن، الطبعة الثانية، 2011م. 

    البحــــوث:  

    • (الأحكام المعيارية على الظواهر النحوية عند سيبويه) إعداد الطالب: منصور بن قزعان العتيبي، بحث تكميلي لنيل درجة العالمية (الماجستير)، نوقش بتاريخ16: 4: 1427هـ، والمقرِّر هو الأستاذ الدكتور: محيي الدين عثمان محسب.
    • الاستعمال اللغوي القبيح عند سيبويه: دراسة في الاصطلاح والاستعمال للدكتور: جزاء المصاروة، وهو بحث قصير في نحو عشر صفحات، منشور في مجلة العلوم الإنسانية، العدد (25) عام 2015م.



      ([1]) ما أغفل من بيانات المراجع فهو غير موجود فيها.