الاحتجاج بالحديث النّبويّ فـي التّقعيد النّحـويّ عنـد الآثاريّ دراسة تحليليّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية في الكويت

المستخلص

      يسعى هذا البحث المسوم بـ (الاحتجاج بالحديث النّبويّ في التّقعيد النّحويّ عند الآثاريّ دراسة تحليليّة)، إلى كشف الّلثام عن منهج عالم جليل وبيان موقفه من قضيّة الاستدلال بحديث النبيّ (e) في قواعد النّحو العربيّ، من خلال ألفيّته الموسومة بـ (كفاية الغلام في إعراب الكلام)، وشرحه عليها، الموسوم بـ (الهداية في شرح الكفاية)، ذلكم العلّامة زين الدّين شعبان الآثاريّ (765ه-828ه). كما يهدف البحث – إضافة إلى ما سبق- إلى تسليط الضوء على مكانته، وجهوده، وسبر أغوار شخصيّته، وكشف أسباب عدم شهرة ألفيّته، وكَنِّ صيته، وكذلك التأكيد - من خلال بيان موقف النّحاة من الاحتجاج بالحديث في النّحو وعرض الأدلة والردود عليها وما تمّ التوصّل إليه من نتائج - على العلاقة الوثيقة بين الحديث النّبويّ والتقعيد النّحويّ، كون السنّة المشرّفة أصلًا من أصول السّماع المحتجّ به في العربيّة وفنونها. ويقصد البحث دعوة الباحثين والدّارسين إلى الخروج عن الدّوران في فلك الشخصيّات التّي أصبح البحث حول مصنّفاتها، وبيان جهودها، وتناول آرائها بالشّرح والتّعليق والتّقرير والحواشي كأنّه كلامٌ مردّدٌ مكرورٌ، وأن يولّوا وجوههم قِبَل آخرين ممّن غمرتهم الأيّام وقلّ حظّهم من الشهرة والذيوع لعلّهم يجدوا فيما تركوه من علمٍ وما خلفوه من فنون وآداب ما يكون إضافةً وثراءً للمكتبة العربيّة وخدمةً للّغة الدّين، وأخذًا بالعقول إلى حقول جديدة من المعارف والفكر القويم.
This research seeks to unveil the approach of a great grammarian and his position on the issue of inferring Arabic grammar from the speech of the Prophet Muhammed (Peace be upon him) through his book titled “kifaiat al- gholam fee iaarab al-kaalm” (Adequacy of a Lad in inferring Syntax of Speech), and a supplementary to it titled “Al-hidaia fee sharh al-kifaia” (The Guidance in Explaining the Adequacy). The esteemed scholar being referenced here is none other than Zainuddin Shaaban Al-athari (765H-828H).This research - in addition to the above - is to shed light on this grammarian's status as a great scholar and his great contribution by exploring the depths of his personality, and to reveal the reasons why - despite his status - his writings are not widely known nor circulated. The study also aims to emphasize his position in using the Hadith to infer grammar, the arguments he presents, the critiques levelled against them, and his conclusions. Foremost of these conclusions are the close relationship between Hadith and Arabic grammar, as the honorable Sunnah is one of the main sources of the oral tradition that is invoked in classical Arabic literature and arts.This work intends to invite researchers and scholars to move out of an apparently closed circle that orbits around a limited group of authors, expounding on their efforts and addressing their views, in these researchers’ various studies, commentary, and footnotes that have become rather repetitive and constraining in perspective. It is high time that their attention be drawn to less circulated works unfortunately forgotten with time, therefore fetched much less fame. The hope is that these researchers might find in this great man’s writings knowledge that can add to the Arabic libraries great works and a service to the language of [ the Islamic] religion, and guidance to new fields of knowledge and righteousness.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
القرآن الكريم
1-   أبو القاسم السّهيليّ ومذهبه النّحويّ، للدكتور محمّد إبراهيم البنّا، دار البيان العربيّ، ط1، جدة، (1405هـ-1985م).
2-   أبو حيّان النّحويّ، د.خديجة الحديثي، منشورات مكتبة النّهضة، بغداد، ط1،(1385ه-1966م).
3-  إتحاف الأمجاد في ما يصحّ به الاستشهاد، للسيد محمود شكري الألوسيّ (ت:1342هـ)، تحـ: عدنان عبد الرّحمن، مطبعة الإرشاد، الكتاب السادس والأربعون، بغداد، (1402هـ-1982م).
4-  أخبار النّحويين البصريين، لأبي سعيد السيرافيّ، تحـ: طه محمد الزيني، ومحمد عبد المنعم خفاجي، طـ: مصطفى البابي الحلبي، (1373هـ-1966م).
5-  ارتشاف الضرب من لسان العرب، لأبي حيّان الأندلسي، تحـ: د.رجب عثمان محمد، مراجعة: د.رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط1،(1418ه-1998م).
6-  الاستذكار، لابن عبد البر النّمريّ القرطبيّ، (ت:463هـ)، تحـ: سالم محمّد عطا، محمّد علي معوّض، دار الكتب العلميّة، بيروت، ط1، (2000م).
7-   الاستشهاد بالحديث النّبويّ الشّريف عند ابن عقيل، دراسة وصفيّة تحليليّة، رسالة ماجستير في النّحو والصرف، إعداد محمّد حسن العطار، كليّة الآداب- الجامعة الإسلاميّة - غزّة، (1434ه-2014م).
8-  الاستشهاد بالحديث النّبويّ لحلّ المسائل النّحويّة من خلال كتاب "إرشاد السّالك إلى حلّ ألفيّة ابن مالك" لأبي إسحاق إبراهيم بن محمّد بن أبي بكر بن قيم الجوزية (ابن ابن القيّم)، دراسة نحويّة وصفيّة إحصائيّة، بحث مقدّم لنيل درجة الدكتوراه في الّلغة العربيّة، كليّة الّلغات، كليّة الدّراسات العليا والبحث العلميّ، جامعة السّودان للعلوم والتكنولوجيا، (1437هـ-2016م).
9-   الاستشهاد بالحديث في الّلغة، محمّد الخضر حسين، مجلّة مجمع اللغة العربيّة،ج3، 1936، المطبعة الأميريّة ببولاق، 1037م.
10-    الاستشهاد بالحديث في المسائل النّحويّة (دراسة نظريّة تطبيقيّة) من خلال تخريج الأحاديث والآثار في شرح التّسهيل لابن مالك، تأليف: ياسر بن عبد الله بن محمّد الطريقي، دار كنوز إشبيليا، الرّياض، السّعوديّة، ط1، (1433ه-2012م).
11-         الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحـ: علي محمّد البجاوي، دار الجيل، بيروت، (1412هـ).
12-         أسد الغابة في معرفة الصّحابة، لابن الأثير، تحـ: علي محمّد معوّض، عادل عبد الموجود، دار الكتب العلميّة، بيروت.
13-         أصول الحديث (علومه ومصطلحه) للدكتور محمّد عجاج الخطيب، ط3، دار الفكر،(1395ه-1975م).
14-         إعراب القرآن، أبو جعفر النّحّاس، تحـ: د.زهير زاهد، مطبعة العاني، بغداد، (1977-1980).
15-         الأعلام، للزركليّ، دار العلم للملايين، بيروت، سنة (1989م).
16-         الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، الدار التونسية للنّشر، بيروت، 1983م.
17-         الاقتراح في أصول النّحو، جلال الدّين السّيوطيّ، تحـ: عبد الحكيم عطيّة، دار البيروني، ط2، (1427هـ-2006م).
18-         ألفية الآثاريّ دراسة مقارنة بألفية ابن مالك، د/ طارق محمود محمد، دراسة دكتوراة ـ كلية العلوم ـ القاهرة 1999م.
19-    ألفيّة الآثاريّ، كفاية الغُلام في إعراب الكلام، صنعه زين الدّين شعبان بن محمّد القرشيّ الآثاريّ، (765هـ-828هـ)، تحـ: د.زهير زاهد، الأستاذ هلال ناجي، مكتبة النّهضة العربيّة، عالم الكتب، بيروت، ط1، (1407هـ-1987م).
20-         إنباء الغمر بأنباء العمر، ابن حجر العسقلانيّ، تحـ: د.حسن حبشي، القاهرة، المجلس الأعلى للشئون الإسلاميّة.
21-    الإنصاف في مسائل الخلاف بين النّحويّين البصريّين والكوفيّين، لأبي البركات الأنباري، تحـ: محمّد محي الدّين عبد الحميد، ط3، مطبعة السّعادة، طبعة أخرى: دار الفكر، دمشق.
22-    أوضح المسالك إلى ألفيّة ابن مالك، لابن هشام الأنصاريّ، تحـ: محمّد محيي الدّين عبد الحميد، دار الجيل، بيروت، ط5، (1399هـ-1979م).
23-         البحث الّلغويّ عند العرب مع دراسة لقضيّة التّأثير والتّأثّر، للدكتور أحمد مختار عمر، عالم الكتب، ط6، القاهرة، (1988م).
24-         بحوث في النّقد التّراثيّ، لهلال ناجي، دار الغرب، بيروت، (1994م).
25-         بناء الجملة في الحديث النّبويّ الشّريف في الصّحيحين، تأليف د.عودة خليل أبو عودة، دار البشير، ط1، (1411ه-1991م).
26-    البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف، برهان الدين ابن حَمْزَة الحُسَيْني (ت: 1120هـ)، تحـ: سيف الدين الكاتب، دار الكتاب العربي- بيروت.
27-         تأويل مختلف الحديث، لابن قتيبة الدينوريّ، المكتب الإسلاميّ، مؤسّسة الإشراق، ط2، (1419هـ-1999م).
28-    التّذييل والتّكميل في شرح كتاب التّسهيل، لأبي حيّان الأندلسيّ، تحـ: أ.د/حسن هنداوي، جامعة الإمام محمّد بن سعود الإسلاميّة، دار القلم، دمشق، ط1،(1422ه-2002م).
29-         تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، لابن مالك، تحـ: محمد كامل بركات، دار الكاتب العربي للطباعة والنّشر، القاهرة، (1387هـ).
30-         التصريح على التوضيح: للشيخ خالد الأزهري، ط/ دار إحياء الكتب العربيةـ القاهرة.
31-         تفسير ابن كثير، (ت:774هـ)، دار الفكر، بيروت، (1401هـ).
32-         تفسير القرطبيّ، دار الشعب، القاهرة.
33-         الجامع الصحيح سنن الترمذي، تحـ: أحمد محمد شاكر وآخرون، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
34-         الجنى الدّاني في حروف المعاني، المراديّ، تحـ: فخر الدّين قباوة، ومحمّد نديم فاضل، دار الآفاق الجديدة، بيروت، (1403هـ).
35-    الحديث النّبويّ الشّريف وأثره في الدّراسات الّلغويّة والنّحويّة، د.محمد ضاري حمادي، مؤسّسة المطبوعات العربيّة، ط1، بيروت، (1402هـ-1982م).
36-    الحديث النّبويّ في النّحو العربيّ، دراسة مستفيضة لظاهرة الاستشهاد بالحديث في النّحو العربيّ، ودراسة نحويّة للأحاديث الواردة في أكثر شروح ألفيّة ابن مالك، تأليف د.محمود فجال، ط/أضواء السّلف، الرّياض، ط2، (1417هـ-1997م).
37-         خزانة الأدب ولبّ لُباب لسان العرب، البغداديّ، تحـ: عبد السّلام محمّد هارون، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط4، (1418هـ-1997م).
38-    الدّرّ الكمين بذيل العقد الثّمين في تاريخ البلد الأمين، عمر بن فهد الهاشمي المكي، تحـ: عبد الملك بن عبد الله بن دهيش، دار خضر للطباعة والنشر- بيروت، (1421-2000).
39-         الدّراسات النّحويّة والّلغويّة عند الزّمخشريّ، د.فاضل صالح السّامرائيّ، دار عمار، عمّان، ط1، (1426ه-2005م).
40-         الدرر الّلوامع على همع الهوامع، للشنقيطي، تحـ: عبد العال سالم مكرم، دار البحوث العلميّة، الكويت، ط1، (1981م).
41-         ديوان جميل بثينة، جمع، وتحقيق: إميل يعقوب، ط / دار الكتاب العربي- بيروت- ط1، (1992م).
42-         الرّسالة، للإمام الشّافعيّ، تحـ: أحمد شاكر، مكتبة الحلبيّ، ط1، مصر، (1358هـ-1940م).
43-         رصف المباني في شرح حروف المعاني، أحمد بن عبد الرزّاق المالقي، تحـ: الخرّاط، مطبوعات مجمع اللغة العربيّة بدمشق.
44-         سرّ صناعة الإعراب، لابن جنّي، تحـ: د.حسن هنداوي، دار القلم، دمشق، ط1، (1405هـ-1985م).
45-         سنن أبي داود، تحـ: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الفكر.
46-         سير أعلام النبلاء، للذهبيّ، مؤسّسة الرّسالة، بيروت، (1419هـ).
47-    السير الحثيث إلى الاستشهاد بالحديث في النّحو العربيّ. دراسة لدحض شبهات مانعي الاحتجاج بالحديث لقواعد النّحو ودراسة نحويّة للأحاديث الواردة في شرح الكافية للرّضي، تأليف: د.محمود فجال، ط/ أضواء السّلف.
48-         شذرات الذّهب في أخبار من ذهب، ابن العماد الحنبليّ، بيروت، دار التّراث العربيّ.
49-         شرح ابن عقيل على ألفيّة ابن مالك، تحـ: محمّد محيي الدّين عبد الحميد، دار الفكر، سوريا، (1405هـ-1985م).
50-         شرح الأشموني، تحـ: محمّد محيي الدّين عبد الحميد، مكتبة النّهضة المصريّة، القاهرة، (1955م).
51-    شرح التّسهيل، لابن مالك، تحـ: د.عبد الرّحمن السيد، د.محمّد بدوي المختون، هجر للطباعة والنّشر، ط1، القاهرة، سنة (1410هـ-1990م).
52-         شرح السّنّة، البغويّ (ت: 516هـ)، تحـ: شعيب الأرنؤوط، محمّد زهير الشّاويش، المكتب الإسلاميّ، ط2، بيروت، (1403هـ-1983م).
53-    شرح الكافية الشّافية، لابن مالك، تحـ: د.عبد المنعم أحمد هريدي، جامعة أمّ القرى، مكّة المكرّمة، طبعة أخرى: دار المأمون للتّراث، ط1، (1402ه-1982م).
54-         شرح المقدّمة المحسّبة لابن بابشاذ، تحـ: خالد عبد الكريم، الكويت، ط1، (1976م).
55-    شرح جمل الزجاجي، لابن بابشاذ. مخطوطات في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، رقم الحفظ: 2684، ونسخة أخرى مصوّرة عن النّسخة المحفوظة في دار الكتب الظّاهريّة، برقم (1687).
56-         شرح شواهد المغني، للسّيوطيّ، دار مكتبة الحياة، بيروت، بدون تاريخ.
57-         شرح كتاب سيبويه، لأبي سعيد السّيرافيّ، مخطوطة دار الكتب المصريّة، برقم 137 نحو.
58-    شرح كفاية الغلام في إعراب الكلام (ألفيّة الآثاريّ) صنعة زين الدّين شعبان بن محمّد القرشيّ الآثاريّ (765-828هـ)، شرح وتعليق د.طارق النّجار، كليّة التربية، جامعة عين شمس.
59-         الصحاح، لإسماعيل بن حماد الجوهريّ، تحـ: أحمد عبد العزيز عطار، 1402ه.
60-         صحيح ابن حبان، تحـ: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرّسالة، بيروت، ط2، (1414هـ-1993م).
61-         صحيح البخاريّ، تحـ: د.مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، اليمامة، بيروت، ط3، (1407هـ-1987م).
62-         صحيح مسلم، تحـ: محمّد فؤاد عبدالباقي، دار إحياء التّراث العربيّ، بيروت.
63-    الصّواعق المرسلة، لأبي عبد الله شمس الدّين الزرعيّ الدمشقيّ (691هـ-751هـ)، تحـ: د. علي بن محمّد الدّخيل الله، دار العاصمة، الرّياض، ط3، (1418هـ-1998م).
64-         الضّوء الّلامع لأهل القرن التّاسع، السّخاويّ، منشورات دار مكتبة الحياة في بيروت.
65-    غريب الحديث، للإمام سليمان بن حمد الخطابيّ البستيّ (ت: 388هـ)، تحـ: عبد الرّحمن إبراهيم العزباويّ، دار الفكر، ط17، دمشق، (1402هـ-1982م).
66-         في أصول النّحو، سعيد الأفغانيّ، المكتب الإسلاميّ، (1407هـ).
67-    فيض نشر الانشراح من رَوض طيّ الاقتراح، لابن الطيّب الفاسيّ (1110هـ-1170م)، تحـ: أ.د.محمّد يوسف فجّال، دار البحوث للدّراسات الإسلاميّة وإحياء التّراث، الإمارات العربيّة المتّحدة، ط2، (1423هـ-2002م).
68-         قضايا الاستشهاد بالحديث في النّحو وشواهده في المغني، د.سهير محمّد خليفة، مطبعة السّعادة، ط1، (1402هـ-1982م).
69-         القلادة الجوهريّة في شرح الحلاوة السّكّريّة، تحـ: د.محمّد السّعيد عبد الله عامر، مجلّة المورد، المجلّد التّاسع، العدد الرّابع.
70-         الكبائر، لشمس الدّين الذّهبيّ، ط1، دار الجيل، بيروت، (1410هـ-1990م).
71-    الكتاب، سيبويه، تحـ: عبد السّلام محمّد هارون، دار القلم، (1966-1977م)، طبعة أخرى، دار الجيل، بيروت، ط1، (1411هـ-1991م).
72-         الكفاية في علم الرّواية، لأبي بكر البغداديّ، تحـ: أبو عبد الله السورقيّ، إبراهيم حمدي المدنيّ، المكتبة العلميّة، المدينة المنوّرة.
73-         لاميّة في النّحو نظمها شعبان الآثاريّ، وحقّقها أ.هلال ناجي، عالم الكتب، بيروت، مكتبة النهضة، ط1، (1999م).
74-         الّلمع في أصول الفقه، لأبي إسحاق الشّيرازيّ (ت: 476هـ)، دار الكتب العلميّة، ط2، (2003م-1424هـ).
75-         مجمع الزوائد للهيثمي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط2، (1402ه)، طبعة أخرى: طبعة دار الريان للتراث ــ القاهرة 1407هــ.
76-         مسند أحمد بن حنبل، مؤسّسة قرطبة، مصر.
77-         مسند عبد الله بن عمر، لأبي أميّة الطرسوسيّ، تحـ: أحمد راتب عرموس، دار النفائس، بيروت، (1403هـ).
78-    معاجم غريب الحديث والأثر والاستشهاد بالحديث في اللّغة والنّحو، د.السيد الشرقاويّ، مكتبة الخانجي، ط1، القاهرة، (1421ه-2001م).
79-         معاهد التنصيص لعبد الرحيم بن أحمد العباسي، تحـ: محمد محي الدّين عبد الحميد، عالم الكتب، بيروت، 1367هـ.
80-         معجم المؤلّفين، محمّد رضا كحالة، دمشق، طبعة أخرى: مؤسّسة الرّسالة، بيروت، (1414هـ).
81-         معجم شواهد العربية، عبد السّلام هارون، ط1، القاهرة، (1972م).
82-         مغني الّلبيب، ابن هشام الأنصاريّ، تحـ: د.مازن المبارك، محمّد علي حمد الله، دار الفكر، دمشق، ط6، (1985م).
83-         المقاصد النّحويّة في شرح شواهد شروح الألفية: للعيني، مطبوع مع خزانة الأدب ـ دار صادر.
84-         مقدمة ابن الصلاح، الإمام أبو عمرو تقي الدين ابن الصلاح (577هـ-643هـ)، تحـ: نور الدين عتر، دار الفكر، (1406-1986).
85-    من التراث ألفية الآثاريّ كفاية الغلام في إعراب الكلام لزين الدين شعبان الآثاريّ، تحـ: محمد السعيد عبدالله عامر، ط1، (1421ه-2000م).
86-         المنظومات النّحويّة وأثرها في تعليم النحو، د.حسان بن عبدالله بن محمد الغنيمان.
87-         موسيقى الشّعر، إبراهيم أنيس، مكتبة الأنجلو المصريّة، ط2، (1952م).
88-         موطأ الإمام مالك، تحـ: بشار عوّاد معروف، محمود خليل، مؤسّسة الرّسالة، (1412هـ).
89-         موقف النّحاة من الاحتجاج بالحديث الشريف، د.خديجة الحديثي، دار الرّشيد للنشر، العراق، (1981م).
90-    النّجوم الزّاهرة في ملوك مصر والقاهرة، ليوسف بن تغري بردى، تحـ: د.إبراهيم علي طرخان، الهيئة المصريّة العامة للتأليف والنشر، (1391هـ-1971م).
91-         النّهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير، تحـ: صلاح بن محمّد بن عويضة، دار الكتب العلميّة، بيروت، ط1، (1418هـ): 1/8.
92-    الهداية في شرح الكفاية لزين الدّين شعبان الآثاريّ من أول السّفر الأوّل إلى أقسام المعارف: دراسة وتحقيق: عبد الله بن عبد الرّحمن بن سعد العيّاف، رسالة ماجستير، جامعة أمّ القرى، السّعوديّة، (1998م).
93-    الهداية في شرح الكفاية لشعبان الآثاريّ من بداية الاسم المضمر إلى نهاية إعراب الفعل الصّحيح، تحـ: سعيد بن علي بن عبدان الغامديّ، رسالة ماجستير، جامعة أمّ القرى- السّعوديّة.
94-    الهداية في شرح الكفاية لشعبان الآثاريّ، من أوّل الإعراب والبناء إلى نهاية المنسوب، تحـ: عبد الرّحمن بن زايد الشعشاعيّ البيشيّ، رسالة ماجستير، جامعة أمّ القرى، السّعوديّة، (1420هـ).
95-    الهداية في شرح الكفاية، لزين الدّين شعبان بن محمّد الآثاريّ، (769-828هـ)، من بداية الفصل الثّالث: الحرف إلى نهاية ألف القطع وألف الوصل، تحقيق ودراسة، رسالة دكتوراه، إعداد ليث محمّد لال محمّد، جامعة أم القرى، مكّة المكرّمة، (1422هـ).
96-         هديّة العارفين، لإسماعيل باشا البغدادي، مكتبة المثنى، بغداد، (1955م).
97-         همع الهوامع: للسيوطي، تحـ: عبد الحميد هنداوي، ط/ المكتبة التوفيقية ـ مصر.
 
 
البحوث:
1-  ما لا ينصرف في ألفيات النحو الثلاث الدرة الألفية لابن معط والخلاصة لابن مالك وكفاية الغلام للآثاري،(بحث)، د/ محمد السعيد عبدالله عامر.
2-   مجلّة الرّسالة الإسلاميّة، العدد 110، محرّم 1398ه، إصدار وزارة الأوقاف العراقيّة.
3-   مجلّة المورد، المجلد الثّامن، العدد الثّاني، بغداد، سنة (1979م).
المقالات:
1-  منهج الشّاطبيّ في الاستشهاد بالحديث في النّحو من خلال شرحه لألفيّة ابن مالك، المسمّى: المقاصد الشّافية في شرح الخُلاصة الكافية، تأليف د. نجيب بن محفوظ بن كرامة الزّبيديّ، كليّة التربيّة، سيئون، جامعة حضرموت، مجلّة جامعة أم درمان الإسلاميّة- كليّة اللغة العربيّة، العدد الثّامن (1437ه-2016م).