دور الدراسات الثقافية في تحقيق وظائف الجامعات السعودية المرتبطة ببرنامج جودة الحياة في المملكة: مجال السياحة أنموذجًا The Role of Cultural Studies in Achieving the Functions of Saudi Universities related to the quality-of-life program in the Kingdom: The Field of Tourism as model

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الملك عبد العزيز جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

الملخــص:
نجحت الدراسات الثقافية في إزالة كثير من الحدود والحواجز الفكرية والمنهجية بين العلوم المختلفة، كما حركت عجلة التأثر والتأثير بين العلوم الإنسانية، وفتحت للعلوم النظرية مجالًا واسعًا للتفاعل المنتج مع العلوم التطبيقية بما ينعكس إيجابًا على مخرجات الجامعات. من هنا، تسلط الدراسة الضوء على النشاط التعليمي والبحثي للدراسات الثقافية في مجال السياحة في الجامعات العالمية والدول المتقدمة في القطاع السياحي، وأساليب الاستفادة من تجاربهم في تحقيق وظائف الجامعات السعودية المرتبطة بقطاعات: التعليم، والبحث، وخدمة المجتمع. وتتبع الدراسة منهجًا وصفيًا في تسليطها الضوء على مجال السياحة بوصفه أحد المجالات الحيوية المرتبطة ببرنامج جودة الحياة في المملكة 2030؛ لتصف أساليب الاستفادة من تجارب الدول والجامعات الأخرى في فتح مجالات تعليمية جديدة ترتبط بتخصص السياحة في الجامعات السعودية، وفي تنشيط حركة البحث العلمي في مجال السياحة بين التخصصات المختلفة، وفي تقديم مخرجات ثقافية علمية وعملية تسهم في خدمة المجتمع من خلال تطوير القطاع السياحي السعودي، وتعزيز مكتسباته. وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن عددًا كبيرًا من الجامعات العالمية تهتم بالدراسات الثقافية لتحقيق أهدافها في التعليم والبحث وخدمة المجتمع، وأن الدراسات الثقافية تساعد على تحقيق وظائف الجامعات السعودية المعتمدة على أهداف رؤية المملكة 2030، وهي: تطوير القطاع السياحي في المملكة، والإسهام بتعزيز مكانة المملكة وجهةً سياحيةً عالميةً. وتقدم الدراسة في خاتمتها مقترحات تتعلق بفتح أقسام وبرامج للدراسات الثقافية في الجامعات السعودية.
Abstracts:
Cultural studies removed many intellectual and methodological borders and barriers between the various sciences. It encouraged the influence of the humanities and opened the theoretical sciences to a wide field for productive interaction with applied sciences, improving the outputs of universities. In this context, the study sheds light on the educational and research activity of cultural studies in the field of tourism in international universities and the developed countries in the tourism sector and how their experiences benefit Saudi universities in achieving the universities’ functions related to the three sectors of education, research, and community service. The study follows a descriptive approach in highlighting the field of tourism as one of the vital areas related to the Quality-of-Life Program in the Kingdom 2030 to describe the methods of benefiting from the experiences of other countries and universities in opening new educational fields associated with the specialization of tourism in Saudi universities, and in stimulating the movement of scientific research in the field of tourism between different disciplines, and in providing cultural outputs Scientific and practical that contribute to community service by developing the Saudi tourism sector and consolidating its gains. The study reached results, the most important of which is that a large number of international universities are interested in cultural studies to achieve their goals in education, research, and community service and that cultural studies help accomplish the jobs of Saudi universities based on the purposes of the Kingdom’s Vision 2030, namely: developing the tourism sector in the Kingdom and contributing to strengthening its position as a global tourist destination. In its conclusion, the study proposes opening departments and programs for cultural studies in Saudi universities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع

    المراجع العربيــة:

    • ابن بطوطة (2004(. رحلة ابن بطوطة: تحفة النظار في غرائب الأمصار. بيروت: دار النفائس.
    • ابن فضلان (2012). رحلة ابن فضلان إلى بلاد الترك والروس والصقالبة. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
    • عباس، زهير  وسويم ألعزي، (2015).ظاهرة العولمة وتأثيراتها في الثقافة العربية. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
    • البحيري، خلف محمد (2014). اقتصاديات التعليم، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
    • بلخيرات، حوسين (2017). النظرية السياسية للمجتمع الدولي: دراسة في اتجاهات العلاقات الدولية منذ نهاية الحرب الباردة. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
    • الباقيلي، جواد )2019).  استراتيجيات تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها وتحدي المقوم الثقافي، في "أبحاث المؤتمر الدولي الأول: العربية للناطقين بغيرها الحاضر والمستقبل (1)"، تحرير: د. هاني إسماعيل رمضان، يمينة عبدالي، جامعة غرسيون.
    • توفيق، ماهر عبد العزيز (1997). صناعة السياحة. عمان: دار زهران للنشر والتوزيع.
    • سعد، خليل محمد (2017). مبادئ علم السياحة. عمان: الجنادرية للنشر والتوزيع.
    • عبود، عبده (1999). الأدب المقـــارن مشــــــــكلات وآفـــــاق. دمشق: اتحاد الكتاب العرب.
    • الفليّح، سامي سليمان (2021). مقالات متنوعة. الرياض: مكتبة سليمان الفليّح.
    • لمليح، السعيد (2005). التواصل الفكري والروحي بين المغرب الأقصى والمشرق الإسلاميين، مصر والحجاز: أسسه ومظاهره: من بداية القرن السابع إلى اواخر القرن الثامن الهجريين. أبو ظبي: المجمع الثقافي.
    • المسيري، عبد الوهاب (1999). موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية. القاهرة، دار الشروق.

    المراجع العربيـة مرومنـة:

    • ʿAbūd، ʿAbduh (1999). Al-Adab al-Muqāran Mushkilāt wa ’Āfāq: ’Itiḥād al-Kutāb
    • al-‘Arab.
    • Al-Bāqīlī، Jawād (2019). ’Istrātījiyāt Tadrīs al-Llugha al-‘Arabīya li-Ghayr al-
    • Nāṭiqīn bihā wa      
    • Taḥadī al-Muqawm al-Thaqāī, fī “’Abḥāṯh al-Mu’atamr al-Duwalī al-Awal:
    • alʿArabīya li AnāṭIqīyn bi Ghayrihā al-ḥāḍir wa al-Mustaqbal (1)" Taḥrīyr: d. Hānī ’Ismāʿīl Ramḍān, Yamīna ʿAbdālī, Jāmi‘at Ghrsīwūn.
    • Al-Buḥairī, Khalaf Muḥammad (2014). ’Iqtiṣādiyāt al-Taʿlīm, al-Qāhira: Dar al-
    • Fajr li-al-Nashr wa al-Tawzīʿ.
    • Al-Fulayīḥ, Samī Sulaymān (2021). Maqālāt Mutanawwiʿa. al-Riyadh: Maktabat
    • Sulaymān al-Fulayīḥ.
    • ’Alʿizzy, Wasīm wa ʿAbās, Zuhayr (2015). Ẓāhirat al-ʿAwlma wa Ta’thirāthā fī
    • al-Thaqāfa al-ʿArabīya. ʿAmmān: Mrkaz al-Ktāb al-’Akādīmī.
    • Al-Masīrī, ʿAbd al-Wahāb (1999). Mawsūʿat  al-Yahūd wa al-Yahūdīya wa al-
    • Ṣuhyūnīya. Al-Qāhira dār al-Shurūq.
    • Balkhiyrā Ḥawsaīn (2017). Al-Naẓarīya al-Siyāsīya lil Mjtamaʿ al-Duwalī: Dirāsa
    • fī ’Itijāhāt al-ʿIlāqāt al-Duwalīya mundhu Nihāyat al-Ḥarb al-Bārida. ʿAmmān: Mrkaz al-Ktāb al-’Akādīmī.
    • Ibn Baṭūṭa (2004). Riḥlat ibn Baṭūṭa: Tuḥfat al-Nuẓẓār fī Gharā’ib al-’Amṣār.
    • Bayrūt: Dār al-Nafā’is.
    • Ibn Faḍlān (2012). Riḥlat ibn Faḍlān ’ilā Bilād al-Turk wa al-Rūs wa al-
    • Ṣaqāliba. Bayrūt: al-Mu’assasa al-‘Arabīya li al-Dirāsāt wa al-Nashr.
    • Limliyḥ, al-Saʿīyd (2005). Al-tawāṣul al-Fikrī wa al-Rūḥī bayn al-Maghrib al-
    • ’Aaqṣā wa al-
    • Mashriq al-’Islāmīyaīn, Maṣr wa al- Ḥijāz: Ususuh wa Maẓāhirih: min Bidāyat al-
    • Qarn al-Sābʿ ’ila ’Awākhir al-Qarn al-Thāmin al-Hijrīyaīn. Abū Ẓabī: al-Majmʿ al-Thaqāfī.
    • Saʿd, Khalīl Muḥammad (2017). Mabādi’ ʿIlm al-Siyāḥa, ʿAmmān: Al-Jinādrīya
    • li-al-Nashr wa al-Tawzīʿ.
    • Tawfīq, Māhir ʿAbd al-ʿAziz (1997). Ṣināʿat al-Siyāḥa. ʿAmmān: Dār Zahrān li-al-
    • Nashr wa al-Tawzīʿ.

    المراجــع الأجنبيــة:

    • Artal-Tur, Andrés & Kozak, Metin (2020). Culture and Cultures in Tourism:
    • Exploring New Trends. New York: Routledge.
    • Asvat, Ridwaan. (2013). “On Developing a holistic leadership education: a Saudi
    • Arabian Edification of the Third Kind” International Journal of Cross-
    • Cultural Studies, (3), 19-28.
    • Barker, Chris, Emma A. Jane, (2016). Cultural Studies: Theory and Practice,
    • London: SAGE.
    • de Zepetnek, Steven Tötösy, (1998) Comparative Literature: Theory, Method,
    • Application. Rodopi, Amsterdam-Atlanta, GA.
    • de Zepetnek, S. Tötösy and Louise O. Vasvári, The Study of Hungarian Culture as
    • Comparative Central European Cultural Studies (pp. 11-33) In Totosy, S.Z.,
    • & Vasvari, L.O. (2011). Comparative Hungarian Cultural Studies. West Lafayette: Purdue University Press.
    • Dowson, Ruth, Raj, Razaq, Yaqub, M. Jabar (2019). “Introduction to Spiritual and
    • Religious Journeys,” in Spiritual and Religious Tourism: Motivations and
    • Management, eds. Jabar Yacub, Razaq Raj, and Ruth Dowson. Boston: CABI.
    • During, Simon )2005(. Cultural Studies: a Critical Introduction. New York:
    • Psychology Press.
    • Duxbury, Nancy, Carvalho, Pato Cláudia, and Albino, Sara (2021). “an
    • Introduction to Creative Tourism Development: Articulating Local Culture, Entrepreneurship, and Travel,” in Creative Tourism: Activating Cultural Resources and Engaging Creative Travellers, ed. Nancy duxbury, Sara Albino, Claudia Pato de Carvalho. Boston: CABI.
    • Enongene, Vreny and Griffin, Kevin (2019). “Tackling the Problems of Deficient
    • Data When Planning for Religious Tourism Management Introduction,” in Managing Religious Tourism, eds. Maureen Griffiths and Peter Wiltshier. London, CABI, 79-91.
    • Jacquelyn, Allen-Collinson, "Injured, Pained and Disrupted Bodies", in
    • Routledge Handbook of Physical Cultural Studies, eds. Michael L. Silk, David L. Andrews, Holly Thorpe, Taylor & Francis, 2017, p. 267-277.
    • Leong, Wai‐Teng (1989). “Culture and the State: Manufacturing Traditions for
    • Tourism, Critical Studies” Mass Communication, 6: (4), 355-375.
    • McKercher, Bob and du Cros, Hilary(2012).Cultural Tourism: the
    • Partnership between Tourism and Cultural Heritage Management. New York: Routledge.
    • Miller, Steven (2018). The Anatomy of a Museum: an Insider's Text. Oxford: John
    • Wiley & Sons.
    • Morris, Meaghan ‏ and Frow, Joh (1993). Australian Cultural Studies: a Reader.
    • Chicago: University of Illinois Press.
    • Murray, Andrew, Smith, Kate & Gibson, Chris (2008). “Scaling the Rural:
    • Reflections on Rural Cultural Studies” Australian Humanities Review, (45), 37-52.
    • Richards, Greg (2007). Cultural Tourism: Global and Local Perspectives. New
    • York: Routledge.
    • Turner, P., Turner S.  & Furnas, W. (2006).“The Tourist Gaze: Towards
    • Contextualised Virtual Environments,”in Spaces, Spatiality and Technology, eds. Phil Turner and Elisabeth Davenport. Netherland: Springer Science & Business Media.
    • Vertinsky, Patricia and Gavin Weedom, "Historicizing Physical Culture
    • Studies", in Routledge Handbook of Physical Cultural Studies, eds. Michael L. Silk, David L. Andrews, Holly Thorpe, Taylor & Francis, 2017, p. 15-24.
    • Wilson, Z.  Jacqueline, ‏ Hodgkinson‏, Sarah, Piché, Justin, and Walby, ‏ Kevin
    • (2017). The Palgrave handbook of Prison Tourism.London: Springer.
    • Yoon, Ae-Ri, (2009). "In between the Values of the Global and the National: The
    • Korean Animation Industry". In Cultural Studies and Cultural Industries in Northeast Asia: What a Difference a Region Makes, ed. Chris Berry, Nicola Liscutin, Jonathan D. Mackintosh. Hong Kong University Press, HKU. P. 103-116.