جماليات الخطاب السردي في مجموعة قصص:(عابرو سبيل) للكاتب فاروق منيب ت1983م.Aesthetics of Narrative Discourse in a collection of stories: (Abro Sabeel) by the writer Farouk Mounib, 1983 AD

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر،إيتاي البارود، مصر.

المستخلص

الملخص:
تعمد الدراسة إلى كشف جماليات الخطاب السردي في مجموعة قصص: (عابرو سبيل)، للكاتب فاروق منيب، أحد الكتاب المصريين في جيل الستينيات؛ الذي واكب نظريات السرد الحديثة القائمة على إثراء النص، والنظر إليه من أكثر من زاوية؛ لجذب القارئ متمثلة في طُرق بناء الخطاب الجديدة؛ التي تراعي أطرافه الأربعة: السارد، والمسرود، والمسرود له، والقالب اللغوي؛ حيث تفاعل المؤلف مع هذه البنية في عرض قصصه؛ لكسر رتابة السرد التقليدي؛ ومشاركة القارئ الفعالة في القيام بدوره التوجيهي والنقدي؛ فاستخدم الراوي المتواري؛ الذي ينظر إلى الأحداث من الخلف، أو مع الشخصية، والراوي المباشر السارد(الأنا)؛ ودوره الرئيس في الأحداث، كما اعتمد في رؤيته (المسرود) على نوعي التبئير: الخارجي والداخلي في تقديم بؤرة السرد؛ إلى جانب دور المتلقي، وتوظيفه في الكشف عن الرؤية التوجيهية والمرجوّة؛ متمثلة في القارئ الضمني، بالإضافة إلى القارئ العادي الذي تحصل له المتعة بجانب توسيع مداركه في الاطلاع والقراءة؛ وذلك في قالب لغوي له طرقه وآلياته الخاصة في الدلالة السردية الوصفية والحوارية.
Abstract
The study intends to reveal the aesthetics of the narrative discourse in a collection of stories: (Passers through the Way), by the writer Farouk Mounib, one of the Egyptian writers of the sixties generation; who kept pace with modern narration theories based on enriching the text, and looking at it from more than one angle; To attract the reader represented in the new ways of constructing the discourse; which takes into account its four limbs: the narrator, the narrator, the narrator for him, and the linguistic template; Where the author interacted with this structure in presenting his stories; to break the monotony of traditional narrative; the reader's active participation in his guiding and critical role; So use the hidden narrator; who looks at events from behind, or with the character, the direct narrator (ego); And his main role in the events, as he relied in his vision (the narrative) on two types of focus: external and internal in presenting the focus of the narrative; In addition to the role of the recipient, and his employment in revealing the guiding and desired vision; Represented by the implicit reader, in addition to the ordinary reader who gets pleasure in addition to expanding his perceptions of reading and reading. And this is in a linguistic template that has its own methods and mechanisms in the descriptive and dialogical significance of the narrative.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مصادر الدراسة ومراجعها
أولا: مصادر الدراسة:
1- مجموعة قصص: (عابرو سبيل)، فاروق منيب، ط دار الهلال، روايات الهلال، العدد 224، ديسمبر 1975م/ ذو الحجة 1395ه.
ثانيا – المراجع:
أ - المراجع العربية:
2- أساليب السرد في الرواية العربية، د/ صلاح فضل، ط1، دار المدى للثقافة والنشر، دمشق، سوريا 2003م.
3- استراتيجيات الخطاب، مقاربة تداولية، عبد الهادي بن ظافر الشهري، ط دار الكتاب الجديد المتحدة، الطبعة الأولى، بنغازي، ليبيا، 2004م.
4- الأسلوب القصصي عند يحيى حقي، د/ عبد الفتاح عثمان، ط مكتبة الشباب، القاهرة، د. ت.
5- بناء الرواية، دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ، د/ سيزا  قاسم، ط مكتبة الأسرة، مهرجان القراءة للجميع، 2004م.
6- البنية السردية للقصة القصيرة، د/ عبد الرحيم الكردي، ط3، مكتبة الآداب، القاهرة، مارس 2005م، محرم 1426ه.
7- بنية النص السردي، د/ حميد لحميداني، ط1، المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 1991م.
8- تقنيات السرد في النظرية والتطبيق، د/ آمنة يوسف، ط2، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيرت، لبنان، 2015م.
9- التناص نظريا وتطبيقيا، د/ أحمد الزغبي، ط مؤسسة عمون للنشر والتوزيع، عمان، 2000م.
10- حكاية حيّ بن يقظان (تحليل بنيوي)، حاتم عبد العظيم، ط1 الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2007م، سلسلة كتابات نقدية، العدد165.
11 - الحوار القصصي، تقنياته وعلاقاته السردية، فاتح عبد السلام، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1999م.
12- الخطاب، بحث في بنيته وعلاقاته عند ميشيل فوكو، دراسة ومعجم، د/ الزواوي بعوره، ط1، مكتبة لبنان ناشرون، لبنان، 2015م.
13 - الراوي والنص القصصي، د/ عبد الرحيم الكردي، ط مكتبة الشباب، القاهرة، 2006م.
14- سرد الآخر، الأنا والآخر عبر اللغة السردية، صلاح صالح، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 2003م
15- فن القصة، د/ محمد يوسف نجم، ط دار بيروت، لبنان للطباعة والنشر، 1955م.
16- في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، د/ عبد الملك مرتاض، ط سلسلة عالم المعرفة، العدد 240، ديسمبر 1998م.
17- قاموس مصطلحات التحليل السيميائي للنصوص، د/ رشيد بن مالك، ط دار الحكمة، الجزائر، 2000م.
18- كتاب الصناعتين، الكتابة والشعر، أبي هلال العسكري، تح/ علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، ط2، دار الفكر العربي، د. ت.
19- المتكلم واستراتيجية الخطاب في الرحلة، د/ حسن لشكر، كلية الآداب بالقنيطرة، المغرب، بحث ضمن أعمال ندوة بعنوان: المتكلم في السرد العربي القديم، إشراف/ محمد الخبو، محمد نجيب العمامي2011م.
20- معجم السرديات، مجموعة مؤلفين، إشراف/ محمد القاضي، ط1، الرابطة الدولية للناشرين المستقلين، 2010م.
21- معجم مصطلحات نقد الرواية، د/ لطيف زيتوني، ط1، مكتبة لبنان، ناشرون، دار النهار للنشر، بيروت، لبنان، 2002م.
22- موسوعة التراجم والأعلام، ج1، ط دار صادر بيروت، لبنان، 1999م.
23- الواقع والتخييل، أبحاث في السرد: تنظيرا وتطبيقا، د/ مرسل فالح العجمي، سلسلة مجلة نوافذ المعرفة، العدد 64، نوفمبر 2014م، ط المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
ب ـــــ المراجع االمترجمة:
24- الأفكار والأسلوب، أ:ف. تشيتشرن، تر: د/ حياة شرارة، ط دار الشئون الثقافية العامة، بغداد، العراق، 1964م.
25- التحليل البنيوي للسرد، رولان بارت، تر: حسن بحراوي، بشير القمري، عبد الحميد عقار، بحث ضمن: طرائق تحليل السرد الأدبي، دراسات منشورات اتحاد كتاب المغرب، ط1، سلسلة ملفات، الرباط 1992م.
26- خطاب الحكاية، بحث في المنهج، جيرار جينيت، تر: محمد معتصم، عبد الجليل الأزدي، عمر حلي، ط2، المجلس الأعلى للثقافة 1997م.
27- الخطاب الروائي، ميخائيل باختين، تر: محمد برادة، ط دار الأمان، الرباط 1987م.
28 ـــــــ علم السرد، مدخل إلى نظرية السرد، يان مانفريد، تر: أماني أبو رحمة، ط مكتبة بغداد، ط1، دار نينوي للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق، سوريه،1431ه/ 2011م.
29 ــــــــ القارئ النموذجي، أمبرطو إيكو، تر: أحمد بوحسن، بحث ضمن منشورات اتحاد كتاب المغرب، طرائق تحليل السرد الأدبي.
30 - المصطلح السردي (معجم المصطلحات)، جيرالد برنس، تر: عابد خزندار، مراجعة وتقديم/ محمد بريري، ط1 المجلس الأعلى للثقافة، 2003م.
31- معجم تحليل الخطاب، باتريك شارودو – دموينيك منغنو، تر: عبد القادر المهيري، حمادي صمّود، ط المركز الوطني للترجمة، دار سيناترا، تونس، 2008م.
32- معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، سوشبريس، تر: د/ سعيد علوش، ط1، دار الكتاب اللبناني، بيروت، الدار البيضاء، المغرب 1405ه/ 1985م.
33- نظريات السرد الحديثة، والاس مارتن، تر: د/ حياة جاسم محمد، ط المجلس الأعلى للثقافة 1998م.
ج ـــــ المجلات والدوريات:
34-  جريدة الأهرام، السنة 142، العدد 48113، بتاريخ الأربعاء 18 من ذي الحجة 1439ه/ 29 أغسطس 2018م.
35- مجلة فصول: العدد 97، المجلد: 25/1، خريف 2016م، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
36- مجلة: القصة، إبريل 1983م، العدد 36، ص8، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب، تصدر عن نادي القصة.
د ـــ المواقع الاليكترونية:
37 - ويكيبديا: ar.m.wikipedia. org .