اختـلاف المفسـرين المفهـوم- الأنـواع - الأسباب The difference of interpreters _ concept and evolution

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب، جامعة الملك فيصل، بتشاد.

المستخلص

الملخــص:
إن تدبر آيات القرآن لمعرفة معانيها ومراميها لهي عين الحكمة التي إذا أوتيها المرء فقد أوتي خيرا كثيرا فلا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى للقرآن وجوها كثيرة ولقد ضرب سلفنا الصالح أروع الأمثلة في تحصيل طلب العلم فكانوا إذا تعلموا العشر آيات لم يتجاوزوها حتى يعرفوا معانيها ويعملوا بها، فتعلموا العلم والعمل معا. إن الاختلاف في معاني القرآن كان قليلا فلما تقادم الزمان ودخل في الدين غير أهل اللسان وظهرت الأهواء والتعصب كثر الخلاف والاختلاف لكن العلماء وضعوا له ضوابط ومعايير وهذا البحث الذي جاء بعنوان: اختلاف المفسرين _ المفهوم والتطور، يهدف إلى لم شتات ما تبعثر من أمهات المصادر في المفهوم والتطور. إن أسلوب القرآن لفريد من نوعه وقد تميز بجودة السبك وتعدد الأساليب وتنوعها وإنه يستعمل التدرج في الإقناع ويصور المعنى البعيد بدقة في التصوير وإبداع في التعبير. وهذا ما سيظهر لنا من المفاهيم المتعددة في مفهوم التفسير وتطوره. وقد توصل الباحث إلى نتائج حميدة يجدها القارئ في ثنايا هذا البحث.
Abstract
 Contemplating the verses of the Qur’an in order to know their meanings and aims is the source of wisdom. If a person has been given it, he has been given a great deal of good. A man does not understand all the jurisprudence until he sees the many aspects of the Qur’an. And our righteous predecessors set the most wonderful examples in obtaining knowledge. If they learned the ten verses, they would not go beyond them until they knew their meanings and acted upon them.  They learned knowledge and worked together.  The difference in the meaning of the Qur’an was little, so when time passed and entered the religion other than the people of the tongue, and whims and intolerance appeared, the dispute and disagreement abounded, but the scholars have made controls and criteria for it, and this research, which came under the title: Difference of Interpreters - Concept and Development, aims to bring together the fragments of what is scattered from the main sources in the concept and development.  The style of the Qur’an is unique and has been distinguished by the quality of casting and the multiplicity and diversity of styles. It uses gradation in persuasion and portrays the distant meaning with accuracy in portrayal and creativity in expression.  This is what will appear to us from the various concepts in the concept of interpretation and its development.  The researcher reached good results that the reader will find in the folds of this research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
-         البرهان في علوم القرآن للزركشي ، دار المعرفة بيروت
-         التحرير والتنوير، للطاهر بن عاشور ، دار سحنون للنشر والتوزيع، بدون، تونس
-         تحفة الأحوذي ج8 ص 248 حديث رقم 3125.
-         التعريفات للجرجاني باب الخاء فصل اللام ، ص104 ، مكتبة الفرقان ط بدون تاريخ.
-         الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ، دار الكتب العلمية، ط1 1988م .
-         اختلاف السلف في التفسير بين التنظير والتطبيق ، محمد صالح محمد سليمان ، ط دار ابن الجوزي 1430هـ .
-         صحيح الترمذي: الترمذي حديث رقم 3081 . دار الكتب العلمية، ط1 بيروت 1990
-         العمل الإسلامي بين الاتفاق والافتراق" بحث للشيخ علاء الدين الزاكي تقدم به لمؤتمر جامعة الخرطوم 10/12/2004م
-         الفتاوي لابن تيمية، بدون تاريخ  ودار نشر.
-         فتح الباري لابن حجر العسقلاني. دار الريان للتراث القاهرة، 1988
-         فتح الباري، دار الريان للتراث، ط3 القاهرة 1988
-         فصول في أصول التفسير، دار النشر الدولي، ط2 الرياض 1997
-         قواعد التفسير لخالد السبت ، ط1 دار ابن عفان 1997م .
-         لسان العرب لابن منظور مادة : خلف ، ج4 ، ص182 ، ط إحياء التراث العربي 1993م.
-         المحرر الوجيز لابن عطية:  دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط1 1993
-         مختصر اختلاف العلماء لأبي جعفر الطحاوي، ط2 دار البشائر 1995م.
-         المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ، لمحمد فؤاد عبدالباقي ، دار الحديث 1996م.
-         المعجم الوسيط ، إحياء التراث العربي، بيروت 1973م .
-         معجم مقاييس اللغة لابن فارس، دار الحديث بيروت  2008م.
-         المفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني ط3 دار الفكر 1992م. بيروت
-         مقدمة ابن جرير الطبري: دار الباز مكة المكرمة،  ط أولى، 1990
-         موافقات للشاطبي ،  دار الكتب العلمية، ط2 بيروت بدون تاريخ.
-         نهاية في غريب الحديث  لابن الأثير ،