قـراءة لغويـة نقديـة فـي مقدمـة كتاب " سرّ صناعة الإعراب " لا بن جنّي في ضوء علم اللغة الحديث A critical linguistic reading in the introduction to the book 'The Secret of Making Syntax' by Ibn Jinni in the light of modern linguistics

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغويات المشارك في كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية جامعة القصيم

المستخلص

الملخــص:
يهدف هذا البحث إلى دفع التوهم الذي قد ينشأ عند بعض قارئي تراث ابن جنى – لاسيما – من بعض المبتدئين أو غير المدركين لدلالات مصطلحات كل عصر من تعارض بين تنظيره وتطبيقاته، ولما يتمتع به ابن جني من  شهرة ذاع صيتها في الآفاق، فكان لزامًا علينا تعريف الدراسين بما في أصولنا و تراثنا من الظواهر الصوتية المبنية على التحليل والمنهج العلمي بما ينافس ما عليه الدرس الحديث      أو يتفوق عليه، والتمييز بين ما هو من خصائص العربية، وما هو من خصائص غيرها من اللغات الأخرى التي لا يمكن أن تشتركا أو تلتقيا فيه، مع قراءة كتب التراث قراءة تجديدية من غير أن ينال من أصولها و قواعدها التي بنيت عليها، والعمل على تدريب الطلاب والدارسين على القراءة النقدية ذات الصبغة التجديدية التي تخدم التراث ولا تضر به . وقد توصلت إلى عدد من النتائج، من أهمها : قدرة ابن جني الفائقة على دقة وصف الأصوات في مخارجها وصفاتها, نتجت عن رهافة في الاستشعار والسمع رغم عدم امتلاكهم لمعامل أو أجهزة صوتية، وهذه البراعة قد أدهشت المنصفين من علماء الدرس الحديث, لاسيمِّا الغربين .
Abstract
This research aims to refute the delusion that may arise among some of the readers of Ibn Jana's legacy - especially - from some beginners or those who are unaware of the connotations of the terminology of each era due to the contradiction between his theorizing and its applications. Familiarizing students with what is in our origins and our heritage of phonetic phenomena based on analysis and the scientific method in a way that competes with what the modern lesson has or surpasses it, and distinguishes between what is one of the characteristics of Arabic, and what is one of the characteristics of other languages ​​that cannot share or meet in it. Along with reading heritage books, a regenerative reading without undermining their principles and rules on which they were built, and working to train students and learners on critical reading of a regenerative character that serves the heritage and does not harm it. It reached a number of results, the most important of which are: Ibn Jinni's superior ability to accurately describe the sounds in their outputs and characteristics, resulted from his sensitivity in sensing and hearing, despite their lack of laboratories or audio equipment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. فهرس المصادر و المراجع

    1.  ابن جني النحوي ، فاضل السامرائي ، بغداد ، دار النذير 1969 م  .
    2. أسباب حدوث الحروف، ابن سينا, تحقيق: محمد حسان مطبوعات مجمع اللغة العربية ، دمشق .
    3. إشارة التعيين في تراجم النحاة و اللغويين ، عبد الباقي اليماني، تحقيق: عبد المجيد دياب , الرياض , مركز الملك فيصل ط 1 ، 1986 م .
    4. الأصوات العربية بين القديم والحديث ، د . محمد السيد عطية بكر ط 1 مكتبة المهدي الزقازيق .
    5. الأصوات اللغوية ، إبراهيم أنيس , مكتبة الأنجلو ، المصرية , القاهرة ط 3 ، 1992 م .
    6. الأصوات في قراءة أبي عمرو بن العلاء , عبد الصبور شاهين .
    7. إنباه الرواة على أبناه النحاة ، أبو الحسن القفطي , تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار الفكر ، دمشق ط 1 ، 1986 م .
    8. الإيضاح في شرح المفصل، لابن الحاجب .
    9. البحث الصوتي عند ابن جني في ضوء الدراسات الحديثة ، زبيدة حنون / مجلة اللغة العربية العدد 15 .
    10. تاريخ العلماء النحويين من البصريين و الكوفيين أبو المحاسن التنوخي ، تحقيق: عبد الفتاح الحلو، الرياض ، جامعة الامام محمد بن سعود 1981 م
    11. التجويد والأصوات , د / إبراهيم نجا , ط السمارة .
    12. التطور النحوي , برحشتراسر , تحقيق: د. رمضان عبد التواب ، مكتبة الخانجي القاهرة 1982 م
    13. جهود العرب في الدراسات الصوتية , كمال بشر, مجله الثقافة العربية عدد 4 س 2 .
    14. دراسة الصوت اللغوي ، أحمد مختار عمر ، عالم الكتب ، القاهرة 1417هـ .
    15. دراسات في علم التجويد والأصوات د. عبد الحميد أبو سكينة مطبعة الأمانة .
    16. دراسات في فقه اللغة د. صبحي الصالح ، بيروت ط  6 ,  1976  م .
    17. الدرس الصوتي ومصطلحاته من خلال مدخل (سرّ صناعة الإعراب)  د. محمد بلقاسم , جامعة  تلمسان ، الجزائر ، مجله الأثر .
    18. دروس في علم أصوات العربية , جان كانتينو , ترجمة : صالح القرمادي الجامعة التونسية , مركز الدراسات والبحوث 1966م .
    19. دروس في النظام الصوتي للغة العربية د. عبد الرحمن الفوزان 1428هـ .
    20. شرح المفصل لابن يعيش طبعة القاهرة .
    21. الصوائت في التراث العربي ، أمينه طببي ، مجلة عود الند عدد  95 س 8
    22. الصوائت في الدرس الصوتي ، مصطفي العادل ، جامعه محمد الأول ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية 2017 م .
    23. الصوتيات النطقية مدخل إلي تحليل المنظومة الكلامية شوقي المغربي مكتبه الطالب وجدة ط 1 ــ 2016 م .
    24. علم الأصوات ، مالبرج برتيل، ترجمة : عبد الصبور شاهين مكتبة الناشر .
    25. علم الأصوات ، كمال بشر، دار غريب للطباعة والنشر, القاهرة 2000م .
    26. علم الأصوات عبد الرحمن الحاج صالح الجزائر 1972 م
    27. علم الصوتيات ، عبدالله ربيع وعبد العزيز علام ، المكتبة التوقيفية  1979 م .
    28. علم اللغة العام الأصوات كمال بشر , دار المعارف القاهره 1973 م
    29. علم اللغة العام دي سوسور .
    30. علم اللغة ، محمود السعران ، دار المعارف مصر 1962 م .
    31. العين ، الخليل بن أحمد ، مطبعة العاني ، بغداد 1967 م .
    32. فقه اللغة د. علي عبد الواحد وافي , ط 8 , دار نهضه مصر .
    33. فقه اللغة العربية ياسر الزيدي 1987 م .
    34. في أصول النحو ، سعيد الأفغاني , ط 3 مطبعة جامعة دمشق .
    35. في الأصوات اللغوية ، غالب فاضل المطلبي ، دائرة الشؤون الثقافية والنشر , بغداد 1984 م .
    36. الكتاب سيبويه تحقيق : عبد السلام هارون ، دار الجبل ، بيروت , ط 1ــ 1991 م ، وكذلك مطبعة الأميرية بولاق مصر .
    37. لسان العرب ابن منظور دار صادر بيروت .
    38. اللغة العربية معناها ومبناها ، د. تمام حسان ، ( الهيئة المصرية العامة للكتاب ) 1979م
    39. محاضرات في اللسانيات , فوزي حسن الشايب , عالم الكاتب الحديث الأردن ط 2 ــ 2016 م .
    40. معجم الأدباء ياقوت الحموي , عناية ، مرجليوث ، مصر , مطبعه هندية ط2 ــ 1928 م
    41. وفيات الأعيان , ابن خلكان ، تحقيق : إحسان عباس بيروت , دار الثقافة 1977 م .