حوار أهل النار مع الله العزيز القهار فـي القرآن الكريم- دراسـة بلاغيـة The dialogue of the people of Hell with God, the Mighty, the Omnipotent In the Holy Quran - a rhetorical study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

      مما لاشك فيه أن القرآن الكريم بلغ الغاية وتمام النهاية في فصاحته وبلاغته وإعجاز نظمه واستيفاء معانيه، مما جعل أرباب البيان يركعون له إعظامًا وإجلالًا، يشيدون بعظمته وإحكام نسجه، ويبينون جواهره للناس، لا سيما في طريقة سرده للقصص الموجودة فيه، والتي دعانا لأخذ العبرة منها  لنحتاط ولا نقع فيما وقعوا فيه لا سيما إذا كان ما وقعوا فيه أمورًا تُدخل النار. هذا ومن أهم القصص التي يجب أن يقف معها الإنسان تلك التي تحدثت عن أهل النار وحالهم بعدما عاينوا ما أُعد لهم من العذاب المقيم الذي يستحقونه؛ وقد آثرت أن أوقف مع حوارهم مع الله تعالى، فوجهت وجهي إلى هذه المواضع في القرآن الكريم فوجدتها غنية بالفنون البلاغية التي أكسبتها صياغة خاصة ومعاني خاصة تضمن بقاءها على هذا النحو من الخصوصية والفخامة، فوقفت معها محاولًا كشف مكنونها، متأملًا صياغتها، ومتسائلًا كيف قامت البلاغة العربية بأساليبها المتنوعة في إبراز هذا الجانب المهم من حياة أهل النار في الآخرة.   هذا وقد انتظم البحث في مقدمةٍ عرفت فيها بالبحث وأهميته ومنهجه وخطته، وتمهيدٍ ذكرت فيه تعريف الحوار تعريفًا موجزًا، ومبحثين تحتهما مطالب، وجاء المبحث الأول بعنوان: حوار أهل النار في سياق طلب خروجهم منها، وفيه ثلاثة مطالب، المطلب الأول بعنوان : خروج ممتنع، والمطلب الثاني: صراخ ولا نصير، ثم يأتي المطلب الثالث بعنوان: صمت دائم. أما المبحث الثاني فجاء بعنوان: حوار أهل النار في سياق طلب الرجوع من النار والتأخير إلى أجل قريب. وفيه مطلبان،  المطلب الأول بعنوان: حوار أهل النار في سياق طلب الرجوع إلى الدنيا، المطلب الثاني بعنوان: حوار أهل النار في سياق طلب التأخير إلى أجل قريب، ثم خاتمة البحث ومراجعه. والله أسأل أن ينفع بهذا البحث البلاد والعباد إنه ولي ذلك والقادر عليه. 
There is no doubt that the Noble Qur’an has reached the goal and the completeness of its end in its eloquence, eloquence, miraculous arrangement, and completeness of its meanings, which made the masters of eloquence bow to it with veneration and reverence, praising its greatness and the precision of its weaving, and showing its gems to people, especially in the way it tells the stories that are in it, which called us to take a lesson from it. The stories of the forefathers, let us be on the safe side, and do not fall into what they fell into, especially if what they fell into was matters that could lead to fire. This is one of the most important stories that a Muslim should stand with, those that talked about the people of Hell and their condition after they witnessed what was prepared for them of the lasting torment that they deserve. And I chose to stop with their dialogue with God Almighty, so I turned my face to these places in the Holy Qur’an and found them rich in rhetorical arts that gave them special formulation and special meanings that guarantee their survival in this way of privacy and grandeur. Arabic in its various ways to highlight this important aspect of the life of the people of Hell in the Hereafter. The research was organized into an introduction, a preface, and five demands. Each demand included a scene from the scenes of the dialogue, and each demand was titled with what suits it from the context of the noble verses contained in it. The first demand came under the title: A call to abhorrence from God Almighty, and the second came under the title: Shame and Oblivion, and the third came. Titled: The Reward of One Who Does Not Admonish Others, and the fourth came under the title: Screaming and Wailing, and the fifth came under the title: Permanent Silence, then the conclusion comes, and then I appended the research with references, and I ask God that this research will benefit the country and the servants, for He is the Guardian and the Able to do so

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Keywords: Dialogue, People, Fire, God Almighty, Subjugation..

    المصـادر والمراجـع

    • القرآن الكريم.
    • الإتيان والمجيء فقه دلالتهما واستعمالهما في القرآن الكريم أ. د/ محمود موسى حمدان.
    • إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم ، المؤلف: أبو السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (ت: 982هـ)، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
    • أنوار التنزيل وأسرار التأويل، المؤلف: ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي ( ت: 685هـ)، المحقق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الأولى - 1418هـ.
    • الإيضاح في علوم البلاغة ، المؤلف: محمد بن عبد الرحمن بن عمر، أبو المعالي، جلال الدين القزويني الشافعي، المعروف بخطيب دمشق (ت: 739هـ)، شرح وتعليق الدكتور: محمد عبد المنعم خفاجي، الناشر: المكتبة الأزهرية للتراث، الطبعة الثالثة 1413هـ-1993م.
    • البعث والنشور للبيهقي، لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي(ت: 458هـ)، تحقيق: الشيخ عامر أحمد حيدر، الناشر: مركز الخدمات والأبحاث الثقافية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1406 هـ - 1986م.
    • تاج العروس. المؤلف: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي(ت: 1205هـ)، المحقق: مجموعة من المحققين، الناشر: دار الهداية.
    • التحرير والتنوير، المؤلف: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي ( ت : 1393هـ)، الناشر : الدار التونسية للنشر – تونس، سنة النشر: 1984هـ.
    • التفسير البلاغي للاستفهام في القرآن الكريم، تأليف أ.د: عبد العظيم المطعني ، الناشر مكتبة وهبة، الطبعة الثالثة 1432هـ-2011م.
    • التفسير المنير ، د : وهبة بن مصطفى الزحيلي، الناشر : دار الفكر المعاصر – دمشق، الطبعة : الثانية 1418هـ.
    • الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي ، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي(ت:671هـ)، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة، الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964م.
    • الجنى الداني في حروف المعاني، لأبي محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري (ت: 749هـ)،ت: د فخر الدين قباوة الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1413 هـ - 1992م.
    • جمهرة اللغة، المؤلف: أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي ( ت: 321هـ)، المحقق: رمزي منير بعلبكي، الناشر: دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة: الأولى، 1987م.
    • الحوار القصصي تقنياته وعلاقاته السردية- دراسة أدبية، تأليف: فاتح عبد السلام، الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت الطبعة الأولى 1999م .
    • خصائص التراكيب تأليف: أ. د/ محمد محمد أبو موسى، الناشر مكتبة وهبة، الطبعة الثامنة 1430هـ/2009م.
    • دلائل الإعجاز في علم المعاني ، لأبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (ت: 471هـ)، المحقق: محمود محمد شاكر أبو فهر، الناشر: مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، الطبعة: الثالثة 1413هـ - 1992م.
    • روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، المؤلف: شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي ( ت: 1270هـ)، المحقق: علي عبد الباري عطية، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1415هـ.
    • صحيح مسلم للإمام مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري ( ت: 261هـ)، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
    • الصناعتين، المؤلف: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت: نحو 395هـ)، المحقق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: المكتبة العنصرية – بيروت، عام النشر: 1419هـ.
    • فتحُ البيان في مقاصد القرآن، المؤلف: أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي (ت: 1307هـ)، عني بطبعهِ وقدّم له وراجعه: خادم العلم عَبد الله بن إبراهيم الأنصَاري، الناشر: المَكتبة العصريَّة للطبَاعة والنّشْر، صَيدَا – بَيروت، عام النشر: 1412 هـ - 1992م.
    • قراءة في الأدب القديم ، تأليف أد: محمد محمد أبو موسى، الناشر مكتبة وهبة، الطبعة الرابعة 1433هـ-2012م.
    • الكتاب، لعمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه ( ت: 180هـ)، المحقق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة: الثالثة، 1408 هـ - 1988م.
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله ( ت: 538هـ)، الناشر: دار الكتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1407هـ.
    • لسان العرب. المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى ( ت: 711هـ)، الناشر: دار صادر – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1414هـ.
    • لطائف الإشارات، المؤلف: عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري ( ت: 465هـ)، المحقق: إبراهيم البسيوني، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب – مصر، الطبعة: الثالثة.
    • مسند الإمام أحمد بن حنبل، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (ت: 241هـ)، المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي ، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م
    • معجم العين، تأليف: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت: 170هـ)، المحقق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، الناشر: دار ومكتبة الهلال.
    • معجم الفروق اللغوية. لأبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (ت: نحو 395هـ)، المحقق: الشيخ بيت الله بيات، الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي، الطبعة: الأولى، 1412هـ.
    • مفاتيح الغيب. أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري ( ت: 606هـ)، الناشر: دار إحياء التراث العربي– بيروت، الطبعة: الثالثة - 1420هـ.
    • مقاييس اللغة، المؤلف: أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (ت: 395هـ) المحقق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر، عام النشر: 1399هـ - 1979م.
    • الوسيط في تفسير القرآن المجيد، المؤلف: أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي، النيسابوري، الشافعي ( ت: 468هـ)، تحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، الشيخ علي محمد معوض، الدكتور أحمد محمد صيرة، الدكتور أحمد عبد الغني الجمل، الدكتور عبد الرحمن عويس، قدمه وقرظه: الأستاذ الدكتور عبد الحي الفرماوي، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1415هـ - 1994م.