توجيـه مشتبـه النظـم القرآنـي عنـد الدكتـور/ الخضـري "دراسـة وصفيـة" Guiding the Quranic System Suspicious of Dr. Al-Khodari "Descriptive Study"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

– أستاذ البلاغة والنقد المساعد بكلية اللغة العربية بأسيوط – جامعة الأزهر .

المستخلص

الملخص
هذه الدراسة بعنوان: توجيه مشتبه النظم القرآني عند الدكتور/ الخضري دراسة وصفية، وتهدف إلى الإبانة عن منهجه وطريقته في توجيه مشتبه النظم القرآني، والكشف عن أسس التوجيه وضوابطه، وكيف أثري هذا العلم في تحليله نماذج من المشتبه جامعا بين التنظير والتطبيق. وجاءت في مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث: سمات عامة لمنهجه في توجيه مشتبه النظم، وأسس توجيه المشتبه، وضوابط وقواعد في التوجيه. ومن أهم نتائجها: الاتكاء على الكتب الأصلية والفرعية في توجيه مشتبه النظم، ومنها: كتب متشابه القرآن، والتفاسير البيانية، والحواشي، وكتب علوم القرآن، والجمع بين تراث السابقين وكتب شيوخه ومعاصريه. وأحسن في قراءة توجيهات سابقيه ومعاصريه بتأمل واعٍ: تارة يوافقهم ويستحسن ما قالوا، وتارة يناقش أقوالهم، ويضعِّف منها ما لا يسوغ، وتارة يفاضل ويرجح بعضها مع التعليل وحشد الدليل، وتارة يوضح ويفصل ما جاء في كلامهم مقتضبا خاطفا. وقد اعتمد في التوجيه على أسس قوية، منها أسس لغوية: صوتية، أو نحوية، أو صرفية، أو بلاغية، أو دلالية، ومنها أسس مستمدة من علوم القرآن، ومنها أسس في التوجيه اللفظي، ومن ثَم كان الاتكاء على تلك العلوم مثمرا في استجلاء أسرار المغايرة. مع إضافته توجيهات لآيات سُبق إلى توجيهها، وتوجيهات لآيات هُدي إلى أسرارها بعد توقف طويل، واجتهد في تعليلها حين لم يجد لغيره فيها توجيها، فأثري هذا العلم. ولم يقتصر على النظرات الجزئية، بل اعتمد على نظرات كلية في النظم العام، كما وافق ضوابط كانت عند سابقيه فأقرها، واستثمرها في شواهد أخرى، وسلك بها مسالك جديدة في التوجيه، وله ضوابط أضافها بعد طول اجتهاد وتأمل، كما نقد بعض الضوابط والقواعد وخالفها مستشهدا على قوله.
Abstract
Abstract searching of entitled: Direction of the Qur’anic Syntactic Syntax of Dr. Al-Khudary “A Descriptive Study”. It aims to reveal his approach and method in guiding suspected Quranic systems, revealing the foundations and controls of guidance, and how he enriched this science in his analysis of models of suspects, combining theory and application. It came in an introduction, a preface, and three topics: general features of his approach to directing suspect systems, the foundations for directing suspects, and controls and rules for guidance. Among its most important results: relying on the original and secondary books in guiding suspect systems, including: books similar to the Qur’an, explanatory interpretations, footnotes, and books on the sciences of the Qur’an, and combining the heritage of the predecessors and the books of its sheikhs and contemporaries. And he is better at reading the directives of his predecessors and contemporaries with conscious contemplation: sometimes he agrees with them and approves of what they said, and sometimes he discusses their sayings, and weakens what is not justified, and sometimes he prefers and outweighs some of them with reasoning and mobilizing evidence, and sometimes he clarifies and details what came in their words, brief and cursory. In guidance, he relied on strong foundations, including linguistic foundations: phonetic, grammatical, morphological, rhetorical, or semantic, including foundations derived from the sciences of the Qur’an, including foundations in verbal guidance, and then relying on those sciences was fruitful in clarifying the secrets hetero. With his addition of directions for verses that were previously directed, and directions for verses that guided him to their secrets after a long pause, and he strived to explain them when he did not find guidance for others in them, so he enriched this knowledge. He was not limited to partial looks, but relied on holistic looks in the general system, as he agreed with the controls that were with his predecessors, approved them, and invested them in other evidence, and he took them with new paths in guidance, and he has controls that he added after a long diligence and reflection, and he also criticized some controls and rules and contradicted them citing on his saying.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجـع

    1. الإتقان في علوم القرآن: جلال الدين السيوطي (ت911هـ) ، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط الهيئة المصرية العامة للكتاب 1394هـ- 1974م.
    2. إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (تفسير أبي السعود العمادي ت982هـ)، ط دار إحياء التراث العربي، بيروت. 
    3. أسباب النزول: الواحدي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط الأولى1411هـ.
    4. الإسلام في عصر العلم: د/محمد أحمد الغمراوي(ت1971م)، مطبعة السعادة بالقاهرة، ط الأولى 1393هـ - 1973م.
    5. الإعجاز البلاغي: د/ محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، ط الثانية 1418هـ -1997م.
    6. الإعجاز البياني في صيغ الألفاظ دراسة تحليلية للإفراد والجمع في القرآن: د/الخضري، مطبعة الحسين الإسلامية بالقاهرة، ط الأولى1413هـ - 1993م.
    7. الإعجاز في نسق القرآن دراسة للفصل والوصل بين المفردات: د/محمد الأمين الخضري، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، ط الأولى1423هـ- 2002م.
    8. الأعلام: خير الدين الزركلي (ت 1396هـ)، دار العلم للملايين، ط الخامسة عشر 2002م.
    9. الإنصاف فيما تضمنه الكشاف: ابن المنير الإسكندري(ت683هـ) حاشية بهامش الكشاف، ط دار الكتاب العربي، بيروت، الثالثة 1407هـ.
    10. الإكسير فِي علم التَّفْسِير: سليمان بن عبد القوي الطوفي(ت716هـ)، تحقيق د/عبد القادر حسين، مكتبة الآداب بالقاهرة، الثانية 1977م.
    11. البحر المحيط:أبو حيان الأندلسي(ت745هـ)، تحقيق: صدقي محمد جميل، ط دار الفكر، بيروت، 1420هـ .
    12. بدائع الفوائد: ابن القيم (ت751هـ)، ط دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
    13. البديع في نقد الشعر: أسامة بن منقذ (ت 584هـ)، تحقيق: د/أحمد أحمد بدوي، د/ حامد عبد المجيد، الجمهورية العربية المتحدة.
    14. البرهان في علوم القرآن: الزركشي (ت 794هـ) تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي، ط الأولى 1376هـ - 1957م.
    15. بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز: الفيروزآبادى(ت817هـ) تحقيق: محمد علي النجار، ط المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة 1416هـ - 1996م.
    16. البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري وأثرها في الدراسات البلاغية: د/ محمد أبو موسى، ط دار الفكر العربي.
    17. بلاغة الكلمة في التعبير القرآني: د/فاضل السامرائي، ط شركة العاتك بالقاهرة، الثانية1427هـ -2006م.
    18. البيان والتبيين: الجاحظ (ت255هـ) ط دار ومكتبة الهلال، بيروت 1423هـ.
    19. التحرير والتنوير: محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت1393هـ) ط الدار التونسية للنشر، تونس1984م.
    20. التفسير البياني للقرآن الكريم: د/عائشة بنت الشاطئ، ط دار المعارف بالقاهرة، السابعة.
    21. تفسير الشعراوي (ت1418هـ)، مطابع أخبار اليوم، 1997م.
    22. تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار): محمد رشيد رضا (ت 1354هـ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1990م.
    23. تفسير القرآن العظيم: ابن كثير (ت774هـ)، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، ط دار طيبة للنشر والتوزيع، الثانية 1420هـ - 1999م.
    24. تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد: ناظر الجيش (ت778 هـ) دراسة وتحقيق: د/علي محمد فاخر، ط دار السلام، القاهرة، الأولى، 1428هـ.
    25. جامع البيان في تأويل القرآن: محمد بن جرير الطبري (ت310هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، الأولى1420هـ - 2000 م.
    26. حاشية الشهاب الخفاجي(ت1069هـ) على تفسير البيضاوي، دار صادر، بيروت.
    27. حاشية الطيبي على الكشاف (فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب)، ط جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، الإمارات، الأولى1434هـ - 2013م.
    28. خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب: عبد القادر البغدادي(ت 1093هـ)، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط الرابعة، 1418هـ - 1997م.
    29. دراسات في إعجاز القرآن الكريم:د/محمد الأمين الخضري، مكتبة وهبة، ط الأولى 1438هـ - 2017م.
    30. درة التنزيل وغرة التأويل في الآيات المتشابهات في كتاب الله العزيز: أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب الإسكافي (ت420هـ)، ط دار الكتب العلمية، بيروت، الأولى1416هـ - 1995م.
    31. دلائل الإعجاز: عبد القاهر الجرجاني(ت471هـ)، تحقيق: محمود محمد شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة، ط الثالثة 1413هـ- 1992م.
    32. دلالات التراكيب دارسة بلاغية: د/محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، القاهرة، ط الثانية 1408هـ - 1987م.
    33. ديوان ربيعة بن مقروم الضبي: جمع وتحقيق: تماضر عبد القادر فياض، ط دار صادر، بيروت، ط الأولى1999م.
    34. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: شهاب الدين محمود بن عبد الله الآلوسي (ت 1270هـ) ، تحقيق: علي عبد الباري عطية، ط دار الكتب العلمية – بيروت، ط الأولى، 1415 هـ.
    35. سنن الترمذي: محمد بن عيسى الترمذي (ت 279هـ) تحقيق: أحمد محمد شاكر، مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي.
    36. ضوابط التوجيه اللفظي لمتشابه النظم القرآني: أ.د/محمود حسن مخلوف، بحث منشور في مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط، عدد 25، 2006م.
    37. على طريق التفسير البياني : د/ فاضل السامرائي، مركز البحوث والدراسات، جامعة الشارقة 1425هـ - 2005م.
    38. الكشاف عن حقائق التنزيلوعيون الأقاويل في وجوه التأويل: أبو القاسم الزمخشري (ت538هـ)، ط دار الكتاب العربي، بيروت، الثالثة 1407هـ. 
    39. الكليات: أبو البقاء الكفوي (ت 1094هـ)، تحقيق: عدنان درويش - محمد المصري، ط مؤسسة الرسالة، بيروت.
    40. لباب النقول في أسباب النزول: السيوطي (ت911هـ)، دار الكتب العلمية بيروت، لبنان.
    41. لسان العرب: ابن منظور(ت711هـ)، دار صادر، بيروت، الثالثة 1414هـ .
    42. المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: ابن عطية الأندلسي(ت542هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، ط دار الكتب العلمية، بيروت، الأولى1422هـ .
    43. معاني الأبنية في العربية: د/فاضل السامرائي، ط دار عمار، الأردن، الثانية 1428هـ -2007م.
    44. مفاتيح الغيب (تفسير فخر الدين الرازي ت 606هـ) ط دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط الثالثة، 1420هـ.
    45. المفردات في غريب القرآن: الراغب الأصفهانى(ت502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، ط دار القلم، دمشق ، الأولى1412هـ.
    46. المفضليات: المفضل الضبي (ت168هـ)،تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر، عبد السلام محمد هارون، ط دار المعارف، القاهرة، السادسة.
    47. ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل: أحمد بن إبراهيم بن الزبير الغرناطي (ت708هـ)، تحقيق: عبد الغني محمد الفاسي، ط دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الأولى 2006م-1427هـ.
    48. من أسرار حروف الجر في الذكر الحكيم: د/محمد الأمين الخضري، مكتبة وهبة، ط الأولى1409هـ -1989م.
    49. من أسرار حروف العطف في الذكر الحكيم: د/محمد الأمين الخضري، مكتبة وهبة، ط الأولى1414هـ -1993م.
    50. من أسرار المغايرة في نسق الفاصلة القرآنية: د/محمد الأمين الخضري 1414هـ -1994م.
    51. من بلاغة النظم القرآني: د/بسيوني عبد الفتاح فيود، مطبعة الحسين الإسلامية بالقاهرة، ط الأولى 1413هـ - 1992م.
    52. من بيان القرآن: د/محمد الأمين الخضري، مطبعة الحسين الإسلامية بالقاهرة، ط الأولى1412هـ - 1991م.
    53. النبأ العظيم (نظرات جديدة في القرآن):د/محمد عبدالله دراز، ط دار القلم، الكويت.
    54. نتائج الفكر: أبو القاسم السهيلي (ت581هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، الأولى 1412هـ- 1992م.
    55. الواو ومواقعها في النظم القرآني:د/محمد الأمين الخضري، مكتبة وهبة، ط الأولى 1436هـ - 2015م.