التراكيب البليغة التي نطق بها النبي  مما لم تعرفه العرب The eloquent words uttered by the Prophet hat the Arabs did not know

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ البلاغة المساعد بجامعة الملك خالد ــ أبها ـــ كلية العلوم الإنسانية

المستخلص

ملخص البحث:
      يهدف هذا البحث إلى إبراز أوجه البلاغة النبوية في أحاديث خاصة اشتملت على تراكيب لغوية بديعة لم يكن للعرب أيّ معرفة بها، ولم يُسبق إليها النبي ـــ صلى الله عليه وسلّم ــــ وقد اعتمد البحث في اختيار هذه التعبيرات على مصدرين: الأول: سؤال الصحابةِ النبيَّ عن معنى قوله، ونصهم على أنهم لم يسمعوه من قبل، والثاني: نص عدد من علماء اللغة والبلاغة على أنَّ ذلك مما لم يُسبق إليه النبي ـــ صلى الله عليه وسلّم ــــ وتناول البحث سبعة أحاديث تضمنت سبعة تعبيرات نبوية، مستعينًا في ذلك بالمنهج الوصفي والتحليلي، وتوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: على الرغم من وضوح دلالات تلك الألفاظ مفردةً، فإنَّ التعبير اللغوي الجديد الذي يتألف منها قد أدى دلالات جديدة، ليس لها علاقة بدلالات تلك الألفاظ في أصل وضعها. أن من بلاغة البيان النبوي أنَّ كثيرًا من جوامع الكلم التي أوتيها النبي قد أصبحت أمثالًا يتداولها الناس؛ ويستعملونها في الحالات المشابهة؛ نظرا لإيجازها، وخفة ألفاظها وسهولتها.  أن هذه التعبيرات قد اتسمت بالتكثيف، والاختصار الشديدين في ألفاظها، ولكنها كانت مشحونة ومثقلة بالمعاني الكثيرة.
Abstract
Ancient and modern scholars have been interested in the eloquence of the Prophet’s pronunciation, although the standards and quality of attention differed, according to the concept and subsequent development with the expansion of science, its ramifications and its many branches, and the classification of individuals into those branches This topic was and still is, despite it being dealt with from several sides, and in several ways and methods of interest and interest from researchers and students of science. And they are the eloquent Arabic words that the Messenger of God brought in the Prophetic hadith, which the Arabs were not familiar with, or knew to use or abound in despite its Arabic and eloquence, which constitutes an aspect of the miraculous, and a challenge of a special kind, which is to come up with a new Arabic vocabulary, correct to use, eloquent Meaning, it is an exquisite composition that is hidden from the masters of the language and its archetypes, and the Arab linguists and poets of the kind that they were proficient in.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Pronunciation, Eloquence, Words, Arabs, Eloquence.

    المصـادر والمراجـع

    • ابن أبي الحديد، عبد الحميد بن هبة الله بن محمد بن الحسين. (2007م). شرح نهج البلاغة. المحقق: محمد أبو الفضل ابراهيم. القاهرة. دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركاه.
    • ابن الأثير، ضياء الدين بن الأثير، نصر الله بن محمد. (د.ت). المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر. المحقق: أحمد الحوفي وبدوي طبانة. القاهرة. دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.
    • ابن الأثير، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري. (2005م). الشَّافِي فيْ شَرْح مُسْنَد الشَّافِعي. المحقق: أحمد بن سليمان وأبي تميم يَاسر بن إبراهيم. الرياض. مَكتَبةَ الرُّشْدِ.
    • ابن الأثير، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري. (1979م). النهاية في غريب الحديث والأثر. تحقيق: طاهر أحمد الزاوي - محمود محمد الطناحي. بيروت. المكتبة العلمية.
    • ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي. (1997م). كشف المشكل من حديث الصحيحين. المحقق: علي حسين البواب. الرياض. دار الوطن.
    • ابن الدماميني، محمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن محمد. (2009م). مصابيح الجامع. تحقيق: نور الدين طالب. سوريا. دار النوادر.
    • ابن الشجري، ضياء الدين أبو السعادات هبة الله بن علي بن حمزة. (1991م). أمالي ابن الشجري. المحقق: الدكتور محمود محمد الطناحي. القاهرة. مكتبة الخانجي.
    • ابن العربي، محمد بن عبد الله بن محمد المعافري. (1997م). عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي. المحقق: جمال مرعشلي. بيروت. دار الكتب العلمية.
    • ابن العطار، علي بن إبراهيم بن داود بن سلمان بن سليمان. (2006م). العدة في شرح العمدة في أحاديث الأحكام. عناية: نظام محمد صالح يعقوبي. بيروت. دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع.
    • ابن الملقن، سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي. (2008م). التوضيح لشرح الجامع الصحيح. تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث. دمشق. دار النوادر.
    • ابن بطال، أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك. (2003م). شرح صحيح البخاري. تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم. ط2. الرياض. مكتبة الرشد.
    • ابن حجر، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني. (1379هـ). فتح الباري شرح صحيح البخاري. ضبطه: محمد فؤاد عبدالباقي. بيروت. دار المعرفة.
    • ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني. (2001م). مسند الإمام أحمد بن حنبل. المحقق: شعيب الأرنؤوط وعادل مرشد وآخرون. إشراف: د. عبد الله بن عبد المحسن التركي. بيروت. مؤسسة الرسالة.
    • ابن دريد، أبو بكر محمد بن الحسن. (1962م). المجتنى، ط2. اسطنبول. دائرة المعارف العثمانية.
    • ابن رجب، عبدالرحمن بن أحمد الحنبلي. (2001م). جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم. المحقق: شعيب الأرنؤوط، وإبراهيم باجس، بيروت. مؤسسة الرسالة.
    • ابن سلام، أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروي. (1964م). غريب الحديث. المحقق: د. محمد عبد المعيد خان. حيدر آباد ــ الدكن. مطبعة دائرة المعارف العثمانية.
    • ابن سلطان، علي بن سلطان محمد أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري. (2002م). مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح. بيروت. دار الفكر.
    • ابن طرار الجريري، المعافى بن زكريا بن يحيى. (2005م). الجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي. ضبطه: عبدالكريم سامي الجندي. بيروت. دار الكتب العلمية.
    • ابن عاشور، محمد الطاهر. (2001م). مقاصد الشريعة الإسلامية. تحقيق: محمد الطاهر الميساوي. ط2. الأردن. دار النفائس.
    • ابن عباد، أبو القاسم الصاحب إسماعيل بن عباد. (1994م). المحيط في اللغة. تحقيق: محمد حسن آل ياسين. بيروت. عالم الكتب.
    • ابن عبد ربه، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد ربه ابن حبيب. (1404هـ). العقد الفريد. بيروت: دار الكتب العلمية.
    • ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي. (1979م). معجم مقاييس اللغة. المحقق: عبد السلام محمد هارون. بيروت. دار الفكر.
    • ابن قرقول، إبراهيم بن يوسف بن أدهم الوهراني الحمزي. (2012م). مطالع الأنوار على صحاح الآثار. تحقيق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث. قطر. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
    • ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر. (1415هـ). حاشية ابن القيم على سنن أبي داود. ط2. بيروت. دار الكتب العلمية.
    • ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي الرويفعي. (1414هـ). لسان العرب. ط3. بيروت. دار صادر.
    • ابن هبيرة، يحيى بن هُبَيْرَة بن محمد بن هبيرة الذهلي الشيبانيّ. (1417هـ). الإفصاح عن معاني الصحاح. المحقق: فؤاد عبد المنعم أحمد. الرياض. دار الوطن.
    • أبو داود، سليمان بن الأشعث بن إسحاق الأزدي السِّجِسْتاني. (2009م). سنن أبي داود. المحقق: شعَيب الأرنؤوط ومحَمَّد كامِل قره بللي. بيروت. دار الرسالة العالمية.
    • الآبي، منصور بن الحسين الرازي، أبو سعد. (1988م). نثر الدر في المحاضرات. المحقق: خالد عبد الغني محفوظ. بيروت. دار الكتب العلمية.
    • الأزهري، محمد بن أحمد الهروي. (2001م). تهذيب اللغة. المحقق: محمد عوض مرعب. بيروت. دار إحياء التراث العربي.
    • الأمير الصنعاني، محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني. (2012م). التَّحبير لإيضَاح مَعَاني التَّيسير. تحقيق: محَمَّد صُبْحي بن حَسَن حَلّاق أبو مصعب. الرياض. مَكتَبَةُ الرُّشد.
    • الباجي، أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي القرطبي. (1332هـ). المنتقى شرح الموطأ. مصر. مطبعة السعادة. (ثم صورتها: القاهرة. دار الكتاب الإسلامي. ط2).
    • بدر الدين العيني، أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابي الحنفي (2001م). عمدة القاري شرح صحيح البخاري. تحقيق: عبدالله محمود محمد عمر. بيروت. دار الكتب العلمية.
    • بدر الدين العيني، محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى. (1999م). شرح سنن أبي داود. المحقق: خالد بن إبراهيم المصري. الرياض. مكتبة الرشد.
    • البَطَلْيَوسي، أبو محمد عبد الله بن محمد بن السِّيد. (1996م). الاقتضاب في شرح أدب الكتاب. المحقق: مصطفى السقا وحامد عبد المجيد. القاهرة: مطبعة دار الكتب المصرية.
    • ابن عاصم، المفضل بن سلمة. (1380هـ). الفاخر. تحقيق: عبد العليم الطحاوي. مراجعة: محمد علي النجار. القاهرة. دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي.
    • البوطي، محمد سعيد رمضان. (2011م). في الحديث الشريف والبلاغة النبوية. دمشق. دار الفكر.
    • الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك. (1998م). الجامع الكبير ــ سنن الترمذي. المحقق: بشار عواد معروف. بيروت. دار الغرب الإسلامي.
    • الثعالبي، عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور. (1981م). التمثيل والمحاضرة. المحقق: عبدالفتاح محمد الحلو. ط2. بيروت. الدار العربية للكتاب.
    • الثعالبي، عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور. (2002م). فقه اللغة وسر العربية. المحقق: عبد الرزاق المهدي. بيروت، إحياء التراث العربي.
    • الثعالبي، عبدالملك بن محمد بن إسماعيل. (1983م). يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر. المحقق: د. مفيد محمد قمحية. بيروت. دار الكتب العلمية.
    • الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء. (1423هـ). البيان والتبيين. بيروت. دار ومكتبة الهلال.
    • الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء. (1424ه). الحيوان، بيروت، دار الكتب العلمية، ط2.
    • الحاكم، أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحكم الضبي الطهماني النيسابوري. (1990م). المستدرك على الصحيحين. تحقيق: مصطفى عبدالقادر عطا. بيروت. دار الكتب العلمية.
    • الخطابي، أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي. (1932م). معالم السنن. حلب. المطبعة العلمية.
    • الخطابي، حمد بن سليمان البستي. (1982م). غريب الحديث. المحقق: عبد الكريم إبراهيم الغرباوي. خرج أحاديثه: عبد القيوم عبد رب النبي. دمشق. دار الفكر.
    • 60 – الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز. (2003م). تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام، المحقق: الدكتور بشار عوّاد معروف. بيروت: دار الغرب الإسلامي.
    • الرافعي، مصطفى صادق. (2005م). إعجاز القرآن والبلاغة النبوية. ط8. بيروت. دار الكتاب العربي.
    • الرافعي، مصطفى صادق. (د.ت) تاريخ آداب العرب. بيروت. دار الكتاب العربي.
    • الزبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني. (1965م). تاج العروس من جواهر القاموس، المحقق: مجموعة من المحققين، الكويت. دار الهداية.
    • الزمخشري، محمود بن عمرو بن أحمد. (1971م). الفائق في غريب الحديث والأثر. المحقق: علي محمد البجاوي -محمد أبو الفضل إبراهيم. ط2. بيروت. دار المعرفة.
    • السامرائي، إبراهيم. (1985م). في التعريب والمعرب وهو المعروف بحاشية ابن بري على كتاب المعرب لابن الجواليقي. بيروت. مؤسسة الرسالة.
    • السرخسي، شمس الدين. (1989م). المبسوط. بيروت. دار المعرفة.
    • الشهرزوري، أحمد بن إسماعيل بن عثمان بن محمد الكوراني. (2008م). الكوثر الجاري إلى رياض أحاديث البخاري. المحقق: الشيخ أحمد عزو عناية. بيروت. دار إحياء التراث العربي.
    • شوقي ضيف، أحمد شوقي عبد السلام ضيف. (د.ت). الفن ومذاهبه في النثر العربي. ط13. القاهرة. دار المعارف.
    • الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي. (1983م). المعجم الكبير (معجم الطبراني الكبير). تحقيق: حمدي عبدالمجيد السلفي. ط2. القاهرة. مكتبة ابن تيمية.
    • الطيبي، شرف الدين الحسين بن عبد الله. (1997م). الكاشف عن حقائق السنن. المحقق: د. عبد الحميد هنداوي. مكة المكرمة. مكتبة نزار مصطفى الباز.
    • العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران. (1997م). الفروق اللغوية. تحقيق: محمد إبراهيم سليم. القاهرة. دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع.
    • الفراهيدي، الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم. (د.ت). كتاب العين. المحقق: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي. القاهرة. دار ومكتبة الهلال.
    • القاضي عياض، عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي. (1998م). شَرْحُ صَحِيح مُسْلِمِ لِلقَاضِى عِيَاض المُسَمَّى إِكمَالُ المُعْلِمِ بفَوَائِدِ مُسْلِم. المحقق: الدكتور يحْيَى إِسْمَاعِيل. مصر. دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
    • الكتاني، محمد عبدالحي. (د.ت). نظام الحكومة النبوية المسمى التراتيب الإدارية. تحقيق: عبدالله الخالدي. ط2. بيروت. دار الأرقم.
    • الكرماني، محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، شمس الدين. (1981م). الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري. ط2. بيروت. دار إحياء التراث العربي.
    • المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد. (1998م). الكامل في اللغة والأدب. تحقيق: عبدالحميد هنداوي. الرياض. وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
    • مصطفى، إبراهيم وآخرون. (د.ت). المعجم الوسيط. القاهرة. دار الدعوة.
    • المطرزي، أبو الفتح ناصر الدين. (1979م). المغرب في ترتيب المعرب. تحقيق: محمود فاخوري وعبدالحميد مختار. حلب. مكتبة أسامة بن زيد.
    • المنذري، عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله. (1968م). الترغيب والترهيب من الحديث الشريف. ضبطه: مصطفى محمد عمارة. ط3. القاهرة. مكتبة مصطفى البابي الحلبي.
    • الميداني، أحمد بن محمد بن إبراهيم النيسابوري. (1955م). مجمع الأمثال. المحقق: محمد محيى الدين عبد الحميد. بيروت. دار المعرفة.
    • النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف. (1392هـ). المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج. ط2. بيروت. دار إحياء التراث العربي.
    • النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف. (1998م). رياض الصالحين. المحقق: شعيب الأرنؤوط. ط3. بيروت. مؤسسة الرسالة.
    • النويري، شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب. (2004م).نهاية الإرب في فنون الأدب. تحقيق: مجموعة من المحققين. بيروت. دار الكتب العلمية.
    • الهيتمي، أحمد بن محمد بن علي بن حجر السعدي الأنصاري. (1987م). الزواجر عن اقتراف الكبائر. بيروت. دار الفكر.

    المراجع الإضافية:

    • ابن معصوم، السيد علي صدر الدين المدني، (1969م). أنوار الربيع في أنواع البديع. ط1. حققه: شاكر هادي شكر. النجف. مطبعة النعمان.
    • عباس، إحسان. (1974م). شعر الخوارج. ط3. بيروت، دار الثقافة.
    • ابن الحارث، زفر. (1987م). ديوانه. تحقيق: رضوان النجار. مجلة مجمع اللغة العربية الأردني، العدد 33. السنة الحادية عشرة.
    • القضاعي، محمد بن سلامة. (1986م). مسند الشهاب القضاعي. ط2. تحقيق: حمدي السلفي. بيروت. مؤسسة الرسالة.
    • العسكري. أبو هلال. (1419ه). الصناعتين. المحقق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم. بيروت. المكتبة العصرية.
    • العسكري. أبو هلال. (د.ت). جمهرة الأمثال. بيروت. دار الفكر.
    • ابن رشيق القيرواني (1981م). العمدة في محاسن الشعر وآدابه. ط2. تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد. بيروت. دار الجيل.
    • ابن سيدة (2000م). المحكم والمحيط الأعظم. ط1. تحقيق: عبد الحميد هنداوي. بيروت. دار الكتب العلمية.
    • الفيروزآبادي (2005م)، القاموس المحيط. ط8. تحقيق: مكتب تحقيق التراث بمؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسوسي. بيروت. مؤسسة الرسالة.
    • الدميري. (1424 هـ). حياة الحيوان الكبرى. ط2. بيروت. دار الكتب العلمية.
    • الجوهري. (1987م). الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية. ط4. تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار. بيروت. دار العلم للملايين.