عَتَبَاتُ النَّصِّ الرِّوَائِيّ ودَلَالَاتُها رِوَايَة (الكَهْف السِّحْرِيّ) لطه وَادِي أَنْمُوذَجًا .Thresholds of the novelist text and their significance The novel The Magic Cave by Taha Wadi as a model

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

الملَخَّصُ:
يأتِي هَذَا البحث للكشف عن سِيمْيَائِيَّة العَتَبَات النّصّية ودلالتها في رِوَايَة (الكَهْف السِّحْرِيّ) لطه وَادِي في محاولةٍ للوقوفِ عَلَى أَهمِّ الدَّلَالَاتِ الفَنِّيَّةِ التي تهدفُ إليها عَتَبَاتُ النّصّ، ودَورِها المُهمّ الذي يكمنُ في إضاءةِ أفقِ القَارِئ وتوجيههِ نَحوَ أَفْكَارٍ مُعَيَّنَةٍ، تعملُ عَلَى تشويقهِ وجَذبهِ، وتحفيزهِ للاستِمرَارِ ومُوَاصلةِ القِرَاءَةِ، ولذَلِكَ فإنَّ للعَتَبَاتِ أَهَمِّيَّةً بالغةً في كونِها المفاتيحَ الأَوَلِيَّةَ  للنصِّ الرِّوَائِيّ، حيثُ تسمحُ للقارئِ بالتَّواصُلِ الفِكْرِيّ معَ المؤلّفِ، وتمنحهُ قِرَاءَةً مبدئيَّةً لما يَحْمِلهُ النّصّ من أَفْكَارٍ، فتعملُ هَذِهِ العَتَبَاتُ أو النّصوص المُوَازِيَة عَلَى تَفْسِيرَاتٍ وتَأْوِيلَاتٍ من جميعِ الجوانبِ للنّصّ بأكملهِ، وتعملُ ـ أيضًا ـ عَلَى مؤازرةِ المُتَلَقِّي لإعمالِ أفُقِ توقُّعهِ بصُورَةٍ أقربَ للتّصوّرِ السَّرْدِيّ للسّارِدِ . كما يُعدُّ العُنْوَانُ أهمَّ هَذِهِ العَتَبَاتِ؛ لأنَّهُ يَحْمِل في مكنونهِ الفِكْرَةَ العَامَّةَ للعملِ الرِّوَائِيّ، واختزالًا لأهدافهِ ومقاصدهِ، فهو يَحْمِلُ هُوِيَّة النّصّ، وتعريفًا موجزًا لَهُ، وكلُّ ما يأتي تحتَهُ ما هوَ إلَّا تفسيرٌ وتأويلٌ وشرحٌ لما أجملهُ العُنْوَانُ .
Abstract
This research co-mes to reveal the semiotics of the text thresholds and their significance in the novel (The Magic Cave) by Dr. Taha Wadi in an attempt to identify the most important artistic indications that the thresholds of the text aim at, and their important role which lies in illuminating the horizon of the reader and directing him towards certain ideas, that work to excite and attract him, and motivate him to continue And to continue reading, and therefore the thresholds are of great importance in being one of the most important initial keys to the fictional text, as they allow the reader to communicate intellectually with the author, and give him an initial reading of the ideas that the text carries, so these thresholds or parallel texts work on interpretations and interpretations from all aspects of the entire text, and work Also - to support the receiver to implement the horizon of his prediction correctly. The address is also one of the most important of these thresholds. Because it carries in its core the general idea of ​​the novelist's work, and an abbreviation of its goals and objectives, it carries the identity of the text, a brief definition of it, and everything that comes under it is nothing but an interpretation, an interpretation, and an explanation of what the title outlined.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • Thresholds Of The Text, The Magic Cave, Taha Wadi, The novel.

    المصادر والمراجع

    أولًا: المصادر :

    • الكَهْف السِّحْرِيّ (رِوَايَة)، طه وَادِي، مكتبة مصر، القاهرة ، الطبعة الأولى 1994م.

    ثانيًا: المراجع :

    • بشرى البستاني ، قراءات في الشعر العَرْبِيّ الحديث ، دار الكَاتِب العَرْبِيّ ، بيروت ، لبنان ، الطبعة الأولى، 2002م .
    • بنية النّصّ السَّرْدِيّ من منظور النقد الأدبي، حميد لحمداني، المركز الثقافي العَرْبِيّ، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 1991م.
    • التَّشكيل البصريَّ في الشعر العَرْبِيّ الحديث(1950 ـ 2004 م)، مُحَمَّد الصفرانيّ، النادي الأدبي بالرياض ، والمركز الثقافي العَرْبِيّ، الدار البيضاء، بيروت، الطبعة الأولى، 2008م .
    • التفضيل الجمالي، دِرَاسَة في سيكولوجية التذوق الجمالي، شاكر عبد الحميد، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 2005م، المجلس الوطني للعلوم والثقافة والفنون
    • خط الرقعة دِرَاسَة وتمارين، بلال عبد الوهاب الرفاعي، دار القلم العَرْبِيّ بحلب، سوريا، الطبعة الأولى،1419ه‍، 1999م.
    • خطاب الحكاية ، بحث في المنهج ، جيرار جينيت ، ترجمة : مُحَمَّد معتصم وآخرون، المشروع القومي للترجمة، الهيئة العَامَّة للمطابع الأميرية ، الطبعة الثَّانِية 1997م .
    • السيميائيات مفاهيمها وتطبيقاتها، سعيد بنكراد، مكتبة الأدب المغَرْبِيّ، دار الحوار للنشر والتوزيع، سوريا، الطبعة الثالثة، 2012م .
    • شعرية النّصّ الموازي ( عَتَبَات النّصّ الأدبي)، جميل حمداوي، دار الريف للطبع والنَّشْر ، المغرب ، الطبعة الثَّانِية،2020م .
    • الشَّكل والخطاب (مدخل تحليل ظاهراتي)، مُحَمَّد الماكري، المركز الثقافي العَرْبِيّ، بيروت ، لبنان ، الطبعة الأولى، 1991م
    • طباعة كتاب عَلَى هيئة ملازم، عَلَى الملتقي التقني، مقال عَلَى شبكة الإنترنت، بتاريخ31/3/2023م، عَلَى رابط :
    • عَتَبَات الكِتَابَة في الرِّوَايَة العَرْبِيّة، عبد المالك أشهبون، دار الحوار للنشر والتوزيع، سورية، الطبعة الأولى، 2009م .
    • عَتَبَات النّصّ الأدبي (بحث نظري) : حميد الحمداني، مجلة علامات في النقد، النادي الأدبي بجدة، مجلد 12، العدد (46) صـ 14، السعودية، شوال 1423هـ.
    • عَتَبَات( جيرار جينيت من النّصّ إلى المناص)، عبد الحق بلعابد ، تقديم: د. سعيد يقطين، منشورات الاختلاف، الجزائر، الطبعة الأولى 1429ه‍ ، 2008م.
    • العقد الفريد ، لابن عبد ربه الأندلسي ، دار الكتب العلمية ـ بيروت ، الطبعة الأولى، 1404هـ .
    • لسان العرب ، لابن منظور، دار صادر ـ بيروت، الطبعة الثالثة، 1414ه‍ .
    • اللون علمًا وعملا، محي الدين طالو ، دار دمشق للطباعة والنَّشْر والتوزيع، الطبعة الثالثة ، 2000م
    • الليالي ( سيرة ذاتية )، طه وَادِي، مكتبة مصر ، القاهرة ، ط 2 ، 1992م .
    • مدخل إلى عَتَبَات النّصّ، دراسات في مقدمات النقد العَرْبِيّ القديم: لعبد الرازق بلال، (د.ط)، أفريقيا الشرق، بيروت 2000م .
    • مستجدات النقد الرِّوَائِيّ، جميل حمداوي، شبكة الألوكة، الطبعة الأولى ، 2011م .
    • معجم مصطلحات نقد الرِّوَايَة ، للدكتور / لطيف زيتوني ، مكتبة لبنان ناشرون ، ودار النهار للنشر ، بيروت ، لبنان ، الطبعة الأولى ، 2002م .
    • مقاربة الخطاب المقدماتي الرِّوَائِيّ، السعدية الشادلي، جامعة الحسن الثَّانِي، عين الشق، كُلِّيَّة الآداب والعلوم الإنسانية، سلسلة الأطروحات والرسائل رقم 6، الدار البيضاء ، 1998م .
    • النَّصُّ الَّذي وَجَدَ ظِلَّهُ(عَتَبَاتُ النَّصِّ السَّرْدِيِّ الحَدِيثِ)، مُحَمَّد سيّد عليّ عبدالعال، طنطا، مكتبة النابغة، 2022م).
    • https://mtafsir.net/forum/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D9%85