النص الأدبي في كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في مصر دراسة تحليلية نقدية The literary text in the Arabic language book for the fourth grade of primary school in Egypt Critical Analytical Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد، كلية البنات الإسلامية بأسيوط، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

الملخص:
  إن النص الأدبي الذي يخاطب الطفل ينبغي أن يناسب مستوى تفكيره، ويقدم  له المعلومات والمعارف التي يحتاجها، فهناك خصائص موضوعية وفنية للنص الأدبي المقدم للطفل في مختلف مراحل نموه، وقد احتوى كتاب اللغة العربية المقرر على طلاب الصف الرابع الابتدائي في مصر على نصوص أدبية، قمت بتحليلها موضوعيًّا وفنيًّا- وقد اعتمدت في البحث على المنهج الفني والنفسي، ومن أهم نتائج البحث: أن الشعر المقدم للتلميذ في الكتاب لا يناسب ميوله، وغير متنوع، والقصص الواردة في الكتاب أغلبها اجتماعية اهتمت بتقديم معلومات ومعارف معاصرة فقط، وهذا يوسع الفجوة بين التلاميذ وتراثهم؛ كما أنها تفتقد عنصر التشويق والإثارة.
Abstract:
   The literary text that talks to the child should suit his level of thinking, and provide him with the information and knowledge he needs. There are objective and artistic characteristics of the literary text presented to the child in the various stages of his development. The Arabic language textbook for fourth grade students in Egypt contained literary texts.  I analyze it thematically and technically, In the research, I relied on the artistic and psychological approach, and among the most important results of the research: that the poetry presented to the student in the book does not suit his tendencies, and is not diverse. The stories contained in the book are mostly social and concerned with presenting contemporary information and knowledge only, and this widens the gap between the students and their heritage. It also lacks suspense and excitement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. The Literary Text , The Arabic Language , The Fourth Grade Of Primary School , An Analytical,Critical, Study.

    المصادر والمراجع

    أولا: القرآن الكريم

    ثانيا: الكتب المطبوعة

    أ - المصادر

    1. كتاب اللغة العربية، تواصل، الصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الأول والثاني، تأليف: إدارة المحتوى التعليمي، الناشر/ دار نهضة مصر للنشر، 2021 - 2022م،.

    ب - المراجع

    1. أدب الأطفال - الشعر - مسرح الطفل - القصة - الأناشيد، تأليف: أد/ فوزي عيسى أستاذ الأدب العربي، جامعة الإسكندرية، الناشر/ دار المعرفة الجامعية، 1429ه - 2008م.
    2. أدب الأطفال أهدافه وسماته، بقلم/ محمد حسن بريغش، طبع / مؤسسة الرسالة، الطبعة الثانية 1416ه - 1996م .
    3. أدب الأطفال دراسة وتطبيق، تأليف د: عبد الفتاح أبو معال، طبع/ دار الشروق للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية 2000م.
    4. أدب الأطفال وثقافة الطفل، تأليف: د/ عبد الفتاح شحدة أبو معال، جامعة القدس المفتوحة، الناشر/ الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، مصر 2008م.
    5. أدب الطفل العربي دراسات وبحوث، تأليف: د/ حسن شحاتة - كلية التربية جامعة عين شمس، الناشر: الدار المصرية اللبنانية، الطبعة الثانية 1420ه - 2000م.
    6. الأطفال في المرحلة الابتدائية - النظرية والتطبيق، مفهومه وأهميته - تأليفه وإخراجه - تحليله وتقويمه، تأليف د/ رشدي أحمد طعيمة - كلية التربية - جامعة المنصورة، طبع / دار الفكر العربي، الطبعة الثانية1422ه - 2001م.
    7. الخصائص الفنية في الأناشيد المدرسية - تأليف: م.د/ جبار خماط حمزة، م/ فاضل عرام لازم، معهد الفنون الجميلة بغداد - العراق، الناشر: مجلة بحوث الشرق الأوسط، يناير 2021م.
    8. خطأ غريب في كتاب اللغة العربية لـ " رابعة ابتدائي" .. والتعليم ليس موجودًا، بقلم فاتن زكريا، بتاريخ 14/ 9/ 2021م، أخبار اليوم، رئيس مجلس الإدارة أحمد جلال، رئيس التحرير: محمد البهنساوي .
    9. دراسة فنية تحليلية لشعر الأطفال العربي الحديث، تأليف: د/ رأفت زريق الشرقاوي، طبع/ مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع، 2015م.
    10. زهور الأمل، ديوان شعر للأطفال السن 6 - 16 سنة، تأليف/ محمد الشرقاوي، الإخراج الفني والرسوم: الحبيبة حسن، طبع/ الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2014م.
    11. العنوان وبنية القصيدة في الشعر العربي المعاصر، تأليف: د/ أحمد كريم بلال، طبع/ دار النابغة للنشر، الطبعة الأولى( 1437ه - 2016م).
    12. في أدب الأطفال، تأليف د/ علي الحديدي أستاذ الأدب الحديث - جامعة عين شمس، طبع / مكتبة الأنجلو المصرية، الطبعة الرابعة -1988م.
    13. في ذكرى رحيله.. تعرف على قصة النشيد الوطني" اسلمي يا مصر" للرافعي، اليوم السابع، بقلم أحمد منصور، 10 مايو 2019م، رئيس التحرير: أكرم القصاص.
    14. اللغة في حياتي، الصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني، تأليف: أد. حسن سيد شحاتة، أد. عبد العزيز النبوي، أد. محمد رجب فضل الله، أد. معاطي محمد نصر، أد. شاكر عبد العظيم قناوي، أ. زكريا محمد إبراهيم، إشراف/ مركز تطوير المناهج 2015 - 2016م .
    15. مدخل إلى تحليل النص الأدبي، تأليف: د/ عبد القادر أبو شريفة، حسين لافي قزق، الطبعة الرابعة 1428ه - 2008م، طبع: دار الفكر، المملكة الأردنية ، عمان.
    16. المرجع في أدب الأطفال، تأليف: د/ محمود حسن إسماعيل أستاذ ورئيس قسم الإعلام جامعة عين شمس ، طبع/ دار الفكر العربي ، الطبعة الرابعة(1437ه - 2016م).
    17. مناهج النقد الأدبي الحديث - رؤية إسلامية - تأليف: وليد قصاب، طبع: دار الفكر، دمشق، الطبعة الثانية، 1430ه - 2009م.
    18. موسيقى الشعر العربي قديمة وحديثه، دراسة وتطبيق في شعر الشطرين والشعر الحر، تأليف: د/ عبد الرضا علي، الناشر: دار الشروق للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1997م.
    19. النص الأدبي للأطفال (أهدافه ومصادره وسماته رؤية إسلامية)، تأليف: د/ سعد أبو الرضا- كلية الآداب جامعة بنها، الناشر: دار البشير للنشر.