تقنيات السرد فـي قصص محمد الشقحاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد, كلية العلوم الإنسانية،قسم اللغة العربية وآدابها

المستخلص

    يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على المجموعات القصصية للكاتب محمد الشقحاء فهي متنوعة وغزيرة ، وتشمل موضوعات ذاتية اجتماعية، ضُمّنت حديثًا عن الأسرة والصداقة والعمل والوطن والرجل والمرأة، وقد تناولتُ دراستها من زاوية تقنيات السرد فيها، فجاء المبحث الأول ليكشف عن نمطين من السرد، حظيَ السرد الذاتي وقد استعمله الكاتب واصفًا وحاكيا بالنصيب الأوفر، ولم تخل القصص من السرد الموضوعي الذي تأخذ فيه الشخصيات حظها من الظهور والتعبير عن الذات. والمبحث الثاني: أنماط الرؤية السردية، ويشتمل على: الرؤية من الخلف، الرؤية المجاورة أو المصاحبة، الرؤية من الخارج، وجاءت الرؤية المصاحبة أكثر تقنية مستعملة، فطالما سار بنا السارد في تصاعد حدثي  زمني متتال، وإن تخلل ذلك رؤية استرجاعية أو استعادية أحيانًا، وقلت الرؤية المستقبلية، المبحث الثالث: أنماط الحوار، الحوار الخارجي، والحوار الداخلي، والحوار في القصص تنوع بين الديالوج  والمونولج، وجاء كل منهما عفوًا من خلال الحدث القصصي، إن أهم ما يميز السرد عند محمد الشقحاء ذاتية السرد، فهو يمنح شخصياته من ذاته أو يمنحها ذاتها المعبرة بانسياب وعفوية، في رغباتها وميولها، وكذلك قدرته على اختيار الرؤية السردية المناسبة للقصة سواء أكانت مصاحبة أم رؤية من الخلف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • تقنيات السرد، قصص، محمد الشقحاء ، السرد.

    فهـرس المراجـع

    • الانحدار، قصص قصيرة، محمد المنصور الشقحاء، ط أولى، دار بسمة للنشر الإلكتروني 1442هـ / 2021م.
    • انفتاح النص الروائي، النص والسياق، سعيد يقطين، ط ثانية، المركز العربي الثقافي، المغرب 2001م.
    • البحث عن ابتسامة، قصص قصيرة، محمد المنصور الشقحاء، ط أولى، دار بسمة للنشر الإلكتروني 1442هـ / 2021م.
    • بناء الرواية، د. سيزا قاسم، ط مكتبة الأسرة 2004م.
    • بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، د. حميد لحمداني، ط المركز الثقافي العربي، بدون.
    • التحلي، قصص قصيرة، محمد المنصور الشقحاء، ط أولى، الانتشار العربي، بيروت 2021م.
    • تصدع، قصص قصيرة، محمد المنصور الشقحاء، ط أولى، جامعة المبدعين المغاربة 2021م.
    • تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي، د. يمنى العيد، ط أولى، دار الفارابي، بيروت، 1990م.
    • تيار الوعي في الرواية الحديثة، روبرت همفري، ترجمة د. محمود الربيعي، ط دار غريب، القاهرة، 2000م.
    • جماليات السرد في قصص محمد الشقحاء، كمال عبد الرحمن، دار بسمة للنشر الالكتروني 1443هـ / 2022م.
    • السرد في الرواية المعاصرة، د. عبد الرحيم الكردي، ط أولى، مكتبة الآداب، القاهرة 1427هـ - 2006م.
    • علم السرد، مدخل إلى نظرية السرد، يان مانفريد، ترجمة أماني أبو رحمة، ط أولى، دار نينوي، دمشق، 1431هـ - 2011م.
    • فرشاة إله الرعد، قصص قصيرة، محمد المنصور الشقحاء، ط أولى، دار بسمة للنشر الإلكتروني، 1442هـ / 2021م.
    • في نظرية الرواية، د. عبد الملك مرتاض، ط عالم المعرفة، ديسمبر 1998م.
    • ماهية الرواية، د. الطيب بوعزة، ط أولى، عالم الأدب للترجمة والنشر، بيروت 2016م.
    • مبادئ تحليل النصوص الأدبية، د. بسام بركة وآخرون، ط الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، بيروت، 2002م.
    • المصطلح السردي، جيرالد برنس، ترجمة عابد خزندار، ط أولى، المجلس الأعلى للثقافة، مصر 2003م.
    • معجم المصطلحات الأدبية، إبراهيم فتحي، ط المؤسسة العربية للناشرين المتحدين، تونس، 1986م.
    • المعجم المفصل في الأدب، د. محمد التونجي، ط ثانية، دار الكتب العلمية، بيروت، 1419هـ - 1999م.
    • النور الأزرق، أضمومة، قصص قصيرة، محمد المنصور الشقحاء، ط أولى، دار بسمة للنشر الإلكتروني، 1443هـ / 2022م.

    الدوريات العلمية:

    • الحوار في القصة القصيرة عند يحيى الطاهر عبد الله، عنايات خليل السيد، جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في الآداب، العدد السابع عشر، الجزء الثالث أغسطس 2016م.
    • الحوار قراءة في المصطلح والمفهوم، حسن بو سنينة، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، العدد 37 الجزء الثاني.