الأوجه الإعرابية الجائزة بين الرواية والصناعة النحوية في"إعراب القرآن "لأبي جعفر النحاس(ت338هــ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغويات بكلية اللغة العربية بأسيوط

المستخلص

القرآن الكريم دليلُ المسلمين على الدوام ، وقبلتهم، وغاية اجتهادهم، فعكفوا على دراسته؛ توضيحًا لأحكامه: ناسخه ومنسوخه، ووجوه قراءاته، ودقائق بلاغته، وآيات إعجازه؛ بحثًا عن ثواب الدنيا والآخرة. وإن الناظر في جهود علمائنا السابقين-رحمهم الله- لخدمة كتاب الله الكريم ليكبر جهدَهم وعملَهم، ويقف- في الحقيقة-عاجزًا عن أن يوفيَهم حقهم، ومن أولئك العلماء الأجلاء: الإمام أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المراديُّ، المصريُّ، المفسر النحويُّ، المكنى بأبي جعفر، وبابن النحاس، والملقب بالنحاس المتوفى سنة ثمان وثلاثين وثلاثمائة، أو سبع وثلاثين وثلاثمائة. وقد ألف أبو جعفر النحاس أكثر من كتاب لخدمة كتاب الله عزَّ وجل، ومن أبرز تلك الكتب وأشهرها على الإطلاق كتابه المشهور :إعراب القرآن ، الذي جعله في مسائل إعراب القرآن، فأعرب آياته، وذكر الأوجه الجائزة فيها، وكان أحيانًا ما يورد بعض الأوجه الإعرابية الجائزة التي لم يقرأ بها، ولكنها جائزة في اللغة، وكان يحصر تلك الوجوه بقوله:" وجائز في غير القرآن" وعلى الرغم من جواز هذا الوجه لكن لا ينبغي القراءة به؛ لأن القراءة سنة لا تخالف، ولهذا رأيت أن أتناول بالدراسة هذه الأوجه الإعرابية الجائزة في بحث وسمته بــ:" الأوجه الإعرابية الجائزة بين الرواية والصناعة النحوية في إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس. إن من يطالع كتاب(إعراب القرآن) للنحاس يجد أنه أجاز في كثير من الآيات أوجهًا إعرابية غير ما جاءت به القراءة، فيقول: "ويجوز في غير القرآن"، و" لو كان في غير القرآن لجاز"، فيحدث تساؤل لدى القارئ :أقرئ بهذا الوجه أم لا؟ وإذا كان قد قرئ به فهل قراءته متواترة أو شاذة؟ وهل وافقه غيره في جواز هذا الوجه أو لا؟ وهل وافقوه في توجيهاته أو لا؟ وهل زادوا على ما ذكره أو لا؟ إلى آخر هذه الأسئلة التي تحتاج إجابة، ولا سيما من حققا الكتاب لم يتطرقا إليها.
وهذه الإجابات هي الهدف الرئيس من البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • فهرس المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم-جلَّ من أنزله.
    • ارتشاف الضرب من لسان العرب لأبي حيان الأندلسي-ت د/ رجب عثمان محمد-ط/ الخانجي - القاهرة- الأولى- 1418هـ - 1998م .
    • الأصول في النحو لابن السراج- ت د/عبدالحسين الفتلي-ط/مؤسسة الرسالة-الثالثة-1417هـــ-1996م.
    • إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس - ت / زهير غازي زاهد - ط/ عالم الكتب-مكتبة النهضة العربية - بيروت - الثانية - 1405هـ - 1985م .
    • إعراب القراءات الشواذ لأبي البقاء العكبري-ت/محمد السيد أحمد عزوز-ط/عالم الكتب-بيروت-الأولى1417هـــ-1996م.
    • إنباه الرواة على أنباه النحاة للقفطي-ت/محمد أبو الفضل إبراهيم-ط/دار الفكر العربي-القاهرة-الأولى1406هــ-1986م.
    • البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي–تح/الشيخ/عادل أحمد عبد الموجود ،وآخرين-طبعة-دار الكتب العلمية-بيروت-ط-الأولى 141ه- 1998 م.
    • بغية الوعاة لجلال الدين السيوطي - ت/ محمد أبي الفضل إبراهيم - ط/ عيسى الحلبي - الأولى - 1384هـ - 1965م .
    • البيان في غريب إعراب القرآن لابن الأنباري - ت/ طه عبد الحميد طه- ط/ الهيئة المصرية العامة للكتاب 1400هـ - 1980م .
    • التبصرة والتذكرة للصيمري–ت د/فتحي أحمد مصطفى علم الدين– مطبوعات/جامعة أم القرى– ط/دار الفكر– دمشق– الأولى 1420هـ - 2000م.
    • التبيان في إعراب القرآن للعكبري-ت/محمد على البجاوي-ط/عيسى البابي الحلبي-د.ت
    • التبيان في تفسير غريب القرآن لأبي العباس بن الهائم- ت.د/ضاحي عبدالباقي محمد-ط/دار الغرب الإسلامي-بيروت-الأولى1423هــ.
    • التصريح على التوضيح للشيخ خالد الأزهري – تح/محمد باسل عيون السود-ط/دار الكتب العلمية-بيروت-لبنان-ط/الأولى1421ه-2000 م
    • تفسير القرطبي-الجامع لحكام القرآن-ت/أحمد البردوني، وآخر-ط/دار الكتب المصرية-القاهرة-الثانية1384هــ-1964م.
    • الجنى الداني في حروف المعاني للمرادي-تح د/فخر الدين قباوة، و/محمد نديم فاضل-ط/دار الكتب العلمية-بيروت-لبنان-ط/الأولى 1413ه-1992م.
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون للسمين الحلبي- تح / يوسف أحمد المطوع – جامعة الكويت.
    • السبعة في القراءات لابن مجاهد-ت د/شوقي ضيف-ط/دار المعارف-مصر-د.ت.
    • شرح ألفية ابن مالك لابن الناظم – ت/ محمد باسل عيون السود - ط/ دار الكتب العلمية – بيروت-لبنان-ط/الأولى 1420ه-2000م .
    • شرح التسهيل لابن مالك-ت د/ عبد الرحمن السيد ، د/ محمد بدوي المختون - ط/ دار هجر - القاهرة - الأولى - 1410هـ - 1990م.
    • شرح جمل الزجاجي لابن عصفور الإشبيلي - ت د/ صاحب أبو جناح.
    • شرح كافية ابن الحاجب للرضي – تصحيح وتعليق/يوسف حسن عمر-منشورات جامعة قاريونس-بنغازي-ط/الثانية1996م.

    22- شواذ القراءات للكرماني-تح د/شمران العَجْلي-ط/مؤسسة البلاغ-بيروت-لبنان-د.ت.

    23- طبقات النحويين واللغويين للزبيدي-ت/محمد أبو الفضل إبراهيم-دار المعارف-الثانية-د.ت.

    24- غرائب التفسير وعجائب التأويل للكرماني-ط/دار القبلة للثقافة الإسلامية-جدة-د.ت.

    25- الكتاب لسيبويه – ت/ عبد السلام هارون – ط/ الخانجي – القاهرة – الثالثة – 1408هـ –  1988م .

    26- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل لأبي القاسم الزمخشري - ت/ عادل أحمد عبد الموجود،وآخرَيْن- ط/ مكتبة العبيكان - ط /الأولى - 1418هـ – 1998م.

    27- اللباب في علل البناء والإعراب لأبى البقاء العكبري -جـ1 ت /غازي مختار طليمات ، جـ2 ت د/ عبد الإله نبهان - ط/ دار الفكر - بيروت - الأولى-1416هـ 1995م .

    28- اللباب في علوم الكتاب لابن عادل الدمشقي-ت الشيخ/عادل أحمد عبدالموجود، وآخر-ط/دار الكتب العلمية-بيروت-الأولى1419هـــ-1998م.

    29- المحتسب في تبيين وجوه القراءات الشواذ والإيضاح عنها لابن جني-ت/على النجدي ناصف وآخرين-القاهرة-1415هـــ1994م.

    30- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ت/ الرحالة الفاروق،وآخرين-مطبوعات وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية-قطر-ط/الثانية1428ه-2007م.

    31- مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع لابن خالويه-مكتبة المتنبي –القاهرة-د.ت.

    32- المساعد على تسهيل الفوائد لابن عقيل - ت د/ محمد كامل بركات - ط/ جامعة أم القرى - مكة المكرمة - الثانية - 1422هـ - 2001م.

    33- مشكل إعراب القرآن لمكي-ت أ.د/صالح الضامن-ط/دار البشائر- دمشق-الأولى-1424هــ2003م.

    34- المصطلح النحوي نشأته وتطوره حتى أواخر القرن الثالث الهجري د/عوض حمد القوزي-ط/عمادة شئون المكتبات-الرياض.

    35- معاني الحروف للرماني - ت د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي - ط/ دار نهضة مصر للطبع والنشر - القاهرة - بدون .

    36- معاني القرآن للأخفش - ت د/ هدى محمود قراعة - ط/ مكتبة الخانجى- القاهرة - الأولى – 1411ه-1990م .

    37- معاني القرآن للفراء–ط/عالم الكتب-بيروت-ط/الثالثة1403ه-1983م.

    38- معاني القرآن للكسائي-إعداد د/عيسى شحاته علي-ط/دار قباء-القاهرة-د.ت

    39- معاني القرآن وإعرابه للزجاج - ت د/ عبد الجليل عبده شلبي - ط/ عالم الكتب - بيروت - الأولى - 1408هـ - 1988م .

    40- معجم الأدباء لياقوت الحموي-ت/إحسان عباس-ط/دار الغرب الإسلامي-بيروت-الأولى1414هــ1993م.

    41- المقتضب لأبي العباس المبرد-ت/ محمد عبد الخالق عضيمة- ط/ المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - القاهرة - 1415هـ - 1994م .

    42- همع الهوامع شرح جمع الجوامع للسيوطي –ت أ/ عبد السلام محمد هارون، ود/عبدالعال سالم مكرم- ط/مؤسسة الرسالة- 1413هـ-1992م.

    43- الوسيط في تفسير القرآن المجيد للواحدي-ت الشيخ/عادل أحمد عبد الموجود، وآخرين-ط/دار الكتب العلمية-بيروت-الأولى1415هـــ1994م.

    44- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان لابن خلكان-ت/إحسان عباس-ط/دار صادر-بيروت