ازدواجية الوظيفة في ضمائر العربية، ضمير الفصل بين القاعدة والتطبيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الآداب بجامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

هذا البحث في ازدواجية الوظيفة في الضمائر، والمقصود بها بيان الدلالة المعنوية للضمير، بجانب وظيفة الضمير النحوية الأساسية، وهي الربط، وخصّصته في ضمير الفصل، في إطار أن للضمائر بأنواعها: المتصلة منها والمنفصلة، أهميةً كبيرةً في العربية، وعليه فقد شغلت أذهان الدارسين قديما وحديثا، وقد جاء ذكر الضمير عند النحاة في باب النكرة والمعرفة، وعدّوه أعرف المعارف؛ ولأن الضمائر قليلة المبنى رأينا أن المعنى اللغوي للضمير ينحصر في أمرين هما: الهزال والخفاء، وقد تخيّر البحث ضمير الفصل موضوعًا للدراسة؛ حيث يعدُّ مما اختصَّت به العربية دون غيرها من اللغات، وهو ضمير رفع منفصل، يتوسط بين المبتدأ والخبر، أو بين ما أصله المبتدأ والخبر، ويسميه نحاة البصرة فصلًا، أمّا نحاة الكوفة فيطلقون عليه عمادًا ودعامة، وقد تبيّن من خلال الدراسة التطبيقية أن وظيفة ضمير الفصل لا تقتصر فقط على الوظيفة النحوية اللفظية، وهي تأكيد الخبرية لما بعده، ونفي التبعية، بل يجمع وظائف معنوية، في مقدمتها التوكيد والقصر، ويرى البحث ضرورة توجّه الباحثين للدراسة في الوظائف المعنوية لذلك الضمير؛ لأنها ستضع حدودًا لكثير من المسائل الخلافية حول حرفية ضمير الفصل من اسميته، وكذلك تعدُّد أوجه إعرابه، وغيرها، تأكيدًا لدور المعنى في التركيب اللغوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الازدواجية, الوظيفة, القاعدة, ضمير الفصل, التطبيق.

    المصادر والمراجع:

    • ارتشاف الضرب من لسان العرب، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي(ت:745 هـ)، تحقيق: رجب عثمان محمد، مراجعة: رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط1، 1418هـ- 1998م.
    • الأصول في النحو، أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج(ت: 316هـ)، المحقق: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، بدون.
    • إعراب القرآن، أبو جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس النحوي(ت: 338هـ)، تحقيق: عبد المنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1421 هـ.
    • إعراب القرآن وبيانه، محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش(ت: 1403هـ)، دار الإرشاد للشئون الجامعية، سورية، ودار اليمامة ودار ابن كثير، دمشق وبيروت، ط4، 1415هـ.
    • أمالي ابن الحاجب، أبو عمرو عثمان بن الحاجب(ت: 646هـ)، تحقيق: فخر صالح سليمان قدارة، دار الجيل، بيروت، دار عمّار الأردن، 2: 521، بدون تاريخ.
    • الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين، عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبو البركات، كمال الدين الأنباري(ت: 577هـ)، المكتبة العصرية، بيروت، ط1، 1424هـ- 2003م.
    • الإيضاح في شرح المفصل، أبو عمرو عثمان بن عمر المعروف بابن الحاجب النحوي( ت: 646هـ)، منشورات وزارة الأوقاف، إحياء التراث الإسلامي، العراق، ط 1976م.
    • البحر المحيط في التفسير، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي(ت: 745هـ)، المحقق: صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت، ط 1420هـ.
    • تاج العروس من جواهر القاموس، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي(ت:1205هـ)، المحقق: مجموعة من المحققين، دار الهداية، الكويت، بدون.
    • التبيان في إعراب القرآن، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري(ت: 616هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة، 2: 1063، بدون تاريخ.
    • التحرير والتنوير( تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد)، محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي(ت: 1393هـ)، الدار التونسية للنشر والطباعة والتوزيع، تونس، ط 1984هـ، 22: 21.
    • التحليل النصي في التفاسير القرآنية البيانية والموضوعية، رسالة دكتوراه، إعداد: فوزية ميرتاج، الجامعة الإسلامية العالمية، كلية اللغة العربية، باكستان، 2013م.
    • التعريفات، علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني(ت: 816هـ)، تحقيق: جماعة من العلماء، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1403هـ -1983م.
    • تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد، محمد بدر الدين بن أبي بكر بن عمر الدماميني(ت 827هـ)، تحقيق: د. محمد بن عبد الرحمن بن محمد المفدى، الكتاب رسالة دكتوراه، ط1، 1403هـ-1983م.
    • تهذيب اللغة، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور(ت: 370هـ)، المحقق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1، 2001م.
    • توجيه اللمع، شمس الدين أبو عبد الله أحمد بن الحسين بن الخباز الموصلي(ت: 638ه)، دراسة وتحقيق: أ. د. فايز زكي محمد دياب، أصل الكتاب: رسالة دكتوراه بجامعة الأزهر، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة، ط2، 1428هـ- 2007م.
    • التوقيف على مهمات التعاريف، زين الدين محمد، عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين المناوي( ت: 1031ه)، عالم الكتب، القاهرة، ط1، 1410هـ-1990م.
    • الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح شمس الدين القرطبي(ت: 671ه)، تحقيق: أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية، القاهرة، ط2، 1384هـ- 1964م.
    • الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه (صحيح البخاري)، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، بيروت، ط1، 1422ه.
    • الجدول في إعراب القرآن الكريم، محمود بن عبد الرحيم صافي(ت: 1376هـ)، دار الرشيد، دمشق، ومؤسسة الإيمان، بيروت، ط4، 1418هـ.
    • الخصائص، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي(ت: 392هـ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط4، 2006م.
    • دراسات لأسلوب القرآن الكريم، محمد عبد الخالق عضيمة(ت 1404هـ)، تصدير: محمود محمد شاكر، دار الحديث، القاهرة، بدون تاريخ.
    • الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، أبو العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي(ت: 756هـ)، المحقق: الدكتور أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، بدون تاريخ.
    • دلائل الإعجاز، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد، المعروف بعبد القاهر الجرجاني(ت: 471هـ)، المحقق: محمود محمد شاكر أبو فهر، مطبعة المدني بالقاهرة، ودار المدني بجدة، ط3، 1413هـ - 1992م.
    • سنن أبي داود، أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن عمرو الأزدي(ت: 275هـ)، المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، بيروت، بدون تاريخ.
    • السنن الكبرى، أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي النسائي(ت: 303هـ)، المحقق: حسن عبد المنعم شلبي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1421هـ-2001م.
    • شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي(ت: 769هـ)، المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار التراث، القاهرة، دار مصر للطباعة، سعيد جودة السحار وشركاه، ط 20، 1400هـ- 1980م.
    • شرح الأشموني على ألفية ابن مالك، علي بن محمد بن عيسى، أبو الحسن، نور الدين الأُشْمُوني(ت: 900هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1419هـ- 1998م.
    • شرح التسهيل المسمى ( تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد)، محمد بن يوسف بن أحمد، محب الدين الحلبي ثم المصري، المعروف بناظر الجيش(ت: 778 هـ)، دراسة وتحقيق: د. علي محمد فاخر وآخرين، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة ، ط1، 1428هـ.
    • شرح تسهيل الفوائد، أبو عبد الله محمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي، جمال الدين(ت: 672هـ)، المحقق: د. عبد الرحمن السيد، د. محمد بدوي المختون، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة، ط1، 1410هـ- 1990م.
    • شرح الجمل في النحو، عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني(ت: 741هـ)، رسالة ماجستير، إعداد: خديجة محمد حسين، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية، ط 1408هـ.
    • شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب، جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف المعروف بابن هشام الأنصاري( ت: 761)، تحقيق: محمد أبو فضل عاشور، دار إحياء التراث العربي للطباعة والتوزيع، بيروت، ط1، 1422هـ- 2001م.
    • شرح كافية ابن الحاجب، محمد بن الحسن الرضي الإستراباذي( ت: 684هـ أو 686هـ)، دراسة وتحقيق: د. يحيى بشير مصري، منشورات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية، ط1، 1417هـ- 1996م.
    • شرح الكافية الشافية، محمد بن عبد الله، ابن مالك الطائي، أبو عبد الله، جمال الدين(ت: 672هـ)، المحقق: عبد المنعم أحمد هريدي، جامعة أم القرى مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مكة المكرمة، ط1، بدون تاريخ.
    • شرح كتاب سيبويه، أبو سعيد السيرافي الحسن بن عبد الله بن المرزبان(ت: 368 هـ)، المحقق: أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2008 م.
    • شرح المفصل، يعيش بن علي بن يعيش، أبو البقاء، المعروف بابن يعيش وبابن الصانع(ت: 643هـ)، قدم له: الدكتور إميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1422هـ- 2001م.
    • ضمير الفصل في العربية ودوره في أداء المعنى: سورة يوسف عليه السلام نموذجا، بحث إعداد/ خلود إبراهيم العموش، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، الأردن، ط 2010م.
    • الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الطالبي الملقب بالمؤيد باللَّه(ت: 745هـ)، المكتبة العصرية، بيروت، ط1، 1423 هـ.
    • علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق، د. صبحي الفقي، دار قباء للطباعة والتوزيع، القاهرة، ط1، 1431هـ- 2000م.
    • العين، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي(ت: 170هـ)، المحقق: د. مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، مكتبة الهلال، القاهرة، بدون تاريخ.
    • الكافية في علم النحو، ابن الحاجب جمال الدين بن عثمان بن عمر بن أبي بكر المصري الإسنوي(ت: 646 هـ)، المحقق: الدكتور صالح عبد العظيم الشاعر، مكتبة الآداب، القاهرة، ط1، 2010م.
    • الكتاب، عمرو بن عثمان بن قنبر، أبو بشر، الملقب سيبويه(ت: 180هـ)، المحقق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1408هـ- 1988م، وهناك طبعة أخرى للكتاب، دار الجيل، بيروت، بدون تاريخ.
    • الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله(ت: 538هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت، ط3، 1407هـ.
    • اللباب في علل البناء والإعراب، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري(ت: 616هـ)، المحقق: د. عبد الإله النبهان، دار الفكر، دمشق، ط1، 1416هـ 1995م.
    • لسان العرب، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري(ت: 711هـ)، دار صادر، بيروت، ط3،1414هـ.
    • اللغة العربية معناها ومبناها، د. تمام حسان عمر، عالم الكتب، السعودية، ط5، 1427هـ-2006م.
    • مجالس ثعلب، أحمد بن يحيى بن زيد بن سيار، أبو العباس، المعروف بثعلب(ت:291ه)، بدون.
    • محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني(ت: 502هـ)، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم – بيروت، ط1، 1420 هـ.
    • المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي(ت: 542هـ)، المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1422هـ.
    • مختار الصحاح، زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي(ت: 666هـ)، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية، بيروت، ط5، 1420هـ- 1999م.
    • مسند الإمام أحمد بن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني(ت: 241هـ)، المحقق: شعيب الأرناؤوط، وعادل مرشد، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط1، 1421هـ-2001م.
    • معانى القرآن، أبو الحسن سعيد بن مسعدة البلخي ثم البصري، المعروف بالأخفش الأوسط(ت: 215هـ)، تحقيق: د. هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1411هـ- 1990م.
    • معاني القرآن، أبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء(ت: 207هـ)، المحقق: أحمد يوسف النجاتي، ومحمد علي النجار، وعبد الفتاح إسماعيل الشلبي، دار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، ط 1، بدون تاريخ.
    • معاني النحو، د. فاضل صالح السامرائي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 1420هـ- 2000م.
    • المعجم الكبير، سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير الشامي، أبو القاسم الطبراني(ت: 360هـ)، المحقق: حمدي عبد المجيد، مكتبة ابن تيمية، القاهرة، ط1، 1415هـ- 1994م.
    • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام(ت: 761هـ)، المحقق: د. مازن المبارك، ومحمد علي حمد الله، دار الفكر، دمشق، ط6، 1985م.
    • المفردات في غريب القرآن، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني(ت: 502هـ)، المحقق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية، دمشق، بيروت، ط1، 1412هـ.
    • المفصل في صنعة الإعراب، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري(ت: 538هـ)، المحقق: د. علي بو ملحم، مكتبة الهلال، بيروت، ط1،1993م.
    • المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية (شرح ألفية ابن مالك)، أبو إسحق إبراهيم بن موسى الشاطبي(ت: 790ه)، المحقق: مجموعة محققين، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، ج. أم القرى، مكة المكرمة، ط1، 1428هـ- 2007م.
    • المقتضب، محمد بن يزيد بن عبد الأكبر، أبو العباس، المعروف بالمبرِّد(ت: 285هـ)، المحقق: محمد عبد الخالق عظيمة، وزارة الأوقاف المصرية، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، ط 1415هـ- 1994م.
    • مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي، أبو الحسين(ت: 395هـ)، المحقق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، بيروت، ط 1399هـ- 1979م.
    • المنتخب من مسند عبد بن حميد، أبو محمد عبد الحميد بن حميد بن نصر الكَشّي(ت: 249هـ)، المحقق: صبحي البدري السامرائي, محمود محمد خليل الصعيدي، مكتبة السنة، القاهرة، ط1، 1408ه– 1988م.
    • الموطأ، الإمام مالك بن أنس بن مالك بن عامر المدني(ت: 179هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط 1406هـ-1985م.
    • النحو العربي، إبراهيم إبراهيم بركات، دار النشر للجامعات، القاهرة، ط 1428ه- 2007م.
    • همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي(ت: 911هـ)، المحقق: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية، القاهرة.