رُؤْيـةُ العَالمِ فـي الشِعْرِ الإرْبِلـيّ فـي القرنِين السـادس والسَّابعِ الهِجْريين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية < كلية الآداب – جامعة المنيا

المستخلص

يحاول هذا البحث دراسة وجه من وجوه العلاقة بين الشعر والحياة، من خلال دراسة رؤية العالم ( world view ) عند شعراء إربل في القرنين السادس والسابع الهجريين، ومنهم الحاجري الإربلي(ت632ه) ، وابن المستوفي الإربلي(ت637ه) ، ومجد الدين النشابي الإربلي( ت656هـ) ، وابن الظهير الإربلي(ت677ه) ، في ضوء أثر الحياة الاقتصادية، والأحداث السياسية، والظواهر الاجتماعية، والمذاهب الدينية، التي تجلت في شعرهم، في ظل مكان واحد، وحقبة زمنية واحدة، في ضوء رؤية العالم عند لوسيان جولدمان( L. Gold man )، كأحد آليات منهج البنيوية التكوينية، من خلال تحليل شبكة المعاني، التي توضحها بنيته الداخلية من (لغته، وأسلوبه، وتشكلاته التعبيرية، وخصائصه البلاغية)، ودمج هذه الشبكة في إطارها الأوسع، لدى الجماعة الاجتماعية، التي ينتمي إليها هؤلاء الشعراء، والوقوف على ما كانت عليه علاقتهم بمعاصريهم، وجماعتهم، على اختلاف منازعهم، ومشاربهم، خاصة (هويتها، وشروطها التاريخية، ووضعيتها الاجتماعية)، التي تتشكَّل من خلالها جملة الدلالات الداخلية، لشعرهم، في رؤية خاصة، لعالمهم، كاشفة عن دلالة شعرهم، أو الوعي الجمعي لهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الشِعْرِ الإرْبِليّ، رؤية العالم، الواقع الاجتماعي، شعراء إربل، الشعر العربي في القرنين السادس والسابع الهجريين، شعر ابن المستوفي، شعر ابن الظهير، شعر الحاجري .

     

    قائمة المصادر والمراجع

    أولًا- المصادر:

    • ديوان بلبل الغرام الكاشف عن لسان الانسجام: الحاجري حسام الدين عيسى بن سنجر بن بهرام(ت632هـ)، تحقيق/ د. خالد الجبر، و د. عاطف كنعان، دائرة المكتبة الوطنية، عمان، 2003م .
    • ديوان ابن المستوفي الإربلي (ت637هـ): تحقيق وشرح وتقديم/ د. عبد الرازق حويزي، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، 2021م .
    • شعر ابن ظهير الإربلي( بقية وتنقية): تحقيق/ د. عبد الرازق حويزي، 2005م .
    • ديوان النشابي ، دراسة وتحقيق/ عبد الله محمود طه، ( رسالة ماجستير) جامعة الموصل، العراق، 1985م.
    • شعر مجد الدين بن الظهير الإربلي(ت677هـ): تحقيق ودراسة/ الدكتور عبد الرازق حويزي، مطبعة الشروق، الغربية، مصر،2004م .

    ثانيًا- المراجع:

    • أربيل في العهد الأتابكي : محسن محمد حسين، رسالة ماجستير من قسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة بغداد ،1974م .
    • إمارة إربل في العصر العباسي ومؤرخها ابن المستوفي: د/ سامي بن خماس الصقار، دار الشواف، الرياض، 1992م .
    • البنيوية التكوينية والنقد الأدبي ( المادية الجدلية وتاريخ الأدب ) لوسيان جولدمان، ترجمة/ محمد برادة، وراجع الترجمة / محمد سبيلا، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت، ط2، 1986م، ص31 .
    • تقويم البلدان : عماد الدين إسماعيل بن محمد بن عمر(أبو الفداء ت732هـ) ، دار الطباعة السلطانية، باريس، 1840م ..
    • دائرة المعارف الإسلامية ، د. نظير حسان سعداوي، ط1933م، مادة أربل .
    • دول الإسلام : أبو عبد الله شمس الدين بن أحمد الدمشقي (الذهبي ت748هـ)، مطبعة دائرة المعارف العثمانية، حيدر أباد، 1365هـ، 2 .
    • ذيل تاريخ دمشق: أبو يعلى حمزة (ابن القلانسي ت555هـ)، مطبعة الآباء اليسوعيين، بيروت، 1908م .
    • رؤى العالم عن تأسيس الحداثة العربية  في الشعر: جابر عصفور الهيئة  المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط2، 2011م، ص24 .
    • رؤية العالم ( حضور وممارسات في الفكر والعلم والتعليم): د. فتحي حسن ملكاوي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، فرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ط1، 2021م، ص106.
    • سوسيولوجيا الغزل العربي (الشعر العذري نموذجا): د. الطاهر لبيب ، ترجمة وتقديم/ د. محمد حافظ دياب، سينا للنشر، القاهرة، ط1 ، 1994م .
    • الكامل في التاريخ: أبو الحسن عز الدين علي محمد الجزري الشيباني (ابن الأثير ت630هـ)، دار صادر بيروت، 1966م، 11 .
    • كنز الدرر وجامع الغرر، الدرة المضيئة في أخبار الدولة الفاطمية: أبو بكر بن عبد الله بن أبيك (الدواداري ت736هـ)، تحقيق/ د. صلاح الدين المنجد، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1961م .
    • الماركسية والنقد الأدبي: تيري إيجلتون ، ترجمة/ جابر عصفور، دار قرطبة، الدار البيضاء،1986م .
    • مبادئ تحليل النصوص الأدبية: د. بسام بركة وآخرون ، الشركة المصرية العالمية للنشر- لونجمان، القاهرة، ط1، 2002م، ص20-21 .
    • المسالك والممالك: أبو القاسم بن عبد الله الخرساني( ابن خرداذبة ت280 هـ) ، ط إبريل، 1889م .
    • معجم الشعراء العباسيين، د. عفيف عبد الرحمن، دار صادر، بيروت، لبنان، 2002م.
    • مناهج النقد الأدبي المعاصر (دراسة  في الأصول  والملامح  والإشكالات  النظرية  والتطبيقية): بشير تاوريرت ، الهيئة  المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2008م، ص 49-50
    • النبراس في تاريخ خلفاء بني العباس: أبو الخطاب عمر بن أبي علي البلنسي(ابن دحية ت633هـ)، تحقيق/ عباس العزاوي، المعارف، بغداد، 1948.
    • النقد الأدبي الحديث بداياته وتطوراته: حلمي القاعود، دار النشر الدولي، الرياض، 2006م .
    • النوادر السلطانية والمحاسن اليوسيفية( سيرة صلاح الدين): أبو عبد الله عز الدين محمد بن علي بن إبراهيم (ابن شداد) (ت684هـ) ، تحقيق/ د. جمال الدين الشبال، ط الدار المصرية، القاهرة، 1964م
    • رؤية العالم عند الجاهليين(قراءة في ثقافة العرب قبل الإسلام): د. ثناء أنس الوجود، عين للدراسات والبحوث، القاهرة، 2001م .
    • وفيات الأعيان وأنباء شعراء هذا الزمان : أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر الإربلي (ابن خلكان) ، تحقيق/ د. إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، 1971م، 3 .

    ثالثًا- الدوريات والمجلات العلمية :

    • أثر الحياة الاجتماعية في وجهة الشعر في إربل في القرن السابع الهجري : د/أحمد علي إبراهيم الفلاحي، مجلة جامعة القدس المفتوحة، بفلسطين المحتلة، مجلد(1)، العدد(42)، 2017م .
    • الشعر في إربل في ظل الأسرة البكتكينيّة بين (526ه-630ه) : د/ناظم رشيد مجلة آداب الرافدين، كلية الآداب، جامعة الموصل، العراق، العدد(9)، 1978م .
    • عن البنيوية التوليدية قراءة في لوسيان جولدمان: جابر عصفور ، مجلة فصول، الهيئة العامة المصرية للكتاب ، القاهرة المجلد (1) العدد الثاني .
    • الفن كرؤية للعالم رؤية هيد جرية: د. سعيد توفيق ، مجلة عالم الفكر، العدد(3)، المجلد (40)، يناير/مارس، 2012م، الكويت، 2012م.
    • مدخل إلى البنيوية التكوينية في القراءات النقدية العربية المعاصرة: نور الدين صدار،  مجلة (عالم الفكر)، المجلس الوطني للثقافة، الكويت، العدد(1)، المجلد (38)، يونيو/ سبتمبر،  2009م .