أدوات التشكيل الفني في رواية (شآبيب) للكاتب أحمد خالد توفيق دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المساعد بكلية الدراسات بدسوق

المستخلص

رواية شآبيب من الروايات التي تتجلى فيها أدوات التشكيل الفني للكاتب أحمد خالد توفيق، وتتلخص الرواية في البحث عن وطن يضم الأقليات العربية المضطهدة في شتى بقاع الأرض، وتعد العتبات أظهر المداخل إلى عالم الرواية نظرا للترابط الشديد والالتحام التام بين العتبات والمتن الروائي سواء في ذلك العنوان والغلاف والمقتبسات النصّية، وتضم الرواية حشدا من الشخصيات والنماذج البشرية التي وقعت فريسة للاضطهاد والعنصرية سواء في ذلك مكرم ميخائيل الذي يقيم في أمريكا، وسليم في مونروفيا، وأمينة في النرويج، ومحمد عدنان في مصر، إلى غير ذلك من الشخصيات التي نجح الكاتب في الكشف عن أبعادها المختلفة بطريقة غير مباشرة ومن ثم لا يستطيع القارئ تكوين صورة كاملة عنها إلا بعد الفراغ من قراءة الرواية،  يعد عنصر الزمن من العناصر التي أدت دورًا مهمًا في التعبير عن الرؤية الفنية للكاتب سواء من حيث الزمن الروائي وما يكتنفه من تقنيات فنية كالاسترجاع والاستباق أو الزمن التاريخي وما يحفل به من الإثارة والتشويق، وإذا كان المكان عنصرا من عناصر الرواية فهو في (شآبيب) محور من محاورها الأساسية، فالرواية تقوم في الأساس على متخيل مكاني يتمثل في وطن بأكمله، وقد حرص الكاتب أن يحشد له المقومات التي تجعل منه عالما يموج بالحياة والأحداث ويتفنن في أساليب تقديم المكان وسرد حكاياته وتصوير دقائقه وتفاصيله، ولقد تنوعت مستويات اللغة السردية بين التقريرية والتصويرية والتعبيرية والمرجعية، أما أنماط السرد فقد اعتمد الكاتب اعتمادا كبيرا على السرد بضمير الغائب حيث يقف الراوي كلي العلم خلف الأحداث والشخصيات يوجهها نحو مصائرها مع التوظيف البارع لعدد من التقنيات السردية كالحلم والمنولوج، أما الرافد الثاني من روافد اللغة السردية فهو الحوار الذي يعبر عن مشاعر الشخصيات ويكشف عن خباياها النفسية ومستوياتها الثقافية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  •  

    المصادر والمراجع

    أولا: المصادر:

    • آلة الزمن هربرت جورج ويلز ترجمة كوثر محمود محمد، مؤسسة هنداوي 2012
    • شآبيب، دار الشروق الطبعة الثالثة 2019
    • وعد جوناثان، سلسلة فانتازيا، روايات مصرية رقم 63
    • يوتوبيا، الطبعة السادسة، دار الشروق 2014

    ثانيا: المراجع:

    • البطل في الرواية السعودية د. حسن حجاب الحازمي دار النابغة 2016
    • بناء الرواية، دراسة مقارنة لثلاثية نجيب محفوظ سيزا قاسم الهيئة المصرية للكتاب 1984
    • بناء الرواية، عبد الفتاح عثمان مكتبة الشباب
    • بانوراما الرواية العربية الحديثة، دار غريب د. سيد حامد النساج
    • البناء الفني في الرواية دكتور حسن حجاب الحازمي دار النابغة
    • بنية الشكل الروائي حسن بحراوي، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى 1990
    • تحليل الخطاب الشعري ـ استراتيجية التناص محمد مفتاح، المركز الثقافي ، الدار البيضاء الطبعة الثانية 1986
    • تداخل الأجناس الأدبية وأثرها الجمالي في النص المسرحي العربي، حيدر على الأسدي، دار أمجد للنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة الأولى 2018
    • تقنيات الخطاب السردي بين الرواية والسيرة الذاتية دراسة موازنة، أحمد عزي صغير، وزارة الثقافة والسياحة، اليمن 2004م
    • جماليات المكان، جاستون باشلار ترجمة غالب هلسا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع بيروت لبنان الطبعة الأولى1973
    • جماليات النص السردي، رؤية نقدية في أعمال أمين يوسف غراب د. عادل نيل، الهيئة المصرية للكتاب 2015
    • الرواية الآن، دراسة في الرواية العربية المعاصرة، د.عبد البديع عبدالله، مكتبة الآداب الطبعة الأولى 1990
    • سيمولوجية الشخصيات الروائية، فيليب هامون ت سعيد بنكراد، دار الحوار ط الأولى2013
    • شعرية النص الموازي (عتبات النص الأدبي) جميل حمداوي الطبعة الثانية سنة 2016
    • عتبات النص في الرواية العربية ، د. عزوز علي إسماعيل، الهيئة المصرية للكتاب 2012
    • العتبات النصية في رواية أنثى السراب لواسيني الأعرج، ابتسام جيلالي، جامعة الجيلاني.
    • عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص، عبد الحق بلعابد، الدار العربية، الطبعة الأولى 2008
    • فن القصة، محمد يوسف نجم، دار الثقافة، بيروت
    • في نظرية الرواية: بحث في تقنيات السرد، عبدالملك مرتاض المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويت 1998
    • المعجم الأدبي جبور عبد النور ، دار العلم للملايين ،ط الأولى بيروت 1979
    • معجم المصطلحات الأبية المعاصرة، سعيد علوش دار الكتاب اللبناني ط أولى 1985
    • معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب مجدي وهبة ، كامل المهندس، مكتبة لبنان
    • المعجم الوسيط مجمع اللغة العربية بالقاهرة الطبعة الثانية ١٩٧٢ .
    • النص والنص الموازي د. حسن حجاب الحازمي، كرسي الأدب السعودي 2018

    ثالثا: الدوريات:

    • جماليات الزمن في الرواية الإماراتية، بشرى عبدالله، منشورات ضفاف 2016
    • الديستوبيا في الرواية العربية المعاصرة (المدينة الفاسدة)، قراءة في رواية ممر الفئران، مجدولين المساعفة، جرش للبحوث والدراسات، المجلد 23 العدد 2 ، 2022
    • الرؤية التنبؤية للشتات العربي في رواية شآبيب لأحمد خالد توفيق، مقال لمحمود سمير بن جالون منشور في مجلة المحطة الإليكترونية بتاريخ 8 يونية سنة 2021م
    • رؤية الواقع وأثرها على بناء الشخصية في رواية يوتوبيا لأحمد خالد توفيق دراسة تحليلية نقدية د. منتصر صديق مجلة الزهراء العدد الحادي والثلاثون 2021
    • ضمائر السرد في الخطاب متعدد الأصوات، نذير جعفر جريدة الثورة دمشق مقال بتاريخ 23/3/2010
    • العجائبي في رواية يوتوبيا لأحمد خالد توفيق للباحثة الجزائرية أحلام الواج، مجلة الخطاب والتواصل المجلد الثاني العدد الثامن نوفمبر2021
    • عتبات النص، قراءة في رواية يوتوبيا لأحمد خالد توفيق، للباحثة إيمان بسيوني كلية الآداب جامعة طنطا العدد الخامس والأربعون 2021
    • الفانتازيا: آليات السرد والتشكيل في روايتي يوتوبيا لـ (توماس مور) وأحمد خالد توفيق دراسة نقدية مقارنة للباحثة هانم محمد حجازي كلية الآداب جامعة الفيوم العدد الأول المجلد الثاني عشر سنة 2020
    • المكان الروائي في أعمال محمد جبريل د. سمية الشوابكة سلسلة حكايا3
    • ملامح الديستوبيا في رواية يوتوبيا للكاتب أحمد خالد توفيق، د. محمود أبو زهرة مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة العدد التاسع والثلاثون 2021