تَفَاوتُ الدِّلَالَةِ عَلى الكَرَمِ بِاسْتِخْدَامِ الكَلبِ فـي شِعْرِ شَبِيْبِ بن البَرْصَاءِ ونُصَيْبٍ وابنِ هَرْمَةَ دِرَاسَـةً بَلَاغِيـةً مُوَازِنـةً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد ـــ كلية اللغة العربية ــ جامعة الأزهر ــ جرجا ــ مصر

المستخلص

الهدف من البحث دراسة "تَفَاوتُ الدِّلَالَةِ عَلى الكَرَمِ بِاسْتِخْدَامِ الكَلبِ في شِعْرِ شَبِيْبِ بنِ البَرْصَاءِ ونُصَيْبٍ وابنِ هَرْمَةَ دِرَاسَةً بَلَاغِيةً مُوَازنةً"، والذي تفاوتت فيه مراحل إِلْف الكلب للضيفان، مع بيان الفرق بين قول كل منهم في استخدام الكلب للدلالة على الكرم، وبيان مَنْ كان له القِدح المُعَلَّى في تعبيره، وتحليل ذلك بالمنهج التحليلي التكاملي البلاغي، وقد جاءت الدراسة في ثلاثة مباحث، المبحث الأول ــ بلاغة الكناية عن الكرم بالتعبير بنَبْح الكَلْبِ للضيف وزَجْرِهِ، والمبحث الثاني ــ بلاغة الكناية عن الكرم بالتعبير بأُنْس الكلب بالضيف، والمبحث الثالث ــ بلاغة الكناية عن الكرم بالتعبير بمبادلة الكَلَام للكلب وفرحه بالضيف، ومن النتائج التي توصل إليها البحث: أن الدراسة تناولت ثلاثة وعشرين بيتـًا، منها أحد عشر بيتـًا في نبح الكلب للضيف، وبيتان في زجره للضيف، وبيت واحد في جبنه أمام الضيوف، وستة أبيات في أُنْسه بالضيف، وبيت واحد في محاولة كلامه للضيف، وبيتان في فرحه بالضيف، ومن خلال ذلك تبين تفاوت الدلالة على الكرم باستخدام الكلب، وجاء ترحيب الكلب عند ابن هَرْمَة في قوله: (يَكادُ إِذا ما أَبصَرَ الضَيفَ مُقبِلـاً   يُكَلِّمُهُ مِن حُبِّهِ وَهوَ أَعجَمُ) أبلغ من ترحيب الكلب عند نُصَيْب في قوله: (وَكَلْبُكَ آنَسُ بِالزَّائِرِينَ  مِن الأمِّ بِاِلابْنَةِ الزَّائِرَهْ)؛ لأن نُصَيْبَـًا جعل للكلب أُنْسَـًا بالزائرين، بينما ابن هَرْمَة جعل الكلب يحاول أن يكلم الضيف رغم عجمته، فجعل للكلب الأعجم الفصاحة في صورة مجازية خلابة، وتجد أنهما صورة متآلفة للكناية عن المعنى الواحد، ويمكن أن يقال: صُدِّرَ بيت ابن هَرْمَة بالفعل "يَكَادُ"، والضمير فيه عائد على الكلب، ليُخرج المبالغةَ عن الغلو غير المقبول، ولكن حَمل البيت على المجاز أخْلَب؛ لأن قُدرة المجاز على انطاق الأعجم أبلغ، وجاء اجتماع كنايتين في بيت واحد، لكن ليس بينهما قرابة شديدةً ونسبـًا لاصقـًا، كما في قول القائل: (جَبَانُ الكَلْبِ مَهْزولُ الفَصِيلِ)، وهما: (جَبَانُ الكَلْبِ)، وجُبْن الكلب يستلزم كثرة زجره عند تردد الضيوف في وقت الظُلمة على بيت صاحبه ذهابـًا وإيابـًا، واستمرار زجره يؤدي إلى جُبْنِه، وهذا يدل على الكناية عن كرم صاحبه، و(مَهْزولُ الفَصِيلِ) يستلزم فَقْدَ أمه أو فَقْدَ لبنها؛ لأن هُزَال الفصيل لا يكون إلا بِفَقْدِ أحدهما، إما بذبح أُمِّه، أو تقديم لبنها للضيوف، وهذا يستلزم الكناية عن كرمه، ولكن ليست إحدى الكنايتين نظيرًا للأخرى، أي: بينهما قدر من الاختلاف؛ لأن (كل واحدة من هاتين الكنايتين أصلٌ بنفسه، وجنس على حدة) ــ كما قال الإمام عبد القاهر الجرجاني ــ رغم أن المعنى المكني عنه واحد، وهو الكرم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع
 
٭ القرآن الكريم جل من أنزله.
                                       
1.     
الاختيارين للأخفش الأصغر، ت/ فخر الدين قباوة، دار الفكر المعاصر، بيروت، لبنان، دار الفكر، دمشق، سورية، ط الأولى1420هـ/1999م.
2.     
أساس البلاغة للزمخشري، ت/ محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية ، بيروت، لبنان، ط الأولى 1419هـ / 1998م.
3.     
أسرار البلاغة للإمام عبد القاهر الجرجاني، ت/ الشيخ / محمود محمد شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة وجدة، ط الأولي 1412 هـ/ 1991م
4.     
الأعلام للزركلي، دار العلم للملايين، ط الخامسة عشر 2002م.
5.     
الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ت/ سمير رجب، دار الفكر بيروت، ط الثانية من دون تاريخ.
6.     
آل حم غافر، فصلت دراسة في أسرار البيان د/ محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، القاهرة، ط الثانية 1433هـ/2012م.
7.     
الإيضاح للخطيب القزويني، ت د/ محمد عبد المنعم خفاجي، مكتبة المعارف، الرياض، ط الأولى 1426هـ/ 2006م.
8.     
بغية الإيضاح لـلشيخ /عبد المتعال الصعيدي، مكتبة الآداب، القاهرة، ط التاسعة 1420هـ/ 2000م، ط السابعة عشر 1426هـ/ 2005م.
9.     
البيان والتبيين للجاحظ، ت/ موفَّق شهاب الدين، دار الكتب العلمية، بيروت ، لبنان، ط الثانية 1424هـ/ 2003م.
10.                   
تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي، ت/ مجموعة من المحققين، دار الهداية من دون تاريخ.
11.                   
التصوير البياني د/ محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، القاهرة، ط السابعة 1430هـ/2009م.
12.                   
تهذيب اللغة للأزهري ت/ محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط الأولى2001م.
13.                   
جمهرة اللغة لابن دريد، ت/ رمزي منير بعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت، ط الأولى1987م.
14.                   
الحيوان للجاحظ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط الثانية 1424هـ.
15.                   
دلائل الإعجاز للإمام/ عبد القاهر الجرجاني، ت الشيخ/ محمود شاكر، مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة، ط الثالثة 1413هـ /1992م.
16.                   
ديوان إبراهيم بن هَرْمَة ت/ محمد جبّار المعيبد، مكتبة الأندلس، ط الآداب في النجف الأشرف، بغداد، 1389هـ 1969م.
17.                   
ديوان أبي تمام بشرح الخطيب التبريزي، ت/ محمد عبده عزام، دار المعارف ،ط الخامسة من دون تاريخ.
18.                   
ديوان شعر حاتم الطائي وأخباره ليحيى بن مدرك الطائي، وهشام بن محمد الكلبي، ت د/ عادل سليمان جمال، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط الثانية 1411هـ/ 1990م،
19.                   
ديوان شعر مسكين الدارمي، ت/ كارين صادر 26، دار صادر ـ بيروت ـ ط الأولى 2000م.
20.                   
الذخائر والعبقريات للبرقوقي 1/ 130 ، مكتبة الثقافة الدينية، مصر من دون تاريخ.
21.                   
زهر الأكم في الأمثال والحكم لنور الدين اليوسي، ت د/ محمد حجي، د محمد الأخضر ـ الشركة الجديدة، دار الثقافة، الدار البيضاء، المغرب، ط الأولى 1401هـ/1981م.
22.                   
سر الفصاحة لابن سنان الخفاجي، ت/ إبراهيم مكي طنطاوي، دار الغد الجديد، القاهرة، ط الأولى 1440هـ/ 2019م.
23.                   
شرح أحاديث من صحيح البخاري دراسة في سمت الكلام الأول د/ محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، القاهرة، ط الثانية 1431هـ/ 2010م.
24.                   
شرح دلائل الإعجاز د/ محمد إبراهيم شادي، دار اليقين، مصر، ط الثانية 1434هـ/ 2013م.
25.                   
شرح ديوان الحماسة للأصفهاني، ت/غريد الشيخ، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط الأولى 1424هـ/2003م.
26.                   
شرح ديوان الحماسة للتبريزي، دار القلم، بيروت، من دون تاريخ.
27.                   
شرح ديوان عنترة للتبريزي، ت/ مجيد طرَاد، دار الكتاب العربي، بيروت، ط الأولى 1412هـ/ 1992م.
28.                   
شِعْرُ نُصَيْب بن رباح ت د/ داوُد سَلّوم ـ مكتبة د/ مروان العطية، ط الإرشاد ــ بغداد 1967م.
29.                   
الشعر والشعراء لابن قتيبة، دار الحديث، القاهرة، ط 1423هـ.
30.                   
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري، ت/ أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط الرابعة 1407هـ‍/ 1987م.
31.                   
طبقات الشعراء لابن المعتز، ت/ عبد الستار أحمد فراج، دار المعارف، القاهرة، ط الثالثة، من دون تاريخ
32.                   
الطراز للعلوي، ت د/ عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية، بيروت، ط 1429ه/  2008م.
33.                   
علم البيان د/ بسيوني عبد الفتاح فيود، مؤسسة المختار، القاهرة ـ 1434هـ/ 2013م.   
34.                   
العين للخليل بن أحمد تحقيق د/ مهدي المخزومي، د/ إبراهيم السامرائي، ط دار ومكتبة الهلال، من دون تاريخ.
35.                   
الفروق اللغوية للعسكري، ت/ محمد إبراهيم سليم ، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، من دون تاريخ.
36.                   
لسان العرب لابن منظور، دار صادر، بيروت ، ط الثالثة 1414هـ.
37.                   
مجمع الأمثال للميداني، ت/ محمد محيى الدين عبد الحميد، دار المعرفة، بيروت، لبنان، من دون تاريخ. 
38.                   
مختار الصحاح للرازي، ت/ يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية، الدار النموذجية، بيروت، صيدا، ط الخامسة1420هـ/1999م.
39.                   
المطول للتفتازاني، ت د/ عبد الحميد هنداوي، لبنان، ط الثالثة ، 1434هـ / 2013م.
40.                   
مفتاح العلوم للسكاكي، ت/ نعيم زرزور،ـ دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط الثانية 1407هـ/ 1987م.
41.                   
المفردات في غريب القرآن للأصفهاني، ت/ وائل أحمد عبد الرحمن، المكتبة التوفيقية، ط الثالثة 2013م.
42.                   
المُوشَّح للِمَرزُباني، ت/ علي محمد البجاوي، نهضة مصر، من دون تاريخ.
43.                   
نقد الشعر لقدامة بن جعفر، مطبعة الجوائب، قسطنطينية، ط الأولى 1302.
44.                   
الوافي بالوفيات لصلاح الدين الصفدي، ت/ أحمد الأرناؤوط، وتركي مصطفى، دار إحياء التراث، بيروت، ط 1420هـ/ 2000م.