الدور السياسي للغلمان الساجية فـي العصر العباسي (320- 325هـ /932-936م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والحضارة، كلية اللغة العربية، القاهرة ، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

فقد اعتمد الخلفاء العباسيون على العناصر الأجنبية في معظم النواحي العسكرية والإدارية داخل الدولة العباسية، ومن أهم تلك العناصر التي تم الاعتماد عليها هم الجنود الأتراك، الذين أصبح لهم مطلق الأيدي ليس في قصر الخلافة فحسب، بل في جميع مؤسسات الدولة، وكانت كل جماعة من الجند تشعر بشخصيتها المستقلة، ولذلك ظهرت العديد من الفرق العسكرية التي أقحمت نفسها – سواء برضى من الخلفاء العباسيين، أو عدم رضاهم- في العديد من الأحداث السياسية، مثل: عزل الخلفاء، أو تعيين من يختارونهم، أو ولاية العهد، وبمعنى واضح أصبح معظم الخلفاء العباسيين في العصر العباسي الثاني ألعوبة في أيدي الجند الأتراك؛ لما يتمتعون به من قوة خلال سيطرتهم على المؤسسة العسكرية التي تحت أيديهم، ومن أشهر هؤلاء: "الغلمان الساجية"، لذلك سوف يكون هذا البحث بعنوان: "الدور السياسي للغلمان الساجية في العصر العباسي (320- 325ه /932-936م) "، وتم اختيار هذا الموضوع لتوضيح من هم الغلمان الساجية، ومدى نفوذهم في عهد بعض الخلفاء العباسيين، وإلى أي مدى وصل نفوذهم. وسوف يتناول هذا البحث تمهيدا يشمل بداية ظهور الغلمان الأتراك في الحياة السياسية في العصر العباسي، أما المبحث الأول فقد اشتمل على: نسب الغلمان الساجية، والمبحث الثاني تحدث عن دور الساجية السياسي في عهد الخليفة القاهر بالله[320 - 322 هـ / 932 - 934 م]، ويتضمن: الغلمان الساجية ودورهم في إنقاذ الخليفة القاهر من مؤامرة القادة عليه، و تحالف الوزير ابن مقلة مع الساجية، والغلمان الساجية وخلع الخليفة القاهر، والساجية والتنكيل بالقاهر. أما المبحث الأخير فتضمن: دور الساجية السياسي في عهد الخليفة الراضي بالله[322 - 329 هـ / 934 - 940 م]، وشمل: الساجية وتنصيب الخليفة الراضي، و نفوذ الساجية في عهد الراضي، واستعمال الساجية، وأُفول نجم الساجية من الحياة السياسية، ثم أهم نتائج البحث، ثم ملحق بالخلفاء العباسيين، ثم قائمة بأهم المصادر والمراجع التي اعتمد عليها البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الساجية، الغلمان، الأتراك، الجند، العباسي.

     

    قائمة المصادر والمراجع

    القرآن الكريم

    أولا: المصادر

    ابن الأثير (ت: 630ه/1233مـ): أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني :

    • الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1417هـ / 1997م.

    الأصطخري: (المتوفى: 346هـ): أبو اسحاق إبراهيم بن محمد الفارسي:

    • المسالك والممالك، الناشر: دار صادر، بيروت، 1424ه/ 2004 م.

    البلاذري (ت279ه/892م): أحمد بن يحيى بن جابر:

    • فتوح البلدان، تحقيق: عبد أنس الطباع، مؤسسة المعارف، بيروت، 1407ه/1987م.

    ابن تغري بردي(ت: 874هـ/1469م): أبو المحاسن، جمال الدين يوسف بن عبد الله:

    • النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، والمؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، دار الكتب، مصر، 1383هـ / 1963م.

    ابن الجوزي (ت: 597هـ/1200م): جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن:

    • المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1412هـ / 1992م.

    الحموي: (ت: 626هـ/1229م):

    • شهاب الدين أبو عبد الله: معجم البلدان، دار صادر، بيروت، ط3،1415ه/ 1995 م.

    الحِميرى (ت:900ه/1494مـ): أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم:

    • الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: إحسان عباس، مؤسسة ناصر للثقافة، بيروت، طبع على مطابع دار السراج،1400ه/ 1980 م.

    ابن خلدون (المتوفى: 808هـ/ 1405م): عبد الرحمن بن محمد بن محمد:

    • ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ: العرب، والبربر، ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، تحقيق: خليل شحادة، الناشر: دار الفكر، بيروت، الطبعة: الثانية، 1408 هـ - 1988 م.

    ابن خلكان (ت: 681هـ/ 1282م): أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم:

    • وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت،1317ه/ 1900م.

    الدينوري (المتوفى: 276هـ/889م): أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة:

    • المعارف، تحقيق: ثروت عكاشة، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط2،1412ه/ 1992 م.

    الذهبي (ت: 748هـ/1347م): شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان:

    • تاريخ الإسلام، وَوَفيات المشاهير وَالأعلام، تحقيق: بشار عوّاد، الناشر: دار الغرب الإسلامي،ط1،1423ه/  2003م.
    • سير أعلام النبلاء، تحقيق : مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، ط3 ، 1405هـ / 1985 م.
    • العبر في خبر من غبر، تحقيق أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية – بيروت،1438ه/ 2017م.

    سبط ابن الجوزي (ت 654 هـ/ 1256م): شمس الدين أبو المظفر يوسف بن عبد الله:

    • مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، تحقيق وتعليق: محمد بركات، وآخرون، الناشر: دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا، ط1، 1434 هـ / 2013 م.

    السيوطي (ت: 911هـ/ 1505م) :عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين:

    • تاريخ الخلفاء، تحقيق: حمدي الدمرداش، الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز، ط1، 1425هـ-2004م.

     ابن شاكر(ت: 764هـ/1362م): أحمد بن عبد الرحمن بن شاكر ابن هارون:

    • فوات الوفيات، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر – بيروت، ط1،1393ه/ 1974م.

    الصفدي (ت: 764هـ /1362م) : صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله:

    • الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، الناشر: دار إحياء التراث – بيروت،1420هـ/ 2000م.

    الصولي (ت: 335هـ/1256م): أبو بكر محمد بن يحيى بن عبد الله:

    • أخبار الراضي بالله والمتقي لله = تاريخ الدولة العباسية، من كتاب الأوراق، تحقيق: ج هيورث، دن، الناشر: مطبعة الصاوي- مصر، 1353ه/ 1935م.

    ابن طباطبا (ت: 709هـ/ 1309م): محمد بن علي بن طباطبا:

    • الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية، تحقيق: عبد القادر محمد مايو، دار القلم العربي، بيروت، ط1، 1418 هـ / 1997 م.

    الطبري: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (ت: 310ه/922م):

    • تاريخ الرسل والملوك، دار التراث – بيروت، ط2 - 1387هـ/ 1967م، 

    ابن العبري (ت: 685هـ/1286م): غريغوريوس بن هارون بن توما الملطي:

    • تاريخ مختصر الدول، تحقيق: أنطون صالحاني اليسوعي، دار الشرق، بيروت، ط3، 1412ه/ 1992 م. 

    ابن العديم (ت: 660هـ/ 1262م) عمر بن أحمد بن هبة الله بن أبي جرادة العقيلي:

    • بغية الطلب في تاريخ حلب، تحقيق: سهيل زكار، دار الفكر، 1408 هـ / 1988 م.

    العصامي (ت: 1111هـ/1699م): عبد الملك بن حسين بن عبد الملك:

    • سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود- علي محمد معوض، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1419 هـ - 1998 م.

    ابن العمراني (ت: 580هـ/1184م): محمد بن علي بن محمد:

    • الإنباء في تاريخ الخلفاء، تحقيق: قاسم السامرائي، دار الآفاق العربية، القاهرة، ط1، 1421 هـ / 2001 م.

    أبو الفداء(ت: 732هـ/ 1331م): عماد الدين إسماعيل بن علي بن محمود بن ، الملك المؤيد، صاحب حماة: 

    • المختصر في أخبار البشر، المطبعة الحسينية المصرية، ط1، د.ت.

    القرطبي، (ت: 369هـ/ 979م): عريب بن سعد:

    • صلة تاريخ الطبري، الناشر: دار التراث – بيروت، ط2،  1387هـ/ 1967م.

    ابن كثير: (المتوفى: 774هـ/ 1372م): أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي:

    • البداية والنهاية، المحقق: علي شيري، دار إحياء التراث العربي، ط1 1408، هـ - 1988م.

    مجهول (ت: بعد 372ه/982م):

    • حدود العالم من المشرق إلى المغرب، محقق ومترجم الكتاب (عن الفارسية): السيد يوسف الهادي، الناشر: الدار الثقافية للنشر، القاهرة، 1423 هـ/ 2002م.

    ابن المستوفي (ت: 637هـ/ 1239م): المبارك بن أحمد بن المبارك بن موهوب اللخمي الإِربلي :

    • تاريخ إربل، تحقيق: سامي بن سيد خماس الصقار، الناشر: وزارة الثقافة والإعلام، دار الرشيد للنشر، العراق، عام النشر:1400ه/ 1980م.

    المسعودي (ت 346ه/957م): أبو الحسن على بن الحسين بن على:

    • مروج الذهب ومعادن الجوهر، دار الأندلس، بيروت،1384ه/ 1965م.

    ابن مسكويه (ت: 421هـ/1030م): أبو علي أحمد بن محمد بن يعقوب:

    • تجارب الأمم وتعاقب الهمم، تحقيق: أبو القاسم إمامي، سروش، طهران، ط2،1420ه/ 2000 م.

    المقدسي (ت: 521هـ/ 1127م): محمد بن عبد الملك بن إبراهيم بن أحمد، أبو الحسن الهمذاني:

    • تكملة تاريخ الطبري، تحقيق: ألبرت يوسف كنعان، الناشر: المطبعة الكاثوليكية – بيروت، ط1، 1405ه/ 1958م.

    المكي (ت: 832 هـ/1423م): تقي الدين محمد بن أحمد الحسني الفاسى :

    • العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى،1418ه/ 1998 م.

    المنجم (ت: ق 4هـ): إسحاق بن الحسين:

    • آكام المرجان في ذكر المدائن المشهورة في كل مكان، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1408هـ/ 1988م.

    ابن منظور(المتوفى: 711هـ/ 1311م): محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين الانصاري الرويفعى الإفريقي:

    • مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر، تحقيق: روحية النحاس وآخرون، دار النشر: دار الفكر للطباعة والتوزيع والنشر، دمشق – سوريا، ط1، 1402 هـ - 1984م.

    النويري (ت 733ه/ 1333م)شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب:

    • نهاية الأرب في فنون الأدب، تحقيق : مفيد قمحية وآخرون، ط1، دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1424 هـ - 2004م.

    الهِجراني (ت 947 ه/ 1540مـ): أبو محمد الطيب بن عبد الله بن أحمد بن علي بامخرمة:

    • قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر، عُني به: بو جمعة مكري، خالد زواري، الناشر: دار المنهاج – جدة، ط1، 1428 هـ / 2008 م.

    اليعقوبي (ت 283ه/ 897م): أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر:

    • تاريخ اليعقوبي، دار صادر ، بيروت، ط6، 1415ه/1995م.

    ثانيا: المراجــع:

    أحمد مختار عبد الحميد عمر:

    • معجم اللغة العربية المعاصرة، الناشر: عالم الكتب، ط1، 1429 هـ / 2008 م

    حسن أحمد محمود، أحمد إبراهيم الشريف:

    • العالم الإسلامي في العصر العباسي، ط5، دار الفكر العربي، د.ت.

     رينهارت بيتر (ت: 1300هـ):

    • تكملة المعاجم العربية، نقله إلى العربية وعلق عليه: محمَّد سَليم النعَيمي، الناشر: وزارة الثقافة والإعلام، الجمهورية العراقية، الطبعة الأولى، من 1979م - 2000 م.

    زامباور:

    • معجم الأنساب والأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي، ترجمة: زكي محمد حسن بك وحسن أحمد محمود، دار الرائد العربي، بيروت، 1400هـ / 1980م.

    الزركلي (ت 1396هـ/1949م): خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس:

    • الأعلام، دار العلم للملايين، ط15، 1422ه/ 2002 م.

    محمد أحمد حسب الله:

    • في تاريخ دولة بني العباس، قسم التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية، جامعة الازهر، القاهرة، د.ت.

    محمد الخضري(الشيخ):

    • الدولة العباسية (محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية)، دار المعرفة للطباعة والنشر، ط2، 1417ه/1996م.

    محمود إسماعيل عبد الرازق:

    • سوسيولوجيا الفكر الإسلامي، سينا للنشر، القاهرة،1420ه/ 2000م.

    محمود عبد العليم:

    • تعريف بالأعلام الواردة في البداية والنهاية لابن كثير، دار الدعوة، الإسكندرية ، مصر، 1367ه/ 1948م.

    مصطفى عبد الكريم الخطيب:

    • معجم المصطلحات والألقاب التاريخية، دار الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1416ه/ 1996م.