حجاجيـة الخطاب الشعري عنـد البحتري (قصيدة وصف الذئب أنموذجًا).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا - كلية الآداب- قسم اللغة العربية

المستخلص

حاولت الوقوف في هذا البحث الذي خصصته لدراسة (حجاجية الخطاب الشعري عند البحتري قصيدة وصف الذئب أنموذجا)، على مفهوم الحجاج لغة واصطلاحا، ثم قدمت نبذة مختصرة عن الشاعر وحياته، تعدُّ قصيدة وصف الذئب للبحتري ذات وظيفة حجاجية، فهو نص ذو تعالق اجتماعي، يصور الشاعر من خلاله تجربة عميقة في نفس الشاعر، تجربة حاكها التأزم ونسجها التوتر، وقد نقلها لنا الشاعر عبر الآليات الحجاجية مما جعل المتلقي ينتقل من فعل القراءة إلى فعل المشاهدة، مما جعلنا أن نقول: إن القصيدة تمثل صراعًا كبيرًا بين الشاعر وبين جميع فئات المجتمع، فلذلك استدعى الشاعر الكثير من الحجج ليعبر عن الظلم الذي يعانيه من الأقارب وجميع شرائح المجتمع، فنجده استعمل الذئب رمزا ليعبر عن ذلك، فلجأ إلى لغة الإيحاء والرمز بدلا من التصريح المباشر. فقد وظف البحتري داخل هذه القصيدة عدة تقنيات حجاجية، منها: الحجج شبه المنطقية، وذلك عن طريق الحجج التي تعتمد على البنى المنطقية الشائعة، والحجج التي تعتمد على العلاقات الرياضية، ومنها ما هو يعتمد على الحجج المؤسسة على بنية الواقع، وذلك بواسطة حجة الغائية وحجة الذات أو الشخص وأعماله، ومنها ما يعتمد على الحجج المؤسسة لبنية الواقع بواسطة الحالات الخاصة، أو بواسطة الاستدلال سواء أكان بواسطة التمثيل أو الاستعارة، وقد استخدم البحتري في قصيدته (وصف الذئب) هذه النوع من الحجج أكثر من غيرها لكي يحقق الربط بين الخطاب والواقع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • قائمة المصادر والمراجع:

    أولا المصادر:

    • البحتري، الديوان، ط3، عني بتحقيقه وشرحه والتعليق عليه: حسن كامل الصيرفي، القاهرة، ذخائر العرب، 1963م.

    ثانيا المراجع:

    • الآمدي، الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، ط4، تحقيق: السيد أحمد صقر، القاهرة، دار المعارف، 1992م.
    • امرؤ القيس، الديوان، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط5، القاهرة، دار المعارف، 1969م.
    • أحمد حساني، مباحث في اللسانيات، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 1994م.
    • أديث كيرزويل، عصر البنيوية من ليفي شتراوس إلى فوكو، ترجمة/ جابر عصفور، بغداد، منشورات آفاق عربية، 1985م.
    • أنيس المقدسي، أمراء الشعر العربي في العصر العباسي، ط17، بيروت، دار العلم للملايين، 1989م.
    • أبو بكر العزاوي، اللغة والحجاج، ط1، المغرب: الدار البيضاء، العمدة في الطبع، 2006م.
    • الجاحظ، البيان والتبيين، ط7، تحقيق: عبدالسلام محمد هارون، القاهرة: مكتبة الخانجي، 1998م.
    • حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق: محمد الحبيب ابن الخوجة، تونس: الدار العربية للكتاب، 2008م.
    • حافظ إسماعيلي علوي:
    • الحجاج مفهومه ومجالاته، ط1، عالم الكتب الحديثة، اربد- الأردن، 2010م.
    • التداوليات علم استعمال اللغة، الأردن، عالم الكتب الحديثة، 2011م.
    • الحسن بنو هاشم، نظرية الحجاج عند شايم بيرلمان، ط1، بيروت: الكتاب الجديد، 2014م.
    • حمادي صمود، أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، تونس، كلية الآداب، المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية، سلسة آداب، مجلد (13)،1998م.
    • دومينيك مونقانو، المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب، ترجمة/ محمد يحياتن، ط5، الجزائر، منشورات الاختلاف، 2005م.
    • دي سي ميويك، المفارقة وصفاتها، ترجمة عبدالواحد لؤلؤة، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1998م.
    • ابن رشيق القيروانيّ، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تحقيق: محمد قزقزان، ط1، بيروت، دار المعرفة، 1988م.
    • رولان بارث، نظرية النص، ترجمة/ محمد خير البقاعي، بيروت،- لبنان، مركز الإنماء القومي، 1998م.
    • سامية الدريدي، الحجاج في الشعر العربي(بنيته وأساليبه)، ط2، عالم الكتب الحديث، إربد- الأردن، 2011م.
    • شوقي ضيف: تاريخ الأدب العربي العصر العباسي الثاني، ط12، القاهرة: دار المعارف، 1973م.
    • الصولي، أخبار البحتري، ط2، تحقيق: صالح الأشتر، دمشق، دار الفكر، 1964م.
    • ضياء الدين بن الأثير، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، قدمه وعلق عليه: أحمد الحوفي، وبدوي طبانة، الفجالة- القاهرة، دار نهضة مصر، 1973م.
    • طه عبدالرحمن:
    • اللسان والميزان، ط2، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، 2006م.
    • في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، ط2، الرباط- المغرب، المركز الثقافي العربي، 2000م.
    • عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة في علم البيان، ط1، بيروت- لبنان، دار المعرفة، 2002م.
    • عبدالعالي قادا، بلاغة الإقناع، عمان، ط1، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، 2016م .
    • عبداللطيف عادل، بلاغة الإقناع في المناظرة، ط1، الجزائر، منشورات الاختلاف، 2013م.
    • عبدالله صولة، الحجاج في القرآن الكريم من خلال أهم خصائصه الأسلوبية، ط2، بيروت، لبنان: دار الفارابي، 2007م.
    • عبدالله صولة:
    • الحجاج في القرآن من خلال خصائصه الأسلوبية، جامعة منوية، كلية الآداب، تونس، 2001م.
    • في نظرية الحجاج: دراسات وتطبيقات، تونس: مسكيلياني للنشر والتوزيع، 2011م.
    • عبدالهادي بن ظافر الشهري، استراتجيات الخطاب، مقاربة لغوية تداولية، ط1، بيروت-لبنان، دار الكتاب الجديد، 2004م.
    • عز الدين الناجح ، العوامل الحجاجية في اللغة العربية، ط1، تونس، صفاقس، مكتبة علاء الدين للتوزيع، 2011م.
    • عفيف عبدالرحمن، معجم الشعراء العباسيين، ط1، جروس برس، بيروت- لبنان، 2000م.
    • ابن فارس: مقاييس اللغة، تحقيق/عبدالسلام محمد هارون، القاهرة: دار الفكر للطباعة والنشر، 1979م.
    • فرانسواز أرمينكو: المقاربة التداولية، ترجمة / سعيد علوش، ط1، الرباط-المغرب، مركز الإنماء القومي، 1987م.
    • أبو الفرج الأصفهاني، كتاب الأغاني، تحقيق: عبدالكريم إبراهيم العزباوي، ومحمود غنيم، إشراف: محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1993.
    • القاضي الجرجاني، الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه.
    • قدور عمران، البعد التداولي والحجاجي في الخطاب القرآني، ط1، إريد – الأردن، عالم الكتب الحديث، 2012م.
    • لبيد بن ربيعة، شرح ديوان لبيد بن ربيعة، حققه وقدم له: إحسان عباس،  ط1، الكويت، التراث العربي سلسة تصدرها وزارة الارشاد والأنباء، 1962م.
    • ليلى جغام، استراتيجيات الحجاج في التراث العربي، ط1، الإسكندرية، دار النابغة للنشر والتوزيع، 2015م.
    • محمد العمري، في بلاغة الخطاب الإقناعي مدخل نظري وتطبيقي لدراسة الخطابة العربية، الخطابة في القرن الأول الهجري نموذجا، ط2، الدار البيضاء- المغرب، أفريقيا الشرق، 2002م.
    • محمد طروس، النظرية الحجاجية من خلال الدراسات البلاغية والمنطقية واللسانية، ط1، المغرب: الدار البيضا، دار الثقافة، 2005م.
    • محمد مشبال، في بلاغة الحجاج (نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الخطابات)، ط1،عمان، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، 2017م.
    • محمود السعران، علم اللغة، مقدمة للقارئ العربي، القاهرة، دار الفكر العربي، 1999م.
    • ابن منظور: لسان العرب، صححه/ أمين محمد عبد الوهاب و محمد الصادق العبيدي، ط3، بيروت، دار إحياء التراث، 1999م.
    • موسى ربابعة، قراءة النص الشعري، ط1، الأردن، مؤسسة حمادة ودار الكندي، 1998م.
    • نبيلة إبراهيم، فن القصص في النظرية والتطبيق، مصر، مكتبة غريب، (د.ط)، (د.ت).
    • نعمان بوقرة ، المصطلحات الأساسة في لسانيات النص وتحليل الخطاب دراسة معجمية، ط1، الأردن، عمان، جدارا للكتاب العالمي، 2009م.
    • ابن وهب الكاتب، البرهان في وحوه البيان، تحقيق: حفني محمد شرف عابدين، مصر: مطبعة الرسالة، 1969م.
    • ياسين النصير، الاستهلال فن البدايات في النص الأدبي، بغداد، دار الشؤون الثقافية، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، 1988م.
    • ياقوت الحموي، معجم الأدباء، القاهرة، دار المأمون، مكتبة عيسى البابي الحلبي وشركاه بمصر، د.ت

    الرسائل العلمية:

    • عقيل الطيب عبدالرحمن، أثر الإسلام في شعر البحتري، ماجستير، جامعة أمدرمان الإسلامية، كلية الدراسات العليا، كلية التربية، قسم اللغة العربية، 2006م.
    • فواز بن زايد العقيل، التناص في شعر البحتري، دكتوراه، جامعة اليرموك، كلية الآداب، الأردن، 2011م.
    • حذيفة أحمد محمد الدهون، التشبيه في شعر البحتري: مقاربة براغماتية لغوية في الوظائف والرؤية، ماجستير، جامعة آل البيت، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الأردن، 2022م،

    الدوريات:

    • بوزناشة نور الدين، الحجاج في الدرس اللغوي الغربي، العراق،  مجلة علوم إنسانية، ع(44)، 2010م، وموقعها على شبكة الإنترنت،  http://www.ulum.n
    • شكري المبخوت، نظرية الحجاج في اللغة، في الدراسات العربية المعاصرة، شكري المبخوت، مجلة العاصمة مجلة بحثية سنوية محكمة، الهند، كلية الجامعة كيرالا، مجلد (9)، 2017م.
    • علي صكبان سنيح و محمد السيد الدسوقي، من أشكال الحجاج في شعر جميل صدقي الزهاوي، جامعة طنطا، كلية الآداب، أبريل، ع(35)، 2019م.
    • محمد سالم ولد محمد الأمين، مفهوم الحجاج عند بيرلمان وتطوره في البلاغة المعاصرة ،  الكويت، مجلة عالم الفكر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مج (28)، العدد (3)، (يناير – مارس 2002).

    المراجع المترجمة:

    • Perelman, C., & Olbrechts-Tyteca, L. (1971). Traité de l'argumentation. La nouvelle rhétorique.
    • Ducrot ,les echelles arjmentat ives edition de minuit, paris, 1980.