مدى وعي المعلمين والمعلمات لممارسات الفهم القرائي وفق معايير الاختبارات الدولية "دراسة تطبيقية على معلمي ومعلمات محافظة المجاردة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة التعليم بمحافظة محايل, مكتب التعليم بالمجاردة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى وعي معلمي ومعلمات محافظة المجاردة لممارسات الفهم القرائي وفق معايير الاختبارات الدولية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المتمثل في معلمي ومعلمات محافظة المجاردة بالمملكة العربية السعودية، وقمت باختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغت (301) معلم ومعلمة. توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن مهارات تدريس القراءة اللازمة للمعلمين وفق معايير الاختبارات الدولية، متعددة يتعلق بعضها بمرحلة التخطيط للدرس القرائي، ومنها ما يتعلق بمرحلة تنفيذ الدرس القرائي. ومنها ما يتعلق بتقويم الدرس القرائي. وأن الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية – محافظة المجاردة - لتنمية المقدرة القرائية لدى الطالب وفق معايير الاختبارات الدولية مرتفعة، ووجود بعض التحديات التي تواجه المعلمين في تحسين مستوى الطلبة في الفهم القرائي.  أوصت هذه الدراسة بضرورة وجود دعم نفسي، واخصائي اجتماعي في المدرسة لمساعدة الطلاب على التغلب على المشكلات الأسرية. عمل ندوات ودروات تدريبية لأولياء الأمور لتوعيتهم بأهمية أن تكون البيئة الأسرية جيدة. وعمل دورات تدريبية للمعلمين حول كيفية صعوبة طرق واستراتيجيات التدريس المناسبة. وتقليل عدد الطلاب داخل الفصل الدراسي. وتقديم الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين المتميزين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع

    • أتزكي، أحمد؛ كناني، رشيد. (2017). القراءة من منظور الدراسة الدولية بيرلز. مجلة دراسات بيداغوجية. ع2.
    • بن ابراهيم، ابراهيم بن هادى. (2021). الفهم القرائي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات للصفوف الأولية. مجلة كلية التربية (أسيوط).
    • بو حملة، عمر. (2021). مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي في ظل التدريس بالمقاربة النصية. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة باتنة01. الجزائر.
    • ابن منظور. (1994). لسان العرب. دار صادر، بيروت، لبنان.
    • التوبية، منى سعيد، وآخرون. (2020). التحديات التي تواجه مديري المدارس بسلطنة عمان في تحسين مستوى أداء الطلبة في الاختبارات الدولية (TIMSS)، وآليات التغلب عليها. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية.
    • الجبوري، عمران، والسلطاني، حمزة. (2013). المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية. ط1، دار الرضوان للنشر. العراق.
    • حبيب الله، محمد. (2000). أسس القراءة وفهم المقروء بين النظرية والتطبيق. دار عمان للنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن.
    • حواس، نجلاء يوسف. (2020). تقويم مهارات الفهم القرائي في البرنامج القرائي لكتاب اللغة العربٍية بالصف الأول الثانوي التجاري على ضوء المعايير الدولية للتنور القرائي PIRLS. المجلة التربوية. ع(70).
    • الخليف، إبراهيم عوض. (2016). أثر استخدام استراتيجية القصة وإعادة سردها في تحسين مستويات الفهم القرائي لدى الطلاب ذوو صعوبات التعلم في البادية الشمالية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة آل البيت، كلية العلوم التربوية.
    • دغريري، إبراهيم هادي. (2020). الفهم القرائي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات للصفوف الأولية. المجلة العلمية- جامعة أسيوط، مج(36)، ع(12).
    • زائد، فهد خليل. (2006). استراتيجية القراءة الحديثة، القراءة فن ومهارة ، دار ياقا العلمية للنشر والتوزيع ، ط1،عمان، الأردن.
    • الشريف، محمد موسى . (2004). الطر ق الجامعة للقراءة النافعة، دار الأندلس الخضراء، ط6، السعودية.
    • الشنقيطي، أمامه محمد.(2020). فاعلية برنامج تدريبي في توعية معلمات اللغة العربية بالممارسات المثلى لرفع المقدرة القرائية للطلاب وفق معايير الاختبار الدولي للتقدم في القراءة بيرلز (Pirls )واتجاهاتهن نحوه. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج ،ع2.
    • الزعابية، أمل؛ المحرزي ،عبد الحميد. (2019). معايرة اختبار الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة (PIRLS )بسلطنة عمان باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. سلطنة عمان: مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة السلطان قابوس. 13 (3).
    • عبد الهادي، نبيل وآخرون.. (2003). مهارات في اللغة والتفكير، دار الميسرة، ط1، الأردن.
    • العمير، مريم، المذن، أشواق. (2021). تأثير الجنس على الفهم القرائي: منظور المعلمين. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. 36(4)، 485-524.
    • الغامدي، سميرة عبد الله محمد. (2021). استخدام الألعاب التعليمية الرقمية في تنمية الفهم القرائي لدى تلميذات المرحلة الابتدائيةالمجلة الدولية للتعليم الإلكتروني. 3 (1). 63- 87.
    • الغامدي، عائشة سعيد علي. (2020). فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 28(1).
    • فضل الله، محمد رجب. (2002). التعليم اللغوي معارف وتجارب (بحوث ودراسات). ط1، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
    • القحطاني، سعيد سعد. (2018). تقويم مستوى الفهم القرائي لدى طلاب اللغة العربية لمرحلة البكالوريوس في جامعة الملك خالد. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع(177).
    • المصري، هالة إسماعيل. (2017). فعالية برنامج إلكتروني لتنمية مهارتي السرعة والفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة. كلية التربية. فلسطين.
    • مصطفى، فهمي. (1994). الطفل والقراءة، الدار المصرية اللبنانية، ط1، القاهرة، مصر.
    • مطري، محمود محمد. (2020). برنامج تدريبي لتنمية مهارات تدريس القراءة في ضوء دراسة بيرلز (PIRLS)، لدى معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية- جامعة المنصورة، ع(110).
    • الناقة، محمود كامل، وحافظ، وحيد السيد. (2004). تعليم اللغة العربية في التعليم العام (مداخله، وفنياته). دار المصطفى للطباعة، القاهرة، مصر.
    • هاشم، عبد الوهاب، أبو ضيف، مرز، هناء، عامر محمود حسين. (2016). مدى تمكن طلاب الصف الأول الثانوي من مهارات الفهم القرائي الناقد. مجلة كلية التربية (أسيوط).
    • Jenny Lenkeit and Therese N. Hopfenbeck Shailen Popat (2017). PIRLS for Teachers: A review of practitioner engagement with international large-scale assessment results. Oxford University Centre for Educational Assessment Report OUCEA/17/1.