أنماط الراوي ووظائفه في رواية "الحزام" لأحمد أبو دهمان The perspective of vision and the patterns of the narrator in the novel "The Belt" by Ahmed Abu Dahman

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الإنسانية-بجامعة الملك خالد بأبها

المستخلص

    يهدف هذا البحث إلى دراسة أنماط الراوي ووظائفه في رواية "الحزام" للروائي أحمد أبو دهمان. وقد اعتمدت الدراسة على مقولات علم السرد ومحاولة الإفادة من السرديات الحديثة بتياريها الرئيسين، وهما: "السرديات الشكلية" التي تُعنى بدراسة النص السردي في مستواه البنائي، و"السردية السيميائية" التي تهدف إلى تقديم قواعد وظائفية للسرد من خلال العناية بدلالة النص؛ للوقوف على البنى العميقة المتحكمة فيه. وقد جاء البحث في تمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة. فكان التمهيد عرضًا لمفهوم الراوي ودلالاته. ثم تناول المبحث الأول الراوي العين، ودرست فيه المبئر المتخصص والمبئر الشمولي. ويأتي المبحث الثاني عن الراوي الذاكرة، واستعرضت فيه الذاكرتين الجمعية والذاتية، والذاكرة التي اهتمت باستحضار الموروث الشعبي. وجاء المبحث الثالث عن الراوي الصوت، درست فيه الصوت المعلق، والمروي له. وتوصل البحث إلى أن الراوي لم يكن عنصراً للسرد فقط، بل كان وسيطاً بين عدة عناصر، مثل: اللغة والفن وثقافة الصورة، كما جسد الراوي الصراع الأيديولوجي بين الفضاءات المكانية بوصفها محركاً لأحداث الرواية.
      This research aims to study the narrator's patterns and functions in the novel "The Belt" by novelist Ahmed Abu Dahman. The study was based on the statements of Narrative Science and an attempt to benefit from modern narratives with its two main streams, namely: "formal narratives", which deals with the study of narrative text at its structural level, and "semiotic narrative", which aims to provide functional rules for narrative by taking care of the semantics of the text; to identify the deep structures controlling it. The research was presented in a preface, three essays and a conclusion. The preface was a presentation of the narrator's concept and its semantics. Then the first topic dealt with the narrator's eye, and the specialized well and the holistic well were studied in it. The second research is about the narrator's memory, in which the collective and subjective memory was reviewed, and the memory that was interested in evoking the popular heritage. The third search came for the voice narrator, in which I studied the suspended voice, and his narrator. The research found that the narrator was not only an element of the narrative, but was an intermediary between several elements, such as: language, art and image culture, and the narrator embodied the ideological struggle between spatial spaces as a driver of the novel's events.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    • أحلام حادي. (2004). جماليات اللغة في القصة القصيرة: قراءة في تيار الوعي في القصة السعودية. جدة: المركز الثقافي العربي.
    • أيمن بكر. (1998). السرد في مقامات الهمذاني. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    • بروب فلادمير. (1409). مورفولوجيا الرواية الخرافية. (أبوبكر باقادر، و أحمد عبدالرحيم نصر، المترجمون) جدة: النادي الأدبي الثقافي.
    • بوشوشة بن جمعة. (1998). اتجاهات الرواية في المغرب العربي. تونس: جامعة تونس الأولى للآداب والفنون والعلوم الإنسانية.
    • بوطيب عبدالعالي. (1993). مفهوم الرؤية السردية في الخطاب الروائي. الكويت: عالم الفكر.
    • جمال الدين ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. بيروت: دار الفكر.
    • جيرار جنيت. (1997). خطاب الحكاية: بحث في المنهج (المجلد 2). (محمد معتصم، و عبدالجليل الأزدي، المترجمون) القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة.
    • جيرالد برنس. (2003). المصطلح السردي. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة.
    • حسن بحراوي. (1990). بنية الشكل الروائي. بيروت، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.
    • حميد لحمداني. (1991). بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي. بيروت: المركز الثقافي للطباعة والنشر.
    • سامي خشبة. (2006). مصطلحات الفكر الحديث. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    • سعيد يقطين. (1989). تحليل الخطاب الروائي. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.
    • سيد محمد قطب، و آخرون. (2004). منطق السرد: دراسة ما وراء الحكاية. القاهرة: دار الهاني للطباعة.
    • سيزا قاسم. (2004). بناء الرواية. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    • شحات محمد عبدالمجيد. (2000). بلاغة الراوي: طرائق السرد في روايات محمد البساطي. القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة.
    • شعيب حليفي. (2002). الرحلة في الأدب العربي: التجنّس، آليات الكتابة، خطاب المتخيل. القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة.
    • شكري عزيز الماضي، و آخرون. (2015). فنون النثر العربي الحديث. الأردن: منشورات جامعة القدس المفتوحة.
    • طه وادي. (1996). الرواية السياسية. القاهرة: دار النشر للجامعات المصرية.
    • عبدالحميد يونس. (1980). الأسطورة والفن الشعبي. القاهرة: المركز الجامعي الثقافي.
    • عبدالرحيم الكردي. (2006). الراوي والنص القصصي. القاهرة: مكتبة الآداب.
    • عبدالفتاح كيليطو. (1997). الغائب: دراسة في مقامات الحريري (المجلد 2). الدار البيضاء: دار توبقال.
    • عبدالله إبراهيم. (1992). السردية العربية: بحث ي البنية السردية للموروث الحكائي العربي. بيروت، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.
    • عبدالوهاب الرقيق. (1998). في السرد: دراسات تطبيقية. تونس: دار علي محمد علي للنشر.
    • عمر محمد عبدالواحد. (2003). شعرية السرد: تحليل الخطاب السردي في مقامات الحريري. المنيا: دار الهدى للنشر والوزيع.
    • عيسى مرسي سليم. (2005). منظور الرؤية في السرد الذاتي. القاهرة: مجلة فيلولوجي، كلية الألسن، جامعة عين شمس.
    • فاليت برنار. (2002). الراوية: مدخل إلى المناهج والتقنيات المعاصرة للتحليل الأدبي. لندن: منشورات دار الحكمة.
    • فردريك نيتشه. (2006). جينالوجيا الأخلاق. (محمد الناجي، المترجمون) الدار البيضاء: أقريقيا الشرق.
    • فريدريش فون دير لاين. (د.ت). الحكاية الخرافية. (نبيلة إبراهيم، المترجمون) القاهرة: غريب.
    • فضيلة عبدالرحيم حسين. (2012). فكرة الأسطورة وكتابة التاريخ. عالم الفكر.
    • ك.م.نيوتن. (1996). نظرية الأدب في القرن العشرين. القاهرة: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية.
    • كلمة التحرير. (2001). مجلة الموروثات الشعبية. قطر: مركز التراث العبي لمجلس التعاون الخليجي.
    • كلود دوبار. (2008). زمة الهويات: تفسير تحول. (رندة بعث، المترجمون) بيروت: المكتبة الشرقية.
    • محمد برادة. (2008). الرواية ذاكرة مفتوحة. القاهرة: آفاق للنشر والتوزيع.
    • محمد حسن عبدالله. (1989). الريف في الراوية العربية. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
    • محمد نجيب التلاوي. (1996). وجهة النظر: في رواية الأصوات العربية في مصر. المنيا: مطبعة إكسبريس.
    • محمد نجيب العمامي. (2001). الراوي في السرد العربي المعاصر: رواية الثمانينات بتونس. تونس: دار محمد علي الحامي.
    • محمد نجيب العمامي. (2005). في الوصف: بين النظرية والنص السردي. تونس: دار محمد علي الحامي.
    • مراد عبدالرحمن مبروك. (2002). جيوبوليتيكا النص الأدبي: تضاريس الفضاء الروائي نموذجًا . الإسكندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.
    • مصطفى الرزاز. (2008). ماذا يحدث الآن؟ القاهرة: وزارة الثقافة.
    • نادر كاظم. (2008). استعمالات الذاكرة: في مجتمع تعدّدي مبتلى بالتاريخ. البحرين: مكتنبة فخراوي.
    • نبيلة إبراهيم. (1995). فن القص في النظرية والتطبيق. القاهرة: مكتبة غريب.
    • وندل كلارك. (1988). الرمز والأسطورة في مصر القديمة. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    • يمنى العيد. (2010). تقنيات السرد الروائي: في ضوء المنهج البنيوي (المجلد 3). بيروت: دار الفرابي.