الْمَوْتِ في شَعْرِ الْمَازِنِيّ ت"1369هـ -1949م" دِارَسَةً تَحْلِيلِيَّةً في ضَوْءِ المَنْهَجِ النَّفْسِي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغة العربية بإيتاي البارود

المستخلص

ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى بيان فسلفة الموت وأثرها في شعر الأديب إبراهيم عبد القادر المازني، تلك الفلسفة التي راجت في جلِّ أشعاره، وتركت ظلالًا حزينة سرت في شرايين نتاجه الشعري، ولثمته بروح متشائمة تنم عن نفس عانت مرارة الحياة، وغبت من معين آلامها حتى أزكمت نفسه بصنوف متعددة من المصائب، ودروب مختلفة من الآلام، ولذا حاولت أن أكشف اللثام عن هذه الأسباب التي دفعت المازني إلى اليأس من الحياة، والقنوط من تحقيق ما ترنو إليه نفسه، الأمر الذي جاء نتيجة لحياة عانى فيها شاعرنا في جلّ مراحلها: طفلًا، وشابًا، وكهلًا، ولذا فهو تعبير صادق عن هذه الحياة في حبه وكره، ورضاه وسخطه، ومصاحبته وعداوته، وقربه وبعده، ولم يكن هذا نابعًا عن نفس متشائمة لم تر جمال الحياة، أو صفة جبلية قرتْ في نفس المازني، أو حتى اتباعًا لمذهب أدبي ارتضاه الشاعر وإن توافق لما ذهب إليه الشاعر في مذهبه النقدي فيما بعد، ومن ثَمَّ فقد وقفت على هذه الفلسفة في ثلاثة مباحث، حيث جاء المبحث الأول باحثًا عن تلكم الأسباب التي أنتجت هذه الفلسفة، ثم جاء المبحث الثاني محللًا إياه، وواقفًا عليها بالفحص والتحليل والنقد، حتى انتهى هذا البحث بمحث ثالث وقفت فيه على تشكيل الشاعر لهذه الفلسفة من لغة، وصور، وموسيقى، وقد توصلت إلى عدة نتائج من أبرزها: أن شاعرنا لم يكن المازني زاهدًا أو راغبًا عن الدنيا كما يبدو للوهلة الأولى لمن يطالع نتاجه الشعري ويرى تلك النظرة القاتمة للحياة، إنما كان متشبثًا بالحياة كما يتشبث الغريق بحبل النجاة، فإذا أعياه أمرٌ يمم إلى غيره، وإذا استعصى عليه أملٌ بحث عن سواه، كما أن شاعرنا قد تعرض إلى مصائبُ كثيرة دفعته إلى اليأس من تحقيق ما يرنو إليه، وتمنى الموت لا لأنه سبيل السعادة والراحة كما يقول بل - ربما في رأيي - هو نوع من التعالي والإباء على هذه الدنيا التي لم تعطه ما يستحق فراح يبحث عن عالم يصنعه بنفسه ويلونه بريشته، كما أن الموت في فلسفة المازني راحة من تعب الدنيا وآلامها من خلال أحلامه التي يتراءى له الموت في صورة جميلة، فيعمد إلى أن يرسم مشاهد خلابة ومناظر جميلة يستعين بها للاصطبار على محن الدنيا ومصائبها، كما استطاع المازني من خلال ألفاظه وأساليبه أن ينقل لنا عاطفته وأحاسيسه من خلال اختيار المفردات المعبرة، والأساليب التي يتكئ عليها كي يقنع القارئ بما حوته ألفاظه من معانٍ وأفكار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الموت، إبراهيم عبد القادر المازني، الشعر العربي الحديث، الشاعر والموت..
 
فهرس المصادر والمراجع
مصادر الدراسة:
- ديوان المازني، إبراهيم عبد القادر المازني، ط1. نوابغ الفكر، القاهرة، 2010.
المصادر والمراجع:
- أدب المازني، د. نعمات أحمد فؤاد، مكتبة الخانجي، القاهرة.
- استراتيجيات الخطاب: مقاربة لغوية تداولية، عبد الهادي بن ظافر الشهري، دار الكتاب الجديد المتحدة، ط1، ليبيا، بنغازي، 2004.
- أسرار البلاغة في علم البيان، عبد القاهر الجرجاني، تح: أحمد شاكر، مطبعة مدني، بجدة.
- الأسس النفسية للإبداع في الشعر خاصة، مصطفي سويف، ط4. دار المعارف، القاهرة.
- الأسلوب، أحمد الشايب، مكتبة النهضة الأدبية الحديثة، ط12، 2003.
- أصول النقد الأدبي، أحمد الشايب، مكتبة النهضة المصرية، ط10، 1994م.
- البلاغة والأسلوبية، محمد عبد المطلب، ط. الهيئة العامة للكتاب، 1984.
- البلاغة والتطبيق، د. أحمد مطلوب، ود. كامل حسن البصير، مطبعة دار الحكمة ـ بغداد، ط 2، 1990.
- البناء العروضي للقصيدة العربية، د. محمد حماسة عبد اللطيف، ط1 دار الشروق، عمان، الأردن، 1999م.
- البنية الإيقاعية في شعر شوقي، محمود سعران، مكتبة بستان المعرفة، القاهرة، 2006م.
- تأويل الخطاب الشعري النظرية والتطبيق، محمد أحمد العزب نموذجًا، إبراهيم أمين الزرزموني، مكتبة الآداب، ط1، 2010.
- تداخل الإيقاع في الشعر العراقي الحديث، فرحان فهد محسن، مجلة الأقلام العراقية، ع5، 1998م.
- التشكيل الإيقاعي ودلالته في شعر يوسف الصائغ، رسالة ماجستير مخطوطة بكلية الآداب، جامعة الأنبار.
- تطور الأدب الحديث في مصر، د. أحمد هيكل، ط. دار المعارف، القاهرة، 1987، ص333.
- التفسير النفسي الأدبي، د. عز الدين إسماعيل، بيروت، دار العودة ودار الثقافة.
- الحجاج في الشعر العربي بنيته وأساليبه، سامية الدريدي، عالم الكتب الحديث، الأردن إربد، 1432، 2001.
- خيوط العنكبوت، المازني، ط. الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، 1960.
- الديوان، للعقاد والمازني، ط4. دار الشعب، القاهرة.
- الرواية السياسية، طه وادي، ط1. دار النشر للجامعات المصرية، مصر، 1996.
- الرومنتكية، د. محمد غنيمي هلال، مكتبة نهضة مصر، القاهرة.
- شرح طيبة النشر في القراءات العشر، لابي القاسم محمد بن محمد النويري، تح: د. مجدي محمد سرور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2003.
- شعر الخوارج(دراسة أسلوبية)، جاسم محمد الصميدعي، ط. دار دجلة، عمان، 2010.
-الشعر فن كيف نفهمه ونتذوقه، اليزابد دور، تر: د. محمد إبراهيم الشوش، مؤسسة فرنكين للطباعة والنشر، بيروت، 1961.
- الشعر المعاصر على ضوء النقد الحديث، مصطفى عبداللطيف السحرتي، ط2. دار تهامة، بالسعودية، 1984 -1404ه.
- الصورة الفنية في التراث البلاغي عند العرب، جابر عصفور، المركز الثقافي العربي، ط3، 1992.
- الصورة الفنية في النقد الشعري دراسة في النظرية والتطبيق، عبد القادر الرباعي، مكتبة الكتاني، إربد، ط2، 1995.
- علوم البلاغة البيان والمعاني والبديع، أحمد مصطفى المراغي، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان، ط2002.
- فن التقطيع الشعري والقافية، د. صفاء خلوصي، منشورات مكتبة المثنى ببغداد، ط5، 1977.
- قصة حياة، للمازني، ط. دار الشعب، بالقاهرة، 1971.
- قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، د. محمد زكي العشماوي، دار النهضة العربية، بيروت، 1979 م.
-كتاب الصناعتين: الكتابة والشعر، أبو هلال العسكري، تحق: د. مفيد قميحة، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان، 1409ه، 1989م.
- لغة الشعر الحديث في العراق بين الشعر الحديث والحرب العالمية الثانية، د. عدنان حسين العوادي، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، بغداد، 1985.
- المازني شاعر النفس والحياة، د. عبد اللطيف عبد الحليم، الدار المصرية اللبنانية، مصر، 1998، ص40.
- مجلة الثقافة، مقال الأستاذ عبد السميع المصري، ع 620، يوليو، 1950.
-مجلة الرسالة خطاب المازني لتوفيق حكيم، ع 304، السنة السابعة 1939م.
- مدخل إلى تحليل النص الأدبي، عبدالقادر أبو شريفه، دار الفكر -عمان، ط 4، 2008م.
- المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، عبدالله الطيب، مطبعة حكومة الكويت، 1409 -1989.
- المفارقة، نبيلة عبيد، مجلة فصول، مجلة النقد الأدبي، مج: السابع، العدد(3 -4)، إبريل/ سبتمبر، 1987.
- المفارقة في الشعر العربي الحديث، صلاح شبانة، المؤسسة العربية للدرسات والنشر، ط1، 2002م.
- المفارقة في القص العربي المعاصر، سيزا قاسم، فصول، مجلة النقد الادبي، يناير/فبراير/مارس، 1982، العدد الثاني، المجلد الثاني.
-المفارقة والأدب: دراسات في النظرية والتطبيق، خالد سليمان، ط. دار الشروق، عمان، 1999.
-المفارقة وصفاتها، دي سي ميويك، تر: عبد الواحد لؤلؤة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، 1998،
- منهاج البلغاء وسراج الأدباء، أبو الحسن حازم القرطاجني، تح: محمد الحبيب بن الخوجة، ط3، 1986م.
- الموت في الفكر الغربي، شورون جاك، تر: كامل يوسف حسين، ط. عالم المعرفة، 1948.
-موسيقى الشعر العربي بين الثبات والتطور، د. صابر عبد الدايم، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1993.
- النقد الأدبي الحديث، د. محمد غميمي هلال، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، 1979.