أثر العُرف اللُّغويّ في فهم القرآن الكريم دراسة تطبيقيّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك عبدالعزيز بجدّة

2 كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية

المستخلص

العرف اللغوي: أن يشيع بين الناس استعمال بعض الألفاظ والتراكيب في معنى معيّن بحيث يصبح ذلك المعنى هو المفهوم المتبادر منها إلى أذهانهم عند الإطلاق بلا قرينة ولا علاقة عقليّة. كان الالتفات إليه منذ وقت مبكّر في سؤالات نافع بن الأزرق لابن عباس رضي الله عنهما، وفي مجاز القرآن لأبي عبيدة معمر بن المثنّى، ونجد عند ابن تيمية وابن القيّم عناية به، فضلا عن علماء الأصول. ويعدّ العرف اللغوي الأساس المرجعي لفهم النصّ القرآنيّ، والعاصم لمعاني الآيات من التحريف والتزييف، والعامل على قصر الدلالات اللغويّة على المعاني المقصودة، ولــمَّا كان القرآن الكريم محفوظًا بحفظه تعالى، تحول المغرضون، وأرباب القراءات المعاصرة من العبث بالنصّ إلى العبث بأداة توصيله، ومن هنا توجهت كلّ السّهام إلى وسيلة الاتّصال والمواصلة: اللغة العربية ومعهود العرب في الخطاب. وقد تمّ الاحتكام إليه في رفض فهم القدرية لقوله تعالى: (ﮃ ﮄ ﮅ...) إذ قالوا: هو مجمل؛ لأنّ الأعيان لا تتّصف بالتحريم، وإنّما يحرم فعل ما يتعلّق بالعين، وليس يدرى ما يحرم من الأمّ، أَهُو النّظر أم المضاجعة أم الوطء؟ وليس بعضها أولى من بعض. وقد عقّب الإمام الغزالي على هذا الفهم بقوله في المستصفى: وهذا فاسد، ثم قال: ومن أنس بتعارف أهل اللغة، واطّلع على عرفهم علم أنّهم لا يستريبون في أنّ من قال: حرّمت عليك الطعام أنّه يريد الأكل دون النظر والمسّ، وإذا قال: حرّمت عليك النساء إنّما يريد الوقاع، وهذا صريح عندهم مقطوع به، فكيف يكون مجملا؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • عرف، لغة، حقيقة، مجاز، تأويل.

     

    ثبت المصادر والمراجع

    • القرآن الكريم.
    • إبراهيم بن علي الشيرازي "التبصرة في أصول الفقه" تحقيق: د. محمد حسن هيتو، (ط1، دمشق: دار الفكر، 1403ه).
    • إبراهيم بن عمر البقاعي "نظم الدرر في تناسب الآيات والسور" (القاهرة: دار الكتاب الإسلامي).
    • إبراهيم بن موسى الشاطبي "الاعْتِصَام" تحقيق ودراسة: د. محمد بن عبد الرحمن الشقير وآخرين، (ط1، المملكة العربية السعودية: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، ١٤٢٩ هـ - ٢٠٠٨ م).
    • إبراهيم بن موسى الشاطبي "الموافقات" تحقيق: أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان (ط1، دار ابن عفان ١٤١٧ هـ - ١٩٩٧ م).
    • أثر العرف اللغوي لدى العرب أيام التنزيل في تفسير انزياحات الأسلوب القرآني، للدكتور طاهر براهيمي، مجلة دراسات أدبية، جامعة غرداية، عدد ١٦، ٢٠١٣م.
    • أحمد بن إدريس القرافي "الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام" اعتنى به: عبد الفتاح أبو غدة، (ط1، دار بيروت – لبنان: 1416 هـ - 1995 م).
    • أحمد بن إدريس القرافي "الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق" تحقيق: خليل المنصور، (بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية 1418هـ - 1998م).
    • أحمد بن إدريس القرافي "شرح تنقيح الفصول في علم الأصول" تحقيق: طه عبدالرؤوف سعد، (ط1، شركة الطباعة الفنية المتحدة، 1393 هـ - 1973م).
    • أحمد بن الحسين البيهقي "شعب الإيمان" تحقيق: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول (ط1، بيروت- لبنان: دار الكتب العلمية ١٤٢١ هـ - ٢٠٠٠م).
    • أحمد بن حاتم الباهلي "ديوان ذي الرمة شرح أبي نصر الباهلي" تحقيق: عبد القدوس أبو صالح (ط1، مؤسسة الإيمان جدة، 1402ه – 1982م).
    • أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي "مقدمة في أصول التفسير" (بيروت – لبنان: دار مكتبة الحياة، ١٤٩٠هـ/ ١٩٨٠م).
    • أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني "اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم" تحقيق: ناصر عبد الكريم العقل (ط7، بيروت، لبنان: دار عالم الكتب، ١٤١٩هـ - ١٩٩٩م).
    • أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني "الإيمان" تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني (ط5، عمان، الأردن: المكتب الإسلامي، 1416هـ-1996م).
    • أحمد بن علي بن حجر العسقلاني "فتح الباري بشرح صحيح البخاري" قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز (بيروت – لبنان: دار المعرفة، ١٣٧٩هـ).
    • أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي المعروف بالبزار "مسند البزار = البحر الزخار" تحقيق محفوظ الرحمن زين الله وآخريْن. (ط1، المدينة المنورة: مكتبة العلوم والحكم ٢٠٠٩ م).
    • أحمد بن فارس "الصاحبي في فقه اللغة" (ط1، محمد علي بيضون: 1418هـ-1997م).
    • أحمد بن فارس "مقاييس اللغة" تحقيق: عبد السلام محمد هارون، (دار الفكر 1399هـ - 1979م).
    • أحمد بن محمد الثعلبي "تفسير الثعلبي" تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي، (ط1، بيروت – لبنان: دار إحياء التراث العربي، 1422هـ - 2002 م).
    • أحمد بن محمد بن حنبل "مسند الإمام أحمد" تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرون بإشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي (ط1، مؤسسة الرسالة، 1421 هـ - 2001م).
    • أحمد عبد الغفار "التصور اللغوي عند الأصوليين" (ط1، مكتبة عكاظ، 1401ه – 1981م).
    • أيمن مهدي "أثر اللغة العربية في فهم الحديث الشريف" (كلية الآداب – جامعة الدمام – السعودية: 1437هـ - 2016م).
    • تاج الدين عبد الوهاب السبكي "رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب" تحقيق: علي محمد معوض، عادل أحمد عبد الموجود (ط1، لبنان-بيروت: عالم الكتب 1999م - 1419هـ ).
    • جرير بن عطية "ديوان جرير" (ط1، دار بيروت للطباعة والنشر، 1406ه – 1986م).
    • الحسن بن عبد الله العسكري "جمهرة الأمثال" (بيروت – لبنان: دار الفكر).
    • حسن بن محمد العطار "حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع" (دار الكتب العلمية، بدون طبعة وبدون تاريخ).
    • زياد بن معاوية، المعروف بالنابغة الذبياني "ديوان النابغة الذبياني" تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم (ط2، دار المعارف، القاهرة).
    • سجيع جميل الجبيلي، جمع وتحقيق وشرح "ديوان العرجي" (ط1، دار صادر، بيروت – لبنان: 1998م).
    • سعيد بن إبراهيم التستري "المذكر والمؤنث" تحقيق: د. أحمد عبدالمجيد هريدي، (القاهرة: مكتبة الخانجي، ١٤٠٣ هـ ١٩٨٣م).
    • السعيد صبحي العيسوي "معهود العرب بين الحصانة الفكرية وأصحاب النص المفتوح" (مركز سلف للبحوث والدراسات – أوراق علمية 269).
    • عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي "صون المنطق الكلام عن فني المنطق والكلام" تحقيق: د. علي سامي النشار والسيدة سعاد علي عبد الرزاق (سلسلة إحياء التراث الإسلامي).
    • عبد الرحمن بن محمد الأنباري "البلغة في الفرق بين المذكر والمؤنث" تحقيق: د. رمضان عبد التواب، (ط2، القاهرة - مصر: مكتبة الخانجي 1417هـ - 1996م).
    • عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي "نهاية السول شرح منهاج الوصول" (ط1، بيروت- لبنان: دار الكتب العلمية: 1420هـ- 1999م).
    • عبد العزيز خياط "نظرية العرف" (عمان: مكتبة الأقصى ١٣٩٧ه ١٩٧٧م).
    • عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني دَرْجُ الدُّرر في تَفِسيِر الآيِ والسُّوَر" تحقيق: طلعت صلاح الفرحان ومحمد أديب شكور أمرير، (ط1، عمان، الأردن: دار الفکر 1430 هـ - 2009 م).
    • عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري "تأويل مشكل القرآن" تحقيق: إبراهيم شمس الدين (بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية).
    • عبد المنعم بن عبد الرحيم، المعروف بابن الفرس "أحكام القرآن لابن الفرس" تحقيق: د. طه ابن علي بو سريح وغيره، (ط1، بيروت – لبنان: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، 1427ه-2006م).
    • عثمان بن جني الموصلي "الخصائص" (ط4، الهيئة المصرية العامة للكتاب).
    • عثمان بن علي الزيلعي "تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي" أحمد ابن محمد الشلبي، (ط1، المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق، القاهرة – مصر: 1313هـ).
    • علي بن أحمد الواحدي "التفسير الوسيط" تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، وغيره، (ط1، بيروت –لبنان: دار الكتب العلمية، 1415هـ - 1994م).
    • علي بن إسماعيل بن سيده "المحكم والمحيط الأعظم" تحقيق: عبد الحميد هنداوي، (ط1، بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية، 1421 هـ - 2000 م).
    • علي بن سعيد الرجراجي "منَاهِجُ التَّحصِيلِ ونتائج لطائف التَّأْوِيل في شَرحِ المدَوَّنة وحَلِّ مُشكِلاتها" (ط1، دار ابن حزم، 1428 هـ - 2007 م).
    • علي بن عبد الكافي السبكي "الإبهاج في شرح المنهاج" (بيروت- لبنان: دار الكتب العلمية، 1416هـ - 1995م).
    • علي بن محمد الجرجاني "التعريفات" (ط1، بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية، 1403هـ -1983م).
    • عمر بن علي بن عادل "اللباب في علوم الكتاب" تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، (ط1، بيروت - لبنان: دار الكتب العلمية، 1419 هـ -1998م).
    • عمرو بن بحر، المعروف بالجاحظ "الحيوان" (ط2، بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية ١٤٢٤هـ).
    • قيس بن ذريح "ديوان قيس بن ذريح" اعتنى به وشرحه: عبدالرحمن المصطاوي، (بيروت – لبنان: دار المعرفة، 1425هـ - 2004م).
    • محمد الطاهر بن محمد بن عاشور "التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»" (تونس: الدار التونسية للنشر، 1984م).
    • محمد بن أحمد الخطيب الشربيني "السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير" (مطبعة بولاق (الأميرية) – القاهرة: ١٢٨٥هـ).
    • محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي "العرش" تحقيق: محمد بن خليفة بن علي التميمي، (ط2، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، ١٤٢٤هـ/٢٠٠٣م).
    • محمد بن إدريس الشافعي "الرسالة " تحقيق: أحمد شاكر، (ط1، مصر: مكتبة الحلبي، 1358هـ -1940م).
    • محمد بن جرير الطبري "تفسير الطبري" تحقيق: أحمد محمد شاكر (ط1، مؤسسة الرسالة: 1420 هـ - 2000 م).
    • محمد بن عبد الرحيم الهندي "نهاية الوصول في دراية الأصول" تحقيق: د. صالح ابن سليمان اليوسف - د. سعد بن سالم السويح، أصل الكتاب: رسالتا دكتوراه بجامعة الإمام بالرياض (ط1، مكة المكرمة - السعودية: المكتبة التجارية، 1416هـ - 1996م).
    • محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي "البرهان في علوم القرآن" تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم (ط1، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه، بيروت، لبنان: دار المعرفة ١٣٧٦ هـ - ١٩٥٧ م).
    • محمد بن عبد الله، المعروف بابن العربي "قانون التأويل" تحقيق: محمّد السّليماني، (ط1، جدة: دار القبلة للثقافة الإسلاميَّة، 1406 هـ - 1986 م).
    • محمد بن علي الشوكاني "إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من على الأصول" تحقيق: الشيخ أحمد عزو عناية، (ط1، دار الكتاب العربي، 1419هـ - 1999م).
    • محمد بن علي الطيب البصري "المعتمد في أصول الفقه " تحقيق: خليل الميس، (ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، 1403هـ).
    • محمد بن عمر الرازي "المحصول" دراسة وتحقيق: الدكتور طه جابر فياض العلواني، (ط3، مؤسسة الرسالة، ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧م).
    • محمد بن عمر الرازي "مفاتيح الغيب = التفسير الكبير" (ط3، بيروت - لبنان: دار إحياء التراث العربي، 1420هـ).
    • محمد بن فتوح بن عبد الله الأزدي الميورقي الحَمِيدي "الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم" تحقيق: د. علي حسين البواب (ط2، بيروت - لبنان: دار ابن حزم ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٢م).
    • محمد بن محمد الغزالي "المستصفى" تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، (ط1، بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية، ١٤١٣هـ - ١٩٩٣م).
    • محمد بن نجيب "شرح ديوان جرير" تحقيق: د. نعمان محمد أمين طه (ط3، القاهرة – مصر: دار المعرفة).
    • محمد رشيد رضا "تفسير المنار" (الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990 م).
    • محمود الطناحي "جموع التكسير والعرف اللغوي" (مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة في عددها الحادي والسبعين نوفمبر 1992م).
    • مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار "التفسير اللغوي للقرآن الكريم" (ط1، دار ابن الجوزي ١٤٣٢هـ).
    • مصطفى أحمد الزرقا "المدخل الفقهي العام" ( ط١، دمشق: دار القلم، ١٤١٨هـ ١٩٩٨م).
    • المفضل بن سلمة بن عاصم، أبو طالب "الفاخر" تحقيق: عبد العليم الطحاوي، مراجعة: محمد علي النجار (ط1, دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي ١٣٨٠ هـ).
    • نبيل بوراس "فهم القرآن الكريم بين مرتكزات العرف اللغوي وخصوصيات العرف" (مجلة المنهل، المجلد 04، العدد: 02، ربيع الثاني 1440هـ ديسمبر 2018م).
    • هبة الله بن الحسن اللالكائي "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة" تحقيق: حمد بن سعد بن حمدان الغامدي، (ط8، السعودية: دار طيبة، 1423هـ - 2003م).
    • يحيى بن حمزة العلوي "مشكاة الأنوار الهادمة لقواعد الباطنية الأشرار" تحقيق: محمد السيد الجليند (ط3، الدار اليمنية للنشر والتوزيع ، 1403هـ).
    • يحيى بن زياد الفراء "معاني القرآن" تحقيق: أحمد يوسف النجاتي وآخران، (ط1، مصر: دار المصرية للتأليف والترجمة).
    • يزيد بن مفرغ الحميري "ديوان ابن مفرغ الحميري" جمع وتحقيق: الدكتور عبد القدوس أبو صالح (ط2، مؤسسة الرسالة، 1402ه – 1983م).

     يعقوب بن إسحاق أبو عوانة الإسفراييني "المسند الصحيح المخرج على صحيح مسلم = مستخرج أبي عوانة" تحقيق: رسائل جامعية وبحوث أكاديمية بكلية الحديث الشريف بالجامعة الإسلامية (ط1، المملكة العربية السعودية: الجامعة الإسلامية).